عن الكلية :

تأسست كلية الاعلام في الجامعة العراقية بتاريخ  (22/6/2010) بعد ان كانت قسما للاعلام في كلية الاداب في الجامعة العراقية .تحتوي كلية الاعلام على ثلاثة اقسام – قسم الصحافة وقسم العلاقات العامة وقسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية – فضلا عن (28) شعبة ووحدة ادارية مختلفة التخصصات .

شغل منصب عميد كلية الاعلام أ.م.د. (هاشم احمد نغيمش) ثم شغل منصب عميد الكلية أ.م.د (ناهض فاضل زيدان ) وقد اعفي ثم شغل منصب العميد أ.م.د ( فاضل محمد حسين) واعفي ايضا واصـــــــــبح د. ( سرمد احمد جاسم ) المعاون الاداري العميد وكالة . يشغل منصب معاون العميد  للشؤون العلمية أ.م.د ( سحر خليفة سالم ) ومعاون العميد للشؤون الادارية د. (سرمد احمد جاسم ) .

كما يشغل منصب رئيس قسم الاذاعة والتلفزيون د. (يسرى خالد ابراهيم ) واعفيت واصبح الدكتور (حسين علي ابراهيم الفلاحي) رئيسا للقسم، ورئيس قسم الصحافة أ.م.د (ايسر خليل ابراهيم) وأعفيت واصبح د.صباح الشمري رئيسا لقسم الصحافة، ورئيس قسم العلاقات العامة أ.م.د (محمد جياد زين الدين ) .

وقد قامت الكلية منذ تأسيسها بالعديد من النشاطات والفعاليات العلمية من مؤتمرات وندوات واستضافات ومهرجانات وورش العمل كان لها الاثر الفاعل  في تطوير ادائها واداء العاملين فيها من تدريسيين واداريين فضلا عن ارسال طلابها على وفق جداول اعدت لهذا الغرض الى المؤسسات الاعلامية المختلفة المسموعة والمرئية والمقروءة لتلقي التدريبات العلمية في تلك المؤسسات على مختلف الفنون الصحفية والاذاعية والتلفزيونية حيث يتلقى الطلبة الدروس النظرية بشأنها يوميا عن طريق المحاضرات في كلياتهم ، اضافة انه قد تم في هذا العام الدراسي 2014-2015 افتتاح قسم الدراسات العليا في الكلية.


  • شعب ووحدات كلية الإعلام

الشعبة الادارية :-

تأسست الشعبة الإدارية في عام 2010 وتتولى مهمة الإشراف على منتسبي الكلية من الموظفين  ومراقبة دوامهم وانضباطهم والتزامهم بالتعليمات ومتابعة استحقاق السادة التدريسيين والموظفين فيما يخص العلاوات والترفيعات وكل حسب استحقاقه ، وكذلك إعداد سجل الملاك والذي يتضمن معلومات عن كافة المنتسبين من التدريسيين والموظفين ، وإعداد سجل الموارد البشرية للتدريسيين والموظفين وتثبيت كافة المعلومات الخاصة بهم والتي تتضمن اسم المنتسب وشهادته ولقبه العلمي او عنوانه الوظيفي وتاريخ اكتسابه اللقب العلمي أو العنوان الوظيفي وتاريخ المباشرة ، كما وقامت الشعبة بانجاز كبير وبوقت قياسي بالأرشفة الالكترونية لملفات الأضابير الشخصية لمنتسبي الكلية على الحاسوب بنظام bmp الذي يحافظ على كافة أوليات المنتسب والوثائق المهمة وحفظها على (HARD USP)  والرجوع إليها عند الحاجة واستخدام أفضل التقنيات الحديثة في إدخال المعلومات المتعلقة بمنتسبي الكلية بأجهزة الحاسوب وبأنظمة وبرامج خاصة لتسهل سرعة انجاز المعاملات دون الرجوع إلى الأضابير أو ملف الحفظ التي تستغرق الكثير من الوقت .

الشعبة المالية :-

تتولى الشعبة مسؤولية صرف رواتب الموظفين من المعينين على الملاك والعقود من تدريسيين وموظفين وصرف المكافآت للعاملين وغير العاملين والمشتريات والصيانة والساعات الإضافية ولجان الاحتفالات والمناسبات واستلام الإقساط الدراسية من طلبة الدراسة المسائية وتوزيع الهيكلية المسائية والمحاضرات المسائية واستلام إيجار المكتبة والكافتريا وتوزيع استمارة التقديم للدراسة المسائية والدراسات العليا ورسوم الوثائق بالدرجات  وبدون درجات وتوزيع المنح المالية على الطلبة .

شعبة التدقيق :-

تتولى مهمة تدقيق ومراجعة مستندات القيد والصرف ومتابعة وتدقيق إعمال ملف سلف اللجان كالمشتريات والصيانة وسلف اللجان الأخرى ومراجعة وتدقيق جميع الكشوفات الخاصة بالمصروفات والإيرادات والأمانات والسلف والميزانية والمراجعة العامة شهريا وإعداد كشف مطابقة حسابات البنك ومتابعة الصكوك الموقوفة شهريا وتدقيق ومتابعة حساب صندوق التعليم العالي  من إيرادات ومصروفات وبما يتناسب مع النظام المحاسبي .

شعبة الدراسات والتخطيط والمتابعة :-

تختص شعبة الدراسات والتخطيط والمتابعة بإعداد الإحصاء الجامعي والتقرير السنوي وإعداد خطة قبول الطلبة وما تستوعبه الكلية من إعداد وتوزيعهم حسب عدد القاعات الدراسية الموجودة في الكلية وإعداد واقع حركة التشفيل التي تحصي إعداد الموظفين الملاك والعقود وإعداد هيكلية الكلية ودراسة العجز الوظيفي وترشيح الموظفين للدورات التدريبية التي تقام داخل وخارج الكلية ومتابعة تنفيذ الخطة الإستراتيجية .

شعبة التسجيل :-

تختص الشعبة بتسجيل الطلبة المقبولين مركزيا في الدراسات الصباحية وكذلك المتقدمين في القبول المباشر في الدراسة المسائية وتدقيق الوثائق الدراسية للمقبولين وفق إلية معينة , ومتابعة إصدار وثائق الطلبة الخريجين , وكذلك إصدار هويات , وتزويد الطلبة بكتب تأييد الاستمرارية وورقة الفحص الطبي وتسهيل المهمات .

شعبة الحاسبة والانترنت :-

تتولى الشعبة تامين مختبرات الحاسبة في الكلية وتهيئتها لتنفيذ محاضرات مادة الحاسوب لطلبة الكلية ومتابعة الطلاب في مناهجهم المقررة من خلال التطبيق العلمي وذلك لإعداد جيل يواكب التطور التكنولوجي , وصيانة حاسبات الكلية بجميع أقسامها العلمية والشعب والوحدات الإدارية والإشراف على خطوط الانترنت والتواصل مع الطلبة وتقديم العون لهم من خلال الاستفادة من مواقع الانترنت لغرض تقديم بحوثهم والمواضيع التي تخص إنتاجهم الإعلامي كذلك الإشراف على تدريب الطلبة الصيفي من الكليات أو جامعات أخرى , والعمل على انجاز العديد من الدورات للموظفين حول كيفية استخدام الحاسوب والبرامج المكتبية التي تخدم الموظف , وربط مختبر الحاسبات بشبكة (network)  وذلك لغرض التقديم المركزي لطلبة الجامعات , وأيضا متابعة عمل جهاز ( data show) في القاعات الدراسية والمؤتمرات والندوات وورش العمل المقامة خلال العام الدراسي .

شعبة الشؤون العلمية :-

تختص عمل الشعبة بإعداد الخطة البحثية والعلمية والتدريبية والتطويرية للتدريسيين والطلبة خلال العام الدراسي , والإشراف على الندوات والمؤتمرات العلمية داخل الكلية وخارجها ضمن الخطة العلمية , وكذلك الوقوف على المناهج الدراسية ومدى ملائمتها للمستوى العلمي للطلبة وواقع التطورات العالمية في الكليات المماثلة , فضلا عن متابعة البعثات الدراسية للتدريسيين والإجازات الدراسية السنوية , وشؤون الايفادات الرسمية والدورات التدريبية والتطويرية والعلمية للتدريسيين داخل وخارج البلد , كما تتولى مهمة تعضيد البحوث العلمية والكتب المنهجية والمساعدة والعامة .

شعبة المجانية :-

تقوم الشعبة بمهمة تحديد المناهج الدراسية مع الأقسام العلمية للكتب المنهجية وشرائها , وإدخال الكتب المنهجية في السجلات الأساس وحاسبة المجانية وتوزيعها على الكلية .

شعبة المكتبة :-

تتولى الشعبة مهمة توفير الكتب التي يحتاجها الطلبة والباحثين والتدريسيين وبخاصة كتب الإعلام حيث تحتوي المكتبة على أكثر من 85% من محتوياتها على كتب الإعلام (صحافة , إذاعة وتلفزيون ,العلاقات العامة ) وفهرسة الكتب بنظام ديوي العشري وإدخال المعلومات الكاملة عن كل كتب المكتبة في قاعدة البيانات الالكترونية .

شعبة ضمان الجودة وتقييم الاداء والتدريب :-

تعمل الشعبة على إشاعة ثقافة الجودة في الكلية وإقامة النشاطات المتنوعة في مجالات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي ومتابعة المشاركات بالنشاطات الخارجية , وإقامة المؤتمرات وورش العمل والحلقات النقاشية , والعمل على التواصل مع المؤسسات المتخصصة بالبحث والتطوير , وانجاز ملفات تقييم أداء الكلية وملفات تقييم القيادات الجامعية والتدريسيين والموظفين وإعداد قاعدة بيانات التدريسيين والموظفين وتحديثها بصورة مستمرة وتزويد لجان الترقية العلمية بدرجات تقييم التدريسيين ومتابعة تطبيق مشروع ضمان الجودة.

 

 

  • الوحدات

وحدة الإعلام :-

تقوم الوحدة بمهمة توثيق النشاطات والمؤتمرات والمهرجانات صوريا وكتابة الأخبار ونشاطات الكلية وإنزالها على موقع الجامعة الالكتروني فضلا عن أعداد الأفلام والبرامج عن نشاطات الكلية وبثها في قناة الجامعية الفضائية , وتشارك الوحدة (جريدة الخبر ) عبر تحرير بعض نصوصها الإخبارية ودعمها بالصور الفوتوغرافية .

وحدة التعليم المستمر :-

تتولى وحدة التعليم المستمر مهمة الأشراف وإقامة الدورات التدريبية لمختلف التخصصات سواء في علوم الحاسبات ودورات في اللغات الأجنبية إضافة إلى اللغة العربية ودورات إدارية وقانونية متنوعة ودورات أخرى حسب حاجة الكلية مثل أفراد التنسيق والمتابعة (الأمنية) وغيرها وبما يخدم عمل وتخصصات الكلية بشكل رئيسي .

وحدة التنسيق والمتابعة :-

تقوم بمهمة توفير الحماية الأمنية للكلية من أبنية ومنتسبين وطلبة وأخذ الاحتياطات الاحترازية وتوفير الحراسة الأمنية ليلا ونهارا لتسهيل سير العملية التعليمية وكذلك مهمة حماية الأستاذة والتدريسيين والطلبة والحفاظ على حياتهم بالتنسيق مع الجهات الأمنية المختصة واتخاذ الإجراءات الأمنية في تفتيش دخول وخروج الطلبة والزائرين إلى الكلية .

وحدة القانونية :-

تتولى الوحدة مهمة أجراء التحقق واستلام الشكاوى المقدمة من قبل التدريسيين والموظفين والطلاب وكذلك تقوم بتنظيم العقود الخاصة بالشراء والإيجار لبناية الكلية ومتابعتها ضمن السياق القانوني فضلا عن متابعة ملفات التدريسيين من كفالات وترقيات وعقوبات انضباطية وإقامة الدورات التدريبية وتطوير المهارات القانونية .

وحدة المخازن :-

يختص عملها بالسيطرة على كافة موجودات الكلية من الأثاث الخشبي والمعدني والكهربائيات والمواد الاستهلاكية ودعم الكلية بالأجهزة والمعدات التي تحتاجها في عملها .

وحدة الأرشاد التربوي :-

تتولى هذه الشعبة مسؤولية تنظيم الندوات الخاصة بالجانب التربوي للطلبة والمساهمة بمعالجة أي حالة يتعرض لها الطالب في الجانب النفسي , إضافة إلى تنظيم دورات في تطوير المهارات والتنمية الذاتية للطلبة والأساتذة .



الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل