ناقش قسم القانون العام بكلية القانون والعلوم السياسية بالجامعة العراقية يوم الاحد الموافق 12-1-2020 رسالة الماجستير لطالبة الدراسات العليا انعام عطية جاسم والموسومة ( دور القضاء الدستوري في تقويم العملية الانتخابية - دراسة مقارنة - ) على قاعة المناقشات والمؤتمرات بالكلية و تألفت لجنه المناقشة من السادة الافاضل :- أ.د. منجد منصور محمود رئيساً و أ.د. نجيب خلف احمد عضوا و أ.م.د. بلاسم عدنان عبدالله عضوا و أ.م.د حسين جبر حسين عضوا ومشرفا . تطرق الباحث خلالها الى الانتخابات الحرة و النزيهة مفتاحا للديمقراطية كونها محطة هامة لها دور كبير في خلق المؤسسات التي تحكم البلاد و تختلف التشريعات في حماية العملية الانتخابية فهنالك فرق كبير في تجارب النظم المختلفة اذ تتعدد الضمانات اللازمة لكفالة سير العملية الانتخابية و التي تتباين فيما بينها فتارة القضاء الدستوري يؤدي دورا في حماية بعض مفاصل العملية الانتخابية و تارة اخرى يؤدي القضاء العادي او الاداري ذلك الدور او تقوم الادارة الانتخابية بضمان سلامة العملية الانتخابية . سلط البحث الضوء على اهمية القضاء الدستوري في تعزيز الثقة و الطمأنينة بالعملية الانتخابية و خلق ضمانات كافية لأجراء العملية الانتخابية بنزاهة و شفافية و التي تنطلق اهميته بشكل اساسي في حماية المبادئ الدستورية المتعلقة بحسن سير العملية الانتخابية



| سجل اعجابك بهذا الموضوع

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل