أخبار التعليم العالي

التعليم العالي تمنح طلبتها فرصة التقديم المباشر بالجامعات للدراسة المسائية

أخبار التعليم العالي   ,   اخبار الجامعة   ,  

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ان يكون تقديم الطلبة على الدراسة المسائية في الجامعات الحكومية مباشرةً عن طريق الكليات ووفق الطاقة الاستيعابية والضوابط المعمول بها لهذه القناة .. واكد مصدر مسؤول في الوزارة انها سعيا وحرصاً على المسيرة التعليمية واستقرار الدراسة المسائية في الجامعات الحكومية قررت الوزارة منح الفرصة للطلبة الراغبين بالدراسات المسائية في الجامعات الحكومية التوجه يوم غد الأحد إلى الكليات الراغبين اكمال دراستهم فيها لسحب استمارة التقديم وإكمال باقي المستمسكات المطلوبة ووفق الحدود الدنيا والطاقة الاستيعابية المعلنتين سابقاً لكل تخصص

زمالة بحثية للتدريسيين / رومانيا

أخبار التعليم العالي   ,   اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

للتدريسين من حملة شهادة الدكتوراه لغرض التطوير وتبادل الخبرات واجراء البحوث العلمية خلال فترة الزمالة البحثية ولمدة ستة اشهر وبحسب الاختصاصات الموضحة في الجدول المرفق ربطا وبشأنه نود بيان الاتي:  _ على تدريسي الجامعات الراغبين بالتقديم للزمالة أعلاه التقديم على الرابط الالكتروني الخاص بدائرة البعثات والعلاقات الثقافية وللفترة من 2019/4/14 ولغاية 2019/5/1  : www.iraqbethaat.com _ يتوجب على المتقدمين للرابط أعلاه ان يكونوا ممن سبق وان قدموا على الموقع الالكتروني الموضح في ادناه وبموجب كتابنا المرقم 7001 في 2019/3/14 وسيتم اهمال أي تقديم خلاف ذلك : www.fellowship.rdd.edu.iq _ سيتم اعلان أسماء المرشحين لغرض اجراء المقابلات في موعد اخر اختصاصات الزمالة البحثية 1_ علوم المواد المستخدمة في الطب وهندسة الطيران 2_ علوم المواد مثل البوليمرات والكربون 3_ جودة القدرة في نظم التوزيع الكهربائي ذات التوليد التوزيعي 4_ تحسين أداء نظم الطاقة الكهربائية وكهرباء الغاز 5_ هندسة الكهرباء للطاقة المتجددة 6_ تحسين أداء الشبكات الصغيرة وتكامل موارد الطاقة المتجددة وسعة التخزين تحت وقوع الخواطر 7_ تكنولوجيا النانو والتكنولوجيات الدقيقة 8_ عمليات الاحتراق ( الكتلة الحيوية والوقود الحفرية)

السهيل يبحث مع عمداء كليات الطب آليات تطبيق نظام المقررات الدراسية

أخبار التعليم العالي   ,  

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور قصي السهيل مع عمداء كليات الطب نظام المقررات الدراسية. وقال وزير التعليم اثناء ترؤسه اجتماعا لعمداء كليات الطب وعدد من المسؤولين في الوزارة آليات تطبيق نظام المقررات الدراسية في كليات الطب بالجامعات العراقية. واضاف ان نظام المقررات سيعمل على تسهيل مهمة الطالب في حصوله مفردات المنهج المقرر ، مؤكدا العمل بنظام المقررات داخل الجامعات العراقية للعام الدراسي المقبل.

وزير التعليم العالي يوافق على اطلاع التدريسيين على استمارة تقييم أدائهم

أخبار التعليم العالي   ,  

وافق وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور قصي السهيل على اطلاع التدريسي المعترض على استمارة تقييم الأداء الخاصة به. وقال رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي الدكتور نبيل الاعرجي إن وزير التعليم العالي الدكتور قصي السهيل وافق على اطلاع التدريسي المعترض على استمارة تقييم الأداء الخاصة به بعد إعلان نتائج التقييم في الأقسام العلمية او في دوائر مركز الوزارة. وأضاف ان هذا التوجيه جاء بهدف التعرف على نقاط القوة والضعف لدى التدريسي المعترض فضلا عن إمكانية تحقيق العدالة والشفافية في عملية التقييم.  

التعليم العالي تعلن تخفيض الأجور الدراسية لطلبة الدراسات العليا على النفقة الخاصة

أخبار التعليم العالي   ,  

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تخفيض الأجور الدراسية للطلبة المقبولين على قناة النفقة الخاصة في الدراسات العليا وللسنة الدراسية المقبلة 2020/2019.   وقال المدير العام لدائرة البحث والتطوير الدكتور غسان حميد عبد المجيد، إن وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور قصي السهيل وافق على تخفيض الأجور الدراسية للطلبة المقبولين في الدراسات العليا على قناة النفقة الخاصة للسنة الدراسية المقبلة 2020/2019, مبيناً انه تقرر اعتماد تخفيض الأجور الدراسية للتخصصات الإنسانية لدراسة الدبلوم العالي التي حددت بـ3000000 ثلاثة ملايين دينار , ولدراسة الماجستير 4000000أربعة ملايين دينار , ولدراسة الدكتوراه 5000000 خمسة ملايين دينار. وأضاف المدير العام أن الأجور الدراسية لتخصصات العلمية خفضت إلى 4000000 أربعة ملايين دينار لدراسة الدبلوم العالي, و 5000000 خمسة ملايين دينار لدراسة الماجستير, و6000000 ستة ملايين دينار لدراسة الدكتوراه. وتابع ان قرار تخفيض الأجور الدراسية الذي بلغت نسبته 40% عن الأجور التي حددت في السنوات السابقة يأتي سعيا من الوزارة لتقليل العبء عن كاهل الطلبة وعوائلهم.  

التعليم تدعو الطلبة المشمولين بقرار اعادة المرقنة قيودهم الى تقديم طلبات خطية لكلياتهم

أخبار التعليم العالي   ,  

دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الطلبة المشمولين بقرار اعادة المرقنة قيودهم الى مراجعة كلياتهم ومعاهدهم لتقديم طلبات خطية تبين رغبتهم بالعودة الى مقاعد الدراسة.   وقال المدير العام لدائرة الدرسات والتخطيط والمتابعة الدكتور ايهاب ناجي عباس، إن الوزرة حددت الاول من شهر تموز المقبل موعدا نهائيا لتسلم الطلبات الخطية من الطلبة المرقنة قيودهم الراغبين باعادتهم الى المقاعد الدراسية. يشار الى ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, اعلنت في وقت سابق قرارها القاضي بإعادة الطلبة المرقنة قيودهم في الدراسات الأولية ابتداءً من السنة الدراسية 2010/2009صعوداً، إلى مقاعدهم الدراسية في الجامعات.  

التعليم تعلن عودة الطلبة المرقنة قيودهم اعتباراً من السنة الدراسية 2010/2009 صعوداً إلى مقاعدهم الدر

أخبار التعليم العالي   ,  

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, إعادة الطلبة المرقنة قيودهم في الدراسات الأولية اعتباراً من السنة الدراسية 2009/2010 صعوداً إلى مقاعدهم الدراسية في الجامعات. وقال المدير العام لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة الدكتور إيهاب ناجي عباس, ان الوزارة وافقت على أعادة الطلبة المرقنة قيودهم بسبب الغياب او الرسوب ( بمواد المرحلة او مواد العبور) دواماً وامتحاناً اعتباراً من السنة الدراسية 2009/2010 صعوداً وللمراحل الدراسية كافة على ان تكون مباشرتهم للسنة الدراسية القادمة 2019/2020 وأوضح المدير العام أن الوزارة استثنت من القرار الطلبة المرقنة قيودهم بسبب الغش او التزوير او العقوبات الانضباطية, فضلا عن الطلبة المرقنة قيودهم بناءا على طلباتهم والملتحقين بالدراستين المسائية أو الأهلية والتعليم الحكومي الخاص والوقفين السني والشيعي والدراسيين خارج العراق, فضلا عن الطلبة المرقنة قيودهم والمقبولين في الكليات او المعاهد ذات الحدود ألادنى.  

خلال اجتماع استثنائي السهيل يوافق على إعادة العمل بنظام العبور للمراحل كافة

أخبار التعليم العالي   ,  

  وافق وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور قصي السهيل، على إعادة العمل بنظام العبور للمراحل كافة اعتبارا من السنة الدراسية 2019/2018، مؤكدا تطبيقه على الطلبة المقبولين للفوج الدراسي في السنة 2018/2017 الذين لم يشملوا به. جاء ذلك خلال ترأسه الاجتماع الاستثنائي للملاك المتقدم للوزارة. وقال المدير العام لدائرة الدراسات  والتخطيط  والمتابعة الدكتور إيهاب ناجي، إن وزير التعليم العالي الدكتور قصي السهيل وافق على شمول جميع  طلبة المرحلة الأولى الراسبين  للسنة الدراسية  2018/2017، بإضافة ما لا يزيد عن خمس درجات لمعالجة حالاتهم الحرجة لتغييرها  من الرسوب الى النجاح  او النجاح  بالعبور  الى مرحلة  اعلى، مشيرا الى ان طلبة المرحلة الأولى  ممن رسبوا  بمادة واحدة او مادتين سيخيرون  بين بقاءهم  في المرحلة  الاولى  او تقديمهم  طلبا تحريريا للقسم المعني يتضمن  رغبتهم  بالاستفادة  من قرار  العبور  الى المرحلة الثانية مع تحملهم  التبعات كافة ولا يجوز لهم  التراجع  او الانسحاب بعد ذلك وبإمكانهم طلب تأجيل السنة الدراسية الحالية. واضاف المدير العام ان على مجالس الكليات والمعاهد السماح للطلبة المشمولين بالقرار بالدوام للفصل الدراسي الثاني مع اقرانهم  ويؤجل  اعطاء دروس الفصل الدراسي الاول  الى ما بعد الامتحانات  النهائية من خلال اعتماد كورس مكثف  في العطلة الصيفية  مع اجراء امتحان  نصف السنة  او نهاية الفصل الدراسي الاول للطلبة  على ان يتم  الانتهاء منها واعلان النتائج قبل مدة مناسبة من موعد امتحانات الدور الثاني. مبينا تخويل  تلك المجالس صلاحية معالجة  الحالات  للدروس الفصلية  التي يعتمد تدريسها  على دروس  الفصل الاول وموضوع  الامتحانات النهائية وعلاقتها بالامتحانات المذكورة مع الاخذ بعين الاعتبار استيفاء متطلبات الدراسة.  وتابع ان مجالس الجامعات والكليات  ستقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة  لتسهيل تطبيق القرار وتوفير المتطلبات  البشرية والمادية  اللازمة  لذلك على ان يتم  اشعار الوزارة بالاجراءات المتخذة  بصدده تفصيلا. واوضح  انه سيتم تشكيل لجنة عليا برئاسة وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي وعضوية جهاز الاشراف والتقويم العلمي ودوائر الدراسات والتخطيط والمتابعة، والبحث والتطوير، والقانونية والادارية، فضلا عن  خبراء منتخبين  من الجامعات لاعداد  دراسة شاملة  للبدء  بتطبيق  نظام المقررات  للسنة الدراسية  2020/2019 ، وتقديم التوصية بشأن

التعليم تعلن توفر منح دراسية لنيل شهادة الدكتوراه في جامعة مانشستر البريطانية

أخبار التعليم العالي   ,  

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, توفر 150 منحة دراسية لنيل شهادة الدكتوراه في جامعة مانشستر البريطانية للدول كافة. وقال المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور صلاح الفتلاوي، إن المنح الدراسية البريطانية خصصت لنيل شهادة الدكتوراه في جامعة مانشستر للموظفين وغير الموظفين ووزعت بواقع 150 منحة دراسية للدول كافة ومدعومة بالكامل. وبيّن الفتلاوي أن آخر موعد للتقديم سيكون 2019/2/13 ، وعبر الرابط الالكتروني الخاص بدائرة البعثات والعلاقات الثقافية(www.scrdgate.scrdiraq.gov.iq).

التعليم تطلق استمارة التقديم الإلكترونية لخريجي الدور الثالث

أخبار التعليم العالي   ,  

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاستمارة الإلكترونية الخاصة بالتقديم لخريجي الدور الثالث وعلى قناتي القبول المركزي العام وذوي الشهداء. وقال المدير العام لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة الدكتور إيهاب العتابي إن الوزارة اطلقت استمارة التقديم الإلكترونية للطلبة من خريجي الدور الثالث وعلى قناتي القبول المركزي العام والقبول المركزي لذوي الشهداء ولغاية الساعة ١٢ ليلا من يوم الثلاثاء المقبل والموافق 2018/11/20 وعلى البوابة الالكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة (www.dirasat-gate.org) ، مبينا ان الاستمارة ضمت (١٠) خيارات يمكن للطالب التقديم عليها جميعها او بعضها. وأضاف العتابي ان قبول الطلبة سيكون قائما وفق الأسس المعتمدة المتمثلة بالتنافس وفق مجموع الطالب وعدد المقاعد الدراسية المتاحة في الجامعات وبالاعتماد على الحدود الدنيا للمعدلات للكليات والمعاهد التي اُعتمدت في القبول لطلبة الدورين الاول والثاني. ولفت المدير العام إلى ضرورة مراعاة الدقة في الاطلاع وتحديد الاختيارات المتاحة في استمارة القبول وبما ينسجم وطبيعة المعدلات الدنيا للكليات والمعاهد ومعدلات الطلبة المشمولين بالتقديم.  

التعليم تعلن توفر 250 منحة دراسية لنيل شهادة الدكتوراه في جامعة كامبردج البريطانية

أخبار التعليم العالي   ,  

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توفر 250 منحة  دراسية لنيل شهادة الدكتوراه في جامعة كامبردج البريطانية للعام الدراسي المقبل. وقال المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور صلاح الفتلاوي إن المنح الدراسية البريطانية خصصت لنيل شهادة الدكتوراه للموظفين وغير الموظفين وبواقع 250 منحة دراسية للدول كافة ومدعومة بالكامل. وبين الفتلاوي أن آخر موعد للتقديم سيكون 2019/1/3 ، وعلى الرابط الالكتروني الخاص بدائرة البعثات والعلاقات الثقافية (www.scrdgate.scrdiraq.gov.iq).

التعليم تعلن فتح باب التقديم للطلبة الذين لم يظهر لهم قبول على قناة التعليم الحكومي الصباحي الخاص

أخبار التعليم العالي   ,  

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح باب التقديم على المقاعد الشاغرة للطلبة الذين لم يظهر لهم قبول ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي (الموازي). وقال المدير العام لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة الدكتور إيهاب العتابي إن الوزارة فتحت باب التقديم على المقاعد الشاغرة للطلبة من خريجي السنتين الدراسيتين 2017/2016، 2018/2017 الذين لم يظهر لهم قبول ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي (الموازي) على ان يكون قبول الطلبة ضمن خطة الكليات والجامعات. وتابع العتابي أن قبول الطلبة سيكون قائما على اساس تنافسي يتمثل بمجموع الطالب وعدد المقاعد المتبقية، فضلا عن إمكانية تقديم الطلبة إلى أكثر من خيار ضمن قائمة الخيارات المتاحة، لافتا إلى أن اخر موعد للتقديم سيكون نهاية الدوام الرسمي ليوم الاحد الموافق 2018/11/18 وعلى بوابة دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة (www.dirasat-gate.org).  

التعليم تعلن توفر منح دراسية لنيل شهادة الدكتوراه بتخصص الاقتصاد في بريطانيا

أخبار التعليم العالي   ,  

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، توفر منح دراسية لنيل شهادة الدكتوراه، في مجال الاقتصاد بالجامعات البريطانية للعام الدراسي المقبل. وقال المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور صلاح الفتلاوي” إن المنح الدراسية البريطانية خصصت لنيل شهادة الدكتوراه للموظفين وغير الموظفين في مجال الاقتصاد، وبواقع 6 منح دراسية للدول كافة ومدعومة بالكامل. وأكد الفتلاوي أن طلبات المتقدمين ستخضع للشروط والضوابط المعتمدة في الترشيح للزمالات الدراسية المعمول بها في دائرة البعثات. وبيّن الفتلاوي أن آخر موعد للتقديم سيكون 2019/1/20 ، وعلى الرابط الالكتروني الخاص بدائرة البعثات والعلاقات الثقافية (www.scrdgate.scrdiraq.gov.iq).  

تدريسي في الجامعة العراقية يصدر كتاباً عن الاخراج الصحفي التقليدي والرقمي

أخبار التعليم العالي   ,   اخبار الجامعة   ,   رئاسة الجامعة   ,  

  صدر للتدريسي في كلية الاعلام بالجامعة العراقية الدكتور حسين علي الفلاحي كتاب عن الإخراج الصحفي التقليدي والرقمي- الأساليب الحديثة لتصميم الصحف التقليدية والرقمية والمواقع الإلكترونية الإخبارية وإخراجها.  ويهدف الكتاب الذي أحتوى على 568 صفحة موزعة على ثلاثة عشر فصل الى اهم الأساليب الحديثة لتصميم الصحف التقليدية والرقمية والمواقع الإلكترونية الإخبارية وإخراجها، ومفهوم الإخراج الصحفي ووظائفه ومحدداته، وابرز العناصر التيبوغرافية، وأساليب إخراج الصور الصحفية والرسوم و مراحل الإخراج الصحفي وخطواته.  وعرج الكتاب الى الأسس العامة الحديثة لتصميم الصحف التقليدية وإخراجها ومهام هيئة التحرير في عملية الإخراج، والاساليب الحديثة والخطوات العملية الخاصة بإخراج الصفحة الأولى من الجريدة و قواعد إخراج الصفحة الأخيرة والصفحات الداخلية. وتناول الكتاب المبادئ الأساسية لتصميم الصحف الرقمية والمواقع الإخبارية وإخراجها، والأساليب المتبعة لإخراج الصحف الرقمية والمواقع الإخبارية ومدارسها.

العيسى يدعو الجامعات والمعاهد البريطانية الى فتح فروع لها في العراق

أخبار التعليم العالي   ,  

   دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى الجامعات والمعاهد الأكاديمية البريطانية الى فتح فروع لها في العراق. جاء ذلك في كلمته خلال اجتماع أعمال المراجعة السنوية لمجلس الأعمال العراقي البريطاني التي عقدت في لندن  بحضور البارونة ايما نيكلسون والسفير البريطاني في بغداد وعدد من ممثلي المؤسسات البريطانية غير الحكومية وجمع من الشخصيات العراقية بينهم الدكتور برهم صالح ورئيس هيئة المستشارين الدكتور عبد الكريم الفيصل ورئيس جامعة الموصل الدكتور أبي الديوجي ومدير دائرة البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور صلاح الفتلاوي. وقال العيسى إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تدعو وترحب بالجامعات والمعاهد الأكاديمية البريطانية الى بناء علاقات قوية مع الجامعات العراقية وفتح فروع لها في العراق لافتا الى أن الدعوة موجهة أيضا الى الشركات للإسهام في إعادة بناء الجامعات المحررة . وأضاف أن العراق يتميز بالعديد من العوامل التي من شأنها جذب رؤوس الأموال والاستثمارات بسبب توافر الموارد الطبيعية مثل النفط والغاز والأراضي والموارد البشرية المتعلمة ، فضلاً عن فاعلية السوق العراقي والموقع الجغرافي مشيرا الى أن العراق يسعى الى تعاون المستثمرين الدوليين والإفادة من الخبرات العالمية لتطوير مؤسساته. وفي سياق متصل عقدت جلسة نقاشية أدارتها فكتوريا لندزي مديرة مكتب المجلس الثقافي البريطاني في بغداد بحضور ممثلي جامعات ليستر ونورثهمابتون وساوثهامبتون ولفبره إضافة إلى ممثلي مؤسسات أكاديمية ومراكز بحوث بريطانية استعرض فيها وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى مفاصل من تاريخ التعليم العالي في العراق ومراحل تطور الجامعات العراقية والتحديات التي تواجهها. وعلى هامش الاجتماعات وقع وزير التعليم الدكتور عبد الرزاق العيسى مع البارونة ايما نيكلسون  خطاب نوايا للتعاون بين وزارة التعليم ومجلس الأعمال العراقي البريطاني ينص على دعم مؤسسات التعليم العالي في العراق وتعزيز التعاون مع الجامعات البريطانية والعمل على توفير الفرص الدراسية والبحثية والتدريبية للطلبة والأساتذة والباحثين العراقيين. وفي هذا الصدد القى الدكتور صلاح الفتلاوي مدير عام البعثات والعلاقات الثقافية محاضرة عن الشراكة بين الجامعات العراقية والبريطانية وافاق التعاون المشترك.  


الصفحة 1 من اصل 22 صفحات

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل