أخبار الكلية

اعلان_ مواد الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (2020/2021)

اعلان_ مواد الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا (2020/2021)

أخبار الكلية   ,   اعلانات   ,   .قسم علوم القران   ,   قسم التاريخ   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,   قسم علوم الحياة   ,  

  تعلن كلية التربية في الجامعة العراقية عن المناهج المقررة للاختبار للطلبة المتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي (2020/2021) وللأقسام (التاريخ ,علوم القران والتربية الاسلامية ,علوم الحياة ,العلوم التربوية والنفسية) وحسب الجدول التالي قسم التاريخ  اسم الكتاب ت تاريخ العراق الحديث والمعاصر 1258/1968 1 تاريخ الوطن العربي الحديث والمعاصر 1516/1971 2 تاريخ اوربا الحديث والمعاصر 1789/1971  3 تاريخ المغرب العربي 1830/1956  4 تاريخ الدولة العثمانية 1299/1918  5     قسم علوم القران والتربية الاسلامية  اسم الكتاب  ت اصول الدين الاسلامي  1 الباعث الحثيث الى اختصار علوم الحديث  2 تفسير القران العظيم/لابن كثير 3 مسائل في الفقه المقارن / المعاملات  4 مباحث في التفسير الموضوعي  5  قسم علوم الحياة  اسم الكتاب  ت الفطريات  1 فسلجة الحيوان  2        حشرات  3 احياء مجهرية  4 وراثة  5 تشريح نبات + فسلجة نبات  6 قسم العلوم التربوية والنفسية / الماجستير  اسم الكتاب  ت مناهج وطرائق تدريس  1 منهج البحث العلمي  2 علم النفس التربوي  3                                                        

ندوة علمية في كلية التربية (فيروس كورونا الجديد)

ندوة علمية في كلية التربية (فيروس كورونا الجديد)

أخبار الكلية   ,   قسم علوم الحياة   ,  

نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية بالجامعة العراقية ندوة علمية بعنوان (فيروس كورونا الجديد), القاها الدكتور احمد الوزير من قسم علوم الحياة. وتهدف الندوة الى معرفة أسباب الفيروس المرضي وفترة حضانته ومخاطر وطرق انتقال العدوى. وتضمنت الندوة محاور عدة بداً بمعلومات أساسية حول الفيروسات وتركيبها وتصنيفها ,ومن ثم تناولت فيروس كورونا الجديد بشكل مفصل وشامل من ناحية التركيب والتصنيف العلمي وكيف بدأت الإصابة ومعلومات وبائية عنه وعن مرضى (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة) اللذان يشتركان مع الفيروس بصفات وبائية وعلامات سريرية بإضافة الى انهم يعودون الى نفس العائلة الفيروسية,  و قدم المحاضر شرح مفصل حول ماهو متوفر من علاجات مستخدمة ,والإجراءات المعتمدة في منع حدوثه, والسيطرة على المرض معرجا على إرشادات وزارة الصحة العراقية وما هي إجراءات بعض الدول في الحجر الصحي للقادمين من المناطق الموبوءة. واختتمت محاور الندوة بذكر بعض الامراض الفيروسية الأشد خطورة من فايروس كورونا الجديد, بالإضافة الى بعض النصائح والارشادات لتعزيز الصحة وتقوية الجهاز المناعي لمواجهة الامراض الفيروسية بصورة عامة.  

تدريسي في كلية التربية بالجامعة العراقية يشارك في  لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت

تدريسي في كلية التربية بالجامعة العراقية يشارك في  لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة تكريت

أخبار الكلية   ,   قسم علوم الحياة   ,  

شارك التدريسي في كلية التربية بالجامعة العراقية أ.م.د قصي نوري ردام ضمن لجنة المناقشة في جامعة تكريت، كلية التربية للبنات . وناقشت اللجنة طالبة الماجستير رفل نجم عبدالله ، عن رسالتها الموسومة "دراسة تأثير الصمغ العربي في تراكيز بعض الهرمونات والمركبات الكيمو حيوية والمرتسم الدهني وانعكاس ذلك في عوامل الاجهاد التأكسدي في ذكور الجرذان المصابة بداء السكر المحدد بالالوكسان". وناقشت اللجنة الطالبة في نتائج دراستها واساليب الاختبارات واستمعت الى دفاعات الطالبة عن بحثها وأوصت بقبول رسالتها ومنحها شهادة الماجستير وبتقدير مستوف مع التوصية بإجراء بعض التعديلات المهمة .

آلية العمل في برنامج نظام المقررات الدراسية ورشة عمل في كلية التربية

آلية العمل في برنامج نظام المقررات الدراسية ورشة عمل في كلية التربية

أخبار الكلية   ,  

أقامت وحدة المقررات الدراسية في كلية التربية بالجامعة العراقية ورشة عمل بعنوان (آلية العمل في برنامج نظام المقررات الدراسية ) وتهدف الورشة الى معرفة كيفية العمل بالنظام وتجاوز المعوقات التي تواجه المستخدم. وتضمنت الورشة شرح مفصل للنظام من اجل تذليل المعوقات التي تواجه الموظف اثناء العمل ووضع الحلول الجذرية لها ,حيث اكملت الاقسام المعنية اعمالها والتهيئة للعمل بالفصل الثاني من نظام المقررات الدراسية. وفي ختام الورشة تم ادراج التوصيات والمعوقات البرمجية والحلول المقترحة لها.

التوازن التربوي وأهميته لطالب العلم ندوة في قسم علوم القران

التوازن التربوي وأهميته لطالب العلم ندوة في قسم علوم القران

أخبار الكلية   ,   .قسم علوم القران   ,  

أقام قسم علوم القران والتربية الاسلامية في كلية التربية بالجامعة العراقية ,ندوة بعنوان (التوازن التربوي وأهميته لطالب العلم ),على قاعة القدس في الكلية . وتهدف الندوة الى تعريف مصطلح التربية وتطبيقه , كونها تحدث تغير او اثر دائم في سلوك الانسان ورعايته حالاً فحالاً الى حد اكتمال الانسان . وتضمنت الندوة تعريف التربية وما يتعلق بها ,انها مصطلح شائع ومتداول بين الناس على اختلاف مشاربهم . وتناول المحاضر التمييز بين التعليم والتوازن التربوي في جانبها التطبيقي, انها توصل المعلومة للمستهدف مع الممارسة المستمرة لمقتضاها عملياً حتى تغرس في  المتلقي أثراً دائمًا ينتج عنه تغيُّر دائم  في سلوكه ,في حين ان التوازن التربوي, هو  بناء مكونات الانسان وكينونته معرفياً وقلبياً ونفسياً وحركياً بشكل متوازي ومتوازن. وبين مجموعة من المحاور التربوية وهي تربية (معرفية ,وجدانية , نفسية وحركية), التي تكون انساناً متكامل تربوياً ناجحاً وسعيداً.

أسس كتابة البحث العلمي والمشاريع التطبيقية ورشة عمل في كلية التربية

أسس كتابة البحث العلمي والمشاريع التطبيقية ورشة عمل في كلية التربية

أخبار الكلية   ,   قسم الكيمياء   ,  

أقام قسم الكيمياء في كلية التربية بالجامعة العراقية, ورشة عمل بعنوان (اسس كتابة البحث العلمي والمشاريع التطبيقية ),و على قاعة القدس في الكلية . وتهدف الورشة الى تقليل المعوقات التي يعاني منها الباحث العلمي ,واستخدام الطرق المحدثة في البحث العلمي. وتضمنت الورشة شرح طرق واساليب كتابة البحوث العلمية بالطرق العالمية ,و قد استهدفت الورشة طلبة المرحلة الرابعة وطلاب الدراسات العليا والباحثين .

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث كشف الحقائق وشرح الدقائق من تفسير كلام الله العزيز للإمام برهان الدين النسفي :

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث كشف الحقائق وشرح الدقائق من تفسير كلام الله العزيز

أخبار الكلية   ,   .قسم علوم القران   ,  

بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية , كشف الحقائق وشرح الدقائق من تفسير كلام الله العزيز للإمام برهان الدين النسفي المتوفى:٦٨٧ من سورة النساء الآية ٣٥ الى الآية ١٣٦ دراسة وتحقيق. وتهدف رسالة الطالب عادل كريم عباس ابراز القيمة العلمية لهذا التفسير ومحاولة اخراج الكتاب بصورة تتلاءم ومنهج البحث العلمي الحديث. وتضمنت الرسالة قسمين هما, الدراسة وهو الوقوف على شخصية برهان الدين النفسي العلمية وقيمة تفسيره (كشف الحقائق وشرح الدقائق) عن طريق إظهار المنهج الذي سار عليه في تفسيره وكنيته ومذهبه ومولده وموطنه ووفاته, والتحقيق ويتضمن تحقيق جزء من التفسير من آية ٣٥ الى آية ١٣٦ من سورة النساء, واثبات التفسير للإمام برهان الدين النسفي والاختصار , اختصار  تفسير مفاتيح الغيب للرازي ومنهجه في التفسير  وآراءه وترجيحاته.  

رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث اثر استراتيجية خرائط التفكير في التحصيل  لطالبات الثاني المتوسط

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية , اثر استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج في التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم. وتهدف رسالة الطالبة إسراء حميد محمد إلى معرفة اثر استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج في التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم. وتضمنت الرسالة اختيار التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) ذات الاختبار البعدي للتحصيل حيث اختارت الباحثة عينة البحث من الطالبات (متوسطة مهد الحضارات) الصف الثاني المتوسط وبطريقة عشوائية بلغت (56) طالبة وكوفئت المجموعتان في متغيرات (العمر الزمني بالاشهر ,اختبار "رافن  " للذكاء ,درجات العام الدراسي السابق (2017/2018) لمادة العلوم والتحصيل الدراسي للوالدين). وتناولت الباحثة إعداد الاختبار التحصيلي وتألف من 40 فقرة من نوع الاختبار من متعدد, واستخراج الخصائص السيايكومترية من صدق وثبات وتميز وتم تحليل البيانات ومعالجتها احصائياً باعتماد ( النسبة المئوية ,معادلة كيودر ريتشاردسون _20 , الانحراف المعياري وفعالية البدائل الخاطئة الى الفقرات الموضوعية). وتوصلت الرسالة الى ان استعمال استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج لها اثر في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط .    

رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث تقدير المعالم الوراثية للتضريب بالخط النقي في الذرة الصفراء(Zea mays L)

رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث تقدير المعالم الوراثية للتضريب بالخط النقي في الذرة الصفراء

أخبار الكلية   ,   قسم علوم الحياة   ,  

بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية, تقدير المعالم الوراثية للتضريب بالخط النقي في الذرة الصفراء(Zea mays L). وتهدف رسالة الطالب عمر نصيف جاسم الى دراسة المعالم الوراثية لصفات ارتفاع النبات والمساحة الورقية والتزهير الانثوي والتزهير الذكري وحاصل وزن البذور لكل نبات ونسبة التصافي. وتضمنت الرسالة اعتماد تسعة سلالات في برنامج تهجينات وفق نظام تزاوجي (السلالة X الفاحص) المقترح من قبل (Kemthorne) 1957, وقسمت سلالات الذرة الصفراء الى(6) سلالات وهي (NADH26 ,NADH52,NADH69,NADH706,NADH704,NADH905 ) وثلاث فواحص  هي (AM-80,ART-B-17,ART-A-23) ,زرعت في أحد حقول قضاء الدجيل وبموعدين (20/7)و(25/7) خلال الموسم الزراعي 2018 لضمان توافق الازهار والحصول على اكبر قد ممكن من البذور الهجينة وفق طريقة تحليل السلالة X الفاحص للحصول على 18 هجيناً, وخلال موسم المقارنة والتقييم فقد زرعت التراكيب الوراثية (الاباء والهجن الناتجة عنها ) في نفس الحقل ,طبقت التجربة باستخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة وبثلاث مكررات. وتوصلت الرسالة الى معرفة طبيعة الفعل الجيني المسيطر على توريث الصفات تحت الدراسة ,وتقدير قابلية الاتحاد العامة للسلالات والخاصة للهجن الناتجة عنها وتشخيص افضل السلالات التي تصلح الانتاج الهجن الفردية وتقدير درجة التلوث بمعناها الواسع والضيق ودراسة التحسين الوراثي المتوقع لجميع الصفات المدروسة وتقدير قوة الهجين للهجائن الناتجة من الاباء الداخلة في تكوينها مقارنة بمتوسط الابوين وافضل الابوين

رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث أثر توظيف نظرية الحقول الدلالية في تحصيل طلاب الاول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية

رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث أثر توظيف نظرية الحقول الدلالية في تحصيل طلاب الاول المتوسط

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية, أثر توظيف الحقول الدلالية في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية . تهدف رسالة الطالب عدي نوري ردام الى التعرف على أثر توظيف الحقول الدلالية في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية. وتضمنت الرسالة اختيار الباحث الصف الاول المتوسط في ثانوية السلام قصدياً عينة للبحث ,قسم العينة بصورة عشوائية على مجموعتين ,الاولى مثلت المجموعة الضابطة مكونة من 41 طالباً ,والثانية مثلت المجموعة التجريبية مكونة من 39 طالباً, وكافأ بين افراد المجموعتين لمتغيرات الذكاء ,درجات الكورس الاول والتحصيل الدراسي للوالدين ,كما درس المجموعة التجريبية وفق الخطط المعدة بالطريقة التقليدية ,والمجموعة التجريبية وفق الخطة المعدة بأثر توظيف نظرية الحقول الدلالية. وتوصلت الرسالة الى تفوق الطلاب في المجموعة التجريبية على الطلاب في المجموعة الضابطة للاختبار التحصيلي المعد , واستنتج الباحث أن  تدريس مادة قواعد اللغة العربية من خلال توظيف نظرية الحقول الدلالية يسهم في تحقيق الاهداف التعليمية المنشودة بفاعلية كبيرة وساعد التطبيق على تنشيط وتحفيز الطلاب على دافعية التعلم, واوصى باعتماد نظرية الحقول الدلالية في مديريات التربية في تدريس مادة قواعد اللغة العربية للمدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية.  

رسالة ماجستير في كلية التربية في التحري عن بعض أنزيمات البيتالاكتاميز من العزلات السريرية لبكتريا (E Coli) في بعض مستشفيات بغداد

رسالة ماجستير في كلية التربية في التحري عن بعض أنزيمات البيتالاكتاميز من العزلات السريرية للبكتريا

أخبار الكلية   ,   قسم علوم الحياة   ,  

بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية, عن بعض أنزيمات البيتالاكتاميز من العزلات السريرية لبكتريا (E Coli) في بعض مستشفيات بغداد. تهدف رسالة الطالب حسين قحطان ناصر الى الكشف الجيني والمظهري عن بعض أنزيمات البيتالاكتاميز المسؤولة  عن الية المقاومة للمضادات الحيوية للبنسلينات والسيفالوسبورينات . و تضمنت الرسالة إجراء اختبارات الحساسية لبكتريا (E Coli) تجاه 8 مضادات من مجموعة البيتالاكتام ,واختبار قدرة البكتريا على انتاج الغشاء الحيوي(biofiiemli), وتحديد العزلات المقاومة لاكثر من مضاد حيوي  multi drug resistance)) . وتوصلت الرسالة الى أن بكتريا (E Coli) أكثر انواع البكتريا التي تسبب التهاب المجاري البولية (UTI) وكانت الاناث اكثر عرضة للاصابة بهذه البكتريا من الذكور.  

رسالة ماجستير في كلية التربية  تبحث أثر استراتيجية (RAFT)في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي الاحيائي

رسالة ماجستير في كلية التربية  تبحث أثر استراتيجية (RAFT)في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي الاحيائي

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية, أثر استراتيجية  (RAFT) في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي الاحيائي في مادة الكيمياء تهدف رسالة الطالبة مها عباس حميد الى معرفة اثر استراتيجية (RAFT) في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي الاحيائي لمادة الكيمياء. و تضمنت الرسالة الدراسة بالتصميم التجريبي من نوع تصميم المجموعة الضابطة العشوائية الاختيار ذات الاختبار البعدي ,واختيرت عينة البحث عشوائيا من طالبات الصف الخامس العلمي الاحيائي في ثانوية ذو النورين وبلغت 52 طالبة (26) طالبة للمجموعة التجريبية و(26) طالبة للمجموعة الضابطة ,وكوفئت المجموعتان في متغيرات (العمود الزمني ,درجة الكورس الاول ,اختبار رافت للذكاء وتحصيل الابوين) وتوصلت الرسالة الى اثر الاستراتيجية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي وبذلك رفضت الفرضية الصفرية, واوصت بعدد من المقترحات منها اجراء دراسة مماثلة لاستراتيجية (RAFT) في مادة الاحياء والفيزياء لما لها من اثر في رفع مستوى التحصيل.

رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث أثر استراتيجية تومس وروبنسون (PQ4R) في تحصيل مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية

رسالة ماجستير في كلية التربية تبحث أثر استراتيجية تومس وروبنسون (PQ4R) في تحصيل مادة القرآن الكريم

أخبار الكلية   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية, أثر استراتيجية  تومس وروبنسون (PQ4R) في تحصيل مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية لطالبات الصف الخامس الإعدادي. تهدف رسالة الطالب أثير عبد الجبار محمد الى رفع مستوى التحصيل الدراسي لطالبات الصف الخامس الاعدادي لمادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية. و تضمنت الرسالة التطرق لاستراتيجية التعلم فوق المعرفي (استراتيجية ما وراء المعرفة) وهو التفكير بالتفكير  والذي تشير  إليه  الدراسات والأدبيات الحالية الى فعاليته في عملية التعليم مما أدى الى رفع مستوى تحصيل طالبات الصف الخامس الإعدادي  وتفاعلهم اثناء تطبيق التجربة. وتوصلت الرسالة الى تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية PQ4R  على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في متوسط درجات الاختبار التحصيلي البعدي.

دورة التخطيط الاستراتيجي

كلية التربية تنظم دورة عن التخطيط الناجح وجودة الاداء

أخبار الكلية   ,  

نظمت شعبة ضمان الجودة بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في الكلية دورة بعنوان (التخطيط الناجح وجودة الاداء) للمدة من 19-21/1/2020 حيث تضمنت الدورة  التي استهدفت اعضاء الهيئة التدريسية والموظفين والراغبين في تطوير قدراتهم في التخطيط الاستراتيجي والقيادة  تعريف واغراض وفوائد واهداف التخطيط الاستراتيجي اضافة الى المعوقات كذلك عناصر نجاح الخطة الاستراتيجية  وكيفية اعداد الخطة  واساليبها ومراحلها ايضا تناولت  عملية بناء الاستراتيجيات  وتطبيقات في التخطيط الاستراتيجي  ومهارات وانماط ومبادئ القيادة واساليبها ، كذلك ماهية القيادة الاستراتيجية وسمات القائد الناجح.حيث هدفت الدورة  الى معرفة اعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية بكفاءة ورفع مهارات ادارة التخطيط الاستراتيجي للمشاركين وتزويدهم بمهارات القيادة  وانماطها ،اضافة الى المبادئ والاساليب وكيفية تحسين مهارات الموظفين الرئيسيين وفي نهاية الدورة تقدم المشاركين بالشكر والتقدير للقائمين عليها لما فيها من معلومات قيمة  ستصل بالمشاركين  الى فن استخدام  ادوات الادارة والقيادة الاستراتيجية  بداية من التخطيط الاستراتيجي الى متابعة وتنفيذ وتقييم الخطة .ليس فقط لتكون مستعدا لمواجهة التغييرات المحتملة بل لتكون قادرا على استغلال تلك التغييرات وصناعة المستقبل.  وقد حاضر في الدورة الاساتذة كلا من (أ.د. عمر مجيد عبد )  و( أ.د.حسين عليوي حسين) و(أ.م.د.عمار محمد صالح) و (أ.م.د.فؤاد علي فرحان)  

مشاركة الدكتورة رغد الجبوري بمناقشة  اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد

مشاركة الدكتورة رغد الجبوري بمناقشة  اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد

أخبار الكلية   ,   قسم علوم الحياة   ,  

شاركت التدريسية في كلية التربية -الجامعة العراقية أ.م. رغد خلف الجبوري في لجنة مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالبه شهب احمد جاسم و الموسومة (تصميم برنامج إدارة متكاملة لمكافحة الذبابة البيضاء bemisia tabaci على نبات الباذنجان في الزراعة المحمية) من جامعة بغداد كلية علوم الهندسة الزراعية- قسم وقاية النبات حيث هدفت الدراسة الى كفاءة تطبيق انماط مختلفة لبرنامج إدارة متكاملة لحشرة الذبابة البيضاء على الباذنجان وتأثيراتها على الأعداء الطبيعية و مسح الأعداء الطبيعية وتشخيصها وكانت افضل البرامج باستخدام المبيد Evisect بعد تحويله للصيغه النانويه مع منظم النمو الحشري Applued والفطر Isaria وتم حساب الخسارة الاقتصادية في انتاج المحصول نتيجة الإصابة بالحشرة.

قسم الفيزياء ينظم ندوة علمية عن طرق واساليب تخصيب اليورانيوم

قسم الفيزياء ينظم ندوة علمية عن طرق واساليب تخصيب اليورانيوم

أخبار الكلية   ,   قسم الفيزياء   ,  

نظم  قسم الفيزيـاء في كلية التربية  ندوة علمية بعنوان  ((طرق واساليب تخصيب اليورانيوم )) في  يوم الخميس المصادف 9/1/2020 ،  حيث تضمنت الندوة التي حاضر فيها كلا من  ( أ.م.د. وليد نصار رجاء) و(د.    زينة جميل رحيم) التدريسيين في القسم  التعرف على عنصر اليورانيوم وعلى اهم نظائره وطرق استخلاصه كذلك التعرف على معنى اليورانيوم المنضب واليورانيوم المخصب ، وما هي اهمية اليورانيوم المخصب في المجلات الطبية والعسكرية والصناعية ، كما تناولت التعرف على اهم الطرق الحديثة في تخصيب اليورانيوم وما هي اهم مميزات وعيوب كل طريقة .

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل