أخبار الكلية

التربية للبنات تصدر العدد العاشر من مجلتها

أخبار الكلية   ,  

  أصدرت هيئة التحرير لمجلة كلية التربية للبنات بالجامعة العراقية العدد العاشر من مجلتها هيئة التحرير في المجلة قالت انها حرصت على المحافظة على سياسة التوازن في المجلة، لتشمل مختلف التخصصات واضافت انها أصدرت ثلاثة اجزاء للعدد العاشر لتلبية نشر (55) بحثا علميا فيه؛ تنوعت موضوعاتها في الفكر، والدراسات القرآنية، والتربية وطرائقها، واللغة العربية وفنونها وآدابها، والدراسات التاريخية والجغرافية، وطرائق التدريس، وبحوث اللغة الانجليزية، زيادة على بعض القضايا المعاصرة التي تخص المرأة، والطفل، واللجوء يذكر ان هيئة التحرير دعت الباحثين لمراجعة ادارة المجلة لاستلام مستلات بحوثهم المنشورة.    

قوائم القبول الأولية للمتقدمات للدراسات العليا للعام ٢٠١٩- ٢٠٢٠

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

تم نشر قوائم القبول الأولية للمتقدمات للدراسات العليا للعام ٢٠١٩- ٢٠٢٠ ويكون الاعتراض ليوم الخميس 4-7-2019 فقط (يوم واحد).. مبارك لجميع الطالبات المقبولات وحظ أوفر لغير المقبولات اختصاص أدب: اختصاص لغة: اختصاص علوم قرآن والتربية الاسلامية:  اختصاص طرائق تدريس القرآن الكريم:

خرائط القاعات الدراسية للمتقدمات للدراسات العليا / الماجستير للعام الدراسي 2019 - 2020م

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

تعلن كلية التربية للبنات / الجامعة العراقية عن اسماء وأماكن جلوس المتقدمات للدراسات العليا / الماجستير للعام ( ٢٠١٩- ٢٠٢٠م ) . - وذكرت معاون العميد للشؤون العلمية ( ا.م.د.زينة مجيد ذياب ) انّ الكلية انجزت خرائط القاعات الدراسية للمتقدمات للدراسات العليا / الماجستير في التخصصات ( علوم القران ، وطرائق تدريس القران الكريم والتربية الاسلامية ، واللغة ، والأدب ) وتدعو المتقدمات الى الحضور الى مبنى الكلية يوم الاحد الموافق (٢٣ / ٦ /٢٠١٩ م) لغرض اداء الامتحان الذي سيبدأ الساعة ( ٩ ) صباحاً باذنه تعالى مبينة ً أماكن القاعات بحسب الآتي : - امتحان المتقدمات على تخصص طرائق تدريس القران الكريم والتربية الاسلامية سيكون إلكترونياً في ( مختبر المنحة الكورية ) - امتحان المتقدمات على التخصصات ( علوم القران ، واللغة ، والأدب ) سيكون في قاعتي قسم اللغة العربية رقم ( ٢٦ ، و٢٧ ) متمنيةً للمتقدمات التوفيق والنجاح .       

اعلان هام وعاجل للمتقدمات للدراسات العليا - الماجستير للعام 2019-2020

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التربية الاسلامية و علوم القرآن   ,   قسم اللغة العربية   ,  

تدعو وحدة الدراسات العليا في كلية التربية للبنات / الجامعة العراقية الطالبات المتقدمات للدراسات العليا / الماجستير الى اجراء المقابلة في يوم الامتحان نفسه وذلك يوم الاحد الموافق ٢٣ / ٦ / ٢٠١٩م بعد انتهاء الامتحان مباشرةً ، وبحسب ما مبين ادناه :   - مقابلة المتقدمات على تخصص ( علوم القران ) في غرفة رئاسة قسم علوم القران والتربية الاسلامية .   - مقابلة المتقدمات على تخصص ( طرائق تدريس القران الكريم والتربية الاسلامية ) في غرفة أمين مجلس الكلية .   - مقابلة المتقدمات على تخصصي ( اللغة ) و( الادب ) في غرفة رئاسة قسم اللغة العربية .   - متمنين للمتقدمات التوفيق والنجاح .

التربية للبنات تجري الإمتحان الألكتروني لمادة اللغة الإنكليزية لطالبات الدراسات العليا

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

جرى اليوم امتحان مادة اللغة الانكليزية في كلية التربية للبنات بالجامعة العراقية لطالبات الدراسات العليا للتخصصات كافة ( علوم القران ، وطرائق تدريس القران الكريم والتربية الاسلامية ، واللغة ) الدكتورة زينة مجيد ذياب معاون العميد للشؤون العلمية قالت ان الإمتحان جرى بسلاسة وانسيابية عالية وأضافت المعاون العلمي للكلية ان اللجنة الامتحانية اشرفت على هذه الامتحانات وفق التعليمات الوزارية والجامعية. واجريت هذه الامتحانات بعد ان استكملت كافة الاستعدادات الفنية منها وكافة الامور الاخرى يذكر أن عدد الممتحنات لمادة اللغة الإنكليزية لطالبات الدراسات العليا هو ( ٣٨ ) طالبة.   

الامتحان التقويمي لمادة ( فقه الجنايات والحدود ) لطالبات المرحلة الرابعة من قسم الشريعة

أخبار الكلية   ,   قسم الشريعة   ,  

جانب من الامتحان التقويمي لمادة ( فقه الجنايات والحدود ) لطالبات المرحلة الرابعة من قسم الشريعة في كلية التربية للبنات بالجامعة العراقية. الامتحان التقويمي اجري تحت إشراف عمادة الكلية متمثلة بمعاون العميد لشؤون الطلبة الدكتور قتيبة ضياء ورئيس القسم الدكتور قتيبة كريم.         

نشر كتابين للدكتورة مها اسعد عبد الحميد في قسم التاريخ

أخبار الكلية   ,   قسم التاريخ   ,  

يسعى الكتاب الموسوم (العلماء المسلمون وجهودهم في اختراع وتطوير الساعات) الى بيان جهود العلماء المسلمين في اختراع الساعة وتطويرها بعد استيعاب الجهود التي وصلت اليها الحضارات السابقة للإسلام مبدعين ومضيفين اليها الكثير من الآلات الوسائل الميكانيكية ، ومنها اختراع الساعة بأصنافها المتعددة التي يبين عنها هذا المؤلف ، وكان سعيهم لذلك حفاظا على ما تتطلبه الفروض والعبادات الإسلامية في ضبط المواقيت والأزمنة. ان جهود العلماء المسلمين هذه مثلت انطلاقة كبيرة في النهضة العلمية العالمية. اما الكتاب الثاني والموسوم (تاريخ الخزانة الكندية وأثرها في النهضة الفكرية في عصر الدولة العباسية) فهو يؤرخ لأهم مكتبة شخصية تعكس معطيات نهضة الحياة الفكرية في العصور المتقدمة للدولة العباسية ألا وهي (الخزانة الكندية) لفيلسوف العرب أبي يوسف يعقوب بن اسحاق الكندي ، فقد امتلأت هذه الخزانة بصنوف العلوم الإنسانية والعلمية ، وقد أفادت الدولة العباسية منها الشيء الكثير وذلك بالتوظيف العلمي السليم في حل الكثير من المشكلات الدينية والدنيوية لما احتوته (الخزانة الكندية) من علوم ومعارف راقية.     

اعلان هام وعاجل للمتقدمات للدراسات العليا للعام الدراسي 2019-2020

أخبار الكلية   ,   قسم التاريخ   ,   قسم التربية الاسلامية و علوم القرآن   ,   قسم التربية الخاصة   ,   قسم الشريعة   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,  

تدعو وحدة الدراسات العليا في كلية التربية للبنات / الجامعة العراقية المتقدمات للدراسات العليا الحضور لاستلام الاستمارة المدققة قبل موعد الامتحان الموافق 23 / 6 / 2019.

جانب من الامتحان التقويمي لمادة (تاريخ الوطن العربي المعاصر) لطالبات المرحلة الرابعة من قسم التاريخ

أخبار الكلية   ,   قسم التاريخ   ,  

جانب من الامتحان التقويمي لمادة ( تاريخ الوطن العربي المعاصر ) لطالبات المرحلة الرابعة من قسم التاريخ في كلية التربية للبنات بالجامعة العراقية. الامتحان التقويمي اجري تحت إشراف عمادة الكلية متمثلة بالدكتور قتيبة عباس حمد ومعاون العميد للشؤون العلمية الدكتورة زينة مجيد ذياب ورئيس القسم الدكتورة ساجدة محمد زكي      

الامتحان التقويمي لمادتي ( مناهج المفسرين ) و( النقد الأدبي الحديث) لقسمي علوم القرآن واللغة العربية

أخبار الكلية   ,   قسم التربية الاسلامية و علوم القرآن   ,   قسم اللغة العربية   ,  

جانب من الامتحان التقويمي لمادتي ( مناهج المفسرين ) و ( النقد الأدبي الحديث ) لطالبات المرحلة الرابعة لقسمي علوم القرآن والتربية الإسلامية واللغة العربية في كلية التربية للبنات بالجامعة العراقية. الامتحان التقويمي اجري تحت إشراف عمادة الكلية متمثلة بالدكتور قتيبة عباس حمد ومعاون العميد للشؤون العلمية الدكتورة زينة مجيد ذياب والدكتور قتيبة ضياء سهيل معاون العميد لشؤون الطلبة ورؤساء الأقسام        

الامتحان التقويمي لمادة ( الرواية ) لقسم اللغة الإنكليزية

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,  

جانب من الامتحان التقويمي لمادة ( الرواية ) لطالبات المرحلة الرابعة من قسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية للبنات بالجامعة العراقية.   الامتحان التقويمي اجري تحت إشراف عمادة الكلية متمثلة بالدكتور قتيبة عباس حمد ومعاون العميد للشؤون العلمية الدكتورة زينة مجيد ذياب ورئيس القسم الدكتورة عبير هادي    

المساعد العلمي للجامعة العراقية يتفقد سير الامتحانات النهائية في كلية التربية للبنات

أخبار الكلية   ,  

زار المساعد العلمي للجامعة العراقية الدكتور خميس عواد زيدان كلية التربية للبنات للاطلاع على سير الامتحانات النهائية في الكلية  واستقبل المساعد العلمي عميد الكلية الدكتور قتيبة عباس حمد برفقة المعاون العلمي الدكتورة زينة مجيد ذياب وعدد من رؤساء الأقسام  وإطلع المساعد العلمي على القاعات الأمتحانية ونمط أسئلة الأمتحانات النهائية ووجه بضرورة تقديم أفضل الخدمات للطلبة والتي تساهم في أداء امتحاناتهم والألتزام بالضوابط والآليات التي وجهت بها الوزارة وأشاد سيادته بالمستوى العالي من التنظيم من قبل عمادة الكلية ورؤساء الاقسام واللجان الإمتحانية مثمنا بالوقت نفسه كل الجهود المبذولة من قبل الجميع في إنجاح العملية الإمتحانية متمنيا لطالبات الكلية الموفقية والنجاح.

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل