اقام قسم اللغة العربية في كلية الآداب الجامعة العراقية بالتعاون مع المجمع العلمي العراقي ندوته الموسومة (العلامة احمد مطلوب بين الوعي اللغوي والابداع الادبي)التي حضر جانبا منها عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي ومعاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الاستاذ الدكتور مثنى نعيم حمادي ومعاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور عباس عبيد كزار ومعاون العميد لشؤون الطلبة والتسجيل الاستاذ المساعد الدكتور قتيبة عبد العظيم وذلك يوم الاربعاء 28/11/2018 على قاعة العراق في الكلية.


ابتدات الندوة بتلاوة مباركة لايات من الذكر الحكيم للاستاذ المساعد الدكتور عباس حميد سلطان بعدها القى رئيس قسم اللغة العربية الاستاذ الدكتور مثنى فاضل ذيب كلمة رحب فيها بالسادة الضيوف والمشاركين في الندوة.

وشارك الاستاذ المساعد الدكتور محمد الحاج هادي عميد كلية العلوم الاسلامية في جامعة الفلوجة بقصيدة بعنوان ( شيخ المجمع العلمي ) . 


وتراس الاستاذ الدكتور جواد مطر الموسوي رئيس اللجنة العلمية في المجمع العلمي العراقي الجلسة الاولى التي شارك فيها الاستاذ الدكتور جبير صالح حمادي ببحث عنوانه ( الاصالة وارساء قواعد النظرية في فكر احمد مطلوب النقدي ) وشارك ايضا الاستاذ الدكتور شاكر محمود السعدي ببحث عنوانه (الدرس البلاغي عند الاستاذ احمد مطلوب تيسير وتجديد ) .
بعدها تم عرض فلم وثائقي يجسد حياة العلامة احمد مطلوب ( رحمه االله )
حيث تراس الجلسة الثانية الاستاذ الدكتور يوسف خلف محل وشارك في هذه الجلسة الاستاذ الدكتور محمد حسين علي من جامعة كربلاء كلية التربية للعلوم الانسانية ببحث عنوانه ( الصناعة المعجمية عند الدكتور احمد مطلوب معجم تصحيح التصحيح انموذجا ) . 
وشاركت الاستاذة المساعد الدكتورة هناء محمود اسماعيل ببحث عنوانه ( نحو المعنى بين التاصيل والتجديد للاستاذ الدكتور احمد مطلوب انموذجا ) . 


وافتتح عميد كلية الاداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي معرض النتاج العلمي والصور التذكارية للاستاذ الدكتور احمد مطلوب .


خرج الباحثون والمشاركون في هذه الندوة بجملة توصيات هي:
توصيات الندوة الموسومة (العلامة أحمد مطلوب بين الوعي اللغوي والابداع الأدبي)
1- العناية برجالات العراق وقاماتها العلمية الذين أثروا ساحته العلمية.
2- ضرورة التزام العربية منهج إبانة في تدريس العلوم الانسانية والتطبيقية.
3- الافادة من تراث العلامة أحمد مطلوب وفهرسته وترتيب موضوعاته، ليكون قريبًا من الباحثين.
4- تجلية الدفاع عن العربية من خلال بحوث الدكتور أحمد مطلوب مثل ( العربية والعولمة) ( الوعي اللغوي) و ( التحدي اللغوي).
5- حث وتوجيه طلبة الدراسات العليا على دراسة النتاج الفكري والعلمي للعلامة أحمد مطلوب.
6- تسمية أحد الشوارع المهمة في بغداد أو محافظة صلاح الدين مسقط رأس العلامة أحمد مطلوب باسمه، واقامة نصب تذكاري له في المجمع العلمي العراقي أو في مسقط رأسه تثمينًا لجهوده في خدمة العربية والدفاع عنها.
7- اعادة تشكيل المجمع العلمي لأخذ دوره الريادي في المجال العلمي والذي كان من أمنيات العلامة المرحوم أحمد مطلوب.
وفي الختام تم توزيع الشهادات التقديرية للاساتذة والمشاركين في هذه الندوة .



| سجل اعجابك بهذا الموضوع

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل