قسم التربية الاسلامية و علوم القرآن

التدريسي اثناء ادارة ورشة العمل

أهمية تعلم قراءة القرآن الكريم ورشة عمل أقيمت في التربية للبنات

أخبار الكلية   ,   قسم التربية الاسلامية و علوم القرآن   ,  

نظمت وحدة التعليم المستمر و خدمة المجتمع في كلية التربية للبنات بالجامعة العراقية ورشة عمل بعنوان ( أهمية تعلم قراءة القرآن الكريم ) وعلى قاعة المدرسة النظامية في الكلية، ادارها التدريسي ( أ.م.د محمد مكي عبد الرزاق ) التدريسي في قسم علوم القرآن و التربية الاسلامية،حيث طرح فيها اساسيات قراءة القران الكريم.ذكر التدريسي محمد مكي ان الهدف من الورشة هو واحد وأساسي وهو حب الطالبات للقرآن و تعلم تلاوته.ورشة العمل تركزت على عدة محاور اهمها هي فهم مقاصد القرآن و تفسيره و كذلك الإلتزام بآداب الإسلام و أخلاقه . يذكر ان ورشة العمل استهدفت شريحة الطالبات . 

التهيئة الأولى لبدء انطلاقة فعاليات اسبوع النظافة

بإشراك عدد من طالبات الكلية، التربية للبنات تبدأ فعاليات اسبوع النظافة في الكلية

أخبار الكلية   ,   قسم التربية الاسلامية و علوم القرآن   ,  

انطلقت في كلية التربية للبنات بالجامعة العراقية فعاليات اسبوع النظافة بمشاركة عدد من طالبات الكلية و اساتذتها و موظفيها وذلك في خطوة لدعم وحدة الخدمات و عمال النظافة في الكلية.مبارة اسبوع النظافة ابتدأ بها قسم اللغة العربية تلاها قسم علوم القرآن و التربية الاسلامية، الذي ابتدأ فعاليات اسبوع النظافة اليوم الإثنين الموافق 27 / 04 /2015م، وبإشراف و متابعة عمادة الكلية متمثلة بمعاونها (أ.م.د.قتيبة عباس حمد ) .المعاون الاداري افاد لموقعنا انه وحسب توجيهات عمادة كلية التربية للبنات تم انطلاق اسبوع النظافة في القسم المذكور اعلاه وذلك في خطوة لدعم وحدة الخدمات وعمال النظافة في الكلية واضاف سيادته ان المبادرة تهدف الى زيادة وعي المنتسب في الكلية في المجال الخدمي و حثه على مساعدة كوادر التنظيف العاملة كي يكون عنصرا مساندا ومذللا للمصاعب التي تواجه عمال التنظيف .

الست رفيدة تتسلم شهادة التقدير

ترقية التدريسية رفيدة صباح الى مرتبة مدرس

أخبار الكلية   ,   قسم التربية الاسلامية و علوم القرآن   ,  

استنادا الى مصادقة السيد رئيس الجامعة العراقية المحترم ( أ.د.علي صالح حسين ) على محضر الجلسة  ( الأولى ) للجنة الترقيات العلمية المركزية، تم ترقية التدريسية ( رفيدة صباح عبد الوهاب )  من مرتبة( مدرس مساعد) الى مرتبة ( مدرس ) .وقامت السيدة عميد الكلية ( أ.د.سميرة موسى عبد الرزاق ) بتقديم ازكى التهاني الى الست رفيدة بمناسبة ترقيتها متمنيتاً لها الموفقية و النجاح الدائم ..يذكر ان لجنة الترقيات العلمية في الكلية قدمت الى ( م.رفيدة صباح عبد الوهاب ) شهادة تهنئة بمناسبة ترقيتها وحصولها على اللقب العلمي الجديد ..

قسم علوم القران

لحصولهم على شهادة الدكتوراة، التربية للبنات تكرم اساتذتها

أخبار الكلية   ,   قسم التربية الاسلامية و علوم القرآن   ,  

بحضور عميدة كلية التربية للبنات أ.د ( سميرة موسى عبدالرزاق ) ومعاونيها العلمي والاداري وشؤون الطلبة الدكتور ( قتيبه عباس ) والدكتورة (زينه مجيد ذياب) والدكتور ( قتيبة ضياء ) اقام قسم علوم القران احتفالا تكريميا بمناسبة حصول ثلاثة من اساتذتها على شهادة الدكتوراه .1_ د. مازن محمد سفر / عن اطروحته مصادر التلقي والاستدلال في الفلسفات القديمه والحديثه/ الجامعه العراقية .2_ د. شيماء حسن / عن اطروحتها في العلوم الاسلامية ايات السوء في القران الكريم من جامعة بغداد .3_ د. رؤى جمعة / عن اطروحتها في البلاغة العربية المسائل الخلافية في علم البيان الى نهاية القرن الثامن الهجري .والقت السيدة رئيس قسم علوم القران (د. ملاك محمد ثابت ) كلمة هنأت فيها الاساتذة وتمنت لهم دوام الموفقية والنجاح واعتبرت ان هذا الانجاز من المكاسب العلمية المهمة للقسم التي من شأنها ان تؤهله لفتح قسم الدراسات العليا . وفي الختام قدمت السيدة عميد الكلية الدكتورة سميرة موسى عبدالرزاق تهانيها للقسم متمنيةً لهم النجاح والموفقية في العملية العلمية .

محاضر الورشة

اساسيات معرفة المشاهدة والتطبيق ورشة عمل نظمتها التربية للبنات

أخبار الكلية   ,   قسم التربية الاسلامية و علوم القرآن   ,  

اقام قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية ورشة عمل تحت عنوان ( اساسيات معرفة المشاهدة والتطبيق ) وذلك يوم الإثنين 23 / 03 / 2015، وعلى احدى القاعات الدراسية في الكلية.الورشة ادارها التدريسي ( م.م.عمر محمد علوان ) والذي افاد لموقع الجامعة العراقية / كلية التربية للبنات بأن تجربة التطبيق في المدارس ترجبة رائدة وجديدة . واضاف قائلاً بأن الورشة ركزت حول تعريف التدريسيين بآلية المشاهدة على تطبيق طالبات المرحلة الرابعة في مدارس بغداد والمحافظات، والتعريف بكيفية ملئ استمارة المشرف العلمي للطالبة المتدربة فضلاً عن توقيتات الزيارة . وفي ختام الورشة فتحت ابواب الأسئلة والاستفسارات من قبل تدريسي القسم للسيد مدير الورشة، الذي وجه بالتعليمات والتوصيات التي تكفل نجاح المهمة ورفع العواقب في آلية المشاهدة . 

عمادة الكلية مع رئاسة القسم والتدريسيين

مسابقة المرأة المتميزة تقيمها التربية للبنات

أخبار الكلية   ,   قسم التربية الاسلامية و علوم القرآن   ,  

بمناسبة يوم المرأة نظمت قسم علوم القرآن و التربية الاسلامية / كلية التربية للبنات، مسابقة ( المرأة المتميزة ) لأفضل تدريسية و موظفة في القسم .حيث شاركت عمادة كلية التربية للبنات متمثلة بالسيدة عميد الكلية ( أ.د.سميرة موسى عبد الرزاق ) و السيد المعاون الاداري ( ا.م.د.قتيبة عباس حمد ) ورئاسة القسم ( د.ملاك ثابت محمد ) واعتمد التصويت على الكفاءة والنشاط والخدمات التي قدمتها للكلية .. وسيتم الاعلان عن الفائزة في المسابقة قريباً وسيكون لموقع الجامعة تغطية حصرية وتقرير عن المرأة المتميزة الفائزة في المسابقة .. 

العمادة تجتمع بالسادة تدريسي الكلية

عمادة كلية التربية للبنات تجتمع بأساتذتها

أخبار الكلية   ,   قسم التاريخ   ,   قسم التربية الاسلامية و علوم القرآن   ,   قسم التربية الخاصة   ,   قسم الشريعة   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,  

مع بداية الفصل الثاني للعام الدراسي الحالي، اجتمعت عمادة كلية التربية للبنات متمثلة بالسيدة عميد الكلية أ.د.سميرة موسى عبد الرزاق والسيدة معاون العميد للشؤون العلمية الدكتورة زينة مجيد ذياب.حيث تناول الاجتماع سبل الارتقاء بمستوى التدريس لكافة الاقسام والمراحل .. وناقشوا خلالها سبل الارتقاء بمستوى الطالبات وتذليل العقوبات التي تواجههم اثناء المسيرة العلمية لهم في الكلية .. واستمعت العمادة الى اراء الاساتذة وناقشت معهم ارائهم .. وختمت لقائها معهم بتوصيات تصب في مصلحة التعليم الجامعي في الكلية .. 

العمادة تفتتح معرض قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية

التربية للبنات تقيم معرضاً لمناهج المحدثين

أخبار الكلية   ,   قسم التربية الاسلامية و علوم القرآن   ,  

برعاية كريمة ومباركة من لدن السيدة عميد كلية التربية للبنات أ.د.سميرة موسى عبد الرزاق اقام قسم علوم القرآن و التربية الاسلامية معرضاً لمناهج المحدثين يوم الاحد الموافق 22 / 2 / 2015، وعلى قاعات القسم .. وانطلاقاً من توجهات الكلية بضرورة اشغال الطالبات بكل ما يزيد في مداركهم واستيعابهم للمواد التي يدرسونها فقد اقامت اللجنة الثقافية في القسم معرضاً مصوراً لمادة مناهج المحدثين للمرحلة الثانية عرضت فيه قرابة 30 لوحة من قبل الطالبات جسدت فيه الطالبات ما تعلمنه حول الشخصيات التي عرضت بشكل يقرب المادة العلمية للطالبات وقد افتتحت المعرض السيدة عميد الكلية وبحضور معاوني العمادة وجملة طيبة من الاساتذة والطالبات،وقد اشادت السيدة عميد الكلية بقوة المعرض واوصت بتكراره في المواد الاخرى كونه طؤيقة مبتكرة في ايصال المادة العلمية للطالبات ووعدت بتكريم الطالبات المشاركات .. 

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل