أخبار الكلية

كلية العلوم الاسلامية تحتضن بطولة الجامعة العراقية لكرة تنس الطاولة

أخبار الكلية   ,  

احتضنت كلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية بطولة ( كرة الطاولة )  لكليات الجامعة كافة , والتي أقامها قسم النشاطات الطلابية في رئاسة الجامعة , والتي اقيمت في  مجمع الكليات سبع ابكار .افتتحت البطولة بحضور عميد كلية العلوم الاسلامية الاستاذ الدكتور محمد شاكر الكبيسي ومدير قسم النشاطات الطلابية الدكتور مخلص حسن حيدر  , فضلاً عن عدد من  التدريسين ومسؤولي وحدات النشاطات الطلابي في الكليات , وجمهور غفير من طلبة الجامعة .شهدت البطولة منذ لحظات انطلاقتها الاولى اثارة وندية بين الكليات المتنافسة , حيث شهدت المباراة النهائية ندية كبيرة انتهت بفوز كلية الآداب على كلية القانون  بالمركز الاول لفعاليات فئة البنين بفوز الطلبة  ( حسين فلاح حسين , امير فرزت احمد , وياسين اكرم ياسين ) بعد فوزهم على الطلبة  ( وليد علي خشين , زياد محمود سلمان , يوسف اياد عبد ) من كلية القانون .  وفي فئة الطالبات فازت بالمركز الاول  الطالبة (أمنة محمد معروف  ) من كلية الطب , على الطالبة ( نهى سمير احمد )  والتي جاءت في المركز الثاني من كلية طب الاسنان .ومن جهته ذكر عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد شاكر الكبيسي ” ان  الكلية تدعم جميع الأنشطة الطلابية وتحث طلبة الكلية  الجامعة  على المشاركة فيها، مشيرًا إلى أهمية اللقاءات الرياضية بين الطلاب في تربية الأجيال التربية السليمة رياضيا وفكريا، واستثمار طاقات الشباب في بناء عقولهم وأجسادهم بشكل علمي . الكبيسي اثنى على والجهود المبذولة من قبل قسم النشاطات الرياضية على تنظيميه مثل هذه البطولات المتنوعة المختلفة ,  وكل من ساهم في انجاح هذه البطولة .ومن الجدير بالذكر ان كلية العلوم الاسلامية  لها دور كبير في تنظيم واحتضان البطولات الرياضية في الجامعة في وقت سابق , اخرها كان فوز منتخب الكلية لمرتين متتاليتين في بطولة الجامعة لكرة القدم .

شعبة الاعلام بكلية العلوم الاسلامية تنظم ملتقى الشباب العراقي الثالث للإعلام المهني

أخبار الكلية   ,  

نظمت شعبة الاعلام والعلاقات العامة بكلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية , ملتقى الشباب العراقي الثالث للإعلام المهني , بالتعاون مع مركز ايلاف للتدريب الاعلامي , والذي حمل عنوان ( المهارات الشخصية للقادة الشباب ) بحضور عمادة الكلية , وطلبتها . وهدف الملتقى الى تدريب الطلبة المشاركين على اتخاذ القرارات الهامه , ومن ثم تنفيذها , والتي يجب ان يكون لدى الطلبة القدرة على اقناع من حولهم بجدوى , وأهمية , وحيوية هذا القرار , وكذلك تدريبهم على  المهارات القيادية الكافية التي تضمن استمرار الفريق في العمل بحيوية واتقان . وتناول الملتقى بيان كيفية تكوين شخصيات قيادية متميزة تتصف بروح العمل الجماعي, و تأهيل الشخصيات القيادية الطلابية  لاحتراف التفكير الابتكاري , ودراسة علمية وعملية للمهارات القيادية المختلفة من تحليل الشخصيات , ونماذج التعامل الاحترافي معها . بالإضافة الى اكتساب مهارات الثقة بالنفس والتدريب على الاستفادة الحيوية منها في مجال العمل , وتدريب المشاركين على المهارات الخاصة بالقيادة البشرية, ومفاهيم القيادة البشرية بين النظرية والتطبيق, وما هي صفات القائد المتميز, والعلاقة بين الإدارة والقيادة وكيفية التفريق بينهما .

شعبة الاعلام تنظم محاضرة توعوية صحية عن مرض نقص المناعة المكتسبة وطرق الوقاية منه

أخبار الكلية   ,  

نظمت شعبة الاعلام والعلاقات العامة بكلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية , محاضرة توعوية صحية  بعنوان (مرض نقص المناعة المكتسبة الايدز وطرق الوقاية منه) بالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر / فرع بغداد  بحضور عمادة الكلية  , وطلبتها . تناولت المحاضرة  عدة محاور منها التعرف على مرض الإيدز وتاريخ ظهوره في العراق ، وأعراضه , والطرق السليمة للوقاية منه , وكيفية التعامل مع المرضى المصابين , وشرح طرق الاصابة به منها : الجنس الغير شرعي , ونقل الدم , والرضاعة , والحلاقة والوشم التاتو , وطبيب الاسنان  , فضلاً عن بيان أهمية التعايش مع المرض , وضرورة أخذ العلاج , وسرد مجموعة من القصص لبعض المتعايشين مع المرض . وأشار المحاضر الى إنّ فيروس الإيدز قد يكمن في جسم الشخص لعشر سنوات أو أكثر دون أن يظهر عنه أعراض، كما بيّن أنّ نصف الأشخاص المصابين بالإيدز يظهر لديهم أعراض مصاحبة لأمراض أخرى , تكون في العادة أقل خطورة من الإيدز.  لافتاً إلى أنّ من أهم أعراض مرض الإيدز تضخم الغدد اللمفاوية , وتعب شديد ,وحمى , وفقدان الشهية , وفقدان الوزن , والإسهال , والعرق الليلي , والتهاب اللثة وقرح الفم , والعلل الجلدية , وتضخم الكبد , أو الطحال.  

أطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية تناقش منهج الحافظ المزي في قوله (روى عن و ‏روى عنه)‏

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , أطروحة دكتوراه                        للطالب  (علي خنجر مزيد  )  عن أطروحته الموسومة (منهج الحافظ المزي في قوله (روى عن و روى عنه) في كتابه ‏تهذيب الكمال ‏)  ‏ جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . اهمية اختيار الباحث  لموضوع اطروحته لدقة الحافظ المزي وعلو مكانته , ومرتبته , وهو واضح في التنوع في أحكامه داخل ‏الترجمة الواحدة ، يدل على تحريه للرواة ، والوقوف على كل راوي بحثا ودراسة , وان مخالفته لأحكام بعض الأئمة ؛ لا يعني بالضرورة أن حكمه خطأ، وأن ‏الصواب مع غيره، إنما هي اختلاف في المناهج، في ما يخص إثبات ‏الاتصال أو الانقطاع . وأشار الباحث في اطروحته الى مجموعة من اهم النتائج التي توصل اليها منها  ‏,أن ‏التعامل مع (تهذيب الكمال) باعتباره كتاب تاريخ أو تراجم عامة، فيه حط من ‏منزلة الكتاب وصاحبه , والتوسع بدراسة كتاب تهذيب الكمال دراسة متعمقة، والابتعاد عن الدراسة ‏السطحية، ومراعاة التطور الدلالي للمصطلحات الحديثية، لكي يتم استخراج ‏كنوز هذا الكتاب‏ , بالإضافة الى دراسة أصول النقد الإشاري، وقواعده عند الحافظ المزي، من خلال كتابه ‏تهذيب الكمال .  وبعد الاطلاع على الاطروحة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  علي خنجر مزيد  شهادة الدكتوراه بدرجة ( امتياز ) .

أطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية تبحث أقوال الامام مسلمة بن القاسم ‏ في الجرح ‏والتعديل

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

بحثت اطروحة دكتوراه بكلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , (مسلمة بن القاسم ‏ وأقواله في الجرح والتعديل في كتاب تهذيب ‏التهذيب لأبن حجر العسقلاني ) للطالب (محمود حامد جعفر   )  , جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . اهمية الاطروحة جاءت كون الامام مسلمة بن القاسم من العلماء المحدثين المنصفين , الذين خدموا السنة النبوية في ‏مجال الحديث , وتوثيق الرجال وتضعيفهم ، فلذلك تكون أقواله محط نظر النقاد ‏ليستفيدوا منها في نقد الرواة‏ , وان موضوع البحث تناول دقائق مهمة في أقوال الأئمة على الرواة جرحاً وتعديلاً‏ . اسباب اختيار الباحث لموضوع اطروحته , لأهمية كلام الإمام مسلمة بن القاسم , وضمه لكثير من أقوال الأئمة المحدثين في ‏بيان حال الرجال تعديلاً وتجريحا‏ , ‏والصلة القوية بين أقواله وبين أقوال علماء الجرح والتعديل‏ . الباحث توصل في اطروحته الى عدد من النتائج منها : انفراد العلامة مسلمة بن القاسم في واحد من الرواة بقوله لا أعرفه رغم اتفاق العلماء بتوثيقه وهو هريم بن عبد الأعلى بن الفرات الأسدي البصري , كذلك تعُد أقوال مسلمة بن القاسم لها قدر علمي جيد ، لذلك نقل العلماء هذه الأقوال في كتبهم . وبعد الاطلاع على الاطروحة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  محمود حامد جعفر   شهادة الدكتوراه بدرجة ( جيد جدا ) .    

رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية تناقش الآراء الكلامية ‏ للمعلمي اليماني في ‏الإلهيات ‏

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير للطالبة  (صفا ياسر اسعد  )  عن رسالتها الموسومة (الآراء الكلامية ‏ للمعلمي اليماني في الإلهيات ‏/ دراسة مقارنة )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي  ( رحمه الله ) . سبب اختيار الباحثة  لموضوع رسالتها , ان الإمام المعلمي اليماني له مكانة علمية كبيرة، شهد له بها كبار علماء الأمة ‏وجهابذتها، كما شهد له بذلك نتاجه العلمي وآثاره العلمية في مختلف العلوم , ولاعتماد المعلمي في استدلالاته في الأصول على الكتاب والسنة , واستدلاله بأقوال ‏الصحابة والتابعين , ونقل اجماع الأمة في بعض المسائل ويستدل بحديث الاحاد. , وانه لا يخرج في بيانه وإيضاحه لمعنى كلمة التوحيد عن مدلول أهل الأثر لهذه الكلمة. الباحثة في رسالتها توصلت الى جمله من الامور منها ان : ان للإمام المعلمي دقته في النقل , ورصانة علمه ,  ومناقشته للآراء المخالفة والرد ‏عليها, وان من غزير علمه انه يتشعب في بعض نقاشات المسائل فيعرج على ‏مسائل اخرى فيطيل الكلام بها ثم يعود الى سابق نقاشه الأول , وان المعلمي ‘ سار على المنهج في مسألة التقليد في العقائد، وانه ممن يقول بوجوب ‏أخذ الحق بالدليل في أصول الاعتقاد وحرمة التقليد فيه‏ .  وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  صفا ياسر اسعد   شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز) .  

تدريسي من  قسم التفسير بكلية العلوم الاسلامية  ينشر بحثاً في مجلة علمية محكمة ‏

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,  

نشر الاستاذ المساعد الدكتور خالد ابراهيم مسلم التدريسي في قسم التفسير  بكلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية , بحثاً علمياً بعنوان (ألفاظ السوم في القرآن الكريم ‏ / دراسة موضوعية )  في مجلة جامعة الانبار للعلوم الاسلامية, وهي مجلة علمية محكمة  . تناول البحث المنشور دراسة اربعة مباحث تحدث الاول منها عن التعريف بألفاظ السوم في اللغة والاصطلاح , ومساحة مادتها في القرآن الكريم والألفاظ المقاربة ‏لها ذات الصلة , وتكلم الثاني عن سوم بني إسرائيل سوء العذاب, والذي كان الحديث عن هذا السوم الذي أراد به آل فرعون ‏التنكيل ببني إسرائيل وتعذيبهم أشد العذاب والذي كان حسيا إلى الجانب المعنوي والذي فيه ‏إذلالهم .  واردف الثالث بأثر السيما  في تمايز الناس , فقد كانت للسيما أثرها في جعل الناس طوائف منها خاصة بأهل ‏الشر , وأخرى بأهل الخير وما يتعلق بذلك من أمور , واختتم الرابع بالتسويم للعذاب والاعتبار الذي كان للسيما أثرها في الاعتبار , والاتعاظ ومعرفة أهل المعاصي ‏وأهل الإيمان . الباحث خرج بجملة من النتائج المهمة اهمها : ان السوم يدل في أصله على وصف حالة حسية من معانيها الطلب والمبايعة والعلامة والرعي ‏والإرادة  والعرض , وللسوم مساحتها في القرآن الكريم بلغت ثلاثة عشر موضعا ساهمت بصيغها المختلفة في بيان ‏مفهوم السوم , وانه قد جاءت ألفاظ السوم في القرآن الكريم لتقرير العذاب من خلال تسويم الشيء للدلالة على ‏مخالفتهم منهج الله تعالى .

قسم العقيدة في كلية العلوم الاسلامية ينظم ورشة عمل عن التحديات العقدية المعاصرة ‏ومـوقـف المسلـم منه

أخبار الكلية   ,   قسم العقيدة الاسلامية   ,  

نظم العقيدة والفكر الاسلامي ‏بكلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , ورشة عمل عن   (التحديات العقدية المعاصرة ومـوقـف المسلـم منهـا ‏) ادارها الاستاذ المساعد الدكتور حسين عليوي حسين  ,بمشاركة باحثين ومتخصصين في مجالات التربية والعقيدة الإسلامية والفكر الإسلامي , وبحضور عمادة الكلية ,  وعدد من اساتذة , وطلبة القسم  . هدفت الورشة ‏تعريف الطلبة بالتحديات ‏العقدية المعاصرة المتنوعة ‏التي يواجهها المسلم، ‏وموقف المسلم بشكل عام , ‏وطلبة العلوم الإسلامية ‏بشكل خاص , ومن هـذه ‏التحديات, العمل على ‏تحصين الطلبة والمجتمع ‏من الانحرافات الفكرية ‏والعقدية , التي لها تأثيرات سلبية ‏كبيرة على البلاد والعباد, وبيان المعنى العام لمفهوم التحديات والتحديات العقدية بشكل خاص , وما هو  دور التربية والتعليم ‏في التعريف بهذه التحديات والسبل المثلى لمواجهتها لتحصين المسلم من الانحراف‏ . وتناولت الورشة مناقشة محوريين تحدث الاول منها عن التحديات العقدية المعاصرة وموقف المسلم منهـا من منظور العقيدة ‏الإسلامية ‏ , وناقش الثاني التحديات العقدية المعاصرة وموقف المسلم منهـا من منظور الفكر ‏الإسلامي . واختتمت الورشة  بمجموعة من التوصيات منها : ضرورة إنشاء مراكز متخصصة للتعريف بالتحديات العقدية التي يواجها المسلم ‏لمواجهة الانحرافات الفكرية والعقدية , و العمل على تشجيع إعداد الدراسات المعمقة في كيفية مواجهة التحديات العقدية , في ‏مجالات الإلحاد الذي بدأت معالمه تنتشر في مجالات متعددة , وكذلك تعزيز قنوات التواصل للاتصال بالشباب , والتواصل معهم على المستويات جميعاً , للعمل ‏على تحصينهم من الانحرافات العقدية والفكرية المتنوعة . وفي نهاية الورشة التي امتازت بتفاعل ايجابي من قبل الطلبة , مع ما طرح من موضوعات ومحاور , وما دار من مناقشات وحوارات بشكل كبير ومتميز جداً ‏ ,  بين الحاضرين  ومقدمي الورشة  أجابوا فيها عن التساؤلات والاستفسارات التي طرحوها .  

لجنة تصنيف جودة المختبرات التعليمية تزور مختبرات كلية العلوم الاسلامية

أخبار الكلية   ,  

زارت لجنة وزارية لتصنيف جودة المختبرات التعليمية في الجامعات العراقية كلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية , والمُشكلة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تأخذ على عاتقها تقييم المختبرات العلمية والتعليمية في الجامعة العراقية , وكان في استقبال اللجنة عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد شاكر عبد الله الكبيسي  , ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور كاظم خليفة عبد. وتضمنت الزيارة جولة لفحص مختبرات الحاسوب في الكلية, لبيان مدى مطابقتها للمعايير العالمية , حسب المعايير المعتمدة في قسم اعتماد المختبرات التابع لجهاز الاشراف والتقويم العلمي , كذلك أطلعت اللجنة على تقرير التقييم الذاتي الخاص بمختبرات الكلية . أبدت اللجنة اعجابها وثناءها على القائمين على تلك المختبرات , ولعمادة الكلية لغرض تطابقها مع نظام الجودة المعتمد في ,  والاكاديمية , ولسعي الكلية الى توفير افضل المختبرات العلمية , وكذلك لتوفيرها بأجهزة نوعية تسهم في دعم البحوث العملية والبحثية , متمنين للجميع الموفقية والرقي والنجاح في عملهم . تألفت اللجنة من قبل الدكتور زياد نبيل نجم , والاستاذ المساعد الدكتور عبد الخالق فوزي , والدكتور ريا ماجد ومحمد , , برفقة مدير قسم ضمان الجودة الاستاذ المساعد الدكتور حميد علي احمد  في رئاسة الجامعة , ومدير قسم البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور فرقد طالب نجم .

أطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية تبحث في المرويات التفسيرية في سورتي ‏الفاتحة والبقرة

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

بحثت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , أطروحة دكتوراه  للطالب  (حذيفة ضياء داود  )  عن أطروحته الموسومة (المرويات التفسيرية في سورتي الفاتحة والبقرة إلى الآية 160‏‏‏ في المستدرك على الصحيحين / دراسة تحليلية)  . اهمية اختيار الباحث  لموضوع اطروحته هو لمعرفة إمام من أئمة الحديث , كانت له ثروة علمية كبيرة في جمع المرويات ‏وحفظها‏, وخدمة كتاب من كتب الحديث المسندة وهو كتاب المستدرك على الصحيحين، ‏وتخريج بعض أحاديثه التي خصصت للدراسة والوقوف على أحوال رجالها ‏جرحاً وتعديلاً‏  تناولت الأطروحة دراسة خمسة مباحث تحدثت عن حياة الإمام الحاكم وعصره , ومنهج الإمام الحاكم في كتاب المستدرك، وفضائل سورة الفاتحة وسورة ‏البقرة، والأحاديث الخاصة بسورة الفاتحة‏ , والأحاديث الخاصة بسورة البقرة من حديث  سيدة أي القرآن إلى حديث ‏كم بين سيدنا نوح وسيدنا إبراهيم‏ , والأحاديث الخاصة بسورة البقرة من حديث الحطة إلى حديث جهة ‏صلاة التطوع‏ , و الأحاديث الخاصة بسورة البقرة من حديث يحلون حلاله إلى حديث ‏كتمان العلم‏ . وبعد الاطلاع على الاطروحة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  حذيفة ضياء داود  شهادة الدكتوراه بدرجة ( امتياز ) . جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) بحضور رئيس الجامعة العراقية الاستاذ الدكتور علي صالح حسين الجبوري , ومساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور خميس عواد زيدان , وعميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي , وعدد من رؤساء الاقسام العلمية في الكلية .    

رئيس الجامعة العراقية يطلع على سير امتحانات الكورس الاول للسنه الدراسية ‏‏ في كلية العلوم الاسلامية

أخبار الكلية   ,  

اطلع رئيس الجامعة العراقية الاستاذ الدكتور علي صالح حسين الجبوري , على سير امتحانات الكورس الاول بكلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية , للسنة الدراسية ( 2018 / 2019 ) برفقة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور خميس عواد زيدان , ,عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد شاكر الكبيسي , ومعاونيه , وعدد من رؤساء الاقسام العلمية واساتذتها . وأكد رئيس الجامعة العراقية  على  ضرورة إعطاء الطلبة  حقوقهم الكاملة فى وقت الامتحان ، والتزام المراقبين لتوفير الهدوء , والجو المناسب لهم , لتحقيق الاستفادة القصوى من كل امكانات الجامعة  , التي تعمل لخدمة طالب العلم . .  و تابع خلال جولته القاعات الامتحانية والمعوقات التي تواجه طلبة الكلية ,  والعمل على تيسيرها , واطلع على نماذج من الاسئلة ، وابدى توجيهاته بخصوص الالتزام بالزي الموحد , ومواقيت الامتحانات , متمنياً لهم النجاح والتفوق . وشملت الزيارة اللجان الامتحانية المركزية في  الكلية  داعياً اياهم الى  بذل جهود استثنائية في كافة المستويات , لإنجاح الامتحانات النهائية , وتهيئة المستلزمات الضرورية , والمريحة  لطلبة الكلية , وتذليل العقبات امامهم , مع التأكيد على اللجان الامتحانية بضرورة توخي الدقة , والسرعة في انجاز اعمالها .  

أطروحة دكتوراه في كلية العلوم الإسلامية تناقش ملتقى البحار من منتقى الأخبار شرح منظومة النسفي

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , أطروحة دكتوراه  للطالبة  (رفيدة صباح عبد الوهاب  )  عن أطروحتها الموسومة (ملتقى البحار من منتقى الأخبار شرح منظومة النسفي ‏(ت ‏‎537‎هـ) في الخلافيات للزوزني محمد بن محمود السديدي (ت 696هـ)‏ من كتاب الخنثي إلى كتاب الوكالة ‏ / دراسة وتحقيق )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . اهمية الدراسة واختيار الباحثة لهذا الموضوع كونها مخطوطة جديرة بالتحقيق والدراسة لما فيها من كتب كثيرة، وشخصيات مباركة ، وآراء ‏فقهية كثيرة في المذهب الحنفي، ومسائل متنوعة‏ , وان هذا التحقيق للمخطوطات يعدّ من أهم الامور في ابراز تراث الأمة، والاطلاع ‏على علمها وعلمائها، والاستنارة بالمؤلفات الفقهية في معرفة الأحكام الشرعية لشؤون ‏الحياة المختلفة.‏ وبعد الاطلاع على الاطروحة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  رفيدة صباح عبد الوهاب    شهادة الدكتوراه بدرجة ( امتياز) .

طالبات قسم الشريعة بكلية العلوم الاسلامية ينظمن محاضرة توعوية تثقيفية عن سيرة ‏الرسول المصطفى

أخبار الكلية   ,  

نظم طالبات  قسم الشريعة  ‏بكلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , محاضرة تثقيفية توعوية عن   (سيرة الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم  وسماحته واخلاقه ‏) بأشراف القسم , وبحضور عمادة الكلية , ومدير قسم الاعلام في رئاسة الجامعة اوس عبد الجبار ياسين ,  وعدد من اساتذة , وطالبات القسم  . تناولت المحاضرة التعريف بصفات وأخلاق النبي- صلى الله عليه وسلم- ودوره العظيم فى نشر سماحة الإسلام والتأليف بين قلوب المسلمين وذويهم ,  فى شتى ربوع العالم , كذلك بيان نبذة عن مفاهيم وتعاليم ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف من خلال أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم ومواقفه مع اهل بيته واصحابه رضوان الله تعالى عليهم أجمعين، ومعاملته مع النساء والأطفال، وكذلك أسلوبه صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الله عز وجل. وهدفت المحاضرة الى حث الطالبات على التأسي بالسيرة العطرة للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، ونشر الفهم السليم للإسلام القائم على التسامح والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة . من الجدير بالذكر ان مثل هذه المحاضرات وتلك التعاليم تنمي من شخصية الطالب الجامعي , وجعلهم يتخلقون بأخلاق المصطفى صلى الله عليه وسلم حتى يكونوا قدوة في حياتهم العملية , باعتبارهم نصف الحاضر وكل المستقبل .

رسالة ماجستير بكلية العلوم الإسلامية تناقش ماقال فيه الرازيان لاأدري في أسباب العلة ‏ في كتاب ‏العلل

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالب  (هاشم قاسم احمد  )  عن رسالته الموسومة (ما قال فيه الرازيان لا أدري / دراسة نقدية تطبيقية ‏ في كتاب العلل لابن أبي حاتم)  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . الباحث في رسالته توصل الى عدد من الامور منها , أن أهمية كتب علم العلل لا تقتصر على كشفها لعلل الحديث ، وإنما تعد مصدراً مهماً من مصادر ‏الحديث ‏, ,أن علماء العلل على علمهم وتقدمهم بهذا الشأن ، كانت بعضٌ من تعليلاتهم للمسائل أو أسبابها ‏مجانبةً للصواب ‏, وأن الفهم الخاطئ من قِبل بعض الرواة  لمدلولات بعض الأخبار ، كان السبب الرئيس لتعليل كثيرٍ من ‏الأحاديث ‏. وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  هاشم قاسم احمد  شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز) .

طلبة وطالبات كلية العلوم الاسلامية يؤدون امتحانات الكورس الاول للسنة الدراسية ‏‏2018/2019 ‏

أخبار الكلية   ,  

أدى طلبة وطالبات كلية العلوم الاسلامية في الجامعة العراقية امتحانات الكورس الاول للسنه الدراسية ( 2018/2019) للمرحلتين الاولى والثانية بنظام الكورسات , اليوم الخميس الموافق ( 17/1/2019 ) . عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد شاكر عبد الله الكبيسي ذكر " إن الكلية قد وفرت المستلزمات الضرورية كافة من الجوانب العلمية والفنية,  لنجاح تأدية الامتحانات, ، من جانبهم ابدى الطلبة  ارتياحاً كبيراً , لما وفرته عمادة الكلية  من متطلبات العملية الامتحانية بكل يسر وسهولة . الكبيسي تفقد القاعات الامتحانية  برفقة معاونيه  , وعدد من رؤساء الاقسام العلمية في الكلية , مطلعاً على حسن سير الامتحان ,  والاجراءات التي اتخذتها اللجان الامتحانية , في عملية المراقبة. عمادة الكلية تفقدت عمل اللجان الامتحانية , وآلية تصحيح الدفاتر , ومتابعة العمل بنظام الماسترشيت , والأرشفة الالكترونية , مما يوفر دقة  ومتابعة الأنظمة الامتحانية والدرجات . ومن الجدير بالذكر ان الكلية قد حددت مسبقاً جدولا ينظم عملية المراقبة في الامتحانات , بواقع ( 32  قاعة ) امتحانيه , وبأشراف ( 64  مراقب ) من تدريسيي الكلية .  

دلالات ومضامين صياغة الدساتير العراقية ندوة لقسم أصول الفقه بكلية العلوم ‏الاسلامية ‏

أخبار الكلية   ,  

نظم قسم أصول الفقه ‏بكلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , ندوة علمية  عن   (دلالات ومضامين صياغة الدساتير العراقية ‏) ادارها كلاً من الاستاذ المساعد الدكتور صلاح حميد عبد  والاستاذ الدكتور سعدي خلف مطلب  , بحضور عمادة الكلية ,  وعدد من اساتذة , وطلبة القسم  .   تضمنت الندوة  استعراض لمحة تأريخيه عن صياغة الدساتير العراقية في الدولة الحديثة منذ عام 1921 ولغاية 2005 , منذ نظام الحكم الملكي من صدور القانون الاساسي والذي يعتبر اول دستور عراقي , ومروراً بنظام الحكم الجمهوري في عام 1958 , ولغاية دستور عام 2005 وتعديلاته , فكان مجموع الدساتير العراقية ثمانية . وتناولت الندوة بيان مدى تأثير تقلبات المجتمع على صياغة الدساتير العراقية , وأنها الرأي السائد العام في كل دساتير العالم بما ‏فيها العراق ‎‏, و أن فلسفة الجماعة الحاكمة واتجاه الرأي العام يعتبر أعلى قيمة من الدستور , بدليل أن ‏ديباجة الدستور يجب أن تعرض هذه الفلسفة وتكرس تطلعات الرأي العام ‏. وخرجت الندوة بمجموعة من الإيجابيات التي تحلت بها الدساتير العراقية , وبما فيها دستور العراق 2005 م ، رغم السلبيات ‏الكثيرة التي اعترت صياغته الدستورية ,   وذلك لأسباب عدة منها سياسية , واجتماعية ,  مما أثر على ‏الزمن في الفترة الزمنية القصيرة التي صيغ بها الدستور‏ . وفي نهاية الندوة التي امتازت بتفاعل كبير دارت نقاشات وحوارات بين الحاضرين  ومقدمي الندوة  أجابوا فيها عن التساؤلات والاستفسارات التي طرحوها .

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل