الدراسات العليا

اعلان/ كلية الإعلام الجامعة العراقية / الدراسات العليا

اعلانات   ,   الدراسات العليا   ,  

#اعلان كلية الإعلام الجامعة العراقية / الدراسات العليا  تعلن كلية الإعلام الجامعة العراقية / الدراسات العليا عن استحداث قسم العلاقات العامة لنيل شهادة الماجستير للعام الدراسي 2019 -2020  علما ان مواد الامتحان التنافسي هي :.  1) حملات العلاقات العامة  2) العلاقات العامة النوعية  3) استطلاعات الراي العام  4) مبادئ الإعلان  5) مبادئ العلاقات العامة  6) مناهج البحث العلمي

رسالة ماجستير في إِعلام العراقية تناقش صورة الولايات المتحدة الامريكية للصحف الإيرانية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الإعلام في الجامعة العراقية , صورة الولايات المتحدة الامريكية في المواقع الالكترونية للصحف الإيرانية الناطق بالعربية لجردتي وفاق و كيهان الالكترونيين ، للطالب محمد سمير علي . وتهدف الرسالة الى رصد سمات الولايات المتحدة الامريكية التي تحاول مواقع الصحف الإيرانية تشكيلها و معرفة الاهتمام الذي توليه هذه المواقع للموضوعات والقضايا السياسية والعسكرية والاجتماعية والثقافية . وكشفت الرسالة عن الصورة الذهنية والإعلامية التي تكونها وسائل الاعلام الإيرانية في كيفية نقلها وتوجيهها وتغطيتها للقضايا تجاه الولايات المتحدة وخاصة التطورات التي شهدت الساحة الدولية وكيفية التأثير على راي العام وكسبه.

اعلان الى طلبة الدراسات العليا

أخبار الكلية   ,   اعلانات   ,   الدراسات العليا   ,  

  الى الطلبة الراغبين بالتقديم للدراسات العليا ( الماجستير ) للعام الدراسي 2020/2019 في كلية الإعلام/ الجامعة العراقية نرفق لكم مواد الامتحان التنافسي :. 1) مناهج البحث الإعلامي 2) إِعداد وتقديم البرامج الاذاعية والتلفزيونية  3) الدعاية والحرب النفسية  4) نظريات الاتصال  5) الصحافة الاستقصائية  6) الإعلام المتخصص .

اعلان اعلان الى طلبة الدراسات العليا

اعلانات   ,   الدراسات العليا   ,  

  إعلان ... إعلان ... إعلان تعلن كليتنا عن اسماء المقبولين في الدراسات العليا التوسعة الثانية بموجب الامر الجامعي ذي العدد دع/53 بتاريخ 21/1/2019 وهم كالاتي: 1- سارة جاسم محمد مقبولة على قناة القبول العام. 2- حاتم محمود محيميد مقبول على النفقة الخاصة.  

رسالة ماجستير في إِعلام العراقية تناقش صورة العراق في المجلات الامريكية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الإعلام في الجامعة العراقية , صورة العراق في المجلات الامريكية مجلة ال ((Timeانموذجا ً، للطالب علاء حيدر خضير . وتهدف الرسالة الى معرفة الصورة التي ترسمها هذه المجلة للعراق، اضافة الى التعرف على الافكار السياسية التي تطرحها وتروج لها في الاوساط الامريكية فضلا عن معرفة اهم عناصر الاهتمام التي تم توظيفها وطريقة عرض المضامين والاساليب الاخراجية المستخدمة في ذلك . وكشفت الرسالة عن اهتمامها بالشان العراقي بشكل ملحوظ وحاولت ابراز جوانب السلبية عند اظهار الصورة الذهنية للواقع العراقي لدى المتلقي و ربط الارهاب بحالة الصراع الداخلي منطقيا ومذهبيا و عرقيا. اوصت الرسالة الى مجموعة من الاسس مهمة في مجال معالجة الصورة السلبية للعراق في الصحافة الأمريكية بعدما كشفت نتائج الدراسة التحليلية أهم أسباب تلك الصورة السلبية.

الصحافة الاستقصائية تدريب عملي لطلبة الدراسات العليا

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

بمبادرة من قبل التدريسية الأستاذ المساعد الدكتورة بشرى الحمداني في قسم الصحافة بكلية الإعلام في الجامعة العراقية وبالتعاون مع مخرج الفيلم الاستقصائي شاحنة الموت صفاء العبيدي على اقامة ورشة تدريبية لطلبة الدراسات العليا عن كيفية إنجاز التحقيقات الصحفية على قاعة الدراسات في الكلية . شمل برنامج التدريب مواضيع عديدة منها : الخطوات المنهجية لعمل تحقيق استقصائي، كيفية إظهار الحقائق ، جمع المعلومات ، اهمية العمل الجماعي ، الوصول الى ما وراء الحدث ، حيث تم عرض بعض الاعمال والتحقيقات الاستقصائية للاطلاع عن هذه المواضيع عن كثب ومعرفة تفاصيل هذه الاعمال وحقيقية ردود الأفعال وكشف المستور من وجهات النظر المتباينة ، وتم فتح باب النقاش حول الموضوع و تبادل الآراء والأفكار والرؤى. واكدت الدكتورة الحمداني سعي الكلية الجاد لتعزيز الجانب التطبيقي للطلبة ورفدهم بالمعلومات و التكنلوجيا الحديثة لعمل التحقيقات الاستقصائية وتشجيعهم على هكذا اعمال لتكون هذه المواد اداة رقابية في تشخيص الاخطاء و تتابع قضايا الفساد ، وتأشير الانحرافات والانتهاكات التي توجد في مجتمعنا  والحد منها.         من جانبهم قدم طلبة الدراسات العليا شكرهم وتقديرهم لعمادة الكلية على اتاحة البرامج التدريبية بما يسهم في إضافة المعلومات و الخبرات العلمية والعملية ، معربين عن تفاؤلهم بما سيثمر من نتائج عن التعاون المشترك بين المخرج العبيدي والطلبة لإنتاج تحقيقات استقصائية .

إِعلام العراقية تمنح شهادة الماجستير للطالب مصطفى مجيد رشيد

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم الصحافة   ,  

نال طالب الدراسات العليا في قسم الصحافة بكلية الإعلام الجامعة العراقية (مصطفى مجيد رشيد ) شهادة الماجستير عن رسالته ((اتجاهات الخطاب الاعلامي الامريكي ازاء قضايا الارهاب /دراسة تحليلية لخطابات الرئيس الامريكي ترامب في الموقع الالكتروني CNN بالعربية للمدة من 2017/1/1 الى 2018/5/31)) وذلك بعد مناقشة الرسالة يوم الخميس 2018/11/1 في قاعة الحكمة . وتشكلت لجنة المناقشة من السادة أ.م.د سهام حسن الشجيري / كلية الإعلام / جامعة بغداد / رئيسا أ.م. د. محسن عبود كشكول / كلية الإعلام / الجامعة العراقية / عضوا ومشرفا أ.م. د. صباح جاسم عودة / الإعلام / الجامعة العراقية / عضوا أ.م. محمد احمد مخلف / كلية الإعلام / الجامعة العراقية / عضوا وجرت للطالب مناقشة علنية سجل فيها السادة رئيس واعضاء لجنة اللجنة ملاحظاتهم وتصويباتهم العلمية على الرسالة           وبعد انتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالب شهادة الماجستير بتقدير(امتياز)   .

طلبة الدراسات العليا في كلية الإعلام يؤدون امتحانات الدور الثاني

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

أدى طلبة الدراسات العليا في كلية الإعلام الجامعة العراقية اليوم الاثنين الموافق 15 /10 / 2018 امتحانات الدور الثاني، لمرحلة الماجستير، للأقسام العلمية قسم الصحافة، وقسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية. عميد الكلية الاستاذ الدكتور عبد الله حسن الحديثي تفقد سير العلمية الامتحانية في القاعات برفقة معاون العميد للشؤون العلمية الدكتور عمر عناد، وبإشراف اللجان الامتحانية المكلفة بمتابعتها في الأقسام العلمية. واكد معاون العميد للشؤون العلمية الدكتور عمر عناد شلال ان الطلبة قد أدوا امتحاناتهم بانسيابية كبيرة بإشراف اللجان الامتحانية ولم تسجل أي ملاحظات إزاء شمولية الأسئلة للمواد الدراسية، ومرونة الأداء، وفاعلية الطلبة مع الامتحان. من جانبهم قدم طلبة الدراسات العليا شكرهم وتقديرهم لعمادة الكلية على توفير كافة المستلزمات الضرورية ﻻداء الامتحانات بيسر وسهولة، معربين عن تفاؤلهم بالنجاح لإكمال مسيرتهم التعليمية.

الى الطلبة المتقدمين لدراسة الماجستير في كلية الاعلام / الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,   اعلانات   ,   الخريجون   ,   الدراسات العليا   ,  

الى الطلبة المتقدمين لدراسة الماجستير في كلية الاعلام / الجامعة العراقية على الطالب تزويد وحدة الدراسات العليا في الكلية بالمواد الدراسية التي درسها في المراحل الاربعة سواء بوثيقة بالمواد أو بكتاب رسمي من كليته.

مواد الامتحان التنافسي للدراسات العليا ( الماجستير )

أخبار الكلية   ,   اعلانات   ,   الدراسات العليا   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

الى الطلبة الراغبين بالتقديم للدراسات العليا ( الماجستير ) في كلية الاعلام / الجامعة العراقية نرفق لكم جدول بمواد الامتحان التنافسي .

​المدير التنفيذي لشبكة نيريج للصحافة الاستقصائية العراقية يلتقي طلبة الدراسات العليا في كلية الاعلام

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

بحضور عميد كلية الاعلام الاستاذ الدكتور عبد الله حسين الحديثي ورئيس قسم الصحافة الاستاذ المساعد الدكتورة بشرى الحمداني التقى المدير التنفيذي لشبكة نيريج للصحافة الاستقصائية العراقية الاستاذ سلمان نوح طلبة الدراسات العليا في كلية الاعلام .وقالت الحمداني ان اللقاء استعرض خلاله إنجاز التحقيقات الاستقصائية وظروف نشأة نيريج والتعريف بالشبكة وأهدافها ومد جسور التعاون بين الشبكة وطلبة الجامعات العراقية في كليات الاعلام. شهد اللقاء تبادل الرؤى والأفكار في عصف ذهني بين المدرب الدولي نوح وبين طلبة الدراسات العليا عن نوعية التقارير والتحقيقات الاستقصائية وعملية جميع الوثائق والأدلة التي يحتاجها الصحفي من اجل انجاز التحقيقات الاستقصائية .وتحدث نوح عن التحقيقات التي انتجتها شبكة نيريج وعن الظروف والعقبات التي واجهتهم في عمله الاستقصائي .وتأتي هده الزيارة ضن لقاءات مستمرة تقيمها (نيريج ) مع اعلام العراقية وبدعم من الاكاديمية الالمانية للتدريب الاعلامي والتي تتضمن اقامة عدد من الورش والدورات لنشر ثقافة الاستقصاء لدى طلبة الكلية.

نتائج الامتحان التنافسي للطلبة المتقدمين للدراسات العليا

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

اعلنت كلية الاعلام في الجامعة العراقية نتائج اختبار الامتحان التنافسي للطلبة المتقدمين للدراسات العليا  فعلى الطلبة الناجحين في ”الامتحان التنافسي” مراجعة كلية الاعلام شعبة الدراسات العليا لاستكمال اجراءات القبول ...ملاحظة :1- يكون استلام الاستمارات والملفات الورقية للناجحين أعتبارا من تأريخ 7-8 -2016 ولغاية 11-8-2016 .2- يكون الاعتراض على نتائج امتحان القبول للفترة من 7-8-2016-ولغاية 11-8-2016 .3- يكون موعد امتحان كفاءة اللغة الانكليزية والحاسوب للفترة من 14 -8-2016 ولغاية 18-8-2016 في كلية الاداب الجامعة العراقيىة ( مجمع سبع ابكار ).

كلية الإعلام / الجامعة العراقية تجري الامتحان التنافسي للقبول في الدراسات العليا

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,   قسم العلاقات العامة   ,  

شهدت القاعات الامتحانية بكلية الإعلام / الجامعة العراقية الامتحان التنافسي للطلبة المتقدمين للقبول في الدراسات العليا بالكلية لأقسام الصحافة والصحافة الإذاعية والتلفزيونية وذلك يوم الأربعاء الموافق الثالث من آب الجاري.تفقد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور سرمد أحمد السلماني والمعاون العلمي الأستاذ المساعد الدكتورة سحر خليفة سالم ورؤساء الأقسام القاعات الامتحانية .وقال الدكتور السلماني: إن الدراسات العليا جزء مهم في الكلية وركيزة أساسية للارتقاء بالمستوى العلمي للطلبة متمنيا للطلبة المشاركين في الامتحان النجاح والتوفيق في إكمال مشوارهم في مجال البحث العلمي الإعلامي . في سياق متصل أكدت معاون العميد للشؤون العلمية د.سحر خليفة سالم أن العمادة هيأت كافة المستلزمات اللازمة لإنجاح العملية الامتحانية وفقا للتعليمات والضوابط التي أقرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعام الدراسي المقبل.من الجدير بالذكر أن عدد الطلبة المتقدمين للامتحان التنافسي بكلية الإعلام / الجامعة العراقية لأقسام الصحافة والصحافة الإذاعية والتالفزيونية بلغ أكثر من ثمانين طالبا وطالبة.

طلبة كلية الإعلام يشاركون في ورشة عمل حول الإعلام السلمي والمحايد

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,  

شارك عدد من طلبة كلية الإعلام / الجامعة العراقية في ورشة عمل حول الإعلام السلمي والمحايد، حيث وقع نخبة من الإعلاميين على مدونة للحد من خطاب الكراهية والعنف، واستمرت الورشة ليومين في فندق عشتار شيراتون في العاصمة بغداد وقال طالب الدراسات العليا سيف الدين حسين: إن الورشة أقيمت برعاية منظمة ” سند ” لبناء السلام بهدف الحد من خطاب العنف والكراهية ،حضرها مدراء مؤسسات إعلامية في بغداد والمحافظات ونخبة من الإعلاميين العراقيين .وأضاف حسين أنه تم في الورشة التوقيع على ميثاق يلزم مدراء المؤسسات الإعلامية والمحررين والناشطين في المجال الإعلامي بعدم تداول مصطلحات تثير الكراهية والعنف وتضرب النسيج اﻻجتماعي .إلى ذلك أشار الطالب سليمان صالح مهدي من قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية في الكلية إلى أن كلية الإعلام / الجامعة العراقية شاركت في العديد من المواضيع المهمة ومنها التربية الإعلامية والرقمية ودورها في الحد من خطاب الكراهية والعنف الذي يساهم في نشر الإرهاب والفوضى في البلاد 

إعلام العراقية تعلن نتائج امتحانات الدراسات العليا

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

أعلنت كلية الإعلام في الجامعة العراقية اليوم الأحد الموافق 5/6/2016 نتائج الفصل الدراسي الثاني للدراسات العليا مرحلة الماجستير وللعام الدراسي الحالي.وقالت الأستاذ المساعد الدكتورة سحر خليفة جاسم معاون العميد للشؤون العلمية إن اللجنة الامتحانية المركزية المعنية بامتحانات الدراسات العليا في الكلية أنجزت وبجهود استثنائية نتائج طلبة الدراسات العليا مرحلة الماجستير للفصل الدراسي الثاني موضحة إن الطلبة حققوا نتائج طيبة في الامتحانات ما اثبت أن الجهود التي بذلتها عمادة الكلية والهيئة التدريسية المعنية بالدراسات العليا لم تذهب سدى مشيرة إلى أن الطلبة بإمكانهم الحصول على نتائجهم ابتداءاً من يوم غد الاثنين.

اعلام العراقية تعلن المواد المنهجية الخاصة بالامتحان التنافسي

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   الصحافة الإذاعية والتلفزيونية   ,   قسم الصحافة   ,  

اعلنت كلية الاعلام في الجامعة العراقية المواد المخصصة لاختبار الامتحان التنافسي وذلك للقبول في الدراسات العليا الماجستير للعام الدراسي 2016/2017 .وقالت الاستاذ المساعد الدكتورة سحر خليفة سالم معاون العميد للشؤون العلمية ان الكلية حددت المواد الخاصة بالامتحان التنافسي الذي سيجري في يوم الاثنين الموافق 18- 7-2016 لاختصاص بكالوريوس اعلام صحافة واعلام صحافة اذاعية وتلفزيونية بحسب التعليمات الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والذي يعد جزءا اساسيا من اساسيات القبول في الدراسات العليا .واضافت أ.م.د. سحر خليفة سالم ان المواد المحددة هي:-1- الدعاية وحرب نفسية.2- مناهج البحث العلمي.3- نظريات الاتصال.4- الاعلام المتخصص. 5- الاعلام الالكتروني. 6- الرأي العام. يذكر ان الدراسات العليا افتتحت في كلية الاعلام عام 2014 وللاقسام العلمية الصحافة والصحافة الاذاعية والتلفزيونية .

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل