ا م د معمر منير مسيهر

قسم اللغة العربية

كلية الاداب

مقال الأسبوع ..تبادل الأدوار ثمة أشياء في هذا الفضاء تدرك بالعقل ، وأخرى مستقرها القلب ، فخلق السموات والأرض، وخلق الإنسان، وآيات الليل والنهار .... تُدرك بالعقل ، والحب بصنوفه، وضروب المشاعر مما يتحصل بالقلب . ولعلك تارك بعضهم يقول: دع ما للعقل للعقل وما للقلب للقلب ؛ دفعاً للخلط في القول والفعل، وقد يتبادلان الأدوار ، فيحدث الأثر خيره وشره ، ولله في خلقه شؤون.

. وفي رصد آخر أقول: الكتابة قائمة، والقراءة قائمة ، وبينهما ملحظ افتراق على سبيل المجاز، فالكتابة جسد، والقراءة شهوة ، وقد يتبادلان الأدوار، فما كان قراءة قد يضحى كتابة، فنتلقى جسدا محسوسا، وما كان كتابة قد يمسي قراءة، فنصادف شهوة مرغوبة، فهما يتلاطفان ؛ وصولاً للابداع وجميل الإقناع.

***



| سجل اعجابك بهذا الموضوع

لا يوجد وسوم لهذا الموضوع.

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل