أخبار الكلية

طب الأسنان تشارك في ورشة عمل - الدخول الى التصانيف العالمية

أخبار الكلية   ,  

شارك عدد من اساتذة وموظفي  كلية طب الأسنان في الجامعة العراقية في ورشة العمل التي أقامها قسم ضمان الجودة والإداء الجامعي في الجامعة ,وفي رحاب كلية الآداب في الجامعة العراقية تحت عنوان (دخول الجامعة الى التصانيف العالمية ) . وتهدف الورشة إلى كيفية دخول الجامعة الى التصانيف العالمية،والطرق المتبعة لذلك . تضمنت الورشة شرح آلية دخول الجامعات إلى التصانيف العالمية وخاصية ( RUR)( KS) ،حيث قام فريق العمل بشرح الطرق المتبعة لدخول الجامعات والأقسام إلى التصنيف ،و أكدو على ضرورة تفاعل موقع الجامعة حول هذا الموضوع ،اذ سوف يتم الإعتماد على المعلومات الموجودة فيه وتطابقها مع مارفع في التصنيف .

الوكيل الفني  لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي يتفقد سير الإمتحانات النهائية في طب الأسنان

أخبار الكلية   ,  

تفقد الوكيل الفني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الإثنين 4/6/2018, الأستاذ الدكتور فؤاد قاسم محمد, سير الامتحانات النهائية في كلية طب الأسنان  في  الجامعة العراقية, رافقه في زيارته السيد رئيس الجامعة العراقية الأستاذ الدكتور علي صالح الجبوري ومساعده للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور خميس عواد زيدان,وكانت في إستقبالهم   عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور دنيا وديع الفياض .   واطلع وكيل الوزارة, خلال تجواله في في القاعات الامتحانية للطلبة على عملية سير الإمتحانات مستفسراً من الطلبة عن طبيعة الأسئلة ومدى شموليتها للمادة العلمية ,وعن الأجواء الموفرة بكافة أنواعها .   وقال وكيل الوزارة ، خلال تجواله في القاعات الإمتحانية ، إن الجامعة والكلية وفرت المستلزمات الضرورية لأداء الامتحانات النهائية للطلبة ,وبشكل جيد ووافي.     وأشاد  وكيل الوزارة، بالجهود المبذولة التي كانت واضحة من خلال تجهيز القاعات بكافة الخدمات للطلبة، لاكمال سير العملية الامتحانية على وفق المتطلبات التي اقرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

رئيس الجامعة العراقية يتفقد سير الإمتحانات النهائية في كلية طب الأسنان

أخبار الكلية   ,  

تفقد السيد رئيس الجامعة العراقية الأستاذ الدكتور علي صالح حسين الجبوري, اليوم الأربعاء  30/5/2018, كلية طب الأسنان للإطلاع على سير الأمتحانات النهائية للعام الدراسي 2017/2018, و تجول برفقته عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتورة دنيا وديع الفياض .   تجول سيادته في القاعات الإمتحانية لطلبة الكلية وإطلع على نمط الأسئلة ووضوحها وتوفير متطلبات سير العملية الإمتحانية وجاهزية القاعات مستفسراً من أبنائه الطلبة عن طبيعة الأجواء المتوفرة للإمتحانات بجوانبها كافة . كما وأبدى سيادته إرتياحآ إتجاه إلتزام طلبة الكلية بالزي الموحد وبالتعليمات الإمتحانية متمنيآ لهم النجاح والتفوق .

طب الأسنان تنظم زيارة تفقدية لطلبة الأقسام الداخلية

أخبار الكلية   ,  

نظمت كلية طب الأسنان في الجامعة العراقية زيارة الى الأقسام الداخلية الخاصة بالاناث والكائنة في الوزيرية , وبمشاركة مجموعة من التدريسيات في الكلية . وتهدف الزيارة الى الوقوف على احتياجات الطلبة بالاضافة الى المعاملة التي يلقاها الطلبة الساكنين في الاقسام الداخلية كجزء من برنامج الارشاد التربوي . وتضمنت الزيارة الإطمئنان على أحوال الطلبة الدراسية وتقديم الإرشادات اللازم إتباعها ,من الإلتزام بالتعليمات والقوانين الخاصة بالأقسام الداخلية ,وكذلك حثهم على تنظيم أوقاتهم الدراسية للحصول على النتائج المرجوة منهم . واكدت عمادة كلية طب الاسنان على الجدول الدوري للوفود من التدريسيين والتدريسيات لزيارة الاقسام الداخلية وبشكل مستمر لتوفير الافضل لطلبتها.

عميد طب الأسنان تتفقد إداء سير الإمتحانات النهائية

أخبار الكلية   ,  

تفقدت عميد كلية طب الأسنان في  الجامعة العراقية الأستاذ المساعد الدكتورة دنيا وديع الفياض , اليوم الإثنين   28/5/2018, إداء سير الأمتحانات النهائية للعام الدراسي 2017/2018 . حيث تجولت في القاعات الإمتحانية وإطلعت على نماذج  الاسئلة الامتحانية  مستفسرة من الطلبة عن طبيعة الأسئلة والأجواء المتوفرة للإمتحانات بجوانبها كافة, لتحقيق أعلى درجات الراحة والإنتظام في أداء سير الإمتحانات النهائية . كما وأبدىت عميد الكلية, إرتياحآ إتجاه إلتزام طلبة الكلية بالزي الموحد وبالتعليمات الإمتحانية متمنية لهم النجاح والتفوق .

طب الأسنان  تبدأ الأمتحانات النهائية

أخبار الكلية   ,  

بدأت كلية طب الأسنان في الجامعة العراقية , الخميس 24/5/  2018 , الإمتحانات  النهائية للعام الدارسي 2017/2018 , ولجميع المراحل .         وفي وقت سابق أكملت الكلية استعداداتها بشكل كامل من حيث توزيع الطلبة على القاعات الامتحانية وخارطة جلوسهم وترتيب جدول مراقبات التدريسيين إضافة إلى توفير كافة الخدمات للطلبة مما ينعكس إيجابا على تأدية الطلبة امتحاناتهم بسهولة ويسر والتوجه إلى القاعات الامتحانية بنفس منشرحة وهمة عالية لتأدية الامتحان .  ووجهت , بأن تكون الأسئلة مفهومة وواضحة ومعتمدة على معايير الجودة المعمول بها في الجامعات . و تفقدت ,عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتورة دنيا وديع الفياض القاعات  الإمتحانية  في الكلية وإطلعت على كيفية سير الامتحان , مستفسرة من الطلبة عن المشاكل التي تواجههم أثناء فترة الامتحانات ومدى شمولية الأسئلة من المنهاج الدراسي المقرر . واكدت ,عميد الكلية على ضرورة الإلتزام بالزي الرسمي وإحضار الهوية الجامعية التعريفية ,كما وأكدت على ضرورة التعاون المتبادل بين الطلبة والتدريسين خدمة للمسيرة التعليمية , متمنية لطلبتها النجاح والموفقية .

إختتام العمل في العيادات التعليمية لطب الأسنان

أخبار الكلية   ,  

إختتمت كلية طب الأسنان في الجامعة العراقية العمل في العيادات التعليمية للمرحلة الرابعة للسنة الدراسية 2017/2018 ,إذ كان العمل في العيادات ساري وبصورة منتظمة من حيث عمل الطلبة وتوفير الأدوات والمواد اللازمة و الخدمات العلاجية الخاصة بصحة الفم والأسنان. وتضمن العمل في العيادات التعليمية السير تحت متطلبات العمل السريري لكافة العيادات وفق أعداد محددة لكل عيادة خلال السنة الدراسية ,ولوحظ   ان عدد المرضى الوافدين لعيادات الكلية ،(قلع الأسنان،رفع التكلسات الجيرية حول الأسنان ,صناعة الأسنان ,والحشوات ) شهد ارتفاعا ملحوظا بعد نصف السنة دلالة الجهود التي تبذل من قبل العمادة والمنتسبين كافة لإنجاح عمل العيادات التعليمية وخدمة المرضى وبأسعار رمزية، وقد اكدت اللجنة المشرفة على تقييم   العمل السريري في اختصاص جراحة الفم ان طلبة الكلية حققوا رقماً عالياً بين زملائهم في الكليات المناظرة لتجاوز عدد الحالات الأربعين مريض لكل طالب. ويعد هذا مؤشراً جيداً على نوع العلاج المقدم من قبل الكلية لمرضاها وأيضاً مؤشراً جيداً على التدريب العالي للطالب ،والذي يسهم في تخريج اطباء اسنان ذو كفاءة عالية. وبدورها أثنت عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتورة دنيا وديع الفياض على هذا العمل الدؤوب المنجز على الرغم من أنها عيادات مستحدثة .

السلة الرمضانية

أخبار الكلية   ,  

قامت كلية طب الأسنان في الجامعة العراقية وبرعاية عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتورة دنيا وديع الفياض بعمل تطوعي بعنوان (سلة رمضانية) لمساعدة العوائل الفقيرة والمتعففة , إذ تم توزيع المواد الغذائية لعوائل الأسر المحتاجة و المتعففة. وخلال عملية التوزيع  اشادت عميد كلية بالمبادرات النوعية والإحساس الإنساني النبيل لكادر الكلية  الذين يقدمون نموذجاً لترسيخ قيم التعاون والتكافل ويساهمون بفاعلية في تخفيف معاناة المحتاجين، منوها للأهمية البالغة والقيمة الإنسانية الكبيرة لمثل هذه المبادرة الخيرية الرائدة  في شهر رمضان الكريم شهر الخير والعطاء.

عمادة طب الأسنان تجتمع باعضاء اللجنة الإمتحانية

أخبار الكلية   ,  

إجتمعت عميد كلية طب الأسنان في الجامعة العراقية الأستاذ المساعد الدكتورة دنيا وديع الفياض ,الثلاثاء 15/5/2017,بأعضاء اللجنة الإمتحانية . تضمن الإجتماع مناقشة جدول الإمتحانات وإستكمال التجهيزات والإستعدادات للإمتحانات  النظرية النهائية ,من تحضير القاعات ومقاعد الطلبة ,ووضع الخارطة الخاصة وغيرها من التجهيزات . وأكدت عمادة الكلية على الإلتزام بالزي الرسمي الموحد وإحضار الهوية الجامعية التعريفية للطالب ,كما وأكدت على إلتزام التدريسيين بتعلميات اللجنة الإمتحانية ,متمنية للطلبة التوفيق والنجاح .

طب الأسنان تحتضن برنامج مناظرات الجامعات

أخبار الكلية   ,  

إحتضنت كلية طب الأسنان في الجامعة العراقية ,الثلاثاء 8/5/2018, برنامج مناظرات الجامعات الذي أقامته الجامعة العراقية لكليات الجامعة و برعاية  رئيس الجامعة العراقية الأستاذ الدكتور علي صالح الجبوري ,وبإشراف مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأستاذ المساعد الدكتور حسن فضالة ,وبدعم من شركة زين العراق للإتصالات ضمن النشاط الثقافي للجامعة للعام الدراسي 2017/2018 . تضمن البرنامج تكوين عدة فرق والتنافس فيما بينهم من خلال طرح الأسئلة من قبل اللجنة القائمة على البرنامج لمختلف الأمور منها سلبيات وإيجابيات مواقع التواصل الإجتماعي , وأيهما أفضل نظام الحزب الواحد أم متعدد الأحزاب ,وأيهما أفضل العمل بالقطاع الخاص أم أن الدولة تؤدي الخدمات ,وماأهمية دور المرأة في المجتمع ,وغيرها من الأسئلة. يهدف البرنامج إلى تطوير الثقافات لدى الطلبة ,وتنمية مهاراتهم العلمية والإدارية ,وكيفية الدفاع عن وجه النظر المعتقدة . حضر البرنامج السيد رئيس الجامعة ومساعديه للشؤون الإدارية والعلمية وعدد من عمداء الكليات وموظفي وطلبة الجامعة . وفي الختام سلمت الدروع والجوائز للفائزين والمشاركين من الطلبة ,متمنين لهم المزيد من العطاء والتقدم .

بدأ الإمتحانات النهائية العملية لطلبة طب الأسنان

أخبار الكلية   ,  

بدأت كلية طب الأسنان في الجامعة العراقية،الأربعاء 2/5/2018, بأداء الامتحانات النهائية العملية ولجميع المراحل ,للعام الدراسي 2017/2018. وحرصت عمادة الكلية على توفير جميع المستلزمات الضرورية لسير الامتحانات بانسيابية عالية ,في الجانبين العلمي والاداري , من اجل الحصول على نتائج متميزة   وأعربت عميدة الكلية عن تمنياتها للطلبة بدوام الموفقية للارتقاء بالمسيرة التعليمة خدمة لبلدنا العزيز.

كلية طب الأسنان تشارك في المؤتمر العلمي الثالث لكلية الإدارة والإقتصاد

أخبار الكلية   ,  

شاركت عمادة كلية طب الأسنان في الجامعة العراقية ،الأربعاء  ٢٠١٨/٤/٢٥، في المؤتمر العلمي الثالث لكلية الإدارة والإقتصاد في الجامعة العراقية ،والذي أقيم برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسى وبإشراف رئيس الجامعة العراقية الأستاذ الدكتور علي صالح الجبوري ،وعميد كلية الإدارة والإقتصاد الأستاذ الدكتور معتز سلمان ،بعنوان (الإدارة العراقية في مواجهة الإرهاب والتطرف) التحديات والفرص . كما تضمن المؤتمر تكريم بعض من السادة الحضور بالدروع ،اذ كرم السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علي صالح الجبوري السيدة عميد كلية طب الأسنان الأستاذ المساعد الدكتورة دنيا وديع الفياض .

إختتام دورة الفحص الكيميائي المناعي النسيجي في طب الأسنان

أخبار الكلية   ,  

أختتمت كلية طب الأسنان في الجامعة العراقية , الإثنين23/4/2018 ,دورتها التتدريبية التي أقيمت برعاية عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتورة دنيا وديع الفياض, بعنوان (الفحص الكيميائي المناعي النسيجي),ألقتها الأستاذ المساعد الدكتورة تغريد عبد الحميد ناصر. تهدف الدورة إلى شرح تقنيات الفحص الكيمايئي المناعي النسيجي والكشف عن بعض المكونات الخلوية إعتماداً على التفاعلات الكيميائية الإنزيمية المختلفة . إستضافت الكلية الأستاذ باسم محمد خشمان ممثلاً من المركز الوطني الريادي لبحوث السرطان ,إذ تم شرح الخطوات العلمية لتقنية كيمياء المناعة النسيجة ,وتوضيح الخطوات المتبعة في هذه العملية , وكذلك عرض الشرائح التشخيصية لبعض أنواع السرطان.

الفحص الكيميائي المناعي النسيجي دورة تدريبة  علمية في طب الأسنان

أخبار الكلية   ,  

أقامت كلية طب الأسنان في الجامعة العراقية ,الأحد 22/4/2018 ,وبرعاية عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتورة دنيا وديع الفياض دورة تدريبية علمية بعنوان (الفحص الكيميائي المناعي النسيجي),ألقتها الأستاذ المساعد الدكتورة تغريد عبد الحميد ناصر. تهدف الدورة إلى شرح تقنيات الفحص الكيمايئي المناعي النسيجي والكشف عن بعض المكونات الخلوية إعتماداً على التفاعلات الكيميائية الإنزيمية المختلفة . وتضمنت الدورة شرح الخطوات العلمية لتقنية كيمياء المناعة النسيجة ,وتوضيح الخطوات المتبعة في هذه العملية . وبينت  الدكتورة تغريد عبد الناصر أن هذه التقنية من التقنيات الرئيسية الشائعة الإستخدام في تحديد علامات الورم لتشخيص السرطان , ولها دور مهم في علم الأرض للسيطرة على السرطان عن طريق تأمين العلاج المناسب , وفي مجال البحوث الأساسية لفهم توزيع وتوطين الخلايا الجذعية والمؤشرات الحيوية وبروتينات اجزاء مختلفة من الأنسجة البيولوجية , والتعرف على الأحداث كإنتشار وموت الخلايا المبرمج.

مجلس كلية طب الاسنان /الجامعة العراقية يعقد جلسته السابعة للعام الدراسي 2017/2018

أخبار الكلية   ,  

عقد مجلس كلية طب الاسنان / الجامعة العراقية جلسته السابعة ,الخميس  19/4/2018 وبحضور كافة اعضاءه. وناقشت عميد الكلية الدكتورة دنيا وديع الفياض مع اعضاء المجلس مجموعة من الامور منها العلمية والطلابية المدرجة ضمن  جدول أعماله ,كما وتضمن المجلس مناقشة ضوابط وخطة عمل الإمتحانات النهائية للعام الدراسي الحالي .

طب الأسنان تشارك في المؤتمر العلمي الأول للبحوث التطبيقة وبراءات الإختراع

أخبار الكلية   ,  

شاركت كلية طب الأسنان في الجامعة العراقية الأربعاء ،18/4/2018، في المؤتمر العلمي الأول للبحوث التطبيقية وبراءات الإختراع الذي أقامته الجامعة التقنية الوسطى كلية التقنيات الصحية والطبية - وحدة البحوث وتصنيع البدائل .   وتضمن المؤتمر مشاركة كل من أ.م.د تغريد  عبد الحميد و م.م بسام عبد الرزاق التدريسيين في كلية طب الأسنان  ببوستر لبحث تطبيقي (السيطرة على العدوى في العيادات)  و بوستر يطرح فكرة أولية لمشروع براءه إختراع.

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل