اقامت الجامعة العراقية ندوة علمية بعنوان " المسؤولية القانونية عن سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بحضور رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علي صالح حسين الجبوري وعدد من عمداء الكليات فضلا عن موظين وتدريسيين وطلبة.

واشار الدكتور جميل ضامن مدير مكتب رئيس الجامعة في كلمته ، الى " ضرورة التزام جملة الاخلاق والسمات القيمة في مخاطبات الفيس بوك وتويتر وبقية شبكات التواصل الاجتماعي بعيدا عن الاساءة الى الاخرين بما يقدح بمعاني الادب والاخلاق وان أية محاولة لتقمص الاسماء والصور الوهمية او المستعارة للاساءة للاخرين بهدف تمرير سيء الالقاب والاوصاف ليست بعيدة عن متابعة الجهات المختصة فهي غير غافلة عن ذلك المعنى وانها قادرة على الوصول الى المتورطين بكل انواع الاساءات ".

بدوره تناول القاضي جاسم عبود العميري ، مسألة ان " القانون العراقي اهتم بالمشاكل الاجتماعية والممارسات الخاطئة المترتبة على انتشار وسائل الاتصال لتحصين المجتمع من الاثار الجانبية لهذه الوسائل فيما يخص قضايا السب والشتم والتشهير ، حيث يرتب القضاء العراقي على ذلك عقوبات على مواقع التواصل كاحدى وسائل الاعلام " مشيرا الى ، ان " جريمة القذف وبحسب نص الماة 1/ 433 والتي نصت (على ان القذف هو اسناد واقعة معينة الى الغير بأحدى الطرق العلنية بما يضر يسمعته ) .

 

وفي ختام الندوة دعا القائمون عليها الى ضرورة التزام قواعد المخاطبات وان يكون رواد مواقع التواصل على قدر كاف من الحذر خشية الانزلاق الى هاوية المسؤولية القانونية بشقيها الجزائي والمدني " .
وزعت بعدها الشهادات التقديرية والدروع للمحاضرين .



| سجل اعجابك بهذا الموضوع



الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل