قسم الكيمياء

أسس كتابة البحث العلمي والمشاريع التطبيقية ورشة عمل في كلية التربية

أسس كتابة البحث العلمي والمشاريع التطبيقية ورشة عمل في كلية التربية

أخبار الكلية   ,   قسم الكيمياء   ,  

أقام قسم الكيمياء في كلية التربية بالجامعة العراقية, ورشة عمل بعنوان (اسس كتابة البحث العلمي والمشاريع التطبيقية ),و على قاعة القدس في الكلية . وتهدف الورشة الى تقليل المعوقات التي يعاني منها الباحث العلمي ,واستخدام الطرق المحدثة في البحث العلمي. وتضمنت الورشة شرح طرق واساليب كتابة البحوث العلمية بالطرق العالمية ,و قد استهدفت الورشة طلبة المرحلة الرابعة وطلاب الدراسات العليا والباحثين .

مشاركة الكلية في ورشة عمل في تركيا

مشاركة الكلية في ورشة عمل في تركيا

أخبار الكلية   ,   قسم الكيمياء   ,  

شارك التدريسي في قسم الكيمياء (م.م. مازن مخلص عبد الرزاق ) في ورشة العمل التي نظمتها مؤسسة  ( Crdf global )والمختبر الوطني شمال غرب المحيط الهادئ بعنوان (الوعي بتهديدات التقنية البسيطة لقادة مجموعات و  لجنة الأمن الكيمياوي في الجامعات لتيسير التنفيذ المستمر). وتضمنت الورشة مناقشة تهديد ومخاطر التقنيات البسيطة ونقاط الضعف الشائعة وكيفية الإستعداد لها وتم من خلالها التأكيد على اهمية مشاركة الخبراء في الحد من مخاطر التقنية البسيطة بالاضافة الى السلامة والامن الكيمياوي في مختبرات ومخازن المواد الكيميائية في الجامعات العراقية . ومن الجدير بالذكر يعد قسم الكيمياء من الأقسام الفعالة في الكلية لما له من مشاركات واسعة وعلى أعلى المستويات .

مشاركة الدكتور عبد القادر محمد في ورشة العمل المقامة في شركة بايومريو الفرنسية ووكلائها في العراق

أخبار الكلية   ,   قسم الكيمياء   ,  

شارك السيد رئيس قسم الكيمياء الدكتور عبدالقادر محمد عبد القادر استاذ مادة الكيمياء الحياتية والكيمياء السريرية بكلية التربية في الجامعة العراقية بورشة العمل التي اقامتها شركة بايومريو الفرنسية بالتعاون مع وكلائها في العراق الخميس الموافق 29-8 2019 حول التدريب العملي والنظري لتقنية الفايدز المستخدمة في الدراسات المتقدمة للهرمونات والفيتامينات  وتضمنت الورشة التطرق لاهم المواضيع الخاصة بتقنية الفايدزمنها  طريقة الاستخدام الصحيح لتقنية الفايدز  الاخطاء المرافقة للتحاليل المناعية الاسباب والعلاج - هرمون الباراثايرويد     ماهو الجديد في الفايدز  دور فحص PCT في تشخيص sepsis  ويذكر ان قسم الكيمياء بطور تطوير التعاون مع وكلاء شركة بايومريو في مجال الاجهزة المختبرية لاجراء الفحوصات بدقة وسرعة عاليتين.

مشاركة الدكتور عبد القادر محمد كمدرباً في دورة التحليلات المرضية المتقدمة  المقامة في الجمعية الطبية

أخبار الكلية   ,   قسم الكيمياء   ,  

شارك السيد رئيس قسم الكيمياء الدكتور عبدالقادر محمد عبد القادر استاذ مادة الكيمياء الحياتية والكيمياء السريرية كمدربا في دورة التحليلات المرضية المتقدمة التي اقامتها الجمعية الطبية على مختبرات مركز هيا الطبي لمدة اسبوعين خلال العطلة الصيفية وللفترة من 1/8/2019 لغاية 28/8/2019 . وتهدف الدورة الى دعم خريجي قسمي علوم الحياة وعلوم الكيمياء  للحصول على فرص عمل في مجال التحليلات المرضية بعد زيادة خبرتهم على اجراء التشخيص الطبي الصحيح من خلال اتقانهم للتحليلات المرضية بالطرق الصحيحة . و شملت الدورة على تحاليل الكيمياء السريرية والفحوصات المناعية وامراض الدم والهرمونات باستخدام اجهزة ومعدات حديثة.  ويذكر ان الجمعية الطبية شكرت رئاسة قسم الكيمياء على تعاونها الكبير لتطوير العملية التعليمية بمختلف الطرق وقد كرمت الدكتور عبدالقادر محمد لبذلة افضل السبل لتطوير ودعم الطلبة في المجال التطبيقي لمختبرات التحليلات المرضية.

كلية التربية تقدم رسالتها في محاربة المخدرات ومخاطرها واثارها السلبية

أخبار الكلية   ,   قسم الكيمياء   ,  

اطلق مجموعة من الاساتذة و الموظفين بكلية التربية في الجامعة العراقية رسالة لمحاربة المخدرات في المهرجان السنوي الذي اقامته كلية التربية دعماً لمشروع رئاسة الوزراء في محاربة الفساد.  تضمنت الرسالة مجموعة من الفقرات المختلفة منها مسرحيات تثقيفية لمحاربة المخدرات و التنويه على مخاطرها و اثارها السلبية على المجتمع، ومجموعة من القصائد الشعرية قدمها عدد من الطلبة الشعراء في كلية التربية. كما تضمنت الرسالة  مجموعة من اللوحات الفنية لرسامين من طلبة الكلية تعبرعن خطر المخدرات و اثارها السلبية، وكذلك مجموعة من البوسترات التوعوية والتثقيفية لمحاربة المخدرات.

قسم الكيمياء ينظم حملة توعية في مجال الفحوصات المختبرية الضرورية للفرد والمجتمع

أخبار الكلية   ,   قسم الكيمياء   ,  

اقام قسم الكيمياء بكلية التربية في الجامعة العراقية حملة توعوية في مجال الفحوصات المختبرية الضرورية للفرد و المجتمع شملت مجموعة من التحاليل المرضية لمنتسبي الكلية. تضمنت الحملة قياس نسبة السكر و الدهون بالاضافة الى فصيلة الدم و لزوجة الدم، وبعض فحوصات التهاب الكبد الفايروسي المعدية لأكثر من خمسين منتسب من الكلية، حيث ان احد اهداف الحملة هو الجانب التوعوي وذلك لاهمية هذه الفحوصات في الكشف المباشر عن الامراض التي تصيب الانسان كالسكر و الضغط و تليف الكبد التي من الممكن تجاوزها او تقليل مخاطر الاصابة بها من خلال الكشف المبكر

قسم الكيمياء بكلية التربية ينظم مؤتمره السنوي الخامس لمناقشة بحوث التخرج

أخبار الكلية   ,   الخريجون   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم الكيمياء   ,  

         نظم قسم الكيمياء بكلية التربية في الجامعة العراقية المؤتمر السنوي الخامس لمناقشة بحوث تخرج طلبة المرحلة الرابعة للعام الدراسي 2018-2019 والذي جرى بثلاث جلسات لليوم الاول تناولت البحوث ضمن  الاختصاصات المختلفة للكيمياء (الصناعية، الفيزياوية، العضوية واللاعضوية، الحياتية، بالاضافة الى الكيمياء التحليلية)، حيث تنوعت البحوث ما بين التطبيقية والبحوث النظرية التي تم تقييمها من قبل ستة لجان ضمن .اختصاصات البحوث المقررة من اساتذة القسم     تميزت مشاريع التخرج لهذا العام بتنوعها واهتمامها بالجوانب التطبيقية المهمة في كافة المجالات العلمية، حيث تم مناقشة 28 طالباً وطالبة توزعت على خمسة عشر بحثا، نُوقِشت في قاعة القدس وفي قاعات القسم من قبل اللجان المقررة من قبل اللجنة العلمية في القسم وفي جلسات متعددة تميزت بالحضور المميز من قبل الملاكات التدريسية وطلبة المراحل المختلفة.      وياتي الاهتمام بالبحوث التطبيقية هذا العام بفضل توفر المختبرات والاجهزة الحديثة التي سهلت كثيراُ انجاز تلك البحوث، حيث ساهم وجود وتفعيل المختبر البحثي المركزي بقسم الكيمياء في انجاز هذه الخطوة المهمة للارتقاء بعناوين البحوث من حيث الحداثة وامكانية التطبيق في مختبرات القسم.      ولاهمية البحوث المقدمة من قبل الطلبة الخريجين، فقد وجدت لجان التقييم صعوبة في تحديد البحوث الثلاث الاولى، ومن البحوث التي تم مناقشتها: - قياس بعض المتغيرات الحيوية لمرضى ارتفاع لزوجة السائل المنوي ومقارنتها مع الاصحاء. - دراسة تأثير بعض الادوية المستخدمة لعلاج امراض القلب على فعالية الاستريز لانزيم كاربونك انهيدريز. - تقدير ومعرفة المصدر البيولوجي لمركب الكلور هكسدين في سوائل الجسم المختلفة والمستحضرات الدوائية. - دراسة حركية وثرموديناميكية لازالة نبات الصبار لبعض الملوثات البيئية. - دراسة تأثير مسحوق نبات الصبار على بعض المعايير الكيميوحيوية في ذكور الارانب المصابة بفرط الدهون. بالاضافة الى عشرة بحوث اخرى لم تختلف عن نظيراتها في الاهمية والتطبيق’ وقد اكدت السيد رئيس قسم الكيمياء الدكتور عبدالقادر محمد عبدالقادر على المضي قدما في تطبيق رسالة الكلية وتحقيق رغبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بزيادة انجاز البحوث التطبيقية الهامة لخدمة المجتمع والارتقاء بالمستوى البحثي والاكاديمي بما يحقق جودة التعليم والارتقاء بتصيف الجامعة للوصول الى التصنيفات العالمية.

طائرة علوم الحياة تحرز لقب بطولة المودة الاولى على حساب الكيمياء

أخبار الكلية   ,   قسم الكيمياء   ,   قسم علوم الحياة   ,  

حقق فريق علوم الحياة للكرة الطائرة بطولة المودة الاولى بعد تغلبه في المباراة النهائية على فريق الكيمياء بثلاثة اشواط لشوطين في المباراة التي جرت على ملاعب كلية التربية في الطارمية، وبمشاركة فريق مبدعون منظم البطولة. شهدت المباراة التي اقيمت برعاية عميد الكلية وحضور جماهيري غفير ندية وتنافس بين الفريقين حيث سيطر التعادل على اغلب اشواط المباراة قبل ان يحسمها علوم الحياة في الشوط الخامس والاخير. وفي نهاية المباراة وزع معاون العميد للشؤون العلمية الهدايا والجوائز الفردية والجماعية على الفرق المشاركة، وكذلك تكريم فريق الجوالة التابع لكلية التربية الذي حقق مراكز متقدمة لفرق الجوالة التي في محافظة ديالى.  

ورشة عمل لقسم الكيمياء بعنوان الوسائل التعليمية.. المحاكاة والمختبر الافتراضي أنموذجاً

أخبار الكلية   ,   قسم الكيمياء   ,  

أقام قسم الكيمياء في كلية التربية بالجامعة العراقية ورشة عمل بعنوان " الوسائل التعليمية.. المحاكاة والمختبر الافتراضي أنموذجاً " قدمها الاستاذ المساعد اثير عبد الرحيم محمود احد تدريسيي قسم الكيمياء وعلى قاعة القدس. تناولت الورشة تعريفاً للوسائل التعليمية ودورها في تحسين عملية التعليم والتعلم من خلال اثراء التعليم والتكلفة في الوقت والجهد وبعض الاساسيات في استخدام الوسائل التعليمية. استعرض الباحث أنموذجين من البرامج التعليمية وهي المختبر الافتراضي Virtual Lab في الكيمياء والآخر هو المحاكاة Simulation حيث يعتبران نوعاً من انواع التعليم الالكتروني القائم على الحاسوب الآلي لاجراء التجارب المختبرية المختلفة والتي تسهم في التغلب على المعوقات التي تحول دون ممارسة التجارب الواقعية، كما تتيح للطلاب امكانية ممارسة التجربة العلمية خطوة بخطوة، كما يمكن بواسطة هذه التقنيات الاستعاضة عن بعض التجهيزات التي يصعب توفيرها.  

مشاركة مجموعة من تدريسيي الكلية في ورشة عمل نظمتها كلية اشور الجامعة

أخبار الكلية   ,   قسم الكيمياء   ,   قسم علوم الحياة   ,  

شارك عدد من تدريسيي كليتنا في ورشة العمل التي نظمها قسم الصيدلة فرع الكيمياء الصيدلانية بكلية اشور الجامعة في بغداد والموسومة Computer- Aided Drug Design: Artificial Intelligence for the Drug Discovery and Web-based Tools to predict ADME "،  تحدثت الورشة التي حضرها الدكتور عبد القادر محمد، والاستاذ المساعد أثير عبد الرحيم محمود التدريسي في قسم الكيمياء والدكتور محمد ياسين خضير التدريسي في قسم علوم الحياة، عن الاساليب والطرق الحديثة التي تتعامل مع تصميم المركبات الدوائية، وكيفية التنبؤ بافضل ترابط لها مع البروتين المستقبل، والوسائل المثلى لحساب الفعالية الدوائية، وكذلك كيفية حساب انتقال الدواء للمكان المناسب من خلال دراسة الامتصاصية والايض له بالاضافة الى طرحه خارج الجسم كما تم التطرق الى طرق حساب السمية للمركبات الدوائية للتعامل مع افضلها.

كلية التربية تستقبل مجموعة من طلبة المدارس الثانوية للاطلاع على مختبراتها العلمية والبحثية

أخبار الكلية   ,   قسم الفيزياء   ,   قسم الكيمياء   ,   قسم علوم الحياة   ,  

استقبل قسم الكيمياء في كلية التربية مجموعة من طلبة المدارس الثانوية للاطلاع على مختبراتها واجراء بعض التجارب العلمية، وكان في استقبال طلبة مدرسة ابن عساكر  الدكتور عبد القادر محمد رئيس قسم الكيمياء الذي قام من جانبه مع مجموعة من اساتذة وتدريسي القسم بإطلاع الطلبة على المختبرات المتميزة للقسم والقيام بعدة تجارب في مختلف تخصصات الكيمياء التحليلية واللاعضوية والحياتية والعضوية. كما زار الطلبة كل من قسمي علوم الحياة والفيزياء حيث قدم الدكتور محمد ياسين خضير وبعض الفنيين عدد من التجارب العلمية الخاصة بعلوم الحياة في المختبر البحثي المركزي لكلية التربية، واختتم الطلبة الجولة في قسم الفيزياء بالاطلاع على تجارب الفيزياء العملية. من جانبهم أشاد اساتذة المدرسة بهذه الزيارة التي اكسبتهم المعرفة بالادوات والاجهزة المختبرية وبعض تجاربهم التي درسوها في مدرستهم.  

الاقسام العلمية بكلية التربية تحقق مراتب متقدمة في التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية 2016-2017

أخبار الكلية   ,   قسم الحاسبات   ,   قسم الكيمياء   ,  

حققت الاقسام العلمية في كلية التربية بالجامعة العراقية على مراتب متقدمة في التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية للاقسام العلمية في العام الدراسي 2016-2017، من خلال اقسام الفيزياء والحاسوب والكيمياء وعلوم الحياة على التوالي.  فقد احتل قسم الفيزياء على المرتبة الثالثة بعد المستنصرية والقادية، كذلك حصل قسم الحاسوب على الترتيب الثالث بعد حاسوب تربية الكوفة وحاسوب تربية جامعة بغداد ابن الهيثم، كما نال قسم الكيمياء على المرتبة الثالثة بعد كيمياء تربية البنات في جامعة الكوفة الذي جاء في المرتبة الاولى تلاه كيمياء القادسية، اما علوم الحياة فقد نال المرتبة الرابعة. وتاتي هذه المراكز المتقدمة للاقسام العلمية نتيجة الاهتمام الذي توليه الجامعة العراقية وعمادة كلية التربية للجانبين العلمي والبحثي، وللجهود التي تبذلها رئاسة الاقسام المذكورة. يذكر ان الجامعة العراقية قد حققت المرتبة الثامنة على الجامعات العراقية وفي المرتبة 757 عالمياً في التصنيف العالمي للجامعات Round University Ranking  

قسم الكيمياء بكلية التربية ينظم دورة تدريبية على تقنية قياس التوصيلية الكهربائية

أخبار الكلية   ,   قسم الكيمياء   ,  

أقام قسم الكيمياء في كلية التربية بالجامعة العراقية دورة تدريبية على تقنية قياس التوصيلية الكهربائية EC وذلك على مختبرات القسم. حيث قدم الدكتور عبدالقادر محمد عبد رئيس قسم الكيمياء الدورة لتشمل الية العمل على جهاز التوصيلية وكيفية معايرته وتحضير المحاليل القياسية لذلك، كما تضمنت الدورة اهمية وتطبيقات هذه التقنية من خلال تقدير تراكيز بعض العناصر النادرة و تشخيص بعض التفاعلات الحيوية من خلال التعامل مع الايونات المؤثرة عليها بالاضافة الى كيفية حساب التوصيل المكافئ ودراسة بعض التطبيقات الخاصة بها.  يذكر ان هذه التقنية يتم تدريسها لطلاب المرحلة الثالثة والرابعة، وكذالك يستخدمها بعض طلبة المشاريع البحثية لانجاز بحوثهم.  

بصفته مدرباً: مشاركة الدكتور عبد القادر محمد في في دورة التحليلات المرضية

أخبار الكلية   ,   قسم الكيمياء   ,  

شارك الدكتور عبد القادر محمد استاذ مادة الكيمياء الحياتية والكيمياء السريرية بصفته مدرباً ي دورة التحليلات المرضية التي اقامتها الجمعية الطبية العراقية وعلى مختبرات مركز هيا الطبي لمدة اسبوعين خلال العطلة الربيعية. هدفت الدورة الى دعم خريجي قسمي علوم الحياة وعلوم الكيمياء للحصول على فرص عمل في مجال التحليلات المرضية بعد زيادة خبرتهم على اجراء التشخيص الطبي الصحيح من خلال اتقانهم للتحليلات المرضية بالطرق الصحيحة. شملت الدورة على تحاليل الكيمياء السريرية والفحوصات المناعية وامراض الدم والهرمونات باستخدام اجهزة ومعدات حديثة. ويذكر ان الجمعية الطبية العراقية شكرت رئاسة قسم الكيمياء على تعاونها الكبير لتطوير العملية التعليمية بمختلف الطرق وقد كرمت الدكتور عبدالقادر محمد لبذلة افضل السبل لتطوير ودعم الطلبة في المجال التطبيقي لمختبرات التحليلات المرضية.  

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل