A PHP Error was encountered

Severity: 8192

Message: Non-static method Cat2::usage() should not be called statically, assuming $this from incompatible context

Filename: cat2/pi.cat2.php

Line Number: 9

A PHP Error was encountered

Severity: 8192

Message: Non-static method Eehive_hacksaw::usage() should not be called statically, assuming $this from incompatible context

Filename: eehive_hacksaw/pi.eehive_hacksaw.php

Line Number: 11

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/iqunisdmin/public_html/system/codeigniter/system/core/Exceptions.php:170)

Filename: core/Common.php

Line Number: 475

قسم الصحافة | كلية الإعلام | الجامعة العراقية

قسم الصحافة

الجامعة العراقية تشارك جامعة الكرخ للعلوم في مهرجانها للحرف اليدوية

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

شارك قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام في الجامعة العراقية في مهرجان الحرف اليدوية الذي اقيم في جامعة الكرخ للعلوم بمشاركة مختلف الجامعات والمنظمات والحرفيين. و تضمنت المشاركة مسابقة الحرف اليدوية، وإقامة عروض مسرحية وأعمال فخارية ونسيجية ولوحات فنية، إضافة إلى تنظيم ورش عمل متنوعة من قبل متخصصين في فنون الحرف اليدوية. وتهدف المشاركة تسليط الضوء على الأهمية الحرفية التقليدية في التراث العراقي و إلى دعم الجهود التي يبذلها الحرفيون من أجل صون تراثهم وإحيائه والتشجع على الابتكار والمحافظة على الأصالة ونقلها إلى الأجيال القادمة.  

إِعلام العراقية تشارك جامعة بغداد بندوة عن الأقليات في المجتمع العراقي

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

شاركت كلية الإعلام في الجامعة العراقية بندوة ثقافية تحت عنوان )ادخال مضامين الأقليات في المقررات الدراسية لكليات الإعلام في العراق) على قاعة كلية الإعلام بجامعة بغداد بحضور عميد كلية الإعلام الاستاذ الدكتور عبد الله حسن الحديثي و عدد من عمداء كليات الإعلام وممثلي عن حقوق الانسان فضلاً عن عدد كبير من الباحثين والاكاديميين العراقيين. واكد الحديثي ان الندوة تضمنت عدة محاور ومنها التنوع وشيوع المواطنة ونبذ الهيمنة والسيطرة والتأكيد على قبول الآخر قولاً وفعلاً وتحتل موضوع الأقليات في المجتمع العراقي اهتماماً قليلاً ونحن بدورنا يجب علينا ابراز هذا الدور وعدم تهميشه و ادراجه ضمن المقررات الدراسية لكليات الإعلام وأن الأقليات هم مواطنون عراقيون يعيشون معنا، على هذه الأرض، لهم ذات حقوقنا، وعليهم ذات الواجبات التي علينا ،والى تنظيم قانون خاص بهم يندرج ضمن قوانين الإعلام وسعينا الجاد من أجل اخراج جيل اعلامي يهتم بالآخر وقضاياه. وهدفت الندوة الى رفع توصيات الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة إدخال موضوعات "الأقليات" في مقررات كليات الإعلام، بخاصة مادتي "التربية الإعلامية والرقمية، وحقوق الإنسان"

تدريسي في الجامعة العراقية يصدركتابا عن الإعلام التقليدي والجديد

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

صدر للتدريسي في قسم الصحافة بكلية الإعلام في الجامعة العراقية الاستاذ المساعد الدكتور حسين علي الفلاحي , كتاب عن الإعلام التقليدي والجديد وتقنيات الثورة الرقمية عن دار الكتاب الجامعي للنشر في الامارات العربية المتحدة. وتناول الكتاب أشكال الإعلام التقليدي ومدى التوافق والتنافر بين الإعلام التقليدي والجديد وواقع مستقبل الإعلام التقليدي بين التكيف مع البيئة الجديدة او التلاشي . ويسعى الكتاب بفصوله الى تأطير الجدل الدائر والمتنامي في الحقل الأكاديمي والمهني حول تداخل العلاقة بين كلٍّ من ظاهرة الإعلام التقليدي والإعلام الجديد في سياق تمدُّد الإعلام الاجتماعي وشبكاته.  

اعلام العراقية تشارك بندوة ثقافية حول ظاهرة العنف ضد المرأة بمجلس النواب العراقي

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

شاركت كلية الإعلام في الجامعة العراقية بندوة ثقافية بعنوان (لا للذل والعبودية والاستبداد ، نعم للمساواة والعيش المشترك) على قاعة قصر المؤتمرات بمجلس النواب العراقي وقد ترأس الندوة التدريسيي في قسم العلاقات العامة الدكتور هيثم عكاب وبحضور عدد من أعضاء مجلس النواب وممثلين عن حقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني فضلاً عن عدد كبير من الباحثين والاكاديميين العراقيين . واكد عكاب ان الندوة تضمنت عدة محاور ومنها العنف الجسدي والعنف النفسي والعنف الاقتصادي، وتحتل ظاهرة العنف ضد المرأة في العراق حيزا واسعا من مجمل الظواهر السلبية التي يعاني منها المجتمع العراقي، وتتسم الظاهرة بانعكاسات سلبية لا يتناسب مع الدور الذي قامت به المرأة العراقية في العقود الماضية من تحمل الصعاب والمسؤوليات مشيرا إلى أن العنف الوارد على النساء لا يختص في فئة معينة أو ثقافة خاصة أو جنس محدد، وإنما يشمل كافة الثقافات حتى في الدول المتقدمة منها. وتخلل الندوة مناقشات مستفيضة تناولوا فيها الحضور أنواع الاضطهاد التي تتعرض له المرأة في جميع المجتمعات وكيفية التصدي لهذه الظاهرة.

اللغة اﻹﻋﻼمية بين الواقع والطموح  ندوة تثقيفية في إِعلام العراقية

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

أقام قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية بكلية الإعلام في الجامعة العراقية ندوة علمية بعنوان اللغة الإعلامية بين الواقع والطموح بادارة رئيس المذيعين الاقدم الاستاذ خالد العيداني وذلك يوم الاربعاء الموافق 2018/12/19على قاعة الحكمة بمقر الكلية. وتضمنت الندوة التركيز والعناية باهمية اللغة اﻹعلامية و دورها في وسائل الإعلام من خلال مجموعة من الوسائل والاهداف، والتعرف على اداء المذيع ومقدم البرنامج الناجح باستخدامه السليم للغة بقصد نشر الوعي في المجتمع وتبصير الاجيال بقيمة اللغة العربية وأهميتها وترسيخها قيمها في المتلقي. وهدفت الندوة التأكيد على اﻹعلاميين في ضرورة تنمية قدراتهم على التركيب اللغوي الصحيح و الاحساس بجمال هذا التركيب والتدريب على حسن النطق ومعرفة الفروق في التراكيب ومقتضياتها وفوائده في التمييز بين التركيب العادي للغة وبين التركيب الفني الجمالي لها.

إعلام العراقية تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

نظم قسم الصحافة بكلية الإعلام في الجامعة العراقية احتفالية باليوم العالمي للغة العربية وتحت شعار " لغتي هويتي " بحضور عدد من المتخصصين باللغة العربية فضلا عن اساتذة وموظفي وطلبة الكلية وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2018/12/18على قاعة الحكمة بمقر الكلية. ابتدأ المهرجان بقراءة اي من الذكر الحكيم وعزف النشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق الذين بذلوا الغالي والنفيس من اجل حماية الدين والعقيدة والوطن. وقال الدكتور خالد حامد في كلمته بالمناسبة ان اللغة العربية هي لغة القران الكريم لغة اهل الجنة لغة الكمال لقابليتها وسعتها ورصانتها وصفاتها حيث تعد اغنى لغات العالم من حيث الاسلوب والتعبير والاتساع في المعنى. تخلل الحفل القاء عدد من القصائد الشعرية وعرض مسرحي لحب اللغة العربية والكلمات التي عبرت عن اهم صفات هذه اللغة ورصانتها، فهي لغة حية تنمو وتكبر وتتنفس.

إعلام العراقية تقيم ندوة عن عمل لجان الإرشاد التربوي

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

أقامت اللجنة العليا المركزية للإرشاد التربوي بكلية الإعلام ندوة تحت عنوان" آليات تنفيذ برنامج الإرشاد التربوي في الكلية وبحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور عبد الله حسن الحديثي و رؤوساء الأقسام العلمية وأعضاء اللجان في الكلية. وقال رئيس اللجنة العليا المركزية للإرشاد في الكلية الأستاذ المساعد الدكتور جمال عبد ناموس ان الغاية من هذه الندوة تفعيل دور الإرشاد التربوي من خلال اللجان الفرعية من جانب والمركزية من جانب أخر. في السياق ذاته أكد عميد الكلية على أهمية الجانب التربوي من دور أساسي وواضح في ترصين العملية التعليمية فضلا عن ضرورة أعطاء الأهمية القصوى للجانب الإرشادي للطلبة الأعزاء. تخلل الندوة توزيع دليل الارشاد التربوي و فتح أبواب النقاش لتبادل الرؤى والأفكار وطرح الآراء بشأن الية التنفيذ لبرنامج الإرشاد،وتفعيل السبل الكفيلة بالارتقاء به. القائمون على الندوة خرجوا بمجموعة من التوصيات أهمها تحديد مرشدين في الأقسام العلمية بالكلية كل حسب تخصصه ولكافة المراحل الدراسية وتوثيق سير العمل فضلا عن عقد اللقاءات والندوات التعريفية بمهام الإرشاد التربوي وفقا للتعليمات والتوجيهات التي أقرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

إعلام العراقية تقيم ورشة عمل عن معايير الاعتماد الاكاديمي لتدريسيي وموظفي الكلية

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

اقامت شعبة ضمان الجودة وتطوير الاداء بكلية الإعلام في الجامعة العراقية ورشة عمل معايير الاعتماد الاكاديمي للمنظمة التعليمية ادارها الدكتورة يسرى خالد ابراهيم والتي استهدفت لتدريسي وموظفي اللكلية. هدفت الورشة الى تعريف المشاركين بضوابط الاعتماد الاكاديمي ومعايير الاساسية وكيفية اعتماد البحوث المشاركة بالموتمرات العلمية الدولية والمحلية في التقييم السنوي من جانب والترقية العلمية من جانب اخر . خرجت الورشة بمجموعة من التوصيات منها :  توفير كافة المستلزمات الضرورية والوسائل التعليمية المناسبة داخل القاعات والورش والمختبرات بما يضمن فاعلية التعليم والتعلم ،توفير المصادر المعتمدة والكتب الجامعية مع متطلبات المادة الدراسية وتذليل المشاكل التي تواجه الطلبة ، تعزيز المكتبة العلمية باصدارات الكتب الحديثة وتطوير برامج التنمية للاساتذة وللطلبة للحصول كليتنا على الاعتماد الاكاديمي يتسم بالكفاءة والثقة والمصداقية.

تدريسية في إِعلام العراقية تنشر بحثا عن الاعلام الرقمي وانعكاساته على طلبة الجامعات

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

نشرت التدريسية في قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية بكلية الإعلام في الجامعة العراقية الدكتورة يسرى خالد ابراهيم ، بحثاً علمياً عن الإعلام الرقمي وانعكاساته على القيم الاخلاقية للشباب في عصر التغيير بمجلة آداب الفراهيدي . وتناول البحث، اهميتين الاولى : الاهمية العلمية للإعلام الرقمي بما احدثته الاجيال المتعاقبة من تطور الشبكة العنكبوتية وانعكاسه على طبيعة المجتمعات وثقافاتها والثانية : الاهمية الاجتماعية وتأثر الكثير من الشباب بالثقافات التي يتعامل معها في الاعلام الرقمي وانعكاسها على قيمه الاجتماعية والاخلاقية. وبين البحث، التعرف على دور الإعلام الرقمي بتكوين وجهة نظر موحدة لدى فئة من طلبة الجامعة اتجاه القيم والمفاهيم الجديدة ،تحديد طبيعة التعامل مع القيم الأخلاقية المكتسبة من خلاله وبيان ابرز هذه القيم والأخلاقيات التي يظهرها عند استخدامه.  

إِعلام العراقية تنظم زيارة ميدانية الى قناة الرشيد الفضائية

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

نظم قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية بكلية الإعلام في الجامعة العراقية زيارة ميدانية لطلبة الكلية الى قناة الرشيد الفضائية كجزء من خطة الكلية للتدريب العملي لطلبتها ضمن سلسلة النشاطات والزيارات التطبيقية التي تقيمها الكلية. تهدف الزيارة الميدانية الى الاسهام في تطوير الواقع التطبيقي للطلبة والمزج بين الدراسة النظرية والتدريب العملي لتعزيز قدراتهم الإعلامية المستقبلية . تضمنت الزيارة جولة في اقسام القناة المختلفة وواكبوا برنامج (صباح الخير) الذي يبث على الهواء مباشرةً في موقع القناة ، وتعريف الطلبة على واقع العمل في غرفة الاخبار و اعداد وتقديم البرامج والمونتاج والتصوير،فضلا عن كيفية التعامل مع الخبر منذ معرفته حتى وصوله للقارئ النهائي وتحريره لغوياً وإعلامياً.

تدريسي في الجامعة العراقية يصدركتابا عن التربية الاعلامية

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

صدر للتدريسي في قسم الصحافة بكلية الإعلام في الجامعة العراقية الاستاذ الدكتور فاضل البدراني , كتاب عن التربية الاعلامية عن دار البداية للنشر في الأردن. وتناول الكتاب توضيح المفاهيم الأساسية للتربية الإعلامية في عصر السباق الإعلامي والتدفق المعلوماتي غير المسبوق، وعلاقة ذلك بالتحليل والنقد العلمي البناء للمحتوى الاعلامي، واساليب تكوين الصورة الذهنية وتحليلها في الخطاب الثقافي والأدبي . ويسعى الكتاب بفصوله الى ايجاد نقد نوعي لما ينشر في وسائل الإعلام وفرز المفيد منها ومدى اثر المعلومات والاخبار في البناء المعرفي للمتلقي .  

تدريسية في إِعلام العراقية تنشر بحثين في مجلتين عالميتين رصينتين

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

نشرت مجلتان عربيتان محكمتان بحثان للاستاذ المساعد الدكتورة بشرى الحمداني التدريسية بقسم الصحافة في كلية الإعلام الجامعة العراقية. تناول البحث الاول الذي نشر في مجلة دراسات إِعلامية التي شاركت فيها في المؤتمر العلمي الثاني في كلية الإعلام جامعة البترا في عمان ، تقييم حدود المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام إزاء تناول قضايا الإرهاب والتعرف على مدى اعتماد طلبة على تلك الوسائل كمصادر للأخبار المتعلقة بالأحداث الإرهابية. اما البحث الثاني الذي نشر في مجلة IAFA للعلوم الإنسانية والاقتصادية والقانونية الصادرة في تونس ، تضمن البحث أخلاقيات العمل الصحفي التي تعتمدها وسائل الإعلام العراقي وأثرها الكبير على سلوكيات الاعلامي العراقي في تعامله مع الأحداث ومدى مصداقيته في نقل ومتابعة الأحداث الجارية في بلده.

تهنئة بمناسبة يوم النصر الكبير

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

بمناسبة حلول السنة الاولى لتحقيق النصر المؤزر الذي حققته قواتنا الامنية بمختلف صنوفها على قوى الارهاب والظلام وتحرير المحافظات المغتصبة من عصابات داعش نتقدم بازكى ايات التهاني والتبريكات لقواتنا المسلحة وشعبنا العظيم  سائلين الله عز وجل ان يرحم شهدائنا ويشافي جرحانا ويعيد النازحين والمهجرين الى دورهم وفي هذه المناسبة ندعوا اجهزة الدولة العراقية الى اعادة بناء المجتمع وتقوية اللحمة الوطنية واعادة اعمار المحافظات المحررة وتوفير الخدمات وتحقيق المصالحة والمصلحةالوطنية كما وندعوا ابناءنا الطلبة الى بذل مايستطيعون من جهد لتحقيق التفوق العلمي الذي يعزز النصر وما النصر إلا من عند الله . عمادة كلية الإعلام

اﻹﻋﻼم ﻓﻲ ﺿﻮء اﻟﻤﺘﻐﻴﺮات اﻟﺮاﻫﻨﺔ ندوة تثقيفية في إِعلام العراقية

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

أقام قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام في الجامعة العراقية ندوة علمية عن المتغيرات الدولية الراهنة ودور وسائل الإعلام في التعامل معها بمشاركة باحثين ومختصين . وتضمنت الندوة التعرف على دور وسائل الإعلام في عملية بلورة وتشكيل الوعي الاجتمـاعي لطلاب الجامعة بقضايا المجتمع السياسية والاجتماعية والاقتصادية ومدى تعرضهم للوسائل الإعلامية المرئية وعلاقتها في بلورة مستوى معرفتهم ووعيهم بالقضايا المجتمعية. وهدفت الندوة إلى التأكيد على أهمية الوصول إلى استراتيجية واضحة لتحقيق الهدف الأساسي للإعلام من خلال الاستغلال الرشيد للإمكانات الحاضرة من أجل إمكانية الوصول إلى سياسة إعلامية هادفة تعمل على تنمية الفرد والمجتمع وتعمل على صقل وعيه تجاه قضاياه الأساسية.

الجامعة العراقية تشارك بملتقى اريج الدولي الثاني في الأردن

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

شاركت التدريسية في قسم الصحافة بكلية الإعلام في الجامعة العراقية الدكتورة سحر خليفة سالم بفعاليات ملتقى اريج الدولي الثاني في الأردن بمشاركة عدد من الإعلاميين والمختصين. وتناول الملتقى الذي عقد تحت شعار (مستقبل الصحافة الاستقصائية في العالم العربي: التطلعات والأدوات والتقنيات) استعراض لتقنية الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي وتقنية Block chain، وآليات قوة المدونات الصوتية podcasts, وعرض الافلام الوثائقية الاستقصائية معززة بالدلائل الدامغة من المعلومات والأنباء والبيانات والإحصائيات وكذلك مناقشة مستفيضة حول أفضل الممارسات في غرف الأخبار المستدامة. وناقش الملتقى قانون حماية الصحفيين من مختلف جوانبه، وضرورة الالتزام بالمعايير والقيم الخبرية في تغطية الأحداث والموضوعات، فضلا عن تسليط الضوء على أهمية حرية الرأي والرأي الأخر.

تدريسي في الجامعة العراقية يصدركتابا عن  الصورة الذهنية لمنظمات المجتمع المدني

أخبار الكلية   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

صدر للتدريسي في قسم العلاقات العامة بكلية الإعلام في الجامعة العراقية الدكتور حردان هادي الجنابي, كتاب عن الصورة الذهنية لمنظمات المجتمع المدني ودور العلاقات العامة في تكوينها عن دار اليازوري للنشر في الأردن. وتضمن الكتاب الذي يقع في (220) صفحة مقدمة وخمسة فصول ، تناول العديد من الموضوعات منها مفهوم و جذور المجتمع المدني العراقي،وسائل واساليب تكوين الصورة الذهنية وتحليل البيانات للعاملين في مجال العلاقات العامة ، اهمية واهداف ووظائف العلاقات العامة في منظمات المجتمع المدني . من الجدير بالذكر ان المؤلف الدكتور حردان هادي له اربعة مؤلفات في مجال العلاقات العامة بالإضافة إلى كتابه الاخير عن دور الإعلام و العلاقات العامة في منظمات المجتمع المدني .  

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل