قسم الجغرافية

​قسم الجغرافية يشارك في مؤتمر علمي بجامعة ديالى

أخبار الكلية   ,   قسم الجغرافية   ,  

شارك قسم الجغرافية في كلية الآداب ممثلاً بالتدريسية أ.م.د.نبراس عباس ياس في المؤتمر العلمي الثامن لجامعة ديالى والذي عقد تحت عنوان ( التنمية المستدامة وآفاقها المستقبلية ) للمدة من 4-5/3/2015 .  وقالت الدكتورة نبراس عباس أن المؤتمر شهد إلقاء عدة بحوث تتعلق بالموارد المائية في محافظة ديالى والمشاكل التي تعتري هذا المورد الحيوي، فضلا عن بحوث أخرى في النمو الصناعي ومجالات تطويره واختبار أماكن بديلة لبعض المصانع وواقع الثروة الحيوانية على مستوى محافظة ديالى .وأضافت أنها قد شاركت في المؤتمر ببحثها الموسوم بــ ( التعرية الأخدودية للجسور مابين بغداد والديوانية  باستخدام تقنية G.i.s وطرق تلافي حدوث هذه التعرية والأخاديد وإمكانية تجنبها ).

طلبة قسم الجغرافية ينظمون حلقة نقاشية في علم الجغرافية

أخبار الكلية   ,   قسم الجغرافية   ,  

نظم قسم الجغرافية حلقة نقاشية شارك فيها مجموعة من الطلبة المتميزين في القسم وذلك بإلقاء بحوث في مجال علم الجغرافية تحاكي مشكلات معاصرة والعمل على معالجتها بإسلوب علمي حديث باستخدام الداتا شو والوسائل الحديثة . والبحوث هي :1.خارطة الفقر في بغداد للطالب ( عبد الرحمن عبد الرزاق ) .2.أهمية الزراعة العضوية للطالبة ( سالي أكرم عيدان ) .3.حرب المياه وسياسة العطش في الوطن العربي للطالب ( ثائر عابر ) .4.السياحة في أهوار جنوب العراق للطالبة ( رسل عامر محمد ) .وبيّن الدكتور عمار محمد زكريا المشرف على الحلقة إن هدف هذا العمل هو تطوير إمكانيات الطلبة في استخدام الوسائل الحديثة والتي تساهم في تطوير الواقع العلمي في قسم الجغرافية وترسيخ الثقة العلمية بين الطلبة والتدريسيين .وأضاف إن هذه الحلقة تعد محاولة لدراسة بعض المشكلات المعاصرة ووضع الحلول الممكنة لها حيث أن هذا العمل يلقي بظلاله الايجابية على الطلبة وتطوير قدراتهم المستقبلية .

طلبة المرحلة الثالثة قسم الجغرافية يباركون لعميد الآداب لقب الأستاذية

أخبار الكلية   ,   قسم الجغرافية   ,  

استقبل عميد كلية الآداب نخبة من طلبة المرحلة الثالثة قسم الجغرافية بصحبة التدريسي الدكتور مازن شهاب بشير لتقدم التهنئة لعميد الكلية لنيله مرتبة الأستاذية . وقد اغتنم الطلبة هذه الفرصة لتقديم شكر وعرفان قسم الجغرافية لعميد الآداب لسعيه الحثيث في وضع الخطط والبرامج الطموحة للوصول بكلية الآداب وأقسامها إلى مراتب متقدمة على الأصعدة العلمية والتربوية والثقافية فضلاً عن رعاية المواهب والمبادرات الطلابية .وشكر السيد العميد لطلبة قسم الجغرافية هذه الالتفاتة الكريمة داعياً إياهم إلى المزيد من الاجتهاد والمثابرة لتحقيق التفوق العلمي والمعرفي .

عميد الآداب يبارك لقسم الجغرافية رئاسته الجديدة

أخبار الكلية   ,   قسم الجغرافية   ,  

  بارك عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي للدكتور (براء كامل عبد الرزاق) تسنمه رئاسة قسم الجغرافية .  واكد السيد العميد خلال استقباله رئيس القسم الجديد ورئيس القسم السابق الدكتور احمد فياض ان عمادة الكلية تجد في قسم الجغرافية احد أهم روافد العملية التعليمية والتربوية في كلية 

قسم الجغرافية يبارك لعميد الآداب لقب الأستاذية

أخبار الكلية   ,   قسم الجغرافية   ,  

بارك قسم الجغرافية أساتذة وطلبة لعميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي نيله لقب الأستاذية ولرعايته قسم الجغرافية وتمكينه من تحقيق الخطط العلمية والتربوية التي يعمل عليها بأساليب متطورة. وقدم الدكتور مازن شهاب التدريسي في القسم بصحبة عدد من الطلبة للسيد العميد درع التميز ومقدمين لسيادته التهنئة لمناسبة نيله لقب الأستاذية وعرفاناً من القسم للرعاية الكريمة التي يولّيها عميد الكلية لقسم الجغرافية .كما ثمّن أساتذة وطلبة القسم الجهود المخلصة التي يبذلها السيد العميد في قيادة هذا الصرح العلمي الرائد .وبدوره أكد السيد العميد أن قسم الجغرافية يشكل احد أهم أعمدة كلية الآداب ولهذا فأن الكلية قد وضعت الخطط واتخذت الإجراءات الكفيلة بالارتقاء به من خلال توفير متطلباته العلمية والتطبيقية .

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل