A PHP Error was encountered

Severity: 8192

Message: Non-static method Cat2::usage() should not be called statically, assuming $this from incompatible context

Filename: cat2/pi.cat2.php

Line Number: 9

A PHP Error was encountered

Severity: 8192

Message: Non-static method Eehive_hacksaw::usage() should not be called statically, assuming $this from incompatible context

Filename: eehive_hacksaw/pi.eehive_hacksaw.php

Line Number: 11

A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/iqunisdmin/public_html/system/codeigniter/system/core/Exceptions.php:170)

Filename: core/Common.php

Line Number: 475

الدراسات العليا | كلية العلوم الإسلامية | الجامعة العراقية

الدراسات العليا

رسالة ماجستير بكلية العلوم الإسلامية تناقش ماقال فيه الرازيان لاأدري في أسباب العلة ‏ في كتاب ‏العلل

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالب  (هاشم قاسم احمد  )  عن رسالته الموسومة (ما قال فيه الرازيان لا أدري / دراسة نقدية تطبيقية ‏ في كتاب العلل لابن أبي حاتم)  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . الباحث في رسالته توصل الى عدد من الامور منها , أن أهمية كتب علم العلل لا تقتصر على كشفها لعلل الحديث ، وإنما تعد مصدراً مهماً من مصادر ‏الحديث ‏, ,أن علماء العلل على علمهم وتقدمهم بهذا الشأن ، كانت بعضٌ من تعليلاتهم للمسائل أو أسبابها ‏مجانبةً للصواب ‏, وأن الفهم الخاطئ من قِبل بعض الرواة  لمدلولات بعض الأخبار ، كان السبب الرئيس لتعليل كثيرٍ من ‏الأحاديث ‏. وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  هاشم قاسم احمد  شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز) .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية تناقش جهودُ العلامَةِ وَهبَةَ الزُحيليّ في العقيدة الاسلامية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالب  (محمد عبد علي كاظم  )  عن رسالته الموسومة (جهودُ العلامَةِ وَهبَةَ الزُحيليّ في العقيدة الاسلامية / عرض ودراسة )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . الباحث في رسالته توصل الى عدد من النقاط منها ,ان العلامة وهبة الزحيلي كرس حياته في خدمة الإسلام وتدريس الشريعة الإسلامية في المدارس ‏والكليات في أكثر من دولة، كقطر والإمارات وليبيا وغيرها‏ , وانه اعتمد ‏في كتابه أُصول الإيمان والإسلام , على كتاب شعب الإيمان ‏للإمام للبيهقي‏ , ‏فضلاُ عن مشاركته الفاعلة في كثير من المؤتمرات والندوات والمجالس الإسلامية ‏والفقهية ‏,  وقد كتب أكثر من كتاب منهجي لطلبة الكليات في كلية العلوم ‏الإسلامية ، بدمشق وليبيا ولا يزال منهجه يدرس إلى الآن‏ . وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  محمد عبد علي كاظم  شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز) .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية  تناقش المنهج الكلامي للغزنوي في كتابه اصول الدين

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالب  (عادل ناجي عبد فرحان )  عن رسالته الموسومة (المنهج الكلامي للغزنوي في كتابه اصول الدين / دراسة مقارنة  )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . الباحث في رسالته توصل الى عدد من النقاط حول الامام الغزنوي انه كان عالم كبير متخصص في علم أُصول الدِّين وعلميِّ الفقه والأُصول، وله ‏مصنَّفات عديدة في هذه العلوم‏ , وانه اعتمد على العقل والنقل في إِثبات المسائل ‏العقدية‏ ,  و وافق أَصحاب الحديث في بعض مسائل العقيدة المختلف بها، ‏مثل مسألة الإِستواء، فساق الآية على مجراها من دون أَنْ يؤول , وانه كان أَحد أَتباع المدرسة الماتريدية، وهو بذلك نراه متابعاً لآراء هذه المدرسة، وقد نقل ‏عن كثير من أَتباع هذه المدرسة‏ . وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  عادل ناجي عبد فرحان  شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز) .

اطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية تناقش البنك المركزي الدولي الاسلامي ضرورة لعمل ‏اسلامي مصرفي

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , أطروحة دكتوراه   للطالبة  (اسراء نجم عبد الله  )  عن اطروحتها الموسومة (البنك المركزي الدولي الاسلامي ضرورة لعمل اسلامي مصرفي / اقتصاد اسلامي  )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي  ( رحمه الله ) . الباحثة في أطروحتها  توصلت الى عدداً من النتائج منها : ان العلاقة بين المصارف الاسلامية والبنوك المركزية في بعض البلدان ذات النظم المصرفية المختلطة مازالت علاقة غير سليمة وغير عادلة , تشوبها الازدواجية , ناتجة عن خضوع المصارف الاسلامية لنفس الادوات والاساليب الرقابية التمويلية التي تطبقها البنوك المركزية على البنوك التقليدية , دون تفهم ومراعاة لخصوصية وطبيعة النظام المصرفي الاسلامي .  وبعد الاطلاع على الاطروحة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  اسراء نجم عبد الله   شهادة الدكتوراه بدرجة ( امتياز) .

أطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية تناقش التكامل الاقتصادي الاسلامي بين النظرية ‏والتطبيق ‏

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , أطروحة دكتوراه  للطالب  (عبد القادر احمد عابد  )  عن أطروحته الموسومة (الاقتصادي الاسلامي بين النظرية والتطبيق )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . سبب اختيار اختيار الباحث  لموضوع اطروحته جاء للحاجة الماسة للعمل الموحد، بما يعود بالقوة إلى الأمة الإسلامية، ورسم خطة عمل ، ‏وأعداد مشروع متكامل من شأنه أن يوحد الطاقات والموارد الاقتِصَادِّية الإسلامية، ‏وبالتالي يحقق التَكامُل الاقتِصَادِّي الإسلامي، الذي يجعل من الأمة الإسلامية يد عليا ‏وليست يد سفلى، تأخذ موقعها المتقدم بين التكتلات الاقتِصَادِّية العالمية اليوم‏ . وتناولت الاطروحة اربعة فصول تحدث الاول منها عن المفهوم النظري للتكامل الاقتِصَادِّي , وتطرق الثاني الى مفهوم التَكامُل الاقتِصَادِّي وواقعه , وتحدث الثالث عن التكامل الاقتِصَادِّي على الصعيد البشري , واختتم الرابع بالتكامل على مستوى الموارد الاقتِصَادِّية . وأشار الباحث في اطروحته الى مجموعة من الاستنتاجات ‏, هي إنَّ الثروة الهائلة من النفط، والغاز، والمعادن، ومصادر الطاقة الكهربائية، والنووية، والشمسية، وغيرها مما حبى الله تعالى بها بلاد العالم الإسلامي، تجعل منه بلاد مؤهل لقيام الصناعات بأنواعها عليه , وإنَّ الثروة المالية الكبيرة يمكن ان توفر للعالم الإسلامي رصيد مالي كبير، تجعل منه بلد دائن غير مدين , وان توفر القوى البشرية الكبيرة باختلاف إمكانيتها وكفاءتها يفرض على الدُوَل الاسلامية استغلالها وتوظيفها توظيفا استثمارياً ليجعل منها طاقة إنتاجية كبيرة . وبعد الاطلاع على الاطروحة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  عبد القادر احمد عابد  شهادة الدكتوراه بدرجة ( امتياز ) .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية تناقش الاحاديث الواردة في تنمية المهارات ‏وصناعة التمييز

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالبة  (سناء عبدالامير خضير  )  عن رسالتها الموسومة (تناقش الاحاديث الواردة في تنمية المهارات وصناعة التمييز في السنة النبوية / دراسة موضوعية  )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي  ( رحمه الله ) . سبب اختيار الباحثة  لموضوع رسالتها , وذلك لأهمية الموضوع , وبيان تأصيله الشرعي في سننه ﷺ‎ ‎والذي نهجته الباحثة في ‏إيراد الحديث لكل موضوع من مواضعه وتخريجه ومن ثم شرحه ، وذكر فوائده . ومن ‏ثم ذكر دلالته على تنمية المهارات وصناعة التميز ‏. الباحثة في رسالتها اعتمدت على الصحيحين، والكتب الستة، أضافة الى كتب السنة الأخرى ومعجمات ‏اللغة العربية، وكتب وشروحات الحديث النبوي‏ .  وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  سناء عبدالامير خضير  شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز) .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية  تناقش تعقبات الحافظ ابن حجر في كتابه الإصابة ‏

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالب  (علاء محمد عبد )  عن رسالته الموسومة (تعقبات الحافظ ابن حجر في كتابه الإصابة في تمييز ‏الصحابة على الحافظ ابن منده في كتابه معرفة ‏الصحابة‏, من حرف الألف إلى حرف العين )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . وتهدف الرسالة الى  جمع تعقبات الحافظ ابن حجر في كتابه الإصابة على الحافظ ابن منده في كتابة ‏معرفة الصحابة، من حرف الألف إلى نهاية حرف الظاء‏ , ‏و بيان الاختلاف بين منهج الحافظ ابن حجر والحافظ ابن منده في إثبات الصحبة ‏أو نفيها‏ , والخروج بنتيجة من خلال النظر إلى التعقبات التي قالها الحافظ ابن حجر على كلام ‏الحافظ ابن منده . تناولت الرسالة دراسة اربعة فصول  تحدث الاول عن مفهوم التعقب لغة واصطلاحا، والألفاظ التي استعملها الحافظ ابن حجر فيه، والتعريف ‏بالحافظ ابن حجر، وبيان منهجه في كتابه الإصابة في تمييز الصحابة‏ , وتكلم الثاني عن تعقبات الحافظ ابن حجر على ابن منده في إثبات الصحبة أو نفيها , وتطرق الثالث الى تعقبات الحافظ ابن حجر على ابن منده في أسماء الصحابة وكناهم وألقابهم وأنسابهم ‏وأعمارهم‏ , واختتم الرابع بالتعقبات المتصلة بعلوم الرواية‏ . وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  علاء محمد عبد   شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز)   

رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية تناقش جهود الحافظ ابن بشكوال  في خدمة السنة ‏النبوية وعلومها

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير للطالبة  (سيماء جاسم محمد )  عن رسالتها الموسومة (الحافظ ابن بشكوال وجهوده  في خدمة السنة النبوية وعلومها )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . سبب اختيار الباحثة  لموضوع رسالتها , كون الإمام ابن بشكوال يعُد من أئمة العلم المعروفين والبارزين في عصره فقد تنوعت مصنفاته الحديثية التي اشتملت أبواب علم الحديث المختلفة رواية و دراية , ولبراعته في تراجم الرجال حيث كان له معرفة بأسمائهم وكناهم ومواطن سكناهم ووفياتهم وغيرها من الأمور التي تتعلق بتراجمهم ولقد الف كثير من الكتب المتنوعة . الباحثة في رسالتها توصلت الى ان : الإمام ابن بشكوال كان في عامة أقواله جرحا وتعديلا في الرجال , معتدلا ومنصفا ‏غير متعنت وأقواله في الغالب مقاربة وموافقة لأقوال أئمة الجرح والتعديل ,  ‏وان ‎كان موضع ثقة وأمانة فقد كان ينقل أقوال الأئمة بأمانة ودقة وينسبها إلى قائليها ‏وأحيانا يذكر المصادر التي نقل منها هذا القول واعتمد في كتبه على كثير من ‏مصادر  وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  سيماء جاسم محمد شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز) .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية تناقش القواعد الأصولية  في كتاب القبس لابن ‏العربي ‏

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالبة  (مريم عبد السلام خضر)  عن رسالتها الموسومة (القواعد الأصولية  في كتاب القبس لابن العربي ‏ / باب الطهارة والصلاة )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . ركزت الباحثة  في موضوع رسالتها , على  الربط والعلاقة بين علمين من العلوم الشرعية هما‏ (الفقه وأصوله) في ضوء استخراج القواعد الأصولية من كتاب فقهي المسمى بــ ( ‏القبس في شرح موطأ مالك بن أنس)، من باب الطهارة والصلاة تخريجاً ‏لعلم أصول الفقه من الجانب النظري إلى جانبه التطبيقي‏ . وتضمنت الرسالة اربعة فصول , تحدث الاول منها عن التعريف بموضوع الرسالة، وترجمته للإمام ابن العربي، والتعريف بكتاب القبس وأهميته، ‏ ، ‏وتكلم الثاني عن استخراج القواعد الأصولية المتعلقة بالأدلة المتفق عليها ‏والمختلف فيها, وركز الثالث على استخراج القواعد الأصولية المتعلقة ‏بالحكم الشرعي ، واختتم الرابع بالقواعد المتعلقة بدلالات الألفاظ والاجتهاد والترجيح .‏ وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  مريم عبد السلام خضر شهادة الماجستير بدرجة ( جيد جداً) .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية تناقش اختلاف أقوال الامام النسائي في الراوي ‏الواحد

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير للطالبة  (نور محمد محي)  عن رسالتها الموسومة (اختلاف أقوال الامام النسائي في الراوي الوحد - دراسة تطبيقية في رواة الكتب الستة )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . اهمية اختيار الباحثة  لموضوع رسالتها جاء للتقرب الى الله تعالى بخدمة حديث رسول الله محمد ( صلى الله عليه وسلم ), ولمكانة الامام النسائي ومنزلته الكبيرة والمهمة بين ائمة علماء عصره , وللتعرف على منهج الامام في الجرح والتعديل ونقد الرجال . وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  نور محمد محي شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز) .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية  تناقش الاختيارات الكلامية للامام الخوئي  ‏

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

نوقشت رسالة ماجستير بكلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , للطالب (حسين محمد ‏زعيج ) عن رسالته الموسومة (الاختيارات الكلامية للامام الخوئي / دراسة مقارنة ‏ ) , ‏وجرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . ‏ سبب اختيار موضوع الرسالة , هو ان الإمام الخوئي رحمه الله تناول ‏المسائل الكلامية بعيداً عن ‏التعصب ‏والتحدق لطائفه دون غيرها , و بأسلوب ‏حضاري , وعلمي وأكاديمي ,وكانت هذه ‏‏الروحيه التي يتمتع بها الإمام الخوئي ‏احد الاسباب التي دعت الباحث لاختيار هذا ‏الموضوع , ‏لما فيه من إبراز لتلك الجهود العلمية ‏الكبيره , حيث كان على قدر عالي من ‏الوعي ودرجه ‏عالية , من الموضوعية , ‏والتجرد , والجرأة , والشجاعة في النقاش ‏, والحوار. ‏ وتضمنت الرسالة اربعة فصول : تناول الاول منها حياة الإمام الخوئي وعصره ، من الناحية ‏السياسية والاجتماعية والعلمية , وتطرق الثاني الى عن منهج التلقي والاستدلال عند الامام ‏‏الخوئي في تقرير المسائل الكلامية ‏ ‏ , واردف الثالث في الالهيات والتوحيد والبداء حدوث ‏القرآن وقدمه والأمر بين الأمرين ‏ , واختتم الرابع بالنبوات والسمعيات ومطالب الإعجاز ‏القرآني نظريات حول ‏المعجزة وصيانة القرآن الكريم من ‏التحريف ‏‎ ‎‏.‏ وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح ‏الطالب حسين محمد زعيج شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز) .‏ تالفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور احمد هاشم رحيم رئيساً, الاستاذ المساعد الدكتور عمار باسم صالح ‏عضواً , الاستاذ المساعد الدكتور احمد هاشم سالم عضواً , والاستاذ الدكتور محمد شاكر الكبيسي عضواً مشرفاً.‏

أطروحة دكتوراه  في كلية العلوم الإسلامية  تناقش التضعيف بسبب الكتاب وتطبيقاته في ‏رجال الكتب الستة ‏

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , أطروحة دكتوراه  للطالب  (يونس محمد جاسم  )  عن رسالته الموسومة (التضعيف بسبب الكتاب وتطبيقاته في رجال الكتب الستة ‏‏ ,   جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي  ( رحمه الله ) . الباحث اعتمد في منهج اطروحته  , باعتماد  موضوع الدراسة على الرواة الذين لهم رواية في الكتب الستة، وذٌكِر فيهم قول أو ‏أكثر بالتضعيف بسبب الكتاب‏ , وإن الكتب الرئيسة التي اعتمدت عليها في إدخال الرواة في الدراسة هي: تهذيب الكمال، ‏إكمال تهذيب الكمال، تهذيب التهذيب، وغيرها من المصادر ذات العلاقة , قيام الباحث بالترجمة للرواة موضوع الدراسة بشكل موجز من حيث الاسم، والنسب، الكنيته، ‏والقب، والطبقة، مع بيان سنة الولادة والوفاة إن وجدت . وتضمنت الاطروحة  خمسة فصول  : تناول الاول مفهوم التضعيف بالكتاب وما يتعلق بالكتابة ‏, وتطرق الثاني الى التضعيف بسبب دفن الكتاب أو ضياعه أو تلفه أو  احتراقه  ‏ , وتحدث الثالث عن التضعيف بسبب التغيير في الكتاب أو انقلاب الصحيفة والكتاب  , وبين الرابع التضعيف بسبب السرقة أو وضع الكتاب ‏ , واختتم الخامس بالتساهل أو رداءة الكتاب أو التحديث من غير سماع ‏. وبعد الاطلاع على الاطروحة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب  يونس محمد جاسم  شهادة الدكتوراه بدرجة ( امتياز) .  

المساعد الاداري يطلع على سير الامتحان التنافسي للدراسات ‏العليا في كلية العلوم الاسلامية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

أطلع مساعد رئيس الجامعة الادارية الجامعة العراقية الاستاذ المساعد الدكتور حسن فضاله حسن  , على سير الامتحان التنافسي في كلية العلوم الاسلامية , برفقة عميد الكلية الاستاذ الدكتور محمد شاكر عبد الله الكبيسي , ومعاونيه , وعدد من رؤساء الاقسام العلمية واساتذة الكلية . حيث توجه أكثر من ( 351 ) طالب وطالبة يوم الاثنين الموافق 25/6/218  , لأداء الامتحان التنافسي , للقبول في دراستي الماجستير والدكتوراه للسنة الدراسي ( 2018 _ 2019 )  ,توزعوا على خمسة اقسام علمية ,  بعد أن أنهت الكلية استعداداتها كافة ليجري الامتحان بيسر وسهولة , وحسب تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي . وأكد الكبيسي  " إن رؤساء وأعضاء الهيئات التدريسية في أقسام الكلية , لم يدخروا جهدا في توفير ظروف تأدية الامتحانات الصحيحة ,  إذ عمدت اللجان الامتحانية على وضع أسئلة شاملة , ومنهجية تختبر المستوى العلمي , والذهني لطالب الدراسات العليا , وبما يؤكد أهليته كباحث أكاديمي" معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور أركان يوسف حالوب ذكر " أن أكثر من  ( 351 ) طالب وطالبة شاركوا في أداء الامتحان التنافسي للقبول في الدراسات العليا , موزعين على اثنتا عشر قاعة امتحانية  وبأشراف اربعة وعشرون مراقباً . مشيراً الى  ان الوزارة كانت قد حددت يوم الاثنين  ,  موعدا لأداء الامتحان التنافسي للمتقدمين على الدراسات العليا لاختيار الأعداد المطلوبة للدراسة في أقسام الكلية العلمية , وحسب خطة القبول التي أعدتها الكلية . وبين ان  على الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في الكلية , الحضور يوم الثلاثاء الموافق  ( 26/6/2018 ) لأجراء المقابلات الشخصية كلاً حسب قسمه وتخصصه , وفق لجان مهنية مُشكلة من قبل عمادة الكلية , تتكون من خمسة اعضاء وباختصاص الدراسة , على ان يكون النجاح في المقابلة شرطاً للقبول حسب تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , للوقف على اهلية الطلبة المتقدمين من الناحية العلمية والشخصية . ومن الجدير بالذكر  أن الأقسام التي جرى فيها الامتحان التنافسي  لطلبة الدراسات العليا , هي خمسة أقسام هي (  قسم العقيدة والفكر الإسلامي , وقسم الحديث وعلومه , وقسم الفقه وأصوله ( للماجستير والدكتوراه ) بالإضافة إلى  قسم مقارنة الأديان , وقسم التفسير ( للماجستير  ) .

رسالة ماجستير بكلية العلوم الإسلامية  تناقش النظرية السياسية الاسلامية في منهجية الدكتور ‏ضياء الدين

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير   للطالبة  (رانيا حاتم خلف)  عن رسالتها الموسومة (النظرية السياسية الاسلامية في منهجية الدكتور ضياء الدين محمد‏  / دراسة فكرية معاصرة ‏ ),  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي  ( رحمه الله ) . اهمية اختيار الباحثة لموضوع رسالتها , لبيان إسهامات الدكتور ضياء الدين الريس ‏, واقعية القضايا التي يطرحها الريس واستمرارية أهميتها في الحاضر ‏العربي والإسلامي: فقسم كبير مما تتناوله كتابات الريس ليس من باب تحليل أحداث ‏طارئه، ولكنه تأطير لنظريات، بل وعرض لمناهج في التحليل السياسي والتاريخي,  ‏بهدف الوصول إلى منهجية في تحليل التراث السياسي الإسلامي ،وأسس النظرية ‏السياسية الإسلامية . وتهدف الرسالة الى التعريف بشخصية ضياء الدين الريس من خلال إطلالة سريعة على حياته , وجرد ‏لمؤلفاته المنشور منها وغير المنشور، لتتكشف أمامنا مكانة هذا العالم السياسي أو ‏شيئاً من قدره العلمي ‏ , والبحث عن الإجابات التي طرحها الريس بشأن النظرية السياسية الاسلامية، انطلاقاً ‏من التحرير الإصطلاحي قبل تحديد مكامن أهمية إحياء هذا التراث السياسي، وأسباب ‏إهماله ‏, فضلاً عن تقديم منهجية الريس في إحياء وتأصيل النظرية السياسية الاسلامية . توصلت  الرسالة لعدد من التوصيات منها , يجب مواجهة الاستبداد بالعلم والمعرفة ورفع مستوى ثقافة المجتمع حتى تعلم ‏الامة ما لها وما عليها من الحقوق والواجبات ‏ , وانه‏    علينا كأفراد في المجتمع والدولة واننا مسلمين ان نتخلص من النزعة العصبية ‏القبلية والتفريق العرقي والمذهبي والطائفي ‏, كذلك ‏مراجعة المكاتب من ضروريات الواقع المعاصر من اجل التوعية في القضايا ‏والمواضيع التي تجاوزها الزمن ‏, وانه لابد من استيعاب الطاقات الابداعية للشباب وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  رانيا حاتم خلف  شهادة الماجستير بدرجة ( امتياز ) .

رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية  تناقش مباحث السمعيات في كتاب البحور ‏الزاخرة في علوم ‏الآخرة

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالبة  (ميادة علي عبد النبي كريم )  عن رسالتها الموسومة (مباحث السمعيات في كتاب البحور الزاخرة في علوم ‏الآخرة للسفاريني ‏   ‏/ دراسة مقارنة  ‏ ),  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي  ( رحمه الله ) . اهمية اختيار الباحثة لموضوع رسالتها , كون إنَّ الإمام السفارينيِّ من العلماء الكبار، وإنَّ التعرف على آرائه وأفكاره ‏سيفتح للعالم من أبواب العلم ما نجهله، وان الإمام (رحمه الله) لم يَلْقَ اهتماماً كبيراً في جانب العقيدة، فعلى الرغم من مؤلفاته الكثيرة في العقيدة التي تدلُ على علميته، إلا إنَّه لم يَلْقَ الاهتمام الذي يليق به وبجهوده في مجال العقيدة، فكان من الواجب  إبراز دور الإمام السفارينيِّ (رحمه الله) في الجانب العقدي . وتهدف الرسالة الى إبراز وبيان رأي الإمام السفارينيِّ (رحمه الله) في المسائل العقدية، وكيفية ردهِ على الفرق التي ظهرت في عصره، والاطلاع على آراء الفرق التي عاصرته , فضلاً عن بيان العقيدة الإسلامية السليمة وتوضيحها للقارئ، ونقد الشبهات التي واكبت عصر الإمام السفارينيِّ (رحمه الله)  وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  ميادة علي عبد النبي كريم شهادة الماجستير بدرجة ( جيد جداً ) .

أطروحة دكتوراه في كلية العلوم الاسلامية تناقش سؤالات ابن أبي حاتم لغير الرازييَّن‏ في ‏كتابه العلل

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في الجامعة العراقية , أطروحة دكتوراه  للطالبة  (رؤى علي رجب )  عن أطروحتها  الموسومة (سؤالات ابن أبي حاتم لغير الرازييَّن  في كتابه العلل / دراسة نقدية )  جرت المناقشة العلنية في قاعة الشهيد عبد الجليل الفهداوي ( رحمه الله ) . وذكرت الباحثة ان سبب اختيارها  لموضوع الاطروحة جاء ‏في محاولة للاشتغال بعلم العلل، فالهمم فيه قاصرة والرغبات فاترة فوجدت من الفائدة ‏إبرازه بصورة مبسطة وصياغته صياغة عصريةً،  لأن عبارة السابقين أعوص ‏وأغوص‏ ,وان موضوع السؤالات أشمل،  لأنه يشمل العلل الظاهرة والخفية، والاشتغال به ‏والمداومة عليه ينمي الحس النقدي لدى المشتغل بالحديث الشريف عموماً‏ . تضمنت الاطروحة دراسة فصلين  تحدث الاول منها عن الدراسة التطبيقية السيرة الذاتية لحياة ابن ابي حاتم وحياته العلمية , كذلك التعريف بالعلة واقسامها , وموضوع الكتاب وموارده , منزلة الكتاب بين كتب العلل السابقة واللاحقة , مـنـهـج المـؤلـف فـي سؤالاته , وتضمن الفصل الثاني دراسة تطبيقية (السؤالات)  وفيه أحدى وخمسين مسألة مع كل مسألة دراسة تطبيقية , لباب علل أخبار رويت في الطهارة ,  والصلاة , وباب في الوتر , والجمعة , والصوم , ومناسك الحج وآدابه . وأشارت الباحثة في اطروحتها الى مجموعة من الاستنتاجات ‏منها : إن لعلم العلل والسؤالات أهمية بين علوم الحديث الأخرى، فليس هو علم منعزل له قالب منفصل عن باقي العلوم، وإنما تغذيه جميع علوم الحديث الأخرى , وامتازت هذه المجموعة من السؤالات بمشاركة نقاد غير أبي حاتم وأبي زرعة وهم من طبقتم أو من فوقهم و هي ميزة ميّزت هذه المسائل الأخرى التي تفوق الثلاث آلاف مسألة , وان مدار التعليل للحديث على بيان الاختلاف على الشيخ من خلال تلاميذه  . وبعد الاطلاع على الاطروحة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالبة  رؤى علي رجب شهادة الدكتوراه بدرجة ( امتياز) .

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل