أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، توفر سبعين زمالة دراسية هنغارية للموظفين وغير الموظفين لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراه في تخصصات علمية وإنسانية، مبينة أن آخر موعد للتقديم الذي سيكون الكترونيا عبر الرابط الخاص بدائرة البعثات scrdgate.scrdiraq.gov.iq يوم الاثنين الموافق 2018/1/15.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة  الدكتور حيدر العبودي إن الزمالات الهنغارية توزعت بواقع (30) زمالة لدراسة الماجستير مخصصة لغير الموظفين في تخصصات هندسة النفط، وهندسة الطائرات، وهندسة اجهزة طبية، والتخطيط الحضري والاقليمي، وعلوم الفلك والفضاء، موضحا انه تم تخصيص (40) زمالة للموظفين لدراسة الدكتوراه في تخصصات الاعلام الرقمي، والاجتماع، والاثار، وادارة المشاريع، والفلسفة، وهندسة النفط، وهندسة السدود والموارد المائية، وهندسة اجهزة طبية.

وتابع المتحدث الرسمي أن الشروط المطلوبة للمتقدم الاّ يكون منتسبا للدراسات العليا داخل العراق، والاّ يقل معدله  عن 70% أو ان يكون تسلسل تخرجه ضمن الربع الاول مشفوعا بكتاب تأييد من الجامعة المتخرج منها بالنسبة للمتقدمين لنيل شهادة الماجستير، وكذلك لا يقل معدله عن 70% لدراسة الدكتوراه، ولا يزيد عمره عن (24) سنة بالنسبة للمتقدمين للماجستير و (50) سنة للدكتوراه، مبينا ان الشروط نصّت ايضا على الاّ تقل خدمة المتقدم للدكتوراه عن سنتين بعد اخر شهادة باستثناء المشمولين بالقرار 518 لسنة 1986 مشفوعا بكتاب تأييد من جهة ايفاده (سنة خدمة فعلية بعد آخر شهادة)، ويخضع لشروط الدولة المانحة.

وأوضح العبودي أن المستمسكات المطلوبة للتقديم هي كتاب ترشيح مثبت فيه اسم المرشح والمعدل والخدمة الوظيفية بعد اخر شهادة والمواليد واللقب العلمي وخلاصة الخدمة، فضلا عن وثيقة البكالوريوس مترجمة ومصدقة للمتقدمين للماجستير، ووثيقتي البكالوريوس والماجستير للدكتوراه، ومشروع بحث الماجستير للمتقدمين للماجستير ومشروع اطروحة دكتوراه للمتقدمين للدكتوراه وتوصيات عدد 3 باللغة الانكليزية من أستاذ او أستاذ مساعد.

ودعا المتحدث الرسمي الراغبين بالتقديم من الموظفين في الوزارات والجامعات كافة والهيئات غير المرتبطة بوزارة وكذلك غير الموظفين الى التقديم عبر الرابط الالكتروني الخاص بالزمالات

(apply.stipendiumhungaricum.hu/applicant) وزيارة الموقع الاتي للتعرف على هذه الزمالات بشكل اوسع (stipendiumhungaricum.hu).



| سجل اعجابك بهذا الموضوع



الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل