قسم العلوم التربوية والنفسية

اعلان_ مواد الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (2020/2021)

اعلان_ مواد الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (2020/2021)

أخبار الكلية   ,   اعلانات   ,   .قسم علوم القران   ,   قسم التاريخ   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,   قسم علوم الحياة   ,  

  تعلن كلية التربية في الجامعة العراقية عن المناهج المقررة للاختبار للطلبة المتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي (2020/2021) وللأقسام (التاريخ ,علوم القران والتربية الاسلامية ,علوم الحياة ,العلوم التربوية والنفسية) وحسب الجدول التالي قسم التاريخ  اسم الكتاب ت تاريخ العراق الحديث والمعاصر 1258/1968 1 تاريخ الوطن العربي الحديث والمعاصر 1516/1971 2 تاريخ اوربا الحديث والمعاصر 1789/1971  3 تاريخ المغرب العربي 1830/1956  4 تاريخ الدولة العثمانية 1299/1918  5     قسم علوم القران والتربية الاسلامية  اسم الكتاب  ت اصول الدين الاسلامي  1 الباعث الحثيث الى اختصار علوم الحديث  2 تفسير القران العظيم/لابن كثير 3 مسائل في الفقه المقارن / المعاملات  4 مباحث في التفسير الموضوعي  5  قسم علوم الحياة  اسم الكتاب  ت الفطريات  1 فسلجة الحيوان  2        حشرات  3 احياء مجهرية  4 وراثة  5 تشريح نبات + فسلجة نبات  6 قسم العلوم التربوية والنفسية / الماجستير  اسم الكتاب  ت مناهج وطرائق تدريس  1 منهج البحث العلمي  2 علم النفس التربوي  3                                                        

رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث اثر استراتيجية خرائط التفكير في التحصيل  لطالبات الثاني المتوسط

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية , اثر استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج في التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم. وتهدف رسالة الطالبة إسراء حميد محمد إلى معرفة اثر استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج في التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم. وتضمنت الرسالة اختيار التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) ذات الاختبار البعدي للتحصيل حيث اختارت الباحثة عينة البحث من الطالبات (متوسطة مهد الحضارات) الصف الثاني المتوسط وبطريقة عشوائية بلغت (56) طالبة وكوفئت المجموعتان في متغيرات (العمر الزمني بالاشهر ,اختبار "رافن  " للذكاء ,درجات العام الدراسي السابق (2017/2018) لمادة العلوم والتحصيل الدراسي للوالدين). وتناولت الباحثة إعداد الاختبار التحصيلي وتألف من 40 فقرة من نوع الاختبار من متعدد, واستخراج الخصائص السيايكومترية من صدق وثبات وتميز وتم تحليل البيانات ومعالجتها احصائياً باعتماد ( النسبة المئوية ,معادلة كيودر ريتشاردسون _20 , الانحراف المعياري وفعالية البدائل الخاطئة الى الفقرات الموضوعية). وتوصلت الرسالة الى ان استعمال استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج لها اثر في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط .    

رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث أثر توظيف نظرية الحقول الدلالية في تحصيل طلاب الاول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية

رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث أثر توظيف نظرية الحقول الدلالية في تحصيل طلاب الاول المتوسط

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية, أثر توظيف الحقول الدلالية في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية . تهدف رسالة الطالب عدي نوري ردام الى التعرف على أثر توظيف الحقول الدلالية في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية. وتضمنت الرسالة اختيار الباحث الصف الاول المتوسط في ثانوية السلام قصدياً عينة للبحث ,قسم العينة بصورة عشوائية على مجموعتين ,الاولى مثلت المجموعة الضابطة مكونة من 41 طالباً ,والثانية مثلت المجموعة التجريبية مكونة من 39 طالباً, وكافأ بين افراد المجموعتين لمتغيرات الذكاء ,درجات الكورس الاول والتحصيل الدراسي للوالدين ,كما درس المجموعة التجريبية وفق الخطط المعدة بالطريقة التقليدية ,والمجموعة التجريبية وفق الخطة المعدة بأثر توظيف نظرية الحقول الدلالية. وتوصلت الرسالة الى تفوق الطلاب في المجموعة التجريبية على الطلاب في المجموعة الضابطة للاختبار التحصيلي المعد , واستنتج الباحث أن  تدريس مادة قواعد اللغة العربية من خلال توظيف نظرية الحقول الدلالية يسهم في تحقيق الاهداف التعليمية المنشودة بفاعلية كبيرة وساعد التطبيق على تنشيط وتحفيز الطلاب على دافعية التعلم, واوصى باعتماد نظرية الحقول الدلالية في مديريات التربية في تدريس مادة قواعد اللغة العربية للمدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية.  

رسالة ماجستير في كلية التربية  تبحث أثر استراتيجية (RAFT)في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي الاحيائي

رسالة ماجستير في كلية التربية  تبحث أثر استراتيجية (RAFT)في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي الاحيائي

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية, أثر استراتيجية  (RAFT) في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي الاحيائي في مادة الكيمياء تهدف رسالة الطالبة مها عباس حميد الى معرفة اثر استراتيجية (RAFT) في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي الاحيائي لمادة الكيمياء. و تضمنت الرسالة الدراسة بالتصميم التجريبي من نوع تصميم المجموعة الضابطة العشوائية الاختيار ذات الاختبار البعدي ,واختيرت عينة البحث عشوائيا من طالبات الصف الخامس العلمي الاحيائي في ثانوية ذو النورين وبلغت 52 طالبة (26) طالبة للمجموعة التجريبية و(26) طالبة للمجموعة الضابطة ,وكوفئت المجموعتان في متغيرات (العمود الزمني ,درجة الكورس الاول ,اختبار رافت للذكاء وتحصيل الابوين) وتوصلت الرسالة الى اثر الاستراتيجية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي وبذلك رفضت الفرضية الصفرية, واوصت بعدد من المقترحات منها اجراء دراسة مماثلة لاستراتيجية (RAFT) في مادة الاحياء والفيزياء لما لها من اثر في رفع مستوى التحصيل.

رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث أثر استراتيجية تومس وروبنسون (PQ4R) في تحصيل مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية

رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث أثر استراتيجية تومس وروبنسون (PQ4R) في تحصيل مادة القرآن الكريم

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية, أثر استراتيجية  تومس وروبنسون (PQ4R) في تحصيل مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية لطالبات الصف الخامس الإعدادي. تهدف رسالة الطالب أثير عبد الجبار محمد الى رفع مستوى التحصيل الدراسي لطالبات الصف الخامس الاعدادي لمادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية. و تضمنت الرسالة التطرق لاستراتيجية التعلم فوق المعرفي (استراتيجية ما وراء المعرفة) وهو التفكير بالتفكير  والذي تشير  إليه  الدراسات والأدبيات الحالية الى فعاليته في عملية التعليم مما أدى الى رفع مستوى تحصيل طالبات الصف الخامس الإعدادي  وتفاعلهم اثناء تطبيق التجربة. وتوصلت الرسالة الى تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية PQ4R  على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في متوسط درجات الاختبار التحصيلي البعدي.

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث أثر استراتيجية المحطات العلمية في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الحاسوب

مناقشة رسالة ماجستيرفي كلية التربية تبحث أثر استراتيجية المحطات العلمية في تحصيل طلاب الصف الثاني

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (أثراستراتيجية المحطات العلمية في  التحصيل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الحاسوب) للطالب (سيف فاضل طه) وهدفت الرسالة الى إعداد طلبة متعلمين قادرين على مواكبة ومسايرة التقدم العلمي والتقني المتواصل والقدرة على التكييف بنجاح مع التغيرات السريعة . وتضمنت الرسالة دراسة محورين (الخلفية النظرية ودراسات سابقة) , تكونت النظرية الخلفية من النظرية البنائية واستراتيجية المحطات العلمية والتعليم النشط والتعلم بالحاسوب ,وتضمنت الدراسات السابقة دراسات عربية ودراسات اجنبية وجوانب الافادة من الدراسات السابقة والموازنة بينها . وتوصلت نتيجة الرسالة الى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق استراتيجية المحطات العلمية على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .    

رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث أثر استخدام العرض ثلاثي الابعاد في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط الاسلامي لمادة التاريخ

رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث أثر استخدام العرض ثلاثي الابعاد في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (أثر إستخدام العرض ثلاثي الابعاد في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط الاسلامي لمادة التاريخ ) للطالبة الاء عبد الفتاح عباس. وتضمنت الرسالة اربعة فصول بالتصميم التجريبي من نوع الضبط شبه المحكم ذو الاختبار البعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية ,وتم بالاختيار العشوائي طالبات الصف الثاني المتوسط في مدرسة المدينة المنورة لتكون عينة البحث والمتكونة من (34)طالبة , (17) طالبة للمجموعة التجريبية و(17) للمجموعة الضابطة وكوفئت المجموعتين بعدد من المتغيرات منها(اختبار رافت الذكاء ,العمر الزمني ,درجات نصف السنة ,المعلومات السابقة وتحصيل الوالدين). واستنتجت الباحثة وجود اثر للعرض الثلاثي الابعاد لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي وبذلك رفضت الفرضية الصفرية وعلى وفق ذلك وضعت عدد من التوصيات والمقترحات منها اجراء دراسة مماثلة بطريقة العرض ثلاثي الابعاد في مادة الاحياء والفيزياء والكيمياء, وكذلك استخدامه في تدريس كليات الطب والهندسة والعلوم لما له من اثر في تقريب الواقع.

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث اثر الفيديو التفاعلي في تحصيل طلاب الصف الاول متوسط لمادة الحاسوب

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث اثر الفيديو التفاعلي في تحصيل طلاب الصف الاول متوسط

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية بالجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (اثر الفيديو التفاعلي في تحصيل طلاب الصف الاول متوسط لمادة الحاسوب), للطالب عبد الستار صالح عاصي. تضمنت الدراسة اخذ مجموعة من الطلاب التابعة لتربية صلاح الدين / قسم تربية الطوز, تكونت من 60 طالب وزعت بشكل عشوائي الى مجموعتين تجريبية وضابطة. وتوصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات منها تسهيل فهم الطلاب  للمادة العلمية مما يؤدي الى رفع تحصيلهم الدراسي, وان الفيديو التفاعلي يجعل من الطالب محوراً اساسياً في عملية التعليم ويعطي فرصة الملاحظة والاستنتاج من مشاهدته ويجعل التعليم اكثر جاذبية وتأثير للمتعلمين مما ينشط دافعيتهم نحو التعليم.    

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث اثر انموذج التعليم البنائي CLM  في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي التطبيقي في مادة ال

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث اثر انموذج التعليم البنائي CLM لطالبات الصف الخامس العلمي

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية بالجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (اثر انموذج التعليم البنائي CLM  في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي التطبيقي في مادة الكيمياء), للطالبة سراء نمير عكيدي. تضمنت الدراسة اخذ مجموعة من الطلاب تكونت من 50 طالبة بواقع 27 طالبة للمجموعة التجريبية درست بانموذج CLM و23 طالبة للمجموعة الضابطة درست بالطريقة الاعتيادية . وتوصلت الباحثة الى عدد من الاستنتاجات خرجت بنتائج ان الفرق دال احصائياً وان القيمة التائية المحسوبة اكبر من القيمة التائية الجدولية .    

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث اثر استراتيجية KUD  في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الحاسوب

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث اثر استراتيجية KUD في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت كلية التربية بالجامعة العراقية رسالة الماجستير الموسومة (اثر استراتيجية KUD  في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة الحاسوب ), للطالبة سارة كريم محمد. تضمنت الرسالة اخذ مجموعة من طلاب الصف الاول متوسط بالكرخ الثالثة واجراء اختبار الذكاء والعمر الزمني وتحصيل الوالدين والاختبار القبلي . وتوصلت الباحثة الى عدد من الاستنتاجات منها ,ساهمت KUD في تسهيل فهم الطلاب للمادة مما ادى الى تنمية تحصيلهم ,وتنشيط الدافعية للطلاب نحو التعليم ,و فعاليتها واثرها الايجابي في تدريس الحاسوب لطلاب الصف الاول المتوسط مقارنة بالطريقة الاعتيادية.    

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث أثر انموذج التعلم البنائي  CLM  في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي التطبيقي في مادة ال

رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث أثر انموذج التعلم البنائي في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية الموسومة (أثر انموذج التعلم البنائي في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي التطبيقي في مادة الكيمياء ) وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة (سراء نمير عكيدي ) الى معرفة أثر إنموذج التعلم البنائي  CLMفي تحصيل دراسة مادة الكيمياء لطالبات الصف الخامس العلمي التطبيقي. وتضمنت الدراسة اختيار مجموعة من الطالبات تكونت من 50 طالبة وبواقع 27 طالبة للمجموعة التجريبية درست بانموذج CLM و23 طالبة للمجموعة الضابطة درست بالطريقة الاعتيادية . وخرجت الدراسة بنتائج, ان الفرق دال احصائياً اذ كانت القيمة البنائية المحسوبة اكبر من القيمة الثانية الجدولية .   

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث أثر استراتيجية التعلم للفهم في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء

رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث أثر استراتيجية التعلم للفهم في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية الموسومة (أثر  استراتيجية التعلم للفهم في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء) وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة (شيماء حسن عباس) الى معرفة أثر استراتيجية التعلم للفهم في تحصيل  طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء. وتضمنت الرسالة اختياراً عشوائياَ لطالبات الصف الرابع العلمي  في إعدادية الهدى للبنات بمركز قضاء الطارمية عينة للبحث، وقد قسمت العينة بصورة عشوائية على مجموعتين، الأولى تجريبية مكونة من (41) طالبة، والثانية ضابطة مكونة من (41) طالبة، وقد كوفئت طالبات المجموعتين في متغيرات العمر الزمني محسوباً بالأشهر والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات وتحصيل الكورس الأول وسنوات الرسوب والذكاء.          وبعد تدريس المجموعة الضابطة على وفق الخطط المعدة بالطريقة التقليدية، وتدريس المجموعة التجريبية على وفق الخطط المعدة باستراتيجية التعلم للفهم، تم استخراج النتائج النهائية والتي أشارت إلى وجود أثر لاستراتيجية التعلم للفهم في التحصيل لمادة الفيزياء لصالح طالبات المجموعة التجريبية على حساب طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي، وبهذا تم رفض الفرضية الصفرية  واعتماد الفرضة البديلة. وخرجت الدراسة بعدة توصيات ومقترحات منها إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل دراسية أخرى ومواد أخرى كالكيمياء والأحياء والرياضيات, دراسة أثر استعمال استراتيجية التعلم للفهم في اكتساب المفاهيم الفيزيائية, الاهتمام بتوفير المختبرات في المدارس الثانوية والإعدادية في محافظة بغداد وتجهيزها بالأجهزة والأدوات المختبرية المطلوبة لتحقيق أعلى مستوى من الفهم لدى الطالبة في مادة الفيزياء و دعوة مؤلفي المناهج ومطوريها إلى تخطيط مناهج الفيزياء بحيث تركز أهدافها، وأساليب تدريسها على تنمية مهارات التعلم للفهم من خلال استراتيجيات حديثة في التدريس.       .  

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث أثر استراتيجية العصارة في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة العلوم

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث أثر استراتيجية العصارة في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية الموسومة (أثر استراتيجية العصارة في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة العلوم). وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة (فرقان محمود رجب رحيم النعيمي) الى رفع مستوى التحصيل لطالبات الصف الثاني المتوسط لمادة العلوم. وتضمنت الرسالة البحث عن استراتيجيات حديثة لرفع مستوى التحصيل لطالبات الصف الثاني المتوسط لمادة العلوم وقد تطرقت الباحثة في رسالتها الموسومة استراتيجية طرقت للمرة الاولى كانت من ضمن استراتيجيات التعلم النشط الذي تشير جميع الدراسات والأدبيات الحالية الى فعاليته في عملية التعليم مما أدى الى رفع مستوى تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وتفاعلهم اثناء تطبيق التجربة. وبينت الباحثة ما توصلت اليه من نتائج , فقد تغلبت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في متوسط درجات الاختبار التحصيلي البعدي واعطت عدد من المقترحات والتوصيات في نهاية رسالتها.

كلية التربية تناقش رسالة ماجستيرالقيم المتضمنة في كتب القرآن الكريم والتربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة

كلية التربية تناقش رسالة ماجستيرالقيم المتضمنة في كتب القرآن الكريم والتربية الإسلامية

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت  كلية التربية في الجامعة العراقية رسالة الماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية ,الموسومة " القيم المتضمنة في كتب القرآن الكريم والتربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة" وتهدف الدراسة الوقوف على ما تضمنته كتب القرآن الكريم والتربية الإسلامية من قيم (دينية ,اجتماعية ,علمية, سياسية واقتصادية...الخ) وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة (عذراء رشيد محمود) تحليل مفصل لوحدات كتب القران الكريم والتربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة ,واستخراج التكرار والنسب المئوية لمجموعة القيم المدرجة تحت تصنيف (سبرانجر) للقيم الذي اعتمدته الباحثة . وخلصت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .

مشاركة الدكتور وليد  قحطان في لجنة مناقشة رسالة ماجستير بكلية الآداب جامعة بغداد

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

 شارك الدكتور وليد قحطان التدريسي في قسم العلوم التربوية والنفسية  في كلية التربية الجامعة العراقية في لجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة  (البحث عن الجدة وعلاقته بالسلوك التوكيدي لدى طلبة المرحلة الإعدادية المتميزين وأقرانهم العاديين) للطالب ( رياض محمود عودة حميد ) في كلية الآداب جامعة بغداد وعلى قاعة الإدريسي في الكلية.

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل