قسم الترجمة

قسم الترجمة يناقش متطلبات الامتحانات النهائية

أخبار الكلية   ,   قسم الترجمة   ,  

عقدت اللجنة الإمتحانية في قسم الترجمة اجتماعا يوم الثلاثاء 5/5/2015 لمناقشة متطلبات الامتحانات النهائية . وبينت أ.م.د. بيداء علي لطيفرئيس اللجنة الإمتحانية ان الاجتماع تدارس متطلبات الامتحانات و العمل على توفير الأجواء المناسبة للطلبة وبما يحقق الانسيابية العالية لأدائها .ونقلت رئيسة اللجنة توجيهات السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي رئيس قسم الترجمة وكالة بضرورة تكاتف جهود الجميع لإنجاح عملية الامتحانات وتمكين الطلبة من تحقيق التفوق والنجاح .

مجلة ترانزيقيا تجري حواراً صحفياً مع رئيس الجامعة المستنصرية

أخبار الكلية   ,   قسم الترجمة   ,  

أجرت هيئة تحرير مجلة ترانزيقيا التي تصدر عن قسم الترجمة في كلية الآداب والمتمثلة بمدير التحرير المدرس المساعد إبراهيم طلعت إبراهيم التدريسي في القسم حواراً صحفياً مع رئيس الجامعة المستنصرية الأستاذ الدكتور فلاح حسن الأسدي .وقال مدير التحرير أن الحوار الذي سينشر في العدد الثاني للمجلة تناول السفر العلمي العريق للجامعة المستنصرية والأهداف التي تنشدها للوصول إلى الأهداف المنشودة في خدمة المسيرة التعليمية في عراقنا الجديد .وأضاف إن رئيس الجامعة المستنصرية أكد على أهمية فتح آفاق للتعاون مع كلية الآداب ولاسيما في مجال تبادل الخبرات بين قسمي الترجمة واللغة الانكليزية والأقسام المناظرة في الجامعة المستنصرية .كما تناول الحوار السيرة الذاتية المعطاء للأستاذ الدكتور فلاح الأسدي والتي كانت ثرية في جوانبها العلمية والأكاديمية والبحثية والإدارية.

مجلة ترانزيقيا تجري حواراً صحفياً مع السيد رئيس الجامعة العراقية

أخبار الكلية   ,   قسم الترجمة   ,  

اجرت هيئة تحرير مجلة ترانزيقيا المتمثلة بمدير التحرير المدرس المساعد إبراهيم طلعت إبراهيم التدريسي في قسم الترجمة برفقة نخبة من طلبة القسم حواراً صحفياً مع رئيس الجامعة العراقية الأستاذ الدكتور علي صالح حسين.وقال مدير التحرير أن الحوار الذي سيوسم به العدد المقبل من المجلة أوضح فيه رئيس الجامعة الأهداف التي تنشدها الجامعة العراقية فضلاً عن علاقاتها مع الجامعات داخل العراق وخارجه . وأضاف أن رئيس الجامعة أكد على أهمية ترصين الجامعة أكاديمياً وعلمياً لكونها تنشد المكانة المرموقة بين الجامعات عربياً ودولياً .وقال م.م. إبراهيم طلعت أن الحوار تناول العديد من المواضيع التي تهم الطلبة والخطوات التطويرية التي شهدتها الجامعة وكلياتها خلال السنوات الأخيرة ، وقد أكد السيد رئيس الجامعة العراقية على وحدة الصف العراقي من اجل بناء وطننا الحبيب العراق وشدد على أهمية الاخلاص في العمل .  

الآداب تكرم نخبة من طلبتها المبدعين

أخبار الكلية   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

أقامت كلية الآداب يوم الثلاثاء 7/4/2015 حفلاً كرمت فيه نخبة من طلبتها المبدعين ممن ساهموا في فعاليات الملتقى الطلابيالإبداعي الثاني .ووزع عميد الكلية الأستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي الشهادات التقديرية على الطلبة المبدعين . وشارك معاونو العميد للشؤون العلمية أ.م.د.مثنى نعيم حمادي والشؤون الإدارية أ.م.د.صلاح احمد شلال  وشؤون الطلبة أ.م.عصام خليل محمد في مراسيم التكريم .كما وزع السادة رؤساء الأقسام العلمية أ.م.د.يوسف خلف محل رئيس قسم اللغة العربية و أ.م.د.حيدر علي نعمة رئيس قسم علوم القرآن و أ.م.د.أمين عباس نذير رئيس قسم التاريخ و د.شماء مصطفى حميد رئيس قسم اللغة الانكليزية و د.رضا سالم داود مقرر قسم الجغرافية والتدريسي طلال عبد الله مقرر قسم الترجمة الشهادات التقديرية على المبدعين .وشارك أ.د.جبير صالح حمادي رئيس لجنة فحص النصوص الشعرية و أ.م.د.وسام حسين عبد الرزاق أمين مجلس كلية الآداب في توزيع الشهادات التقديرية على الطلبة .وبلغ عدد الطلبة المكرمين ما يقارب من مائة طالبة وطالبة ممن ساهموا في فعاليات الملتقى الإبداعي الطلابي السنوي الثاني من خلال مشاركات ثقافية وفنية تمثلت بقصائد شعرية ولوحات فنية اشتمل عليها المعرض الشامل الذي أقيم على هامش الملتقى .

قسم الترجمة يناقش آفاق التعاون مع جمعية المترجمين العراقيين

أخبار الكلية   ,   قسم الترجمة   ,  

ناقش قسم الترجمة في كلية الآداب آفاق التعاون مع جمعية المترجمين العراقيين .وقال المدرس المساعد إبراهيم طلعت إبراهيم التدريسي في القسم لدى حضوره اجتماع الهيئة العامة للجمعية بصحبة نخبة من الطلبة أنه قد ناقش مع الدكتور علي عدنان رئيس جمعية المترجمين إمكانية إقامة نشاطات مشتركة وتعزيز التعاون بين الجانبين من خلال الزيارات المتبادلة وبما يخدم توجهات الآداب وقسم الترجمة وخططهما العلمية والتربوية .

​مجلة قسم الترجمة تستطلع تاريخ شارع المتنبي

أخبار الكلية   ,   قسم الترجمة   ,  

زارت هيئة تحرير مجلة قسم الترجمة ( ترانزيقيا ) ممثلة بمدير التحرير م.م. ابراهيم طلعت ابراهيم برفقة مجموعة من طلبة القسم شارع المتنبي في بغداد . واستطلعت هيئة التحرير تاريخ هذا الشارع الذي يشكل علامة بارزة من علامات العاصمة العراقية بغداد وشاهدا من شواهدها الثقافية واثرها الحضاري .وقال مدير التحرير انه والطلبة طرحوا الكثير من الاسئلة على اصحاب المكتبات والمطابع والشعراء والادباء حول هذا الشارع العريق وماهي بداياته والمتغيرات التي طرأت عليه فضلا عما سجلته عدسة المجلة من اقبال للناس على الكتب .واضاف ان هيئة التحرير اعدت تحقيقا صحفيا مصورا عن هذه الجولة سينشر في عدد العدد الثاني للمجلة..

​قسم الترجمة ينظم محاضرة في الأنماط الشخصية بالتعاون مع كلية طب المستنصرية

أخبار الكلية   ,   قسم الترجمة   ,  

  برعاية الأستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي عميد كلية الآداب نظم قسم الترجمة في الكلية محاضرة بعنوان ( الأنماط الشخصية وفقاً لمقياس MBTI ) ألقاها الدكتور خضر شكر حميد اختصاصي جراحة الدماغ والأعصاب والتدريسي في كلية الطب الجامعة المستنصرية والمدرب الدولي للتنمية البشرية .وحضر الفعالية التي أقيمت على قاعة أ.د.المرحوم رشيد العبيدي يوم الأربعاء 1/4/2015 معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.م.د.مثنى نعيم حمادي ومعاون العميد للشؤون الإدارية والمالية أ.م.د.صلاح احمد شلال فضلاً عن عدد من رؤساء الأقسام العلمية والتدريسيين والطلبة . وتناول المحاضر في بحثه المعزز بوسائل الإيضاح مفاهيم عديدة تتصل بالأنماط الشخصية موضحاً العلاقة بين المشاعر والانجاز وكيفية إدارة إيقاع الزمن وصولاً إلى الهدف فضلاً عن مفهوم الخصوصية والخيارات والاحتمالات والمنطق والحقائق وتأثير كل ذلك على شخصية الفرد وتكوين هذه الشخصية .وبين الباحث أن مجمل هذه المفاهيم تنعكس ايجاباً أو سلباً على تكوين الفرد الذي هو جزء من مجتمع صغير وارتباط ذلك بالمجتمع الأكبر أو المؤسسة التي يعمل فيها .وجرت على هامش المحاضرة حوارات واختبارات ذهنية ومعرفية للتعريف بشخصية الفرد هدف العين .يوسف إبراهيم /م.وحدة الإعلام 

قسم الترجمة يوفر لطلبته فرصة تعلم اللغة الفرنسية بطريقة مبتكرة

أخبار الكلية   ,   قسم الترجمة   ,  

اعد السيد طلال عبدالله محمود مقرر قسم الترجمة في كلية الآداب مجموعة محاضرات باللغة الفرنسية ( صورة وصوت ) توفر للطالب فرصة التعلم الذاتي للغة الفرنسية في البيت . وبين السيد طلال عبدالله أن الأصوات الفرنسية صعبة مما يتطلب تكرارها أو التدرب عليها من خلال الاستماع ، وهذه المحاضرات ستساعد الطالب على الاستفادة من أفضل الطرق لتعلم النطق فضلا عن عنصر الجذب الذي تضمنته التجربة باعتمادها على الوسائل المساعدة .

قسم الترجمة يحتفي بإصدار العدد الأول من مجلته ( ترانزيقيا )

أخبار الكلية   ,   قسم الترجمة   ,  

بحضور عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي احتفى قسم الترجمة بإصدار العدد الأول من مجلته ( ترانزيقيا ) . وأشاد السيد العميد بجهود الأساتذة المنضوين تحت لواء هيئة تحرير المجلة وكذلك الحضور المبدع لطلبة القسم في انجاز هذا الإصدار مشيراً إلى أن عمادة الكلية تتوسم بقسم الترجمة أساتذة وطلبة المزيد من العطاء العلمي والثقافي والتربوي وأن نرى هذا الإصدار في طليعة المجلات الرائدة في شكلها ومضمونها وأهدافها . وبينت أ.م.د.بيداء علي لطيف رئيس التحرير أن هيئة التحرير التي تضم السادة م.م.ابراهيم طلعت إبراهيم و م.م.طلال محمود عبدالله و م.م.مها مهدي وحيد والسيد ماهر عدنان عبد الرزاق قد بذلوا وبمعاونة نخبة من الطلبة جهداً مخلصاً استثنائياً في الإعداد والتنفيذ لهذا الإصدار في نسخته الأولى الذي احتوى على مواضيع علمية وثقافية وتربوية وأخرى متنوعة آملين أن  يكون الإصدار الثاني وما بعده بإسلوب ومضمون يرقى إلى مصاف المجلات الرائدة  .

​عميد الآداب يثمن العطاء الثقافي لنخبة من طلبة قسمي اللغة الانكليزية والترجمة

أخبار الكلية   ,   قسم الترجمة   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,  

  التقى عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي يوم الثلاثاء 3/3/2015 نخبة من طلبة قسمي اللغة الانكليزية والترجمة الفائزين بمسابقة( المعرفة) السنوية الاولى التي اقيمت على أديم الآداب ضمن فعاليات الكلية الثقافية للعام الدراسي الحالي 2014-2015.  وسلم السيد العميد الطلبة الفائزين الشهادات التقديرية والجوائز مثمنا فيهم مواهبهم العلمية ومبادراتهم الثقافية والمعرفية المتميزةوحضر اللقاء  رئيسة قسم اللغة الانكليزية د. شماء مصطفى حميد و أ.م.د. بيداء علي لطيف التدريسية في قسم الترجمة القائمة على إدارة وتنظيم مسابقة المعرفة السنوية.يذكر ان كلية الآداب كانت قد أقامت  مسابقة المعرفة السنوية الاولى بين طلبة قسمي اللغة الانكليزية والترجمة حيث اسفرت المسابقة عن فوز قسم الترجمة بهذه الفعالية والتي اشتملت على طرح أسئلة في علوم ومعارف مختلفة جرت الإجابة عليها من الطلبة المتبارين وأظهرت القدرات العلمية والمعرفية المتميزة لهم. 

قسم الترجمة يناقش مبادئ الطالب المثالي

أخبار الكلية   ,   قسم الترجمة   ,  

ناقش قسم الترجمة في كلية الآداب ما تحقق من خططه كقسمٍ سادسٍ إستحدث في الكلية للعام الدراسي الحالي 2014/2015 . وبيّن مقرر القسم السيد طلال عبد الله محمود إن الاجتماع تناول الواقع العلمي والتربوي للطلبة والشروع بالعمل على تحقيق مبدأ ( الطالب المثالي ) الذي ينسجم بواقعه العلمي والمعرفي والتربوي مع الوصايا الجامعية .وأضاف أن الاجتماع ناقش أيضاً أهمية تحقيق المشاركة الفاعلةلقسم الترجمة في الملتقى الإبداعي السنوي الذي ستقيمه الكلية خلال موسمها الثقافي للعام الحالي .

الآداب تنظم مسابقة ( المعرفة ) السنوية الأولى

أخبار الكلية   ,   قسم الترجمة   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,  

نظمت كلية الآداب  مسابقة ( المعرفة ) السنوية الأولى بين طلبة قسمي اللغة الانكليزية والترجمة  .وحضر الفعالية معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الأستاذ المساعد الدكتور مثنى نعيم حمادي وعدد من رؤساء الأقسام العلمية وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة . وتألفت اللجنة التحكيمية من الأساتذة :-  د.شماء مصطفى حميد .  د.مها مهدي وحيد .  م.م.ياسر احمد محمد .  م.م.طلال عبد الله محمود .وضمت اللجنة التحضيرية للمسابقة الأساتذة :-  أ.م.د.بيداء علي لطيف .  م.إسراء محمد جاسم .  م.م.محمد حبيب .وأدار المسابقة الأستاذ المساعد الدكتور بيداء لطيف محمد والمدرس المساعد إبراهيم طلعت إبراهيم والمدرس المساعد محمد حبيب .  وتبارى نخبة من طلبة القسمين بالإجابة على أسئلة باللغتين العربية والانكليزية شملت محاور في اللغة والأدب والتأريخ والجغرافية وعلوم القرآن والرياضة ومعارف مختلفة أخرى.  وشكلت هذه المسابقة إحدى أهم الفعاليات الثقافية التي أقامتها كلية الآداب خلال موسمها الدراسي الحالي 2014/2015 بما عكسته من مضامين علمية ومعرفية وأهداف تربوية فضلاً عن مقاصدها في اكتشاف المواهب وتشجيع المبادرات الطلابية . وقد فاز في هذه المسابقة فريق طلبة قسم الترجمة .وقد اختتمت الفعالية بتوزيع معاون العميد للشؤون العلمية الجوائز التقديرية على الطلبة الفائزين.                                                

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل