رئاسة الجامعة

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

الجامعة العراقية تنظم ورشة عمل عن التعليم الالكتروني والعمل بنظام المقررات

أقام مركز الحاسبة والانترنت في الجامعة العراقية بالتعاون مع دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الورشة التدريبية التخصصية الأولى لمشروع التعليم الإلكتروني في الجامعات العراقية وبرنامج التعليم عن بعد أو ما يعرف بـ" التعليم مدى الحياة " . هدفت الورشة الى التعريف بماهية التعليم الالكتروني وآليات التعليم " مدى الحياة "، فضلا عن العمل بنظام المقررات الذي أقرته وزارة التعليم العالي للعام الدراسي الجديد 2019 / 2020 . وخرجت الورشة بتوصيات مهمة تصب بمجملها في مجال تفعيل التعليم الالكتروني لمواكبة التطور التكنولوجي عبر منصات مستخدمة يمكن الافادة منها لرفع كافة المقررات عن طريقها خدمة للعملية التربوية والتعليمية في العراق .

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

الجامعة العراقية تشارك في اعداد مشروع قانون جديد للانتخابات

شارك الاستاذ الدكتور عبد الرحمن نجم عبد المشهداني في الاجتماع الدوري لدراسة مشروع قانون الانتخابات الجديد. وترأس الاجتماع فخامة رئيس جمهورية العراق الدكتور برهم صالح فيما حضر الاجتماع اعضاء اللجنة المكلفة بإعداد مشروع القانون والتي تألفت من باحثين واكاديميين من عدد من الجامعات العراقية الى جانب ممثلين عن منظمات المجتمع المدني ومختصين في الشأن القانوني. يذكر ان الجامعة العراقية باتت مشاركاتها في الفعاليات المحلية والدولية على مستوى واسع، فضلا عن الاستشارات التي تقدمها كليات الجامعة لمؤسسات الدولة والشركات الخاصة الامر الذي يجعل من الجامعة صرحا علميا واستشاريا وخدميا.

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

رئيس الجامعة يتفقد بناية المكتبة المركزية الجديدة في مجمع سبع ابكار

تفقد رئيس الجامعة العراقية الاستاذ الدكتور علي صالح حسين ، البناية الجديدة للمكتبة المركزية في مجمع سبع ابكار واطلع على سير العمل فيها و اكمال اجراءات نقل المكتبة الى مقرها الجديد وسط المجمع . واستمع رئيس الجامعة الى مقترحات المشرفين على المكتبة لتطوير ادائها بما يتناسب و مكانة المكتبة وأهميتها في بناء الثقافة لدى المستفيدين ودورها في استكمال بحوث الطلبة ورسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه واعانتهم لاتمامها على الوجة الامثل لما تمثله المكتبة كجزء لايتجزأ للمجتمع الجامعي و احدى وسائل تطوره واستمراره . كما اطلع رئيس الجامعة على ابرز المعوقات لوضع الحلول الناجعة لها وسد النقص في المصادر والمراجع و لجميع التخصصات التي تضطلع بتدريسها كليات الجامعة.

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

الجامعة العراقية وكلية مدينة العلم الجامعة تبرمان اتفاقية للتعاون المشترك

أبرمت الجامعة العراقية ممثلة برئيسها الاستاذ الدكتور علي صالح حسين الجبوري وكلية " مدينة العلم الجامعة " ممثلة بعميدها أ.د شاكر محمود مربط ، اتفاقية تعاون مشترك في مجال التعليم والبحث العلمي والتطبيقي والاكاديمي المشترك . الاتفاقية تأتي تنفيذا لتوجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور قصي السهيل بضرورة ايجاد توأمة حقيقية بين الكليات والجامعات ،وتضمنت الاتفاقية كذلك االتعاون المشترك في جانب الترقيات العلمية وتقييم البحوث والدراسات لدى الطرفين ، فضلا عن التعاون في متابعة ومطابقة المناهج الدراسية في الاقسام المناظرة اضافة الى التعاون المشترك في تطوير المختبرات العلمية وإقامة الدورات التطويرية وورش العمل المشتركة بما يخدم التطلعات وسوق العمل .

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

أنشاء مركز للأرشاد في قسم الحاسبه والأنترنيت

بتوجيه من السيد رئيس الجامعة المحترم (أ.د.علي صالح حسين) تم أنشاء مركز للأرشاد في قسم الحاسبة والأنترنيت في مجمع الوزيرية لغرض التقديم على الدراسة الصباحية والمسائية والكليات الأهلية وبناءاً على ذلك تم تشكيل لجنة مركزية برأسة مدير قسم التسجيل وشؤون الطلبة (أ.د. خالد شاكر  حامد) وعضوية كل من مدير مركز الحاسبة والأنترنيت (م.د.مظفر حسين علي) وعدد من مسؤولي الشعب والوحدات .

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

رئيس الجامعة يشيد بالجهود المبذولة للترقيات العلمية وفق المعايير الأكاديمية الرصينة

التقى رئيس الجامعة العراقية أ.د علي صالح الجبوري ، لجنة الترقيات المركزية ممثلة برئيسها وعدد من أعضائها وذلك لمناقشة آليات الترقيات ودورها في تحقيق الرصانة العلمية والإرتقاء بالواقع التعليمي . وفي مستهل اللقاء أشاد السيد رئيس الجامعة بالدور المهم الذي تضطلع به لجنة الترقيات العلمية المركزية كونها الحلقة اﻷهم في المفاصل العلمية وجهودها المبذولة لترقية الأساتذة بمراتبها المختلفة بإنسيابية وشفافية عالية ". وأكد رئيس الجامعة "على تطبيق تعليمات الترقيات بصورة دقيقة من أجل المحافظة على الرصانة العلمية المطلوبة " ،مثمنا " عدد الترقيات المنجزة في الجامعة حتى اﻵن والتي مكنتها من الحصول على مراتب متقدمة ضمن المعايير اﻷكاديمية المتبعة فضلا عن عدم تسجيل أي خلل في هذا اﻷطار طيلة الفترة السابقة".

رئاسة الجامعة   ,   مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية   ,   قسم التسجيل وشؤون الطلبة   ,  

أجتماع قسم التسجيل وشؤون الطلبة بمسؤولي شعب التسجيل

 قام قسم التسجيل وشؤون الطلبة اجتماعا موسعا مع مسؤولي شعب التسجيل في كليات الجامعة يوم الخميس الموافق 2019/9/19 في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحا وبحضور معاون مدير قسم التسجيل ومسؤولي كل من (شعبة الخريجيين والتصديقات وشعبة التدقيق والشهادات/وكالة وشعبة المتابعة وشعبة التسجيل والقبول).  حيث دار الأجتماع بمناقشة آلية العمل المتبعة في الشعب وكيفية أصدار أوامر تخرج الطلبة للعام الدراسي (2019-2018) إضافة الى مناقشة بعض الأمور الأخرى المتعلقة بأداء الأعمال المناطة بهم.

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

المساعد العلمي يناقش مع اﻷقسام العلمية آخر المستجدات وتوجيهات وزارة التعليم العالي

عقد مساعد رئيس الجامعة العراقية للشؤون العلمية أ.د خميس عواد زيدان اجتماعا موسعا مع مدراء اﻷقسام العلمية في رئاسة الجامعة والمعاونين العلميين لكليات الجامعة، لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول اﻷعمال . وجرى خلال الإجتماع مناقشة آلية البرنامج الحكومي وآخر المستجدات العلمية فضلا عن توجيهات وتعليمات وزارة التعليم العالي في مختلف المجالات ذات العلاقة وأبرزها نظام المقررات الدراسية ، وفصل الدراستين الصباحية والمسائية ودخول الجامعة في التصنيفات العالمية والمنافسة على المراكز المتقدمة فيها ، علاوة على تفعيل الموقع اﻷلكتروني وتحديثه بـأخبار الكليات وأحدث النشاطات مرفقة بالصور ،كما تطرق الاجتماع الى ضوابط الإجازات الدراسية في الداخل والخارج . وفي ختام الاجتماع تبادل الحضور من مدراء الشؤون العلمية ،البعثات والعلات الثقافية ، الدراسات العليا، الدراسات والتخطيط ،التسجيل العام ، شؤون الطلبة ، النتاجات العلمية ، ضمان الجودة فضلا عن المعاونين العلميين لكليات الجامعة ، وبقية الاقسام الاخرى وجهات النظر ، مبدين العديد من الملاحظات و المقترحات التي تصب في مصلحة الجامعة وكلياتها والاقسام التابعة لها للعام الدراسي الجديد 2019 / 2020 .

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

الجامعة العراقية وكلية الكنوز الجامعة يبرمان اتفاقا في مجالات التدريب والتعليم وتطوير المهارات

تنفيذا لتوجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور قصي السهيل بضرورة ايجاد توأمة حقيقية بين الكليات والجامعات ، اتفقت كل من الجامعة العراقية ممثلة برئيسها الاستاذ الدكتور علي صالح حسين الجبوري وكلية الكنوز الجامعة ممثلة بعميدها الاستاذ المساعد الدكتور جاسم محمد سلمان التميمي على ارساء وتنمية التعاون المشترك بين الجامعة العراقية وكلية الكنوز الجامعة في مجالات التدريب والتعليم وتطوير المهارات ونشر المعرفة العلمية وتبادل الخبرات . وتضمنت بنود الاتفاق التعاون المشترك في جانب الترقيات العلمية وتقييم البحوث والدراسات لدى الطرفين ، فضلا عن التعاون في متابعة ومطابقة المناهج الدراسية في الاقسام المناظرة لدى الطرفين ,اضافة الى التعاون المشترك في تطوير المختبرات العلمية وإقامة الدورات التطويرية و ورش العمل المشتركة بما يخدم التطلعات وسوق العمل .

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

الجامعة العراقية تشارك في الملتقى الاقتصادي الذي نظمته جمعية الاقتصاديين العراقيين

شاركت الجامعة العراقية في الملتقى الاقتصادي الفصلي الذي نظمته جمعية الاقتصاديين العراقيين، السبت 24/ 8/ 2019، تحت عنوان (الإصلاح الاقتصادي.. رؤيه وحلول). ومثل الجامعة العراقية التدريسي في كلية الادارة والاقتصاد الدكتور عبد الرحمن المشهداني الذي تولى مقررية الجلسة، فيما تولى رئاستها الدكتور فالح الزبيدي من كلية الادارة والاقتصاد بالجامعة المستنصرية، وحاضر فيها الدكتور مظهر محمد صالح المستشار المالي لرئيس الوزراء. وتناول الملتقى الواقع الاقتصادي والرؤية والحلول التي من خلالها يتم اصلاح الواقع الاقتصادي وسبل الارتقاء بالمشاريع التنموية التي تدعم اقتصاد البلد. وحضر الملتقى جمع عفير من الاساتذة والأكاديمين والمختصين بالشأن الاقتصادي، فضلا عن عدد من المسؤولين وأعضاء في مجلس النواب.

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

تهنئة رئيس الجامعة  العراقية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

أتقدم بخالص التهاني والتبريكات للشعب العراقي الكريم والوسط الاكاديمي عامة واساتذة ومنتسبي وطلبة الجامعة العراقية خاصة بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك سائلا المولى القدير ان يحفظ بلدنا وشعبنا وان يوفق الجميع في خدمة المسيرة التعليمية انه ولي ذلك والقادر عليه. الاستاذ الدكتور علي صالح حسين الجبوري - رئيس الجامعة العراقية

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

دورة سلامة اللغة العربية

 بتوجيه من السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية المحترم     (يعلن مركز التعليم المستمر عن فتح (دورة سلامة اللغة العربية   2019/8/7  اعتبارا من يوم الأربعاء الموافق  .في موقعه الكائن في الوزيرية لغرض أنجاز متطلبات المتقدمين للتشغيل بصفة عقد مسائي في كليات جامعتنا   

اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

رئيس الجامعة يبحث مع نائب رئيس لجنة الخدمات النيابية الواقع الخدمي امكانية توسعة كليات الجامعة

استقبل رئيس الجامعة العراقية الاستاذ الدكتور علي صالح الجبوري في مكتبه نائب رئيس لجنة الخدمات والإعمار النيابية عائشة المساري  حيث جرى بحث الواقع التعليمي في العراق وإيجاد السبل الكفيلة لإنجاحه. الجبوري أكد خلال اللقاء ضرورة دعم الجامعات والاهتمام بالصروح العلمية بما في ذلك ايجاد السبل الكفيلة لتوسعة بعض كليات الجامعة بهدف استيعاب اكبر عدد من الطلبة. فيما اكدت المساري في الوقت ذاته على ضرورة إرجاع إدخال الجامعات العراقية في التصنيف العالمي لمواكبة سير الجامعات والكليات في العالم. يذكر ان رئاسة الجامعة العراقية تسعى الى تطوير كلياتها من الناحيتين العلمية والعمرانية بهدف استيعاب اكبر عدد من الطلبة وفتح اقسام علمية جديدة تواكب التطورات الحاصلة في مجال التعليم.


الصفحة 1 من اصل 33 صفحات

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل