الدراسات العليا

بدء امتحانات الكورس الاول لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2019/ 2020

بدء امتحانات الكورس الاول لطلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2019/ 2020

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

بدأت كلية التربية في  الجامعة العراقية امتحانات الكورس الاول لطلبة الدراسات العليا للاقسام كافة في يوم الاربعاء الموافق 8/1/2020 حيث تفقد السيد معاون العميد للشؤون العلمية الدكتور (عمر عبدالله عبد العزيز) القاعات الامتحانية للطلبة للوقوف على المشاكل التي تواجههم وتذليلها مشددا على ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة من الوزارة متمنيا لهم الموفقية والنجاح

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير كشف الحقائق وشرح الدقائق من تفسير كلام الله العزيز

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير كشف الحقائق وشرح الدقائق من تفسير كلام الله العزيز

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   .قسم علوم القران   ,  

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية كشف الحقائق وشرح الدقائق من تفسير كلام الله العزيز للإمام برهان الدين النسفي (ت: 687 هجرية ) من إول سورة آل عمران إلى الآية 81 دراسة وتحقيق. وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب (قصي محمد عبيد) من قسم علوم القران والتربية الإسلامية ,البيان عن شخصية البرهان النسفي العلمية والحقبة الزمنية التي عاش فيها وكثرة التصانيف المختلفة في العلوم المتنوعة والقيمة العلمية (كشف الحقائق وشرح الدقائق ) والمنهج العلمي الذي سار عليه المؤلف في تفسيره والمصادر المتنوعة التي اعتمدها في التفسير وأثر البرهان النسفي فيمن بعده من المفسرين ,هذا وقد حصل الطالب على درجة إمتياز.

رسالة ماجستيرفي كلية التربية حول تشخيص بكتريا الملوية البوابية لدى الاطفال المصابين بمرض داء السكري

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم علوم الحياة   ,  

جرت في كلية التربية الجامعة العراقية مناقشة رسالة الماجستير في قسم علوم الحياة تخصص احياء مجهرية/ مناعة سريرية للطالب (ذنون يحيى سبع العزاوي) والتي توسمت (تشخيص بكتريا الملوية البوابية لدى الاطفال المصابين بمرض داء السكري من النوع الاول وعلاقتها ببعض الواسمات المناعية IL-17 & IL-22)، حيث تعتبر الدراسة الاولى من نوعها على مستوى العراق من حيث التصميم والاهمية، اذ لم تربط أي دراسة سابقة بين بكتيريا الملوية البوابية H. pylori والنوع الأول من داء السكري في الاطفال. ولذلك، فإن الدراسة الحالية هي أول من قامت بتقييم عدوى الملوية البوابية بين الأطفال المصابين بالسكري من النوع الأول في محافظة بغداد. و هدفت الدراسة الى معرفة نسبة انتشار بكتريا الملوية البوابية H. pylori لدى الأطفال المصابين بمرض السكري النوع الأول، وقياس كمية HbA1c و C-Peptide لدى مرضى السكري المصابين ب H. pylori ومقارنته مع الأطفال الأصحاء. كذلك معرفة نسبة H. Pylori CagA +ve and CagA -ve لدى الأطفال المصابين بالنوع الأول من السكري. وتحديد العلاقة المحتملة بين مستويات Anti-CagA IgG والعوامل الديموغرافية (العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم ومدة المرض)، و مقارنة مستويات الواسمات المناعية Interlukine 17 و 22Interlukine  بين الأطفال المصابين بمرضى السكر من النوع الأول والأطفال الأصحاء، واخيرا الكشف عن الفروقات في مستويات الواسمات المناعية IL-17 و IL-22 بين مرضى السكر المصابين ب H. Pylori CagA +ve and CagA -ve ومقارنته مع الأطفال الأصحاء. من اهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة أن معدل انتشار بكتريا H. pylori كان عالياً على المستوى المحلي بالنسبة للاطفال المصابين بالسكري النوع الاول، وارتفاع ايجابية ال CagA يعكس انتشار العترة الضارية لدى هؤلاء الاطفال وهذا بحد ذاته مؤشر صحي خطير، وكذلك  وجود ميل الى قلة انتاج C-Peptide بسبب البكتريا، بالإضافة  الى ان انتاج IL-22 يزداد بتأثير الاصابة بالبكتريا الملوية البوابية لدى الاطفال المصابين بداء السكري النوع الاول، وان انخفاض مستويات IL-17 و IL-22 لدى مرضى السكري النوع الاول والذي يشترك في حالة التثبيط المناعي، وكاستنتاج للدراسة الحالية ان هناك علاقة تآزرية بينIL-17   و IL-22حيث ان مستوى انتاج IL-17 يعتمد وبشكل اساسي على مستوى IL-22 المنتج لدى مرضى السكري المصابين ببكتريا جرثومة المعدة. ونال الباحث على تقدير إمتياز من لجنة المناقشة التي ترأسها   أ.د. حارث جبار فهد وعضوية كل من, أ.م.د. ندى هشام عبد اللطيف , أ.م.د. رندة محمد ضاحي  , وأ. م.د. احمد ستار عبود الوزير عضواً ومشرفاً.

كلية التربية بالجامعة العراقين تعلن نتائج الامتحان التنافسي للمتقدمين الى الدراسات العليا 2019-2020

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   .قسم علوم القران   ,   قسم التاريخ   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,   قسم علوم الحياة   ,  

اعلنت كلية التربية في الجامعة العراقية نتائج الامتحان التنافسي للمتقدمين الى الدراسات العليا للعام الدراسي 2019-2020 في تخصصات علوم الحياة وعلوم القران والتاريخ الحديث ومناهج وطرائق التدريس العامة الماجستير والدبلوم العالي. وتنافس 112 طالب وطالبة للحصول على 33 مقعداً لهذا العام حيث جرى الامتحان التنافسي بشقيه الالكتروني والورقي في مختبرات وقاعات الكلية بالطارمية، وسيتم الاعلان عن نتائج المقبولين بعد اجراء المعادلات التي حددتها الوزارة يوم 2-7-2019.

المتقدمون للدراسات العليا بكلية التربية في الطارمية يؤدون الامتحان التنافسي للعام الدراسي 2019-2020

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

ادى الطلبة المتقدمون الى الدراسات العليا بكلية التربية في الجامعة العراقية امتحانهم التنافسي للحصول على 33 مقعداً في الماجستير والدبلوم العالي للعام الدراسي 2019-2020. وتوزع الطلبة بين القاعات الامتحانية ومختبرات الحاسوب لاداء الامتحانين الالكتروني والورقي من التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً في تخصصات علوم الحياة وعلوم القران والتاريخ الحديث بالاضافة الى مناهج وطرائق التدريس العامة. من جانبه تفقد عميد الكلية الدكتور عمر مجيد وبرفقة معاونه للشؤون العلمية سير الامتحانات في جميع القاعات والمختبرات للاطلاع على انسيابية الامتحان ومدى الجهد الذي استلزمته هذه الممارسة العلمية في استيعاب 110 طالب وطالبة. يذكر ان تطبيق الامتحان الالكتروني يجرى لاول مرة للمتقدمين الى الماجستير والدبلوم العالي، والذي اتاح للطلبة معرفة النتائج التي حصلوا عليها بالاضافة الى شمولية الاسئلة التي فيه، والتي تعكس اهلية المتقدمين للحصول على المقاعد المخصصة بعدالة وسهولة اكثر.

كلية التربية تعلن مواعيد الامتحان التنافسي الالكتروني والورقي للمتقدمين الى الدراسات العليا

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   .قسم علوم القران   ,   قسم التاريخ   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,   قسم علوم الحياة   ,  

أعلنت شعبة الدراسات العليا بكلية التربية في الجامعة العراقية عن مواعيد الامتحان التنافسي الالكتروني والورقي الخاص بالطلبة المتقدمين للدراسات العليا في الكلية للعام الدراسي 2019-2020 والذي سيجرى يوم الاحد الموافق 23-6-2019 الساعة التاسعة صباحاً. وقال الدكتور عمر الحياني معاون العميد للشؤون العلمية انه تم تحديد هذه المواعيد لتتناسب مع امكانيات الكلية، حيث سيكون موعد الامتحان الالكتروني لقسمي التاريخ وعلوم الحياة الساعة التاسعة صباحاً والامتحان الورقي في تمام الساعة الحادية عشر، فيما سيكون الامتحان الالكتروني لقسمي العلوم التربوية والنفسية وقسم علوم علوم القران في الساعة الحادية عشر اما الورقي  فسيكون في تمام الساعة التاسعة صباحا،بينما سيكون الامتحان الالكتروني للمتقدمين الى الدبلوم العالي في الساعة التاسعة صباحاً والامتحان الورقي في تمام الساعة الواحدة ظهراً. واضاف الحياني ان الامتحان الالكتروني سيشكل 60% من الدرجة الكلية للامتحان التنافسي بينما سيشكل الامتحان الورقي 40% ليتم بعدها جمع الدرجتين ومعرفة الناجحين ،حيث اشترطت الوزارة على المتقدمين النجاح في هذا الامتحان يذكر ان اعداد المتقدمين للدراسات العليا في كلية التربية  هذا العام قد بلغت 114 متقدماً يتنافسون للحصول على 33 مقعد، وبواقع ثمانية مقاعد لقسم التاريخ (3عام و5 خاص)، وستة مقاعد لقسم علوم القران (2عام و4خاص)، وخمسة مقاعد لقسم علوم الحياة (2عام و3خاص)، وستة مقاعد لقسم العلوم التربوية والنفسية (2عام و4خاص)، وثمانية مقاعد للدبلوم العالي (2عام و6خاص).  

بحث مشترك لتدريسي كلية التربية في المؤتمر الدولي الثالث لتقنيات التواصل الحديثة بجامعة فيلاديفيا

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

شارك الدكتور كفاح يحيى العسكري والدكتور عمر مجيد عبد التدريسيان في قسم العلوم التربوية والنفسية ببحثهما الموسوم (مستقبل التعليم الالكتروني من خلال المنصات التعليمية في الوطن العربي- الرؤى والافاق المستقبلية) خلال المؤتمر العلمي الدولي الثالث لتقنيات التواصل الحديثة ودورها في رعاية مجتمعات التعلم الفعال الذي نظمته جامعة فيلاديفيا  بالاردن. استخدم الباحثان  المنهج  الوصفي  للكشف عن واقع المنصات التعليمية مما استدعى هذا الاسلوب الكشف عن واقع المنصات التعليمية في الوطن العربي ومن ثم الرؤى والافاق المستقبلية والتي بنيت على مؤشرات ومرتكزات اهمها التطور السريع لسير المعلومات مع تطور التعليم التكنولوجي، والانتشار الكبير لاستخدام شبكة Edmodo التعليمية. واوصى الباحثان وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية  بتفعيل استخدام المنصات التعليمية الالكترونية في تدريس المقررات الدراسية في التعليم العام والتعليم العالي توفير التدريب الكافي لأعضاء الهيئة التدريسية حول واستخدام وتوظيف المنصات التعليمية ، ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي، وهذا يستلزم توفير التمويل  المالي لهذا المشروع الحيوي ، والحفاظ على استمراريته وفي نهاية البحث اقترح الباحثان اجراء دراسات تجريبية "لأحدى المنصات" واثر استخدام استراتيجية المنصات التعليمية الالكترونية في تحصيل الطلبة لمقررات دراسية متنوعة ان كان في وزارة التعليم العالي و وزارة التربية، واجراء دراسة لكشف دور المنصات التعليمية الالكترونية في تطوير العملية التعليمية. هذا وقد اعتمدت اللجنة المنظمة للمؤتمر التوصيات والمقترحات التي قدمها البحث حيث شارك العسكري في صياغة التوصيات الختامية للمؤتمر.

زيارة ميدانية لطلبة الدراسات العليا بقسم علوم الحياة الى مختبرات كلية التقانة الاحيائية التطبيقية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم علوم الحياة   ,  

قام طلبة الدراسات العليا في قسم علوم الحياة بكلية التربية في الجامعة العراقية بزيارة مختبرات كلية التقانة الاحيائية التطبيقية بقسميها الجزيئي الطبي والزراعي في جامعة النهرين وبأشراف الدكتورة رندة محمدضاحي، ضمن نشاطات القسم للعام الدراسي 201802019. وتم خلال الزيارة الاطلاع على الاجهزة الموجودة في مختبرات الكلية بالإضافة الى معرفة طبيعة عملها وكيفية الاستفادة منها في المجال البحثي، ومن ضمنها مختبر الاحياء المجهرية،المناعة، الوراثة الخلوية، الجزيئي، زراعة الانسجة الحيوانية والنباتية وغيرها وسط ترحيب كبير من قبل عميد الكلية الاستاذ الدكتور كاظم ابراهيم الذي استقبل الطلبة وأوضح لهم تخصصات الكلية وأقسامها وفتح ابواب مختبراتها أمام الباحثين. وتأتي هذه الزيارة ضمن نشاطات القسم لتمكين الطلبة من ربط مايتم تزويدهم به من معلومات خلال المحاضرات بالواقع العملي الذي يدرس ضمن مقرر التقانة الاحيائية لطلبة الدراسات العليا،  وفي ختام الزيارة تقدمت التدريسية د. رندة مع الطلبة بالشكر لعميد وتدريسي الكلية على حسن الاستقبال والمعلومات القيمة التي تم عرضها للطلبة خلال الزيارة متمنين لهم دوام التوفيق.  

كلية التربية تناقش رسالة ماجستير عن اثر السرد القصصي في تحصيل مادة القران الكريم والتربية الاسلامية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية اثر السرد القصصي الشفوي والالكتروني في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي في مادة القران الكريم والتربية الاسلامية. هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سالي عبيد حمد من قسم العلوم التربوية والنفسية، التعرف على أثر السرد القصصي بنوعيه الشفوي والالكتروني في تحصيل مادة القران الكريم والتربية الاسلامية لطالبات الصف الخامس العلمي. استخدمت الباحثة في دراستها المنهج التجريبي باستعمال التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي, وتم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية من مجتمع البحث المتكون من مجموعة ضابطة ومجموعتين تجريبيتين. وكانت ابرز نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الطالبات اللائي يدرسن بالطريقة الاعتيادية ومتوسط درجات الطالبات اللائي يدرسن باستعمال السرد القصصي الالكتروني ولصالح السرد القصصي الالكتروني . هذا وقد حصلت الطالبة على تقدير جيد جداً عن رسالتها من قبل اللجنة التي تراسها الاستاذ الدكتور علي محمود نجم وعضوية الاستاذ الدكتور رهيف ناصر علي والاستاذ المساعد الدكتور عبد الرزاق محمد امين وباشراف الاستاذ المساعد الدكتور عمر مجيد عبد.

كلية التربية بالجامعة العراقية تعلن مواد الامتحان التنافسي للمتقدمين الى الدراسات العليا 2019-2020

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   .قسم علوم القران   ,   قسم التاريخ   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,   قسم علوم الحياة   ,  

اعلنت شعبة الدراسات العليا في كلية التربية بالجامعة العراقية عن مواد الاختبار التنافسي للمتقدمين الى الدراسات العليا في الكلية للعام الدراسي 2019-2020، ولاقسام العلوم التربوية والنفسية (دبلوم عالي وماجستير) وكذلك ماجستير علوم الحياة، والتاريخ الحديث بالاضافة الى ماجستير علوم القران والتربية الاسلامية. من جانبها اعلنت الاقسام المذكورة عن توفر الحقيبة الخاصة بهذه المواد في المكتبة المركزية للكلية ومجانية التعليم بالاضافة الى المكتبة الاهلية المؤجرة داخل بناية الكلية في قضاء الطارمية.

رسالة ماجستير بكلية التربية تناقش أثر اسلوب الأسئلة الافتراضية في تحصيل مادة فقه الجنايات

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية أثر اسلوب الأسئلة الافتراضية في تحصيل مادة فقه الجنايات لدى طلبة كليات التربية. هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حمزة شهاب احمد من قسم العلوم التربوية والنفسية، التعرف على أثر اسلوب الأسئلة الافتراضية في تحصيل مادة فقه الجنايات لدى طلبة كليات التربية. إذ استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو الضبط الجزئي وبتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ذوات الاختبارين القبلي والبعدي كمنهج علمي لإجراءات سير البحث وتنفيذ التجربة، حيث تم تنفيذ التجربة عينة الدراسة الممثلين بطلبة المرحلة الرابعة من قسم علوم القران والتربية الاسلامية للعام الدراسي(2017/2018م. وجاءت ابرزنتائج الدراسة لتبين وجود أثر لأسلوب الأسئلة الافتراضية في التحصيل لمادة فقه الجنايات لأفراد العينة لصالح المجموعة التجريبية على حساب المجموعة الضابطة. هذا وقد حصل الطالب على تقدير امتياز عن رسالته من قبل اللجنة التي تراسها الاستاذ الدكتور صفاء طارق حبيب وعضوية الاستاذ الدكتور حسام عبد الملك والاستاذ ابد الرزاق محسن سعود وباشراف الاستاذ المساعد الدكتور عمر مجيد عبد      

رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش اثر استراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل مادة التربية الاسلامية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية بالجامعة العراقية أثر إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل طالبات الصف الاول متوسط بمادة القران الكريم والتربية الاسلامية. هدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة ايمان جاسم محمد التعرف على اثر هذه الطريقة في تحصيل طالبات المجموعة التجريبة لهذه المادة مقارنة بالمجموعة الضابطة وانطلاقاً من فرضية صفرية تفترض عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط تحصيل المجموعتين. اتبعت الباحثة المنهج التجريبي باستعمال التصميم ذو الضبط الجزئي، وكانت ابرز نتائجها وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومالمجموعة الضابطة في اختبار التحصيل العادي لصالح المجموعة التجريبية. هذا وقد نالت الطالبة على تقدير جيد جدا عن رسالتها من قبل اللجن التي تراسها الاستاذ الدكتور حسين عليوي وعضوية الاستاذ الدكتور وفاء تركي والاستاذ المساعد الدكتور عبد الرزاق محمد امين وباشراف الاستاذ الدكتور عبد الرزاق محسن سعود.

رسالة ماجستير في الجامعة العراقية تبحث اثر استراتيجية هرم الفكرة الرئيسية في مادة اللغة الانكليزية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت رسالة ماجستير بكلية التربية في الجامعة العراقية أثر استراتيجية هــــرم الفكرة الرئيسة في أداء طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة اللغة الانكليزية في الاستيعاب القرائي المقدمة من قبل الطالبة سارة عبد السميع علي في قسم العلوم التربوية والنفسية"The Effect of Main Idea Pyramid Strategy on Fourth Year Preparatory School Students Performance in Reading Comprehension" هدفت الدراسة التعرف على أثر استراتيجية هرم الفكرة الرئيسية على أداء الطالبات في الاستيعاب القرائي، وتم التحقق من هذا الهدف من خلال فرضية صفرية بعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن باستراتيجية هرم الفكرة الرئيسة و مجموعة ضابطة لطالبات يدرسن بالاستراتيجيات المنصوص عليها في الكتاب المدرسي المحدد للصف الرابع الاعدادي. وكانت ابرز نتائج الدراسة الحالية عدم وجود فروق في أداء الطالبات للغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية لذا، أثبتت الاستراتيجية التعليمية المقترحة، أي هرم الفكرة الرئيسة ، أنها مفيدة وفعالة. هذا وقد نالت الطالبة على تقدير امتياز عن رسالتها من قبل لجنة المناقشة التي تراسها أ.م.د.غزوان عدنان محمد وعضوية أ.م.د.ضياء مزهر خريبط و أ.م. عبير هادي صالح وباشراف الاستاذ الدكتور فاتن الرفاعي و أ.م.شهاب حمد عبد الله.  

رسالة ماجستير في الجامعة العراقية تناقش أثر استراتيجية التعلم المقلوب في مادة الحاسوب

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم التربوية والنفسية   ,  

ناقشت رسالة ماجستير بكلية التربية في الجامعة العراقية أثر استراتيجية التعلم المقلوب في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الحاسوب للطالبة مريم عبد السميع علي من قسم العلوم التربوية والنفسية، وعلى قاعة القدس. هدفت الدراسة التعرف على اثر هذه الستراتيجية في تحصيل الطالبات لمادة الحاسوب باستخدام فرضية صفرية بين المجموعة التجريبية التي تدرس بهذه الطريقة والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية، حيث اختارت الباحثة احدى مدارس قاطع المنصور. وتوصلت الدراسة  وجود فرق بين طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام التعلم المقلوب والمجوعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية في مادة الحاسوب، وهذا يدل على ان لاستراتيجية التعلم المقلوب اثر ايجابي في التحصيل، وفي ضوء هذه النتائج وضعت عدد من التوصيات والمقترحات. هذا وقد نالت الطالبة على تقدير جيد جداً عال من قبل لجنة المناقشة التي تراسها الاستاذ الدكتور عبد الرزاق ياسين عبد الله وعضوية أ.م.د. حسن كامل رسن و أ.م.د..سالم عبد الله سلمان، وباشراف الستاذ الدكتور علي محمو نجم.  

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل