الدراسات العليا

الطالب معاذ غسان إسماعيل ينال الماجستير في كلية الادارة والاقتصاد

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم إدارة الأعمال   ,   قسم العلوم المصرفية والمالية   ,   قسم المحاسبة   ,   المرحلة الأولى   ,   المرحلة الثالثة   ,   المرحلة الثانية   ,   المرحلة الرابعة   ,  

نال طالب الدراسات العليا في قسم علوم إدارة الأعمال كلية الإدارة والاقتصاد الجامعة العراقية ( معاذ غسان إسماعيل ) شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة: ( تأثير السلوك القيادي الأخلاقي في الأداء الوظيفي من خلال التمكين الإداري: دراسة ميدانية في شركات وزارة الأعمار والإسكان والبلديات والإشغال العامة في مدينة بغداد) وذلك بعد مناقشة الرسالة يوم الخميس المصادف 15/2/2018 وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة:                         1. أ.د. معتز سلمان عبد الرزاق/ الجامعة العراقية– كلية الإدارة والاقتصاد/ رئيساً. 2. أ.م.د. عبد الرحمن مصطفى طه/ جامعة بغداد- كلية الإدارة والاقتصاد/عضواً. 3. أ.م.د. سامي أحمد عباس/ الجامعة العراقية–  كلية الإدارة والاقتصاد/ عضواً. 4. أ.د. صلاح الدين حسين صالح/ الجامعة العراقية–  كلية الإدارة والاقتصاد/ مشرفاً وعضواً.     وأشار الباحث في الايجاز الذي قدمه في مستهل المناقشة إلى ان هدف الرسالة تحقيق مجموعة من الأهداف ومن أهمها: دراسة واقع المنظمات المبحوثة للتعرف على مدى توافر السلوك القيادي الأخلاقي في المنظمات المبحوثة, علاوة على ذلك معرفة مستوى التأثير ( للسلوك القيادي الاخلاقي) في (الأداء الوظيفي), كذلك معرفة مستوى التأثير ( للتمكين الإداري) في (الأداء الوظيفي ), واختبار مستوى التأثير (للسلوك القيادي الأخلاقي) في (الأداء الوظيفي) من خلال (التمكين الإداري) في المنظمات المبحوثة.     وتبنت الدراسة أنموذجاً إفتراضياً يعكس طبيعة العلاقة والتأثير بين أبعاد السلوك القيادي الأخلاقي والتمكين الإداري والأداء الوظيفي, وقد اعتمدت ثلاث فرضيات رئيسة, الفرضية الأولى لقياس تأثير السلوك القيادي الأخلاقي في الأداء الوظيفي, وانبثقت من الفرضية الرئيسة الأولى خمس فرضيات فرعية، والفرضية الثانية لقياس الأثر بين أبعاد التمكين الإداري والأداء الوظيفي، وإنبثقت منها ثلاث فرضيات فرعية ، أما الفرضية الرئيسة الثالثة لقياس الأثر بين السلوك القيادي الأخلاقي والأداء الوظيفي من خلال التمكين الإداري.    وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات من خلال عرض وتحليل النتائج المستخلصة من اختبار الفرضيات, كما اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المناسبة التي يمكن أن تفيد الباحثين والجهات ذات العلاقة بهذا المجال.    وفي ختام المناقشة حضرها عميد كلية الاعلام أ.د. عبد الله الحديثي ونخبة من الاساتذة والباحثين وطلبة الدراسات العليا ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالب شهادة الماجستير بتقدير جيد جداً        .

ادارة المشاريع ورشة عمل اقامتها كلية الادارة والاقتصاد

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم إدارة الأعمال   ,   قسم العلوم المصرفية والمالية   ,   قسم المحاسبة   ,   المرحلة الأولى   ,   المرحلة الثالثة   ,   المرحلة الثانية   ,   المرحلة الرابعة   ,  

برعاية رئيس الجامعة  العراقية الاستاذ الدكتور علي صالح حسين وبإشراف مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور خميس عواد زيدان وبمتابعة  عميد كلية الادارة والاقتصاد الاستاذ الدكتور معتز سلمان عبد الرزاق نظمت شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة في الجامعة العراقية بالتعاون مع شركة زين العراق ورشة عمل بعنوان ( ادارة المشاريع project monagement ) تناول فيها مدير مشاريع شركة زين العراق للاتصالات احمد جعفر اساسيات عمل استراتيجيات  الشركات والمؤسسات بالإضافة الى توضيح  شهادة ادارة المشاريع المحترفة pmp من قبل المعهد الامريكي لإدارة المشاريع . وأشار المحاضر ان ادارة المشاريع هي أحد العناصر الأساسية التي يستخدمها العاملين بالإدارة وذلك لضمان إتمام وتسليم المشروع في الوقت المحدد له بأعلى جودة وأقل تكلفة ، كما أنها وظيفة إدارية تعمل على تحديد الاحتياجات و الأهداف وإعداد الميزانيات الخاصة بالمشروع ومتابعتها وتقييمها من أجل تحقيق الأهداف الخاصة بالمشروع بشكل دقيق وأكثر فاعلية. حضر الورشة عميد الكلية ومعاونيه وعدد من موظفي شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة وعدد من موظفي وطلبة الكلية .                          

كلية الادارة والاقتصاد تناقش عناوين طلبة الماجستير

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

تهدف الدراسات العليا إلى إعداد كوادر تدريسية ذات إمكانيات وقدرات علمية عالية  لمختلف الاختصاصات العلمية التي تأخذ دورها في بناء المسيرة التعليمية .ومن اجل استمرارمسيرة العلم والمعرفة  عقدت كلية الادارة والاقتصاد قسم ادارة الاعمال  سمنر  لبحوثهم حيث  تم مناقشة الطلبة بكافة الأمور المتعلقة بالبحث ومستلزماته بغية تذليل المعوقات وإكمال البحث ضمن المدة المقررة .حيث تم استعراض متابعة بحوث طلبة الماجستير في الجانب التطبيقي والعملي للبحوث المنجزة والاستماع الى بعض الملاحظات من قبل الطلبة والمشرفين على ا لبحوث . ومن جانبها قدمت اللجنة المؤلفة من مجموعة تدريسي الكلية ملاحظات ضرورية لتعديل العناوين والتي تناسب التطور العالمي في الاقتصاد وأشار عميد الكلية الاستاذ الدكتور معتز سلمان عبد الرزاق بالتركيز على حل المشكلات الواقعية التي تواجه النظام الاقتصادي العراقي وما يواجهه البلد من ازمة اقتصادية .حضر السمنر عميد الكلية ومعاون شؤون الطلبة أ.م.د منال حسين لفتة ورئيسة قسم ادارة الاعمال أ.م.د خالدية مصطفى عطا ونخبة من تدريسيين الكلية وطلبة الماجستير .

عميد الكلية يلتقي بالطلبة بمناسبة العام الدراسي الجديد

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2016- 2017 رحب عميد كلية الادارة والاقتصاد بالطلبة الاعزاء , حيث هنىء عميد الكلية الاستاذ الدكتور معتز سلمان عبد الرزاق كل من الطلبة والهيئة التدريسية وتمنى للجميع عاماً مكللا بالنجاح والتميز والتقدم .  واطلع على استعدادات الكلية بكافة اقسامها العلمية لاستقبال الطلبة الجدد من تهيئة القاعات الدراسية والكتب المنهجية  والمختبرات . وأكد عميد الكلية على الاهتمام بنظافة الكلية والحرص على أدامه هذا الصرح العلمي ، وعلى ضرورة الالتزام بالضوابط والتعليمات الخاصة بالزي الموحد والالتزام بالتوقيتات وعلى علاقة الود والاحترام المتبادل بين الطلبة والأساتذة , فضلاً على اهمية وعي الطلبة لواجباتهم ومستوى استعداداتهم للعام الدراسي الجديد متمنياً لهم عاماً دراسياً ناجحاً ومثمراً  .

تدريسية في الكلية تشارك في المؤتمر الاول لوزارة العمل ببحثها تعزيز تنمية القطاع الزراعي

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

شاركت التدريسية الهام محمد واثق العبيدي في المؤتمر الاول لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية بحثها بعنوان (  تعزيز تنمية القطاع الزراعي بالاعتماد على المعلومات المحاسبية لتخفيض معدلات البطالة في العراق )  (Promote the development of the agricultural sector depending on the accounting information to reduce the unemployment rate in Iraq) بحضور دولة رئيس الوزراء والذي اشاد بالمؤتمر وحضور فاعل للأكاديميين من كافة الجامعات ووزير العمل المهندس محمد شياع السوداني ووكلائه ونقيب الصحفيين العراقيين ومجموعة من اعضاء مجلس النواب العراقي في دار الضيافة لمجلس الوزراء .ومن جانبها حاورت دكتورة الهام الوزير شخصيا بشأن النشاط الفاعل لتدريسي الجامعة العراقية ودعمهم لمؤتمرهم الاول ببحوث علمية قيمة . تناول البحث مواجهة بلدنا العراق مشكلة خطيرة تهدد أمنه واستقراره ألا وهي مشكلة البطالة , إذ أزداد أعداد الأشخاص العاطلين عن العمل والذين يبذلون الجهود الحثيثة في سبيل الحصول على فرصة عمل ولو بشكل مؤقت ولكن دون جدوى مما ولد لديهم شعور عدم الآمان والاستقرار فضلاً عن الإحباط وخيبة الأمل , وفي الوقت الذي يعد فيه العراق من أكثر الدول ملائمة للزراعة لخصوبة تربته ووفرة مياهه نرى أن القطاع الزراعي في حالة تراجع مستمر على الرغم من كونه من القطاعات المهمة في توفير الأمن الغذائي وتوفير فرص العمل , وعلى الرغم من بعض المحاولات التي بذلتها الحكومة لإنعاش هذا القطاع المهم مثل القروض الزراعية ولكن للأسف لم تحقق النتائج المرجوة , ومن أهم الأسباب لفشل هذه المحاولات هو صعوبة التخطيط سواء على المدى البعيد أو القريب . وأشارت الى ضرورة ان يكون التخطيط سليماً لا بد من أن يستند الى معلومات دقيقة تمثل الواقع وتساعد على التنبوء بالمستقبل وهذا ما يمكن أن توفره المعلومات المحاسبية للمشاريع الزراعية القائمة أو التي يسعى لإنشائها. تضمن البحث عدة محاور رئيسية تضمنت مفهوم البطالة وأثارها السلبية على المجتمع العراقي والأهمية الاقتصادية ودور القطاع الزراعي في حل مشكلة البطالة وكيفية توظيف المعلومات المحاسبية في تعزيز تنمية القطاع الزراعي هدف البحث تسليط الضوء على إحدى الآفات الخطيرة التي بدأت تنخر في كيان المجتمع العراقي ألا وهي ارتفاع معدلات البطالة .

وزير التعليم العالي يكرم تدريسيين وطالب جائزة التميز

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم إدارة الأعمال   ,   قسم العلوم المصرفية والمالية   ,   قسم المحاسبة   ,   المرحلة الأولى   ,   المرحلة الثالثة   ,   المرحلة الثانية   ,   المرحلة الرابعة   ,  

حصلت كلية الادارة والاقتصاد الجامعة العراقية على جائزة التدريسيين المتميزين بنشر افضل بحث في مجلة علمية على مستوى الجامعات العراقية . جاء ذلك بتكريم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد الجليل العيسى بيوم العلم العراقي .حاز على المركز الاول بأفضل بحث متميز م. زياد مصطفى حامد عن بحثه الموسوم (The Level of TQM Implementation in Industrial Companies Holding ISO 9001 Certification: Analytical Study at SDI Samarra in Iraq.  ) نشر في مجلة International Journal in Management and Social Science (Impact Factor- 4.358)وحاز على المركز الثاني الاستاذ الدكتور محمد حويش علاوي ببحثه الموسومTHE ) VALUE RELEVAMCEOF ACCOUNTING INFORMATION IN IRAQ VIDENCE FROM TO TWO DIFFERENT BERIODS )والذي نشر في مجلة ( REVIEW OF RESEARSH GOURMAL ( وعلى مستوى الطلبة حازت كليتنا على المركز الثاني بأفضل بحث متميز للطالب غيث عبد الكريم في مجال البحوث الاجتماعية . ومن جانبه كرم عميد الكلية الاستاذ الدكتور معتز سلمان عبد الرزاق التدريسيين المتميزين لما بذلوه من جهود  لرفع هذا الصرح العلمي الكبير لما يخدم المسيرة العلمية . 

تدريسيان بالكلية يشاركان بندوة عن الموازنة العامة

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,  

شارك تدريسيي في كلية الادارة والاقتصاد الجامعة العراقية (أ.م.د. افتخار محمد مناحي الرفيعي ) و (د. اثير عباس عبادي الجبوري ) في الندوة التي اقامها الاتحاد العربي للمرأة فرع العراق بالتعاون مع لجنة المصالحة الوطنية في مجلس محافظة بغداد تحت عنوان (الموازنة العامة  للدولة التحديات وسبل الدعم ) على قاعة الرافدين في مجلس محافظة بغداد .تناوب على البحث الموسوم (الموازنة العامة  للدولة التحديات وسبل الدعم )كل من (أ.م.د. افتخار محمد مناحي الرفيعي)  و( م.د. اثير عباس عبادي الجبوري )ركز فية على احادية موارد الموازنة العامة للدولة ومخاطره على مستقبل العراق الاقتصادي والاجتماعي اذا ما استمرت اسعار النفط العالمية  بالانخفاض , واكد البحث على السبل والاجراءات اللازمة للتنمية من المخاطر والازمات وضمان عادل لتوزيع الثورات , وفي ختام الندوة حصل المشاركين على شهادات مشاركة .

الممارسات المحاسبية الحكومية ” باطروحة دكتوراه لتدريسية في الادارة والاقتصاد”

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم إدارة الأعمال   ,   قسم العلوم المصرفية والمالية   ,   قسم المحاسبة   ,  

”الممارسات المحاسبية الحكومية” باطروحة دكتوراه لتدريسية في الادارة والاقتصادناقشت التدريسية في كلية الادارة والاقتصاد بالجامعة العراقية الهام محمد واثق ، اطروحتها الموسومة (المحاسبة عن الصناديق السيادية في ضوء الممارسات المحاسبية الحكومية - انموذج مقترح ) وحصلت على تقدير جيد جداًعالي في اختصاص المحاسبة.تضمنت الاطروحة مشكلة إعداد الموازنة العامة بالاعتماد على مصدر اساسي واحد في التمويل ( مبيعات الموارد الطبيعية ) دون اعتمادها على مصادر متنوعة من التمويل ، فيما عرض البحث أهمية الاستفادة من إيرادات بيع الموارد الطبيعية وإعادة استثمار جزء منها لتحقيق الدعم للاقتصاد في المقام الاول ولضمان حقوق الاجيال القادمة من الموارد الطبيعية وخشية نضوبها في المقام الثاني. وأوضحت الباحثة ، ان اطروحتها تهدف الى دراسة وتحليل الجوانب المفاهيمية لصناديق الاموال السيادية الغاطسة وعرض وتحليل الممارسات المحاسبية الدولية الخاصة بها واقتراح القياس والافصاح المحاسبي المناسب لممارسة أعمال الصناديق السيادية الغاطسة .وأشارت الى انه تم بناء البحث على الفرضيات التي مفادها (لاتوفر الممارسات المحاسبية في القطاع العام المطبقة حاليا القياس والافصاح الملائم عن العمليات المحاسبية لصندوق الاموال السيادية الغاطسة، وان الأنموذج المقترح للمحاسبة عن عمليات هذا النوع من الصناديق يلبي احتياجات المستخدمين من المعلومات المحاسبية التي تم اعدادها بالاعتماد على المعايير الدولية للقطاع العام . وذكرت الباحثة، ان “اهم ماتوصلت اليه من استنتاجات هو ضعف اساليب المحاسبة عن أموال الصناديق السيادية الغاطسة وعدم وجود معايير محاسبية دولية اوقواعد محلية خاصة بها لتوحيد وتوجية المحاسبة عن اموالها، مبينة ان “ما موجود فعلا مجموعة من المبادئ المقبولة عموما (مبادئ سنتياغو) ويتم العمل على تطويرها والارتقاء بها من المنظمات الدولية المهنية لتصبح معايير . وأوصت الباحثة بضرورة تحديث القوانين القائمة وتشريع قوانين جديدة تسهل إنشاء الصناديق السيادية الغاطسة بكافة انواعها ، وضرورة تطوير العمل المحاسبي فيها من خلال اعتماد اساس الاستحقاق المحاسبي، فضلا عن مواكبة اصدارات المعايير الدولية للقطاع العام، وتوفير اساليب تمويل دائمة لهذه الصناديق. تألفت لجنة المناقشة من أ.د صفاء احمد محمد رئيساً أ.د عماد محمد علي عضواً أ.م.د صلاح صاحب شاكر عضواً أ.م.د بشرى عبد الوهاب محمد عضواً أ.م.د سلمان حسين عبدالله عضواً أ.م.د سعد سلمان عواد .—————————————AbstractThis research deals with the problem of the numbers of the general budget by relying on one primary source of funding (natural resources sales) without reliance on a variety of sources of funding, and Display search importance of taking advantage of the receipts from the sale of natural resources and reinvest part of it to support the economy

المواد المشمولة بالامتحان التنافسي لبرنامج الماجستير قسم العلوم المالية والمصرفية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم إدارة الأعمال   ,   قسم العلوم المصرفية والمالية   ,   قسم المحاسبة   ,   المرحلة الأولى   ,   المرحلة الثالثة   ,   المرحلة الثانية   ,   المرحلة الرابعة   ,  

 ندرج ادناه المحاور الاساسية للامتحان التنافسي للدراسات  العليا / قسم العلوم المالية والمصرفية    ت  المحور  المادة  المؤلف      1  النظرية الاقتصادية   مبادىء اقتصاد (جزئي وكلي )  د.كريم حسناوي       2  النظرية المالية والنقدية    نقود ومصارف / مالية عامة  د.ناظم الشمري / د.طاهر الجنابي       3  العمليات المصرفية والادارة المالية   العمليات المصرفية  ملزمة م.م علي راضي       الادارة المالية   د؟ محمد علي العامري      4  التمويل الدولي والاسواق المالية   التمويل الدولي  د.سرمد كوكب الجميل      اسواق مالية  ملزمة م.م علي راضي 

نتائج الامتحان التنافسي لطلبة الماجستير / قسم العلوم المالية والمصرفية

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم العلوم المصرفية والمالية   ,  

              ت  اسم المتقدم  القناة  تسلسل الدفتر  الامتحاني  الدرجة  النهائية 100%      رقماً   كتابة      1  احمد جبار محمد نايف  النوفلي  القبول العام  2  59  تسعة وخمسون       2  احمد جليل نعمة كاظم  السيلاوي  القبول العام  25  20  عشرون       3  احمد حاتم مطلك سلمان  المشهداني  القبول العام  7  19  تسعة عشر فقط      4  احمد حسين نور حسين  الجنابي  القبول العام  21  50  خمسون فقط       5  احمد عبد خليل ابراهيم  الفهداوي  القبول العام  20

الى جميع الطلبة الاعزاء

أخبار الكلية   ,   اعلانات   ,   الدراسات العليا   ,   قسم إدارة الأعمال   ,   قسم العلوم المصرفية والمالية   ,  

نود اعلامكم باستمرار التقديم الالكتروني للدراسات العليا لقسمي العلوم المالية والمصرفية وادارة الاعمال في كلية الادارة والاقتصاد - الجامعة العراقية ولغاية 30/7/2015موقع التقديم للدراسات العليا في الجامعات العراقية

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل