أخبار الكلية

كلية العلوم الاسلامية تحتضن بطولة الجامعة العراقية لكرة تنس الطاولة

أخبار الكلية   ,  

احتضنت كلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية بطولة ( كرة الطاولة )  لكليات الجامعة كافة , والتي أقامها قسم النشاطات الطلابية في رئاسة الجامعة , والتي اقيمت في  مجمع الكليات سبع ابكار .افتتحت البطولة بحضور عميد كلية العلوم الاسلامية الاستاذ الدكتور محمد شاكر الكبيسي ومدير قسم النشاطات الطلابية الدكتور مخلص حسن حيدر  , فضلاً عن عدد من  التدريسين ومسؤولي وحدات النشاطات الطلابي في الكليات , وجمهور غفير من طلبة الجامعة .شهدت البطولة منذ لحظات انطلاقتها الاولى اثارة وندية بين الكليات المتنافسة , حيث شهدت المباراة النهائية ندية كبيرة انتهت بفوز كلية الآداب على كلية القانون  بالمركز الاول لفعاليات فئة البنين بفوز الطلبة  ( حسين فلاح حسين , امير فرزت احمد , وياسين اكرم ياسين ) بعد فوزهم على الطلبة  ( وليد علي خشين , زياد محمود سلمان , يوسف اياد عبد ) من كلية القانون .  وفي فئة الطالبات فازت بالمركز الاول  الطالبة (أمنة محمد معروف  ) من كلية الطب , على الطالبة ( نهى سمير احمد )  والتي جاءت في المركز الثاني من كلية طب الاسنان .ومن جهته ذكر عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد شاكر الكبيسي ” ان  الكلية تدعم جميع الأنشطة الطلابية وتحث طلبة الكلية  الجامعة  على المشاركة فيها، مشيرًا إلى أهمية اللقاءات الرياضية بين الطلاب في تربية الأجيال التربية السليمة رياضيا وفكريا، واستثمار طاقات الشباب في بناء عقولهم وأجسادهم بشكل علمي . الكبيسي اثنى على والجهود المبذولة من قبل قسم النشاطات الرياضية على تنظيميه مثل هذه البطولات المتنوعة المختلفة ,  وكل من ساهم في انجاح هذه البطولة .ومن الجدير بالذكر ان كلية العلوم الاسلامية  لها دور كبير في تنظيم واحتضان البطولات الرياضية في الجامعة في وقت سابق , اخرها كان فوز منتخب الكلية لمرتين متتاليتين في بطولة الجامعة لكرة القدم .

رسالة ماجستير بكلية العلوم الإسلامية  تناقش النظرية السياسية الاسلامية في منهجية الدكتور ‏ضياء الدين

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير   للطالبة  (رانيا حاتم خلف)  عن رسالتها الموسومة (النظرية السياسية الاسلامية في منهجية الدكتور ضياء الدين محمد‏  / دراسة فكرية معاصرة ‏ ),  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي  ( رحمه الله ) . اهمية اختيار الباحثة لموضوع رسالتها , لبيان إسهامات الدكتور ضياء الدين الريس ‏, واقعية القضايا التي يطرحها الريس واستمرارية أهميتها في الحاضر ‏العربي والإسلامي: فقسم كبير مما تتناوله كتابات الريس ليس من باب تحليل أحداث ‏طارئه، ولكنه تأطير لنظريات، بل وعرض لمناهج في التحليل السياسي والتاريخي,  ‏بهدف الوصول إلى منهجية في تحليل التراث السياسي الإسلامي ،وأسس النظرية ‏السياسية الإسلامية . وتهدف الرسالة الى التعريف بشخصية ضياء الدين الريس من خلال إطلالة سريعة على حياته , وجرد ‏لمؤلفاته المنشور منها وغير المنشور، لتتكشف أمامنا مكانة هذا العالم السياسي أو ‏شيئاً من قدره العلمي ‏ , والبحث عن الإجابات التي طرحها الريس بشأن النظرية السياسية الاسلامية، انطلاقاً ‏من التحرير الإصطلاحي قبل تحديد مكامن أهمية إحياء هذا التراث السياسي، وأسباب ‏إهماله ‏, فضلاً عن تقديم منهجية الريس في إحياء وتأصيل النظرية السياسية الاسلامية . توصلت  الرسالة لعدد من التوصيات منها , يجب مواجهة الاستبداد بالعلم والمعرفة ورفع مستوى ثقافة المجتمع حتى تعلم ‏الامة ما لها وما عليها من الحقوق والواجبات ‏ , وانه‏    علينا كأفراد في المجتمع والدولة واننا مسلمين ان نتخلص من النزعة العصبية ‏القبلية والتفريق العرقي والمذهبي والطائفي ‏, كذلك ‏مراجعة المكاتب من ضروريات الواقع المعاصر من اجل التوعية في القضايا ‏والمواضيع التي تجاوزها الزمن ‏, وانه لابد من استيعاب الطاقات الابداعية للشباب وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  رانيا حاتم خلف  شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز ) .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية  تناقش مباحث السمعيات في كتاب البحور ‏الزاخرة في علوم ‏الآخرة

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالبة  (ميادة علي عبد النبي كريم )  عن رسالتها الموسومة (مباحث السمعيات في كتاب البحور الزاخرة في علوم ‏الآخرة للسفاريني ‏   ‏/ دراسة مقارنة  ‏ ),  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي  ( رحمه الله ) . اهمية اختيار الباحثة لموضوع رسالتها , كون إنَّ الإمام السفارينيِّ من العلماء الكبار، وإنَّ التعرف على آرائه وأفكاره ‏سيفتح للعالم من أبواب العلم ما نجهله، وان الإمام (رحمه الله) لم يَلْقَ اهتماماً كبيراً في جانب العقيدة، فعلى الرغم من مؤلفاته الكثيرة في العقيدة التي تدلُ على علميته، إلا إنَّه لم يَلْقَ الاهتمام الذي يليق به وبجهوده في مجال العقيدة، فكان من الواجب  إبراز دور الإمام السفارينيِّ (رحمه الله) في الجانب العقدي . وتهدف الرسالة الى إبراز وبيان رأي الإمام السفارينيِّ (رحمه الله) في المسائل العقدية، وكيفية ردهِ على الفرق التي ظهرت في عصره، والاطلاع على آراء الفرق التي عاصرته , فضلاً عن بيان العقيدة الإسلامية السليمة وتوضيحها للقارئ، ونقد الشبهات التي واكبت عصر الإمام السفارينيِّ (رحمه الله)  وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  ميادة علي عبد النبي كريم شهادة الماجستير بدرجة ( جيد جداً ) .

أطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية تناقش سؤالات ابن أبي حاتم لغير الرازييَّن‏ في ‏كتابه العلل

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , أطروحة دكتوراه  للطالبة  (رؤى علي رجب )  عن أطروحتها  الموسومة (سؤالات ابن أبي حاتم لغير الرازييَّن  في كتابه العلل / دراسة نقدية )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . وذكرت الباحثة ان سبب اختيارها  لموضوع الاطروحة جاء ‏في محاولة للاشتغال بعلم العلل، فالهمم فيه قاصرة والرغبات فاترة فوجدت من الفائدة ‏إبرازه بصورة مبسطة وصياغته صياغة عصريةً،  لأن عبارة السابقين أعوص ‏وأغوص‏ ,وان موضوع السؤالات أشمل،  لأنه يشمل العلل الظاهرة والخفية، والاشتغال به ‏والمداومة عليه ينمي الحس النقدي لدى المشتغل بالحديث الشريف عموماً‏ . تضمنت الاطروحة دراسة فصلين  تحدث الاول منها عن الدراسة التطبيقية السيرة الذاتية لحياة ابن ابي حاتم وحياته العلمية , كذلك التعريف بالعلة واقسامها , وموضوع الكتاب وموارده , منزلة الكتاب بين كتب العلل السابقة واللاحقة , مـنـهـج المـؤلـف فـي سؤالاته , وتضمن الفصل الثاني دراسة تطبيقية (السؤالات)  وفيه أحدى وخمسين مسألة مع كل مسألة دراسة تطبيقية , لباب علل أخبار رويت في الطهارة ,  والصلاة , وباب في الوتر , والجمعة , والصوم , ومناسك الحج وآدابه . وأشارت الباحثة في اطروحتها الى مجموعة من الاستنتاجات ‏منها : إن لعلم العلل والسؤالات أهمية بين علوم الحديث الأخرى، فليس هو علم منعزل له قالب منفصل عن باقي العلوم، وإنما تغذيه جميع علوم الحديث الأخرى , وامتازت هذه المجموعة من السؤالات بمشاركة نقاد غير أبي حاتم وأبي زرعة وهم من طبقتم أو من فوقهم و هي ميزة ميّزت هذه المسائل الأخرى التي تفوق الثلاث آلاف مسألة , وان مدار التعليل للحديث على بيان الاختلاف على الشيخ من خلال تلاميذه  . وبعد الاطلاع على الاطروحة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  رؤى علي رجب شهادة الدكتوراه بدرجة ( امتياز) .

‎  ‎طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم الاسلامية يؤدون امتحانات الفصل الثاني الدور الاول ‏

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

باشر طلبة الدراسات العليا بكلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية اليوم الاحد الموافق ( 27 /5 / 2018  ) بتأدية امتحانات الفصل الثاني الدور الاول , لمرحلتي الماجستير , والدكتوراه للأقسام العلمية  ( قسم العقيدة والفكر الاسلامية , و قسم الحديث وعلومه , وقسم الفقه واصوله , وقسم مقارنة الاديان وحوار الحضارات  ).  عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد شاكر عبد الله الكبيسي تفقد سير العلمية الامتحانية برفقة معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور اركان يوسف حالوب, وعدد من رؤساء الاقسام , وبإشراف اللجان الامتحانية المكلفة بمتابعتها في الأقسام العلمية . الكبيسي اكد خلال تفقده لسير الامتحانات , بضرورة الاهتمام بطلبة الدراسات العليا , وتوفير كل ما من شأنه لنجاح العملية التعليمية , والالتزام بالتعليمات الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , ورئاسة الجامعة , متمنياً لهم  الموفقية والنجاح الدائم لجميع الطلبة . وأضاف الى  " ان الطلبة قد أدوا امتحاناتهم بانسيابية كبيرة بإشراف اللجان الامتحانية ولم تسجل أي ملاحظات إزاء شمولية الأسئلة للمواد الدراسية , ومرونة الأداء , وفاعلية الطلبة مع الامتحان . وذكر معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور اركان يوسف حالوب ان امتحانات الفصل الثاني  تعتبر اﻻساس المفصلي والشامل , الذي يجرى على طالب الدراسات العليا , كونه ينقل الطالب  بعد اجتيازه الامتحان بنجاح الى مرحلة أعداد رسالة الماجستير , او أطروحة الدكتوراه , بعد ان يتم تحديدهما من قبل لجنة السمنر في القسم العلمي . ومن جانبهم قدم طلبة الدراسات العليا شكرهم وتقديرهم  لعمادة الكلية على توفير كافة المستلزمات الضرورية ﻻداء اﻻمتحانات بيسر وسهولة .

رئيس الجامعة العراقية يطلع على سير الامتحانات النهائية للدور الاول  في كلية العلوم ‏الاسلامية

أخبار الكلية   ,  

اطلع رئيس الجامعة العراقية الاستاذ الدكتور علي صالح حسين , على سير الامتحانات النهائية بكلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية ,  للدور الاول للسنة الدراسية ( 2017 / 2018 ) برفقة عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد شاكر الكبيسي , ومعاونيه , وعدد من رؤساء الاقسام العلمية واساتذتها . رئيس الجامعة أكد على  ضرورة إعطاء الطلبة  حقوقهم الكاملة فى وقت الامتحان ، والتزام المراقبين لتوفير الهدوء , والجو المناسب لهم , لتحقيق الاستفادة القصوى من كل امكانات الجامعة  , التي تعمل لخدمة طالب العلم ,  مع تجهيز القاعات الامتحانية بأجهزة تبريد , ونصب الكراسي المريحة للطلبة .  و تابع خلال جولته في القاعات الامتحانية المعوقات التي تواجه طلبة الكلية ,  والعمل على تيسيرها , واطلع على نماذج من الاسئلة ، وابدى توجيهاته بخصوص الالتزام بالزي الموحد , ومواقيت الامتحانات , متمنياً لهم النجاح والتفوق . وشملت الزيارة اللجان الامتحانية المركزية في  الكلية  داعياً اياهم الى  بذل جهود استثنائية في كافة المستويات , لإنجاح الامتحانات النهائية , وتهيئة المستلزمات الضرورية , والمريحة  لطلبة الكلية , وتذليل العقبات امامهم , مع التأكيد على اللجان الامتحانية بضرورة توخي الدقة , والسرعة في انجاز اعمالها .

طلبة وطالبات كلية العلوم الاسلامية يؤدون الامتحانات النهائية للدور الأول للسنة الدراسية ‏‏2017/2018‏

أخبار الكلية   ,  

باشر طلبة  كلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية الامتحانات النهائية للدور الاول للسنة الدراسية ( 2017/2018) يوم الخميس الموافق 24 / 5 /2018، حيث شهد اليوم الأول امتحان الاقسام العلمية   ( قسم الفقه و وقسم التفسير  , وقسم العقيدة والفكر الاسلامي  , وقسم اللغة العربية ) وسيشهد اليوم التالي امتحان الاقسام العلمية ( قسم أصول الفقه  , وقسم الحديث وعلومه  ,  و قسم مقارنة الاديان , وقسم العلوم المالية والمصرفية الاسلامية  ) . عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد شاكر عبد الله الكبيسي ذكر " إن الكلية قد وفرت المستلزمات الضرورية كافة ,  لنجاح تأدية الامتحانات من الجوانب العلمية والفنية ، وابدى الطلبة  ارتياحاً كبيراً لما وفرته عمادة الكلية  من متطلبات العملية الامتحانية . الكبيسي تفقد القاعات الامتحانية  برفقة معاونيه  , وعدد من رؤساء الاقسام العلمية في الكلية , مطلعاً على حسن سير الامتحان ,  والاجراءات التي اتخذتها اللجان الامتحانية , في عملية المراقبة. واخيراً تفقدت عمادة الكلية على عمل اللجان الامتحانية , وآلية تصحيح الدفاتر , ومتابعة العمل بنظام الماسترشيت , والأرشفة الالكترونية , مما يوفر دقة , ومتابعة الأنظمة الامتحانية والدرجات . ومن الجدير بالذكر ان الكلية قد حددت مسبقاً جدولا ينظم عملية المراقبة وفي الامتحانات النهائية بواقع ( 30  قاعة ) امتحانيه , وبأشراف ( 80   مراقب ) من تدريسيي الكلية 

مميز

كلية العلوم الاسلامية تعلن عن جدول امتحانات النهائية للدراسة الاولية للعام الدراسي 2017 / 2018

أخبار الكلية   ,  

.  ( تسر كلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية لطلبة الدراسة الاولية الاعزاء جدول امتحانات للعام الدراسي ( 2017 / 2018  للفصل الثاني   ملاحظة يبدأ الامتحان الساعة التاسعة صباحاً  مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح لطلبتنا الاعزاء            

مميز

كلية العلوم الاسلامية تعلن عن جدول امتحانات الدراسات العليا للعام الدراسي 2017 / 2018 للفصل الثاني

أخبار الكلية   ,  

.  ( تسر كلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية لطلبة الدراسات العليا الاعزاء جدول امتحانات الدراسات العليا للعام الدراسي ( 2017 / 2018  للفصل الثاني   ملاحظة يبدأ الامتحان الساعة التاسعة صباحاً  مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح لطلبتنا الاعزاء

وحدة التعليم المستمر تنظم دورة تثقيفه عن استخدامات ‏اللغة العربية الفصح في العملية التدريسية ‏

أخبار الكلية   ,  

نظمت وحدة التعليم المستمر بكلية العلوم الاسلامية في الجامعة , ورشة تدريبية عن  (استخدامات اللغة العربية الفصحى في العملية التدريسي ), أدارها الاستاذ الدكتور عبد الناصر طه مزهر , والتي استهدفت طلبة الكلية   . هدفت الدورة الى بيان ضرورة استخدام اللغة العربية الفصحى , والعدد منها على وجه الخصوص في العملية التدريسية كونها جزء من اساسيات المنظومة القيمة لمجتمعنا , كذلك تشخيص  النقاط التي تركز على واقع اللغة العربية وسبل النهوض بها، في التحدث ، فضلاً عن مناقشة أبرز التحديات التي تعصف باستخدام اللغة العربية الفصحى وبالذات اللهجات العامية واللغات الأجنبية في العملية التعليمية . خرجت الدورة بمجموعة من التوصيات منها : أن تكون اللغة العربية الفصحى لغة التحدث لجميع منسوبي الاساتذة في القاعات التدريسية والأنشطة المختلفة , وأن يجتهد الكادر التدريسي  في استخدام اللغة العربية الفصحى فقط في الشرح والتعامل مع الطلاب وتحفيز الطلاب على التحدث بالفصحى , وان  يعتز الطالب بلغته العربية الفصحى .

قسم أصول الفقه  بكلية العلوم الاسلامية ينظم ورشة تدريبية  عن المذاكرة الفاعلة ‏

أخبار الكلية   ,   قسم اصول الفقه   ,  

نظم قسم أصول الفقه بكلية العلوم الاسلامية في الجامعة , ورشة تدريبية عن  ( المذاكرة الفاعلة  ), أدارها الاستاذ المساعد الدكتور حسام حسين مزبان الجوهري المدرب المعتمد  لدى المركز الوطني للتنمية والابداع  , والتي استهدفت طلبة القسم  , للارتقاء بطلبة الكلية  الى مرتبة التفوق والامتياز في المستوى الدراسي والمعرفي  وبحضور رؤساء الاسام العلمية وعدد من اساتذة الكلية . وقال الجوهري ان هذه الورشة جاءت لمساعدة الطلبة على التحصيل الدراسي الفعال ,  خاصة مع اقتراب فترة الامتحانات، وإصابة الكثير منهم بعدم القدرة على التحصيل الدراسي. موضحًا أن هذه الورشة ستساعد طلبة القسم على تعلم كيفية تلخيص المناهج الدراسية بشكل فعال، بالإضافة إلى تقديم بعض الأساليب الإبداعية التي تساعد في المراجعة والحفظ والاستعداد للامتحانات . وتضمنت محاور الورشة مفهوم  ونصائح المذاكرة الفعالة , الكيفيات التسعة للمذاكرة الجيدة , الخطوات الاربعة للمذاكرة بذكاء , المهارات الاربعة السحرية للتميز . خرجت  الورشة بتوصيات منها : توعية الطالب بمفهوم المذاكرة الفعالة  , تدريب الطلبة على مهارات المذاكرة والقراءة الابداعية , تحفيز الطالب لاستثمار الوقت والتخطيط الفعال . الطلبة المشاركين في الورشة تفاعلوا من خلال  طرح العديد من الاسئلة المتعلقة بالموضوع و في الختام عبر الطلاب عن إعجابهم بمحتوى الورشة  و الفائدة التي تحصلوا عليها.  

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية  تناقش ضمانات تحقيق الدولة المدنية في ‏الفكر السياسي ‏الإسلام

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير    للطالبة  (ابتهال عبد خميس  )  عن رسالتها الموسومة (ضمانات تحقيق الدولة المدنية في ‏الفكر السياسي الإسلامي ‏/ دراسة فكرية معاصرة ‏ ),  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي  ( رحمه الله ) . ذكرت الباحثة في موضوع رسالتها الرسالة , إن الدولة المدنية ليست مرادفة للعلمانية، ولا يُشترط لتحقيقها في أرض الواقع أن ‏تكون الدولة علمانية، وإن الدولة في الاسلام دولة مدنية قانونية تستمد من الشريعة ‏الإسلامية، وتقبل بالتعددية والرأي الآخر، وتحترم الحقوق والحريات، وتأخذ ‏بالتداول السلمي للسلطة في ظل الثوابت الدينية والقانونية‏ توصلت  الرساله لعدة نتائج  منها , ان ليس في الاسلام دولة دينية؛ لأنّ الحاكم في الدولة الإسلامية لا يحكم باسم الحق الإلهي، كما أنها ليست دولة ثيوقراطية؛ لأنّ السلطة منتخبة من ممثلي الأمة، والتزامها بشريعة الإسلام لا يحوًلها إلى سلطة دينية , ‏كذلك تتمثل أركان الدولة المدنية أو القانونية في بشرية الحاكم وعدم قدسيته، وأنَّ الشعب ‏مصدر السلطات، والشورى (السلطة التشريعية) بدرجاتها حرية إبداء الرأي. وتوصي الباحثة , انه ‏لابد أن يعود الإسلام إلى وضعه الطبيعي كدين يحض على العدل والاحترام ‏والتسامح بين أفراد المجتمع‏ , وان على المسلمين أن يتبادلوا الخيرية بينهم بالتواصي والتناصح، لأنهم جزء من المجتمع، وليسوا شيئاً فوق المجتمع , وان المراجعة في العقيدة الإسلامية من ضروريات الواقع المعاصر، من أجل تنقيحه من الشوائب، ومن ثم القضايا والمواضيع التي تجاوزها الزمن وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  ابتهال عبد خميس  شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز ) .

كليتي هويتي حملة تطوعية للفرق الطلابية  في كلية العلوم  الاسلامية ‏

أخبار الكلية   ,  

تحت شعار ( كليتي هويتي ) نظمت الفرق التطوعية للأقسام العلمية لطلبة كلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية , حملة استقبل فيها أعضاء الفرق التطوعية  طلبة الكلية  في بداية اليوم الدراسي ,  شرعوا بتوزيع  الحلوى عليهم مع مطويات تثقيفية ، احتوت  عبارات تحث على الالتزام بالنظام  ونبذ الطائفية ,و على التميز الدراسي ، وضرورة المحافظة على نظافة مبنى الكلية . ابتدأت  الحملة بجولة ميدانية في اروقة الكلية والقاعات الدراسية  , امتدت الى باحات مجمع السبع ابكار للكليات  , تم خلالها توزيع استبانة  تضمنت أسئلة عامة تثقيفية ارشادية ، عن تعزيز انتماء الطلبة لكليتهم , وأشخاصها , وأبعادها التربوية والتعليمية، ولمعرفة المشاكل التي تواجه الطلبة  في مسيرتهم الدراسية . وتأتي هذه الحملة  للمساهمة في تثقيف طلبة الكلية والجامعة على التعاون والعمل التطوعي الجماعي , ولتعزيز العلاقة بينهم وبين المجتمع ,  اضافة الى تقوية العلاقة بين الطالب وكليته وجامعته , عن طريق اطلاق مبادرات تطوعية متنوعة , التي من شأنها تعزيز روح الانتماء للجامعة ,  وهو عمل ساند للعمل الاكاديمي وخير دليل على نجاح مثل هكذا مبادرات هو تسابق كليتنا للمشاركة بمثل هذه المبادرات . الطلبة المشاركين في الحملة  تعهدوا  بتكوين فرق تطوعية ميدانية داخل الكلية وخارجها ,  والعمل على غرس روح المواطنة الصالحة في نفوس طلبة الجامعة . الجدير بالذكر أن الفريق التطوعي الشبابي هو حلقة للتعاون والاتصال ما بين مجموعة من الأفراد , الذين تجتمع اهتماماتهم , حول مشروعات اجتماعية مشتركة, تصب في خدمة الوطن والمواطن  ، حيث تأتي مثل هذه الأنشطة الشبابية ، لإكساب الشباب مهارات في إدارة الفرق الشبابية التطوعية , التي تعنى بالإعمال التطوعية المحلية ، وتقديم المساعدة الإنسانية للمجتمع ، من خلال الإيمان بالدور الهام للشباب في التنمية المجتمعية، للوصول إلى مجتمع وجيل ينعم بروح التطوع.  

وحدة التعليم المستمر  في كلية العلوم الاسلامية تنظم ورشة تدريبية عن مهارات ‏العمل التطوعي

أخبار الكلية   ,  

نظمت وحدة التعليم المستمر بكلية العلوم الاسلامية في الجامعة , ورشة تدريبية عن  ( مهارات العمل التطوعي ), أدارها الاستاذ المساعد الدكتور حسام حسين مزبان المدرب المعتمد  لدى المركز الوطني للتنمية والابداع  , والتي استهدفت حملة ( انا عراقي ضد الطائفية) من طلبة الكلية ، والتي  تنطوي ضمن دعم منظمات المجتمع المدني في عراقنا الحبيب . هدفت الورشة الى رفد طلبة الحملة  من  بخبرات في تكوين المجموعات التطوعية ، وتعزيز أواصر التعاون ما بين طلبة الجامعة والمجتمع ، والعمل على بناء فرق تطوعية من الشباب الواعي المثقف , وشرح مفهوم العمل التطوعي , واهدافه ,  اضافة الى الدليل الاساسي , لإدارة فرق وبرامج العمل التطوعي , ، فضلاً عن  صقل روح المبادرة والمشاركة ، وتعزيز قيم التطوع لدى الطلبة الحاضرين . وتضمنت جلستين , تطرقت الاولى منها التعريف بالعمل التطوعي، ومن هو المتطوع ، وما اهمية التطوع , واهداف وميادين وانواع العمل التطوعي , وتطرقت الثانية الى الفرق بين العمل التطوعي الفردي والجماعي والمؤسسي , واهميه وافكار العمل التطوعي واوصت الورشة بتطوير مهارات العمل التطوعي للفريق , واكتساب مفاهيم جديدة للعمل التطوعي في الجامعات والكليات , ‎‎بالإضافة الى اجتياز اختبارات الذكاء في التخطيط وادارة المهام التطوعية . الطلبة المشاركين في الورشة تعهدوا  بتكوين فرق تطوعية داخل الكلية وخارجها ,  والعمل على غرس روح المواطنة الصالحة في نفوس طلبة الجامعة .

مقارنة الاديان  بكلية العلوم الاسلامية يقيم ندوة عن علم مقارنة الأديان ‏ودوره في ترسيخ ثقاقة الاخلاق

أخبار الكلية   ,   قسم مقارنة الاديان   ,  

اقام قسم مقارنة الاديان  ‏بكلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , ندوة علمية   حملت عنوان  ( علم مقارنة الأديان ودوره في ترسيخ ثقافة الأخلاق‏ ‏– العراق أنموذجاً  ‏) بمشاركة باحثين ومختصين, وبحضور عمادة الكلية ,  وعدد من اساتذة , وطلبة القسم  . هدفت الندوة  إلى ‏تفعيل المشتركات بين الأديان لكونها مدعاة للمحبة والتألف ‏ ‏دفع الشبهات التي تظهر الطعن بالأنبياء والرسل‏ , ‏وان الفقه الاسلامي فيه شواهد على احترام انسانية اصحاب الأديان الاخرى وعاملهم بعدل ‏وشرع لهم الشارع امور تنظم امور الحياة بين المواطنين من المسلمين وغيرهم‏ . الندوة خرجت بتوصيات منها : ‏ان هنالك علاقة حميمة بين افراد الشعب الدينية والمذهبية  , وان الهدف من تأسيس قسم مقارنة الأديان تخريج دفعات من طلبة وطالبات يحملون الفكر ‏الديني المعتدل ومفهومه ويحملون على عاتقهم رسالة الدين الإسلامي إلى الأمم ‏الأخرى‏ , بالإضافة الى تفعيل مبادئ التفاهم المشترك ونبذ التعصب الديني والمذهبي والأخذ بالوسطية لأنها ‏تحاكي كل الأزمنة والأمم وهي منهج ديننا الإسلامي الحنيف‏ وفي نهاية الندوة التي امتازت بتفاعل كبير دارت نقاشات وحوارات بين الحاضرين  ومقدمي الندوة  أجابوا فيها عن التساؤلات والاستفسارات التي طرحوها .

أطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية تناقش منهجية التخطيط في تنمية ‏الإبداع من المنظور الإسلامي

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , أطروحة دكتوراه  للطالب  (أحمد صالح أحمد)  عن أطروحته الموسومة (منهجية التخطيط في تنمية الإبداع من المنظور الإسلامي )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . اهمية اختيار الباحث  لموضوع اطروحته جاء لأهمية النظام الاقتصادي الإسلامي باعتباره نظامٌ لا ربوي , كونه يعتمد المشاركة بالأرباح ‏, والخسائر في استثماره للأموال , وتوظيفها وتنميتها بعيداً عن الفائدة الثابتة، ولقد نظرتْ ‏الشريعة الإسلامية الغراء إلى الربا فحرمته تحريماً قاطعاً وعدته من الكبائر.‏ وتهدف الاطروحة الى توضيح منهجية التخطيط الإبداعي من خلال مكوناته وعناصره ومراحله ‏ودراسة عوائقه وطرق مقوماته وسبل النهوض به‏ , و تحديد أهداف التخطيط والإبداع في الإسلام, من خلال استخدام الأساليب ‏والمجالات التي تنمي الأفكار وفق خطط إبداعية‏ , الإجابة على تساؤلات حول: موقف الإسلام من الإبداع، وهل الأمة الإسلامية بحاجة إلى التخطيط الإبداعي، وما هي مجالات الإبداع، وهل هناك نماذج إبداعية تاريخية يمكننا أن نستند إليها في التخطيط الإبداعي . وذكر الباحث خلال أطروحته ان فكرة التخطيط ظهرت منذ تأسيس الدولة الإسلامية في المدينة المنورة على يد الرسول صلى الله عليه وسلم, فقد وضع خططاً سليمة وعملية منذ بداية فترة نبوته حتى نهايتها  , و إن موضوع التخطيط الإبداعي من الأهمية بمكان، إذ يعد من أهم أسباب التقدم ‏العلمي والحضاري والمعرفي الذي يشهده العالم اليوم‏ , إن التخطيط الإبداعي يقود إلى التجديد والتطور المستمر مما يساعد المؤسسات والمنظمات على مواكبة التطور المعرفي والتكنولوجي الذي يشهده هذا العصر. تضمنت الاطروحة دراسة اربعة فصول : تكلم الاول  عن منهجية التخطيط وأهميته وأهدافه وأنواعه وعناصره ومعوقاته والمبادئ الاساسية للتخطيط في الإسلام , ومشروعيته من الكتاب والسنة والأثر, وتطرق الثاني الى مفهوم الإبداع وأهميته وتطويره ومراحله ومستوياته ونظرياته وصفاته ومعوقاته, واردف الثالث على  مفهوم الإبداع في المنظور الاسلامي, واختتم الرابع بعرض صور ونماذج في التخطيط الابداعي . وأشار الباحث في اطروحته الى مجموعة من النتائج ‏منها : ان الإبداع مهارة متأصلة في شخصية كل إنسان والتخطيط لتنميتها هو المحرك لتوسعها وتطورها  في أي مجال من مجالات الحياة , ولا يأتي الإبداع إلا في الأمور التي تثير اهتمام الفرد ويستمتع بالعمل فيها, اوان لثقة بالنفس واعتقاد الفرد في ذاته بأنه مبدع يؤدي إلى الإبداع ، والعكس ‏صحيح، فضعف الثقة بالنفس واعتقاد الفرد في ذاته أنه غير مبدع يخرجه من ‏قائمة المبدعين .‏ وبعد الاطلاع على الاطروحة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  أحمد صالح أحمد  شهادة الدكتوراه بدرجة ( امتياز ) . ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الأستاذ الدكتور سلام مجيد فاخر رئيساً  و الأستاذ الدكتور رعد سليمان حسين عضواً   , و الأستاذ المساعد الدكتور قتيبة عباس حمد  عضواً  , والاستاذ المساعد الدكتور صدام حسين كاظم  عضواً , والاستاذ المساعد الدكتور عبد هادي فريح  عضواً , والاستاذ المساعد رعد حميد توفيق  مشرفاً .

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل