يسعى الكتاب الموسوم (العلماء المسلمون وجهودهم في اختراع وتطوير الساعات) الى بيان جهود العلماء المسلمين في اختراع الساعة وتطويرها بعد استيعاب الجهود التي وصلت اليها الحضارات السابقة للإسلام مبدعين ومضيفين اليها الكثير من الآلات الوسائل الميكانيكية ، ومنها اختراع الساعة بأصنافها المتعددة التي يبين عنها هذا المؤلف ، وكان سعيهم لذلك حفاظا على ما تتطلبه الفروض والعبادات الإسلامية في ضبط المواقيت والأزمنة. ان جهود العلماء المسلمين هذه مثلت انطلاقة كبيرة في النهضة العلمية العالمية.
اما الكتاب الثاني والموسوم (تاريخ الخزانة الكندية وأثرها في النهضة الفكرية في عصر الدولة العباسية) فهو يؤرخ لأهم مكتبة شخصية تعكس معطيات نهضة الحياة الفكرية في العصور المتقدمة للدولة العباسية ألا وهي (الخزانة الكندية) لفيلسوف العرب أبي يوسف يعقوب بن اسحاق الكندي ، فقد امتلأت هذه الخزانة بصنوف العلوم الإنسانية والعلمية ، وقد أفادت الدولة العباسية منها الشيء الكثير وذلك بالتوظيف العلمي السليم في حل الكثير من المشكلات الدينية والدنيوية لما احتوته (الخزانة الكندية) من علوم ومعارف راقية.
 
  



| سجل اعجابك بهذا الموضوع

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل