بحثت رسالة الماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد / الجامعة العراقية (الأثر التتابعي للتخطيط الاستراتيجي ومبادئ إدارة الجودة الشاملة في الاداء المنظمي : دراسة تحليلية للآراء عينة من القيادات الأكاديمية في جامعات عراقية مختارة . اكتسبت الدراسة أهمية لكونها محاولة لفهم مستوى كل من التخطيط الاستراتيجي ومبادئ ادارة الجودة الشاملة والأداء المنظمي في جامعة بغداد ، جامعة النهرين ، و الجامعة العراقية .

. تنبع أهمية الدراسة من طبيعة الموضوع الذي تتناوله ، إذ أنها تناولت أحد الموضوعات الحديثة نسبيا ،إذ ان الخطط الاستراتيجية الممزوجة بمبادئ إدارة الجودة الشاملة للقيادة الأكاديمية يمكن إن تشكل إطاراً تشخيصياً للمعالجات بعقلية ومدركات واسعة من شأنها التأثير على أداء الجامعات التي يديرونها.

هدفت الدراسة التي قدمها الباحث شهاب احمد دحام العبيدي التعرف على التأثير الذي يحدثه التخطيط الاستراتيجي في مبادئ ادارة الجودة الشاملة وانسحاب ذلك التأثير على اداء الجامعات المبحوثة .

خرجت الدراسة بعدة توصيات منها ضرورة اهتمام إدارة الجامعات المبحوثة بمبادئ ادارة الجودة الشاملة والسعي لتطبيقها كونها عززت من قيمة تأثير التخطيط الاستراتيجي في الأداء المنظمي وأضافت قيمة جيدة ما بينهما، فضلاً عن ضرورة تركيز كل من جامعة بغداد والجامعة العراقية على تطبيق هذه المبادئ بهدف تحسين أدائها المنظمي، وتعزيز اهتمام إدارة جامعة النهرين بهذه المبادئ بهدف المحافظة على مكانها بين الجامعات الأخرى والاستمرار في تميزها  .

 



| سجل اعجابك بهذا الموضوع

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل