ناقشت كلية الادارة والاقتصاد في الجامعة العراقية , رسالة ماجستير  للطالب  (فخري عبادي علي حسون الانباري )  عن رسالته الموسومة بـ "المقدرات الجوهرية وتأثيرها في الريادة الاستراتيجيةـ دراسة تطبيقية مقارنة بين شركة ( زين العراق وآسيا سيل ) للاتصالات المتنقلة" جرت المناقشة العلنية في قاعة الدكتور حكمت الطعان

اهمية اختيار موضوع الرسالة تتجسد نقطة الانطلاقة في دراستنا الحالية والتي تمثلت في محاولة الباحث لاستكشاف وتحليل متغيرات الدراسة الحالية (المقدرات الجوهرية , الريادة الإستراتيجية) والتي لم يتم دراستها مسبقاً مجتمعة حسب اطلاع الباحث والذي شكّل دافعاً وحافزاً أمام الباحث لتبني ودراسة هذه المتغيرات وأبعادها وبناء الأساس الفكري الملائم والسليم بالاعتماد على ما متوفر من المراجع والمصادر ذات العلاقة من أجل ردم وتلاشي الفجوة المعرفية ضمن هذا المجال. ولأجل أن تكون نقطة الانطلاقة لدراسات بحثية مستقبلية أخرى تساهم في إثراء المكتبات العربية بصورة عامة والعراقية على وجه الخصوص, ونظراً للأهمية المتزايدة التي يحتلها قطاع الاتصالات في العراق لكونه يعد أكثر القطاعات الخدمية العاملة في العراق وعلى وجه الخصوص شركة (زين العراق وآسيا سيل للاتصالات) ولأهميته ومكانته الاقتصادية مقارنة بالقطاعات الخدمية الأخرى ولأن عامل المنافسة ضمن هذه الشركات لتحقيق الريادة كبير فقد تم اختيارها مجالاً تطبيقياً للدراسة , فضلاً عن اهتمام أفراد المجتمع بهذا القطاع ولاشتراك أكبر عدد من أفراد المجتمع بخدمة زين العراق وآسيا سيل على وجه الخصوص , ولكونها تضم عدداً كبير من الأفراد العاملين الذين يحملون مؤهلات علمية وأكاديمية عالية و لديها امكانيات مادية تمكنها من المنافسة وتحقيق الأداء المتميز الذي يؤدي الى الريادة من خلال التوظيف لتلك المقدرات والمهارات في مختلف الأنشطة التي تعمل فيها لاسيّما بعد العولمة والانفتاح على العالم الذي يشهده العراق وما أفرزه من تحديات على تلك المقدرات وضرورة الاهتمام بها وتعزيزها كونها تعد المتغير الفاعل والحاسم لنجاح عمل المنظمة وتميزها.    

وتوصلت الدراسة الى جملة من الإستنتاجات كان أهمها: أثبتت النتائج للشركات عينه الدراسة (زين العراق وآسيا سيل) للاتصالات وجود تأثير معنوي للمقدرات الجوهرية في الريادة الإستراتيجية بشكل عام. وهذا يشير الى أن المتغيرين يشكلان منظومة تستنبط تفاعلاتها من تداؤبية العلاقة فيما بينها من جهة والتكاملية في البناء من جهة أخرى. أذ تدرك عينه الدراسة للشركتين المبحوثة أهمية المقدرات الجوهرية في تحقيق الريادة الإستراتيجية.

وبعد الاطلاع على الرسالة من قبل لجنة المناقشة , والاخذ بالملاحظات والتصويبات قررت اللجنة منح الطالب (فخري عبادي علي حسون الانباري) شهادة الماجستير بدرجة (امتياز). ومن الجدير ذكره ان لجنة المناقشة قد  تألفت من الأستاذ الدكتور علي رزاق جياد العابدي رئيساً  و الأستاذ المساعد الدكتور مها عارف بريسم  عضواً  , و الأستاذ المساعد الدكتور قيس إبراهيم حسين عضواً ,والاستاذ المساعد الدكتور خالدية مصطفى عطا حمد عضواً مشرفاً .

 



| سجل اعجابك بهذا الموضوع

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل