رؤية ورسالة وأهداف قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية في كلية الإعلام الجامعة العراقية

الرؤية :

تنبع رؤية القسم من ايمانه بأنه يشكل أحد أبرز المصادر التي ترفد المؤسسات الإعلامية بالخريجين القادرين على ممارسة العمل الإعلامي الإذاعي والتلفزيوني بمهنية وموضوعية، والعمل على تحقيق الريادة والتميز على المستوى المحلي والإقليمي والدولي في مجالات دراسات الصحافة الإذاعية والتلفزيونية والإعلام والاتصال والتصوير التلفزيوني والسيناريو والإخراج والمونتاج ، إلى جانب ترسيخ ثقافة المجتمع المحلي الإيجابي وتعزيز ثقافة الحوار والتنوع، وأن يكون القسم متميزا على مستوى العراق بمخرجاته من الكفاءات الإعلامية.

الرسالة :

حمل رسالة العلم المقرونة بالعمل في مجالات الإعلام، وتأكيد التزام القسم بإعداد أجيال وكفاءات متميزة بالعطاء والإبداع في ميادين التخصصات الإذاعية والتلفزيونية ، وإثراء البحث العلمي المبتكر المدعم ببرامج الدراسات العليا والإسهام في خدمة المجتمع وذلك بأعلى معايير الجودة، وتطوير المعرفة والبحث والابتكار وريادة الأعمال في مجال الإذاعة والتلفزيون ومواقعها الالكترونية .

الأهداف :

1) تحقيق الجودة والتميز في الأداء، حتى يكون خريج القسم قادراً على ممارسة العمل في مجاله بمهنية عالية.

2) تلبية متطلبات سوق العمل ودعمها بالكفاءات القادرة على استيعاب الدور المنوط بهم في مُعالجة قضايا المُجتمع المحلي، واشاعة ثقافة الإعلام التنموي الذي يهدف إلى النهوض الفكري والتوعوي؛ مع مُراعاة الجوانب الأخلاقية والدينية المُتعلقة بقيم المُجتمع المُسلم.

3) ضمان الحرية الأكاديمية والبحثية الملتزمة بقيم وأخلاقيات المجتمع الإسلامي وتقاليده، والإسهام في تنشيط البحث العلمي المرتبط بأولويات المجتمع وتطويره عن طريق مشاريع التخرج للبكالوريوس واعداد رسائل الماجستير.

4) تحقيق التواصل بين القسم والمجتمع والمؤسسات الإعلامية عن طريق إقامة الندوات والمحاضرات، والحلقات النقاش حول القضايا الإعلامية.

5) فتح قنوات تواصل بناءة وفاعلة مع مُؤسسات التعليم العالي المناظرة داخلياً وخارجياً بغرض مواكبة ومسايرة التطور في مجال ثورة تكنولوجيا الاتصال والإعلام الجديد.

القيم العليا :

إشاعة الجودة الشاملة والالتزام بالمهنية والأخلاقية عالية المستوى والمصداقية في الممارسة الإعلامية، القائمة على الإبداع والابتكار، والإيمان بحرية الرأي والتفكير الناقد المستقل كأساس للإبداع، واحترام الاختلاف والتعددية والرأي الآخر، والانفتاح على الثقافات الأخرى واحترامها.

 

 



الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل