أخبار الكلية

كلية الطب في الجامعة العراقية تقيم موسماً تثقيفياً حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي

أخبار الكلية   ,  

بحضور الأستاذ الدكتور علي صالح حسين رئيس الجامعة العراقية ومساعد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور للشؤون العلمية خميس عواد زيدان وضمن نشاطات الموسم الثقافي. أقامت كلية طب الجامعة العراقية ندوة علمية  حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي وذلك على قاعة الكندي في الكلية. والقى الأستاذ المساعد الدكتور جمال خليل إبراهيم عميد الكلية محاضر علمية قيمة عن طرق الكشف المبكر لسرطان الثدي والتي تتمثل والكشف السريري والعلاج الجراحي. ومن أهم إعراض هذا المرض وجود كتلة في الثدي عادة غير مؤلمة وكذلك إفرازات من حلمة الثدي سواء مخلوطة بدم او افرزات صفراء وايضاً تغيير في لون الحلمة والجلد وظهور تشققات او انكماش بالحلمة او تورم الغدد اللمفاوية تحت الابط وزيادة في سماكة الثدي او الابط وتغير في حجم او شكل الثدي . وأكدت الدكتورة إسراء طالب رئيس قسم النسائية في الكلية إن النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من الذكور ومن العوامل التي تسبب الإصابة إن 80 % من الحالات تحدث في سن أكثر من 50 سنة وكذلك تأخر الحمل بعد سن 35 والسمنة المفرطة والعادات الغذائية السيئة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون وأيضاً حدوث سرطان في احد الثديين يزيد من خطر تكراره في الثدي الأخر. وأضافت الدكتورة إخلاص علي حسين رئيس قسم الفسلجة إن طرق الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي تأتي عن طريق التقليل من الدهون وتجنب السمنة والإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف والإكثار من أكل الفواكه والخضار وممارسة النشاط الرياضي لأكثر من أربع ساعات أسبوعيا والحمل المبكر والرضاعة الطبيعية ومراجعة الطبيب عند ظهور اي أعراض مرضية على الثدي. وقد حضر هذه الندوة عدد كبير من أساتذة وأطباء وموظفين كلية الطب وباقي أقسام الجامعة.

استعمال التقنيات الحديثة في التعليم بكلية طب الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,  

بأشراف مباشر من قبل عميد كلية الطب الاستاذ المساعد الدكتور جمال خليل ابراهيم ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور يونس عبد الرحمن ومعاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور سعدون عبد العزيز قامت الكلية باستعمال التقنيات الحديثة في التعليم والقاء المحاضرات من خلال نصب الشاشات الذكية واجهزة العرض مما يعطي اثر تفاعلي في المحاضرة بين الاستاذ والطالب من جانب  اخر تم نصب وصيانة اكثر من 60 مقعداً دراسي في الكلية جدير بالذكر ان الكلية تسعى جاهدة لتكون في مقدمة كليات الطب من خلال ما تقدمه من برامج علمية لطلبتها وما تهيئه من مختبرات وقاعات دراسية تليق بسمعتها ومكانتها العلمية

استعدادات كلية طب الجامعة العراقية لاستقبال العام الدراسي الجديد

أخبار الكلية   ,  

بأشراف مباشر من قبل عميد كلية الطب في الجامعة العراقية الأستاذ المساعد الدكتور جمال خليل إبراهيم ومعاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ المساعد الدكتور سعدون عبد العزيز ومعاون العميد للشؤون العلمية ا.د.يونس عبد الرحمن قامت الكلية بمجموعة من الخطوات لاستقبال العام الدراسي الجديد كان أبرزها تهيئة القاعات الدراسية بكل ما تحتاجه من مستلزمات لراحة الطلبة وكذلك تهيئة المختبرات الطبية وتجهيزها بالأجهزة الطبية اللازمة. من جانب أخر قامت الكلية ببناء وحدات إدارية جديد ولازال العمل جارياً فيها وذلك لتوسيع الكلية لاستقبال الطلبة وبالشكل العلمي الرصين جذير بالذكر ان الكلية قامت بنصب كامرات حديثة داخل مختبرات وقاعات الكلية الدراسية.

تدرسيين في كلية طب الجامعة العراقية ينشرون بحثاً مشترك في مجلة علمية عالمية

أخبار الكلية   ,  

اشترك كل من الاستاذ المساعد الدكتور جمال خليل ابراهيم  عميد كلية الطب والاستاذ المساعد الدكتور لوي فرحان والدكتور جهاد عناد خليفة  التدرسيين في فرع الجراحة العامة بكلية طب الجامعة العراقية في نشر بحث علمي في مجلة العلوم البايلوجية والأدوية العالمية بعنوان (مخرجات حقن مادة يورداكس في علاج سلس البول دون تداخل جراحي) (Urodex  injectin  urethral  Bugkiny Agent Outcomes Treatment OF Stress Incontinence Interventvonal stndy  ) . وقد نشرهذا البحث  في المجلة العالمية Journal of pharmaey and Biologicd sciences

تدريسية في كلية طب الجامعة العراقية تنشر بحثاً في مجلة علمية عالمية

أخبار الكلية   ,  

نشرت الاستاذ المساعد الدكتورة سميرة محمد من فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية السريرية بحثاً علمياً في المجلة العالمية للعلوم الصحية (International journal of  heaith  sciences) . وجاء البحث بعنوان مؤشرات أحتشاء العضلة القلبية الحاد عن طريق قياس مضادات الاكسدة والاجهاد التأكسدي  . جدير بالذكر ان البحث نشر لأول مرة في دولة الامارات العربية المتحدة

أنجاز علمي عالمي في كلية طب الجامعة العراقية بتسجيل جين Las1

أخبار الكلية   ,  

حققت الدكتورة انفال خضير اختصاص Moleculr Virologyفي فرع الاحياء المجهرية بكلية طب الجامعة العراقية انجاز علمي عالمي من خلال تسجيل جينLas1 المسؤول عن قدرة البكتريا على انتاج عوامل الضراوة في بكتريا Pseudomonosالمعزولة من التهابات الجروح  والحروق . وقد جاء هذا التسجيل في موقع المعلومات العالمية NCB1 وال  DDBs الياباني وال EMB1 الاوربي . جدير بالذكر ان هذه المرة الاولى في العراق التي يتم فيها دراسة هذا الجين وربط تغايره وتاثيره على مقاومة البكتريا للمضادات في العزلات العراقية وتسجيلها عالمياُ.

كلية طب الجامعة العراقية تباشر امتحانات الدور الثاني

أخبار الكلية   ,  

باشرت كلية طب الجامعة العراقية بأجراء امتحانات الدور الثاني للعام الدراسي الحالي 2018/2019 بشقيها العملي والنظري ولكافة فروع الكلية ولجميع المراحل باشراف مباشر من قبل الاستاذ المساعد الدكتور جمال خليل ابراهيم عميد الكلية والاستاذ الدكتور يونس عبد الرحمن معاون العميد للشؤون العلمية  وكذلك اشراف مبأشر من قبل رؤساء الفروع في الكلية . وأكد الاستاذ المساعد الدكتور سعدون عبد العزيز معاون العميد للشؤون الادارية ان الكلية قامت بتهيئة القاعات والمختبرات لغرض تذليل كافة الصعوبات التي قد تواجه الطلبة اثناء تاديتهم الامتحانات وكذلك هيئت كل المستلزمات الضرورية للامتحانات التي جرت بشكل سلس . وتمنى عميد كلية الطب والسادة المعاونيين والتدرسين في الكلية النجاح والموفقية لبنائهم الطلبة .

كلية الطب في الجامعة العراقية تجري مقابلات اسبوعية للمواطنين

أخبار الكلية   ,  

وحدة شؤون المواطنين في كلية الطب تجري مقابلات اسبوعية للمواطنين لغرض طرح مشاكلهم ومتطلباتهم امام عمادة الكلية. واكدت مسؤولة وحدة شؤون المواطنين في كلية الطب الست سهير سعدي محمود ان يوم الاحد من كل اسبوع هو موعد لأجراء المقابلات مع الاستاذ المساعد الدكتور جمال خليل ابراهيم عميد الكلية للاستماع الى المشاكل التي تواجهم ووضع الحلول المناسبة لها. جانب من مقابلات عميد كلية الطب في الجامعة العراقية للمواطنين ..

كلية طب الجامعة العراقية تشارك في ورشة عمل

أخبار الكلية   ,  

شاركت كلية طب الجامعة العراقية فرع الكيمياء الطبية في ورشة عمل نظمتها كلية المأمون الجامعة الاهلية والتي جاءت بعنوان دورات تخصصية في عمل المختبرات الطبية في كافة الجامعات العراقية. تضمنت الورشة ثلاث محاور أشتمل المحور الاول  على دورة تخصصية في عمل المختبرات الطبية والمحور الثاني المعاير الوطنية GLP فيما شمل المحور الثالث المواصفات  الدولية ايزو17025 الخاصة في المختبرات . وقد ألقى المحاضرات مدرب دولي كيميائي سندس المعموري من كلية طب الجامعة العراقية . جدير بالذكر ان هذه الورشة  استمرت عشرة ايام وخضع المشاركون فيها لاختبارات تجاوزوها بنجاح .  

كلية الطب في الجامعة العراقية تشارك في ورشة عمل عن الجراحة المتقدمة في اورام ومشاكل العمود الفقري

أخبار الكلية   ,  

   شاركت كلية الطب في الجامعة العراقية بورشة عمل عن الجراحة المتقدمة في اورام ومشاكل العمود الفقري التي اقيمت على قاعة المؤتمرات في فندق بابل الدولي .   وقد مثل كلية طب الجامعة العراقية الاستاذ المساعد الدكتور جمال خليل ابراهيم عميد الكلية والدكتور سعد عبد العزيز اختصاص جراحة كسور وعظام / تدريسي في فرع الجراحة. ونظم هذه الورشة الجمعية العالمية  لجراحة العمود الفقري( AOSPiNE).   وشارك في هذه الورشة استشاريي جراحة الكسور والعظام والجملة العصبية من مختلف دول العالم منها فرنسا ومصر وتركيا والعراق والولايات المتحدة الامريكية واستمرت هذه الورشة لمدة يومين .

تدريسي في كلية طب الجامعة العراقية يحصل على لقب استاذ مساعد

أخبار الكلية   ,  

 حصل التدريسي في كلية طب الجامعة العراقية وليد فارس عبد القادر رئيس فرع الجراحة العامة / اختصاص جراحة العظام والكسور والمفاصل على لقب استاذ مساعد بعد اكماله شروط الترقية العلمية بنجاح. متمنين له التقدم والنجاح لخدمة بلدنا .

تدريسي في كلية طب الجامعة العراقية يحصل على لقب  استاذ دكتور

أخبار الكلية   ,  

حصل التدريسي في كلية طب الجامعة العراقية  يونس عبد الرحمن رشيد في فرع الجراحة العامة / اختصاص جراحة العظام والكسور والمفاصل على لقب استاذ دكتور بعد اكماله شروط الترقية العلمية بنجاح . متمنين له التقدم والنجاح لخدمة بلدنا .

كلية الطب تجري الامتحانات العملية السريرية في مستشفى النعمان التعليمي للمرحلة الساسة

أخبار الكلية   ,  

بأشراف مباشر من قبل عميد كلية الطب في الجامعة العراقية الاستاذ المساعد الدكتور جمال خليل ابراهيم ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور عبد الله الطيف أجري اداء الامتحانات العملية السريرية لطلبة المرحلة السادسة وذلك في صالات وردهات مستشفى النعمان التعليمي . وقد تم اجراء الامتحانات على شكل مجاميع موزعة على الفروع الطبية كافة . وفي الختام تقدم عميد كلية الطب بشكر والتقدير الى ادارة مستشفى النعمان التعليمي والاطباء العاملين فيه وكافة كوادر المستشفى لتعاونهم مع الكلية في أنجاح سير العملية الامتحانية.

رئيس الجامعة العراقية يزور كلية طب

أخبار الكلية   ,  

زار السيد رئيس الجامعة العراقية الاستاذ الدكتور على صالح حسين المحترم كلية الطب في الجامعة العراقية واستمع الى شرح مفصل عن سير العملية الامتحانية والخدمات المقدمة للطلبة من قبل السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور جمال خليل ابراهيم . وتجول السيد رئيس الجامعة في أروقة الكلية والقاعات الامتحانية وأطلع على نظام الاسئلة الامتحانية وأستفسرة من الطلبة عن نوعية الاسئلة ومدى ملائمتها لهم . هذا ورافق رئيس الجامعة في جولته عميد الكلية ومعاون العميد للشؤون الادارية المساعد الدكتور سعدون عبد العزيز وعدد من اساتذة الكلية . وفي ختام الزيارة تقدم السيد رئيس الجامعة بالشكر والامتنان لعمادة كلية الطب متمنياً بالنجاح والموفقية لابنائه الطلبة في مسيرتهم الدراسية .

كلية الطب  في الجامعة العراقية تباشر الامتحانات النظرية النهائية لطلبتها

أخبار الكلية   ,  

باشرت كلية الطب في الجامعة العراقية بأجراء الامتحانات النظرية النهائية لطلبتها بأشراف مباشر من قبل أ.م.د جمال خليل ابراهيم عميد الكلية وأ.م.د سعدون عبد العزيز معاون العميد للشؤون الادارية وأ.م.د عبد الله الطيف معاون العميد للشؤون العلمية وكذلك أشراف مباشر من قبل اساتذة الفروع الطبية كافة . وأطلع السيد العميد على سير الامتحانات في الكلية واوعز بتذليل الصعوبات التي تواجه الطلبة. جدير بالذكر ان الكلية وفرت كافة المستلزمات والخدمات التي قد يحتاجها الطلبة اثناء تأدية امتحاناتهم . وفي ختام الجولة تمنى عميد كلية الطب والسادة المعاونين والاساتذة النجاح والموفقية لكافة الطلبة لاكمال مسيرتهم العلمية .  

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل