نشرت  المجلة الأوربية للأبحاث العلمية وهي إحدى المجلات العلمية واسعة الانتشار  في العالم بحثا لثلاثة تدريسيين بكلية طب ابن سينا هم كل من اختصاصي جراحة  الأنف والإذن والحنجرة أ.م.د احمد نصرت ورئيس فرع الإحياء المجهرية الطبية  د. اسعد فاضل ود. نوار صاحب خليل مقرر فرع طب المجتمع .

وحمل  البحث عنوان ( تضخم اللحمة الأنفية لدى البالغين وعلاقتها بحساسية الأنف )  ،إذ أجريت دراسات مستفيضة من قبل الباحثين لمجموعة كبيرة من الحالات  المرضية بلغت (6500 ) حالة مرضية في مستشفى الفلوجة التعليمي والرمادي  التعليمي بمحافظة الانبار .

وأكد  الباحثون ان “جميع المرضى كانوا يعانون من مشاكل تنفسية متعلقة بانسداد  الأنف وكان التشخيص لبعض الحالات المرضية من خلال التاريخ المرضي والفحوصات  السريرية”.

واضافوا  ان “قسم من الحالات المرضية تم تشخيصها باستخدام النواظير وحالات أخرى  استخدمت الأشعة السينية في تشخيصها وقسم أخر شخصت بشكل مفاجئ أثناء أجراء  التداخل الجراحي المتعلق بالجيوب والحاجز الأنفي”.

وتوصل  الباحثون الى نتائج مهمة من خلال دراستهم لهذا العدد الكبير من الحالات  المرضية ولفترات زمنية طويلة إلى استنتاجات مهمة من بينها أن

تضخم الزائدة الأنفية هو من الأمراض غير الشائعة لدى البالغين وله علاقة ذات دلالة إحصائية وأهمية سريرية بالحساسية .



| سجل اعجابك بهذا الموضوع

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل