قسم اللغة العربية

قسم اللغة العربية يعقد حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة العربية   ,  

عقد قسم اللغة العربية في كلية الآداب يوم الأربعاء 15/4/2015 حلقة نقاشية ( سيمنار ) برئاسة أ.م.د.يوسف خلف محل رئيس القسم وبحضور أساتذة الدراسات العليا وطلبة مرحلتي الماجستير والدكتوراه في اللغة والأدب. وقد كان الحضور متميزاً والنقاشات جادة في تهيئة الموضوعات وقدم أ.د. فاضل بنيان محاضرة بعنوان ( أضواء في منهج البحث ) و أ.م.د.عادل شحاذة محاضرة بعنوان ( مشكلات في البحث العلمي حلول ومقترحات ) .كما قدم بعض الطلبة موضوعات مقترحة تم مدارستها وكُلف أصحاب تلك الموضوعات بما يلي:البحث عن الجدة والابتكار في الموضوع .إعداد ملف متكامل يشار فيه إلى الدراسات السابقة ومواطن الابتكار في الموضوع وأهميته مما يسوغ أقراره .

قسم اللغة العربية يناقش الاستعدادات المبكرة للامتحانات النهائية

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة العربية   ,  

عقد قسم اللغة العربية اجتماعا للجنة الإمتحانية برئاسة الأستاذ المساعد الدكتور يوسف خلف محل رئيس القسم . وتناول الاجتماع الاستعدادات المبكرة التي يعمل عليها القسم ولجانه المعنية لتوفير متطلبات الامتحانات النهائية للعام الدراسي 2014-2015 .وبين رئيس القسم إن الاجتماع تناول عدة أمور من أهمها تقسيم المهام على أعضاء اللجنة الإمتحانية ومتطلبات الامتحانات وتجاوز العقبات وصولاً إلى تحقيق أعلى درجات الانسيابية فيها.

قسم اللغة العربية ينظم ندوة بعنوان ( البحث العلمي :ابتكار لا تكرار )

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة العربية   ,  

برعاية عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي نظم قسم اللغة العربية يوم الثلاثاء 14/4/2015 ندوة علمية بعنوان ( البحث العلمي :ابتكار لا تكرار ) . واستهلت الندوة بتلاوة آي من الذكر الحكيم للأستاذ احمد عبد الرزاق ومن ثم كلمة للدكتور جاسم محمد سلمان التدريسي في قسم اللغة العربية سلط الضوء فيها على النشاطات العلمية المتميزة لكلية الآداب وجهود عمادتها في رعاية العلم والعلماء . وألقى رئيس قسم اللغة العربية أ.م.د. يوسف خلف محل كلمة في هذه المناسبة أشار فيها إلى أهمية انعقاد هذه الندوة كونها تعالج مسألة مهمة تخص رصانة البحوث العلميةبعد ذلك أسندت إلى الأستاذة الدكتورة إيمان كمال مصطفى رئاسة الجلسةالأولى ودعت فيها السادة أ.د. طارق عبد عون الجنابي التدريسي في كلية التربية الجامعة المستنصرية لإلقاء ورقته التي كانت بعنوان ( أفكار في البحث العلمي ) ، ثم ألقى أ.م.د. يوسف خلف محل ورقته الموسومة بـ ( الإلماع إلى الإبداع ) .جرت بعد ذلك فعاليات الجلسة الثانية وتولى مهام رئاستها أ.د. دريد حسن احمد وألقى فيها الأستاذ الدكتور منذر محمد جاسم ورقته الموسومة بـ (مفهوم الابتكار ومساوئ التكرار ) فيما تقدم الأستاذ الدكتور جبير صالح حمادي بورقته المعنونة بـ ( الإبداع والأصالة بين عمق الرؤيا وسذاجة الروح نظرية الأدب المهموس أنموذجاً ) .واختتمت الندوة بتوزيع الشهادات التقديرية على السادة المشاركين .

الآداب تكرم نخبة من طلبتها المبدعين

أخبار الكلية   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

أقامت كلية الآداب يوم الثلاثاء 7/4/2015 حفلاً كرمت فيه نخبة من طلبتها المبدعين ممن ساهموا في فعاليات الملتقى الطلابيالإبداعي الثاني .ووزع عميد الكلية الأستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي الشهادات التقديرية على الطلبة المبدعين . وشارك معاونو العميد للشؤون العلمية أ.م.د.مثنى نعيم حمادي والشؤون الإدارية أ.م.د.صلاح احمد شلال  وشؤون الطلبة أ.م.عصام خليل محمد في مراسيم التكريم .كما وزع السادة رؤساء الأقسام العلمية أ.م.د.يوسف خلف محل رئيس قسم اللغة العربية و أ.م.د.حيدر علي نعمة رئيس قسم علوم القرآن و أ.م.د.أمين عباس نذير رئيس قسم التاريخ و د.شماء مصطفى حميد رئيس قسم اللغة الانكليزية و د.رضا سالم داود مقرر قسم الجغرافية والتدريسي طلال عبد الله مقرر قسم الترجمة الشهادات التقديرية على المبدعين .وشارك أ.د.جبير صالح حمادي رئيس لجنة فحص النصوص الشعرية و أ.م.د.وسام حسين عبد الرزاق أمين مجلس كلية الآداب في توزيع الشهادات التقديرية على الطلبة .وبلغ عدد الطلبة المكرمين ما يقارب من مائة طالبة وطالبة ممن ساهموا في فعاليات الملتقى الإبداعي الطلابي السنوي الثاني من خلال مشاركات ثقافية وفنية تمثلت بقصائد شعرية ولوحات فنية اشتمل عليها المعرض الشامل الذي أقيم على هامش الملتقى .

الآداب وبيت الحكمة يؤسسان لعلاقات تعاون علمي وبحثي بنّاء

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة العربية   ,  

أشادت الأمانة العامة لبيت الحكمة بما تحقق من خطوات للتعاون العلمي والبحثي مع كلية الآداب الجامعة العراقية .وتلقى الأستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي عميد كلية الآداب شكر وتقدير الدكتور إحسان الأمين رئيس مجلس أُمناء بيت الحكمة لمسعى الآداب وأقسامها العلمية في فتح آفاق للتعاون البنّاء بين المؤسستين الرائدتين وآخرها الحلقة النقاشية المشتركة الموسومة بــــ( الإنسان ومنظومة القيم في المجتمع المتأزم ) والتي عُقدت مؤخراً في رحاب كلية الآداب .كما اثنت الأمانة العامة لبيت الحكمة على جهود الأستاذين الدكتور يوسف خلف محل رئيس قسم اللغة العربية والدكتورة هناء محمود التدريسية في القسم لجهودهما في تمتين أواصر التعاون مع مؤسساتنا الفكرية والعلمية .

الآداب تجري الاختبارات الأولية لمسابقة مزامير القرآن الثالثة

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

بدأت في كلية الآداب الاختيارات الأولية لمسابقة مزامير الآداب القرآنية الثالثة التي تقيمها وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع قسم علوم القرآن .وبيّن السيد احمد إبراهيم مسؤول وحدة التعليم المستمر إن الكلية شكلت لجنتين للاختبار احدهما في قسم اللغة العربية والأخرى في قسم علوم القرآن حيث تقدم لهذه المسابقة سبعة وعشرون متسابقاً .وأضاف أن الاختبارات التي بدأت في القسمين شملت ( الصوت ، الأداء ، الأحكام ) .

​قسم اللغة العربية يعقد حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة العربية   ,  

عقد قسم اللغة العربية يوم الأربعاء 1/4/2015 حلقة نقاشية ( سيمنار ) لطلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه لفرعي اللغة والأدب .وأدار الحلقة الأستاذ المساعد الدكتور يوسف خلف محل رئيس القسم بحضور أساتذة اللغة العربية فضلاً عن طلبة الدراسات العليا . واستهلت الفعالية بمحاضرة للأستاذ الدكتور.جبير صالح حمادي أستاذ مادة الأدب أشار فيها إلى مواصفات البحث الأصيل وهل من قيم أو مبادئ أو منطلقات ترافق الباحث في سعيه لإختيار موضوعه  ، مؤكداً على حقيقة أن الدراسة للسنة التحضيرية في كل من مرحلتي الماجستير والدكتوراه تعتبر أثمن فرصة للدراسة المنهجية المنظمة المكفولة برعاية الأساتذة وتقويمهم وهي التي تحدد هوية الطالب الحقيقية في بحثه .وكانت للأستاذ المساعد الدكتور يوسف خلف محل العديد من الإضاءات والوقفات الأدبية والنحوية التي أطّر بشذاها جوانب هذه الحلقة النقاشية داعياً الطلبة إلى تلمس كل ما هو جديد في كتابة البحوث، كما كانت للأساتذة أكثر من مداخلة و رأي تصويبي للمسارات التي يجب أن يسلكها طالب الدراسات العليا وهو يلج ميدان البحث والكتابة .وناقش الحضور الموضوعات المقترحة والتعليمات المستجدة بشأن الدراسات العليا وآفاقها الحالية والمستقبلية .يوسف إبراهيم / م.وحدة الإعلام 

​كلية الآداب تقيم محاضرة في مخاطر تعاطي المخدرات على الشباب

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة العربية   ,  

أقيمت في كلية الآداب محاضرة في مخاطر تعاطي المخدرات على الشباب وذلك يوم الأربعاء 2/4/2015 بحضور معاون عميد الكلية  للشؤون العلمية والدراسات العليا الأستاذ المساعد الدكتور مثنى نعيم حمادي وعدد من رؤساء الأقسام العلمية والتدريسيين والطلبة وذلك تنفيذاً لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتفاعل البناء مع الأسبوع الوطني للتوعية بمخاطر المخدرات أو المؤثرات العقلية .وألقت الدكتورة هدى فاضل حسين التدريسية في قسم اللغة العربية محاضرة بهذا الشأن أشارت فيها إلى إن مشكلة المخدرات وانتشارها وتداولها وتعاطيها من اخطر القضايا التي تهدد دول العالم لما لها من تأثير مدمر على الشباب وإفراد المجتمع . وأضافت أن خطورة هذه الظاهرة دعت المنظمات الإنسانية والثقافية والعلمية والطبية والمهنية والدولية والحكومية الرسمية والأهلية إلى إيلاء موضوع إدمان المخدرات وتأثيراتها الصحية والاجتماعية اهتماما كبيرا .وبينت الباحثة الأسباب المؤدية إلى تعاطي المخدرات منها العوامل الاقتصادية والاجتماعية والنفسية .

الدكتور محمود شلال يساهم في تحقيق ديوان الشاعر(عبد الله الكبرلي)

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة العربية   ,  

شارك أ.م.د.محمود شلال حسين التدريسي في قسم اللغة العربية في تحقيق ديوان الشاعر عبد الله الكبرلي المسمى بــ ( الدُريّات ) ت1147هــــ/1734م.وقال الدكتور محمود أن هذا العمل الذي أنجزه بالتعاون مع أ.م.د.بشرى عبد الله الجبوري هو جزء من البحث في تراث الفكر الأدبي الإنساني عموماً والإسلامي على وجه الخصوص ،فتلك الخزائن والمكتبات تحوي تراث هؤلاء الأدباء ونتاجهم الشعري والنثري على حدٍّ سواء ، وتوجب علينا أن نكرس جهودنا ونشمّر عن سواعدنا في إبراز هذا التراث الأدبي وتحقيقه تحقيقاً علمياً .فقد جمع هذا الديوان شعر الشاعر الذي جمع بين فروسية الفارس ورقة العاشق .وقد أُخرج على نسختين خطيتين : الأولى / تركية ، والثانية / عراقية ، وقمنا بخدمة هذا الديوان إخراجاً وضبطاً وتعليقا

​قسم اللغة العربية يعقد جلسة سيمنار لفرعي اللغة والأدب

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة العربية   ,  

عقد قسم اللغة العربية يوم الأربعاء 11/3/2015 جلسة سيمنار لفرعي ( اللغة والأدب ) بحضور رئيس القسم أ.م.د.يوسف خلف محل وأساتذة الدراسات العليا فضلاً عن طلبة الدراسات العليا لمرحلتي ( الماجستير والدكتوراه ) .                                    وقد بدأ الاجتماع بكلمة للدكتور يوسف خلف محل بين فيها وصايا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن طلبة الدراسات العليا والتأكيد على ضرورة الإسراع بتقديم العنوانات .واستمع الطلبة لكلمتي الأستاذين الدكتور طالب محمد إسماعيل والدكتور دريد حسن احمد بشأن الابتكار في البحث والأطاريح الجامعية .وقدم طالب الماجستير في الأدب ( عماد جاسم ) وطالب الدكتوراه في الأدب ( محمد عبد الرحمن )  عنوانا بحثهما وكُلفا بتقديم ما يخص موضوعيهما في حلقات السيمنار القادمة .

عميد الآداب يرعى موهبة الخط العربي للطالب علي مهدي

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة العربية   ,  

أكد عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي أن العمادة تضع رعاية المواهب والمبادرات الطلابية في صلب أولويات خططها وبرامج عملها . جاء ذلك خلال استقبال السيد العميد للطالب علي مهدي جاسم المرحلة الأولي قسم اللغة العربية صاحب موهبة الخط العربي بحضور رئيس القسم أ.م.د يوسف خلف محل . وقدم الطالب لعميد الكلية نماذج من الخط العربي وقد أشاد السيد العميد بهذه الموهبة مشدداً على أن كلية الآداب تضع نصب أعينها رعاية الطلبة المتميزين علمياً فضلاً عمن يمتلك الموهبة الثقافية والفنية والرياضية .وطالب السيد العميد رئاسة الأقسام العلمية برعاية هذه المواهب وتعميم التجربة لأنها تصب في خدمة العملية التعليمية والتربوية .

​صدور مؤلف للأستاذ المساعد الدكتور معمر منير بالاشتراك مع نخبة من الباحثين العرب

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة العربية   ,  

  صدر حديثا ًعن دار عالم الكتب الحديث في الأردن كتاب ((التداولية ظلال المفهوم وآفاقه))للأستاذ المساعد الدكتور معمر منير العاني التدريسي في قسم اللغة العربية بالاشتراك مع نخبة من الأساتذة في الوطن العربي.      وقد تناول الكتاب الذي اشتمل على مقدمة واحد عشر فصلا التداولية التي تأخذ كينونتها من حالة التطور السريع  في تشكيل مفهومها ومدّ آفاقه ؛ لذا جاءت موضوعات الكتاب مشتملة على التداوليات وتقنيات التواصل ، و مفهوم التواصل بين الموقفين اللساني والفلسفي ، والتداولية والبعد الخطابي المقامي ، ومصطلح المفارقة التداولية ، والمفاهيم التداولية في تعريف الجاحظ للصناعة الخطابية ، والخطاب الإشهاري بين البعد التداولي وسلطة النص، والمنحى الاجتماعي في الممارسة النحوية ” مقاربة لسانية اجتماعية” ، والانزياحات اللغوية ، وتدريس المتداول، ومداخل إلى اللسانيات المعرفية، والجذور المعجمية لملكة التحليل. وبين الدكتور معمر منير إن فكرة الكتاب الجماعي في اللغة العربية علمية المنحى وتقوم على مبدأ جمع خلاصة التجربة البحثية المعمقة لدى كل باحث في مجرى علمي واحد تتضح فيه الصورة العلمية بأوضح معالمها تنظيرا وتطبيقا حد التكامل الذي لا يلغي الآخر بل يتحد معه أو يمشي بإزائه باحترام لرؤيته .

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل