نشرت المجلة البريطانية للطب والابحاث الطبية ( British Journal of Medicine & Medical Research ) بحثا للدكتور. نوار صاحب خليل التدريسي بكلية طب الجامعة العراقية _ فرع طب المجتمع .

البحث الموسوم كان بعنوان (Medical Students Knowledeg and Attitudes towards Self –Medication in Al – Iraqia University,Baghdad,Iraq) .

( المعرفة واتجاهاتها لدى طلاب كلية الطب واثرها على سلوكهم في موضوع تناول الادوية بدون وصفة طبية ).

واختار الباحث في دراسته طلاب كلية الطب بالجامعة العراقية بكافة مراحلها كعينات ذات طابع وثقافات متقاربة لدراسة سلوكها تجاه هذا الموضوع.

تركزت اهداف البحث في تحديد مدى معرفة الطلاب واتجاهاتهم في استخدام وتناول الادوية بكافة انواعها دون مراجعة الطبيب.

وكانت نتائج الدراسة تشير بأن أكثر من نصف العينة يمتلكون معرفة جيدة مع اتجاهات ايجابية بعدم تناول الادوية بالرغم من اختلاف العوامل الاجتماعية والديمغرافية فيا بينهم.

ويعتبرهذا البحث من البحوث المهمة على مستوى العالم لكثرة انتشار ظاهرة تناول الادوية بدون وصفة طبية ،وان تحديد الاسباب ومعالجتها من الامور المهمة التي تخدم مختلف الشرائح الاجتماعية ليس في العراق فحسب وانما على مستوى اوسع لوجود تقارب وتشابه في البيئات وسلوك الافراد تجاه مثل هذه المواضيع.



| سجل اعجابك بهذا الموضوع

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل