أخبار الكلية

اعلان الى الطلبة الخريجين في كلية الآداب

أخبار الكلية   ,   اعلانات   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

سيكون موعد الاحتفال المركزي اخ للخريجين يوم الاثنين ٢٦/١١/٢٠١٨الساعه ١١ صباحا على الطلبه الخريجين الحضور للاحتفال

دورة تدريبية حول برنامج PowerPoint في كلية الآداب

أخبار الكلية   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

اقيمت في كلية الآداب الجامعة العراقية دورة تدريبية حول برنامج (PowerPoint) يوم الاحد 18/11/2018 في شعبة الحاسبة والأنترنيت . وتضمنت الدورة  اساسيات البرنامج وامكانيات الاستفادة منها كادراج الصور والتحكم بها وتحويل الملف الى ملف فيديوي ليتم عرضه على الشاشات وتمثلت الدورة بمحاضرات تعليمية وتدريبية وشهدت الدورة حضور عدد من موظفي الكلية المسؤولين عن الشاشات .    

ورشة عمل عن آليات كتابة بحوث التخرج للطلبة

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,  

في مبادرة تهدف الى تعزيز المسيرة الدراسية لطلبة كلية الآداب والارتقاء بها اقام قسم اللغة الانكليزية في كلية الآداب الجامعة العراقية يوم الاربعاء 21/11/2018 ورشة عمل لنخبة من طلبة المرحلة الرابعة لبحث آليات كتابة بحوث التخرج والخطوات العملية في ذلك . و تراس الجلسة الدكتور جاسم محمد عباس رئيس قسم اللغة الانكليزية وادارها كل من م. محمود عارف وم . م . مشتاق عبد الحليم . وحضر الورشة معاون العميد لشؤون الطلبة والتسجيل الاستاذ المساعد الدكتور قتيبة عبد العظيم وعدد من طلبة قسم اللغة الانكليزية. واوضح رئيس قسم اللغة الانكليزية ان الورش الخاصة بهذا العنوان ستستمر لطلبة المرحلة الرابعة .  

كلية الآداب تمنح شهادة الدكتوراه للطالبة (مروة هاشم حسن)

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم اللغة العربية   ,  

     نالت طالبة الدراسات العليا في قسم اللغة العربية كلية الآداب الجامعة العراقية (مروة هاشم حسن) شهادة الدكتوراه عن اطروحتها الموسومة ( الشعرية الانثوية بين نازك الملائكة وفدوى طوقان دراسة موازنة ) وذلك بعد مناقشة اطروحتها في قاعة العراق صباح يوم الاحد 18/11/2018 . وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة : أ.د. جبير صالح حمادي / كلية الآداب / الجامعة العراقية / رئيسا أ.د. شاكر محمود عبد / كلية الآداب / الجامعة العراقية / عضوا أ.م.د. اوفى مزيد عبد العزيز / كلية التربية / الجامعة المستنصرية / عضوا أ.م.د. عبد القادر جبار طه / كلية الآداب / جامعة بغداد / عضوا أ.م.د. محمد قاسم لعيبي / كلية التربية ابن رشد / جامعة بغداد / عضوا أ.د. ناهي ابراهيم محمد / كلية الآداب / الجامعة العراقية / عضوا ومشرفا وابتدأت المناقشة بإيجاز قدمته الطالبة وبينت فيه فصول ومباحث واهداف ونتائج الاطروحة. جرت بعدها المناقشة  العلنية للطالبة حيث سجل السادة رئيس واعضاء لجنة المناقشة ملاحظاتهم الاثرائية العلمية على الاطروحة. وبعد انتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييمالاطروحةوقررت منح الطالب شهادة الدكتوراه بتقدير مستوف.    

كلية الآداب تقيم ندوة بعنوان ( اخلاقيات الطالب الجامعي  )

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة العربية   ,  

اقام قسم اللغة العربية في كلية الآداب الجامعة العراقية ندوة بعنوان (اخلاقيات الطالب الجامعي ) في قاعة العراق يوم الثلاثاء 13/11/2018 . وحضر الندوة عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية ، حيث استهدفت الندوة التي اقامتها لجنة الارشاد التربوي طلبة المرحلة الثانية / الدراسة الصباحية .  وقد تناولت الندوة عدة محاور منها الاول الذي تحدث فيه الاستاذ الدكتور جبير صالح حمادي عن ( التزام الطالب الجامعي بمظهرة الخارجي ) وتضمن المحور الثاني الذي تكلم فيه الاستاذ الدكتور يوسف خلف محل عن ( الارتقاء بمستوى علاقات الطالب الجامعي مع محيطه ) اما المحور الثالث الذي تحدث فيه الاستاذ المساعد الدكتور عباس حميد سلطان رئيس لجنة الارشاد التربوي في القسم عن ( الوفاء واثره عند الطالب الجامعي ) . واوضح رئيس قسم اللغة العربية أ.د. مثنى فاضل ذيب ان لجنة الارشاد التربوي حملت على عاتقها العديد من المحاور التربوية سلتقيها تباعا على طلبة القسم طيلة السنة الدراسية وتفعيلة والارتقاء به خدمة لطلبتنا الاعزاء  

قسم اللغة العربية في كلية الآداب يعقد الاجتماع الاول للعام الدراسي 2018-2019

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة العربية   ,  

عقد قسم اللغة العربية في كلية الآداب الجامعة العراقية الاجتماع الاول للعام الدراسي 2018-2019 في قاعة العراق يوم الاثنين 12/11/2018 .  حيث استهل الاجتماع بكلمة ترحيبية من الاستاذ الدكتور مثنى فاضل ذيب رئيس قسم اللغة العربية بالأساتذة في بداية العام الدراسي الجديد 2017-2018 متمنياً لهم التوفيق في مهامهم العلمية والتربوية ثم بدء الدكتور مثنى فاضل بتوجيهات وتعليمات عمادة الكلية الموقرة . وقد تناول الاجتماع عدة محاور منها الاول : تبليغ أعضاء الهيئة التدريسية بتوجيهات العمادة الممثلة بمجلس الكلية وحثهم على بذل المزيد خدمة للمسيرة العلمية والتربوية , وتضمن المحور الثاني عن الترقيات العلمية الذي تكلم عنه الاستاذ الدكتور يوسف خلف محل  رئيس لجنة الترقيات عن الشروط والضوابط الجديدة داعيا هيئة التدريس الى وجوب الانتهاء من انجاز بحوث ومستلزمات الترقية العلمية وفق الضوابط الجديدة , وكان المحور الثالث حول تقييم الاداء السنوي للعام الدراسي الماضي 2017 – 2018 حيث تحدث فيه الاستاذ المساعد الدكتورخالد احمد سليمان عن المحاور الموجودة في استمارة التقييم وضرورة قيام التدريسي بتوثيق كل النشاطات  التي يقوم بها وتسليم نسخة منها الى القسم , اما المحور الرابع كان عن مؤتمر قسم اللغة العربية الذي سيقام في الفصل الثاني من العام الدراسي 2018 – 2019 .

كلية الآداب تمنح شهادة الماجستير للطالب (عدي محمود نجرس)

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التاريخ   ,  

     نال طالب الدراسات العليا في قسم التاريخ كلية الآداب الجامعة العراقية (عدي محمود نجرس  ) شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة (توطين القبائل اليمنية في مصر وبلاد المغرب , منذ الفتح الاسلامي حتى نهاية الخلافة الاموية – 132هـ / 749م). وذلك بعد مناقشة رسالته على قاعة الجاحظ في الكلية صباح يوم الثلاثاء 18/11/2018 وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة : أ.د. عبد الكريم خيطان / كلية التربية ابن رشد  / جامعة بغداد/ رئيسا أ.م.د. عمار مرضي علاوي /كلية الآداب / الجامعة العراقية / عضوا أ.م.د. عثمان مشعان عبد / كلية الآداب / جامعة الانبار / عضوا أ.د. خليف عبود كرحوت /كلية الآداب / الجامعة العراقية / عضوا ومشرفا وابتدأت المناقشة بإيجاز قدمه الطالب وبين فيه فصول ومباحث  واهداف ونتائج رسالته. جرت بعدها المناقشة  العلنية  للباحث حيث سجل السادة رئيس واعضاء لجنة المناقشة ملاحظاتهم الاثرائيةالعلمية على الرسالة . وبعد انتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالب شهادة الماجستير بتقدير مستوف .    

كلية الآداب تمنح شهادة الدكتوراه للطالب (مصعب فاضل صالح )

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم اللغة العربية   ,  

نال طالب الدراسات العليا في قسم اللغة العربية كلية الآداب الجامعة العراقية (مصعب فاضل صالح) شهادة الدكتوراه عن اطروحته الموسومة (الجهود النحوية للدماميني - ت5827 - في كتابه المصابيح) وذلك بعد مناقشة اطروحته في قاعة رشيد العبيدي صباح يوم الثلاثاء 13/11/2018 . وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة : أ.د. احمد سهام رشيد / كلية الآداب / الجامعة العراقية / رئيسا أ.م.د. بلال عبد الستار مشحن / كلية الآداب / الجامعة العراقية / عضوا أ.م.د. باسم رشيد زوبع / كلية الآداب / الجامعة العراقية / عضوا أ.م.د. ضياء حميد دهش/ كلية/ كلية الآداب / الجامعة العراقية / عضوا أ.م.د. سلام حسين علوان / كلية التربية الاساسية / جامعة بغداد / عضوا أ.م.د. دريد احمد حسن / كلية الآداب / الجامعة العراقية / عضوا ومشرفا وابتدأت المناقشة بإيجاز قدمه الطالب وبين فيه فصول ومباحث واهداف ونتائج الاطروحة . جرت بعدها المناقشة  العلنية حيث سجل السادة رئيس واعضاء لجنة المناقشة ملاحظاتهم الاثرائية العلمية على الاطروحة . وبعد انتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الاطروحة وقررت منح الطالب شهادة الدكتوراه بتقدير مستوف.

الإيمان أساس السعادة في مقال للاستاذ الدكتور دريد حسن أحمد

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم اللغة العربية   ,  

الايمان اساس السعادة إن الإنسان خلق في هذه الحياة وسط تيار جارف ، وجو عاصف تنتابه الأحداث العظام ، وتحل به الكوارث ، فما لم يعتقد في إله يتخذه ملجأ إليه ، وركنا يعتمد عليه ، ومعزيا له في المصائب ، ومساعدا له في المتاعب  ، ومأمنا له ضد الأخطار ،مواسيا له عند الحزن كان كبناء لا يستند إلى أساس ، وبيت ليس له دعامة.    ومن أجدي ذلك نرى أشقى الناس في الحياة أكثرهم إلحادا ، إنهم قد يملكون المال الكثير ، ويحصلون على الرزق الوفير ، ولكن لا يلبثون إذا حلت بهم مصيبة أن يأخذهم الجزع ، لأن من طبيعة النفس الخوف من العدم ، أما المؤمن فيحمد الله في السراء والضراء ـ ومهما فعل ومهما حل به ، فهو يعتمد على ركن ركين ، وملجأ حصين ، إن فاته الخير في الدنيا أمل في الآخرة ، وإن لم تسعفه ظروف اليوم ، أمل في الله غدا .   وكان القرآن حكيما في مخاطبته للشعور ، في دعوته إلى النظر في خلق السماوات والأرض ، واختلاف الليل والنهار ، واختلاف الألسنة والألوان ، أكثر من اعتماده على مقدمات منطقية ، وأقيسة جدلية ، لأن آيات القرآن تخاطب الشعور والقلب ، والأقيسة المنطقية تخاطب العقل .        إن أهم ركن في السعادة راحة البال ، والدين أكبر دعامة لراحة البال ، إذ يظهر أنه من طبيعة النفس  الإنسانية أن تشعر بوجود إله تعتمد عليه ، فإذا لم يكن ذلك ، قلقت واضطربت ، لأنها خالفت طبيعتها .   وليست السعادة في كثرة المال ، ولا في عظم الجاه ، إنما هي في أنفسنا وفي داخل قلوبنا ، هذه هي الطبيعة الإنسانية التي خلقنا عليها ، وأي تنح عنها يفسدها ، وقد علمتنا الحياة أن الخروج على الطبيعة الإنسانية ولو قيد شعرة ، مدعاة للحيرة والاضطراب .

صدور كتاب للأستاذ الدكتور صلاح احمد شلال بعنوان (دلالة الالتزام )

أخبار الكلية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

صدر للأستاذ الدكتور صلاح احمد شلالالتدريسي في قسم علوم القرآن كلية الآداب الجامعة العراقية كتاب بعنوان (دلالة الالتزام اقسامها ونماذج من تطبيقاتها في القرآن الكريم) . واشتمل الكتاب على مقدمة وخمسة مباحث عني الأول في مفهوم الدلالة ، والمبحث الثاني في اللزوم عند الاصوليين ، والثالث في اللزوم عند البلاغيين ، وتناول المبحث الرابع اللزوم عند المناطقة , والمبحث الخامس تطبيقاتها عند المفسرين , وهذا الكتاب دلالة الالتزام يبذل السامع جهدا فكريا لينتقل فيه الذهن من المعنى المطابقي الى معنى اخر ملازم للفظ ولها اقسام عديدة في اصول الفقه والبلاغة والمنطق ذكرناها في هذا الكتاب وبينا ضوابطها وشروط الاعتداد بها لاسيما عند علماء الاصول اذ ان لهم فيها عناية فائقة حيث ربطوا بين الدلالة والاستدلال وذكرنا تطبيقاتها عند المفسرين ومن ثم خاتمة الكتاب.    

التدريسي في الآداب الدكتور عمار مرضي علاوي يشارك في مناقشة أطروحة دكتوراه بجامعة الانبار

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التاريخ   ,  

شارك الاستاذ المساعد الدكتورعمار مرضي علاوي التدريسي في قسم التاريخ بكلية الآداب الجامعة العراقية يوم الخميس 1/11/2018في مناقشة اطروحة الدكتوراه لطالب الدراسات العليا بكلية الآداب جامعة الأنبار(محمد رشيد أحمد). واوضح الدكتور عمار مرضي ان الاطروحة وسمت بعنوان (الأسر العلمية في الأندلس ودورهم السياسي والإداري والفكري حتى نهاية القرن الخامس الهجري) . وتضمنت الأطروحة أربعة فصول تطرق الفصل الاول إلى جغرافية الأندلس وعملية الفتح الإسلامي والفصل الثاني ظهور الأسر العلمية في الأندلس والتعريف بهم الفصل الثالث الأثر السياسي والإداري للأسر العلمية والفصل الرابع الأثر العلمي للأسر. وقد حصل الطالب على درجة جيد جدا .  

آداب العراقية تقيم ورشة عمل  بعنوان (المتطلبات اللغوية والسیاقیة لنجاح المترجم الفوري)

أخبار الكلية   ,   قسم الترجمة   ,  

نظمت كلية الآداب في الجامعة العراقية ورشة عمل بعنوان (المتطلبات اللغوية والسیاقیة لنجاح المترجم الفوری) وذلك يوم الخميس 8/11/2018 . وضيفت الآداب لهذه الورشة المحاضر الاستاذ المساعد الدکتورهیثم الزبیدی التدریسی فی جامعة بغداد/ کلیةالاداب/ قسم اللغة الانکلیزیة. وبین مقرر قسم الترجمة المدرس ابراهیم طلعت ابراهیم ان الندوة قد سلطت الضوء علی المهارات اللغویة التی یجب ان یمتلكها المترجم الفوری من قدرة علی فهم اللهجات المختلفة وحفظ الکثیر من المفردات والمختصرات واتقان النحو الخاص بکل لغة ومعرفة الجانب الثقافی المرتبط باللغة ولهجاتها المتعددة ارتباطا وثیقا وتکلم عن الجانب السیاقی ایضا اذ اکدعلی ضرورة ان یتحلی المترجم الفوری الثقة بالنفس وبين المحاضر ان البیئةالمحیطة بالمترجم الفورییجب ان تکون جیده بعیدة عن الضجیج للوصول الیترجمة جیدة. وحضر الندوة اعضاء هیئة التدریسين فی قسمی الترجمة واللغة الانکلیزیة وطلبة قسم الترجمة من مختلف المراحل الدراسية وفي النهاية قدم الحاضرون الکثیر من التساؤلات والأفكارفی مجال الترجمة الفورية التي اثرت الندوة.  

كلية الآداب تمنح شهادة الدكتوراه للطالب (اوس حمد فرحان )

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم اللغة العربية   ,  

     نال طالب الدراسات العليا في قسم اللغة العربية كلية الآداب الجامعة العراقية (اوس حمد فرحان) شهادة الدكتوراه عن اطروحته الموسومة (سيمائية التكرار في شعر عنترة بن شداد)وذلك بعد مناقشة اطروحته في قاعة العراق صباح يوم الخميس 8/11/2018 . وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة : أ.د. ناهي ابراهيم محمد / كلية الآداب / الجامعة العراقية / رئيسا أ.د. محمود شلال حسين / كلية الآداب / الجامعة العراقية / عضوا أ.م.د. رجاء لازم رمضان / كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية / عضوا أ.م.د. تغريد عدنان محمود / كلية العلوم الاسلامية / جامعة بغداد/ عضوا أ.م.د. عبد الرحمن مرضي علاوي / كلية العلوم الاسلامية / جامعة بغداد/ عضوا ا.د. فاضل بنيان محمد/ كلية الآداب / الجامعة العراقية / عضوا ومشرفا وابتدأت المناقشة بإيجاز قدمه الطالب وبين فيه فصول ومباحث واهداف ونتائج الاطروحة . جرت بعدها المناقشة  العلنية حيث سجل السادة رئيس واعضاء لجنة المناقشة ملاحظاتهم الاثرائية العلمية على الاطروحة . وبعد انتهاء المناقشة التي حضر جانبا منها معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور عباس عبيد كزار ذهبت اللجنة الى تقييم الاطروحة وقررت منح الطالب شهادة الدكتوراه بتقدير مستوف.

الآداب تجري اختبار اللغة الانكليزية للطلبة الجدد

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,  

أجرت كلية الآداب يوم الثلاثاء 6/11/2018 اختبارا تحريريا للطلبة المتقدمين للدراسة في قسم اللغة الانكليزية المقبولين في كلية الآداب للعام الدراسي 2018- 2019. وبين معاون العميد لشؤون الطلبة والتسجيل ان الاختبار قد تم وفق آلية تراعي فيها مجموع الطالب ودرجة التخصص في مادة اللغة الانكليزية .  

اجتماع اللجنة العلمية في قسم علوم القرآن

أخبار الكلية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

عقدت اللجنة العلمية  في قسم علوم القرآن اجتماعها الدوري برئاسة القسم الاستاذ المساعد الدكتور مروان صباح ياسين يوم الاحد 4/11/2018. وبين رئيس القسم ان الاجتماع خصص لمحورين الاول مؤتمر القسم المزمع اقامته في مطلع شهر نيسان 2019 القادم وتحديد اعضاء اللجان الخاصة به (العلمية - التحضيرية– الاعلامية) لاستحصال موافقة مجلس الكلية عليها والثاني لمناقشة عناوين بحوث التخرج للمرحلة الرابعة وتوزيعها على الطلبة وتحديد المشرفين عليها .    

عميد الآداب يطلع على خطط وبرامج عمل قسم اللغة الانكليزية

أخبار الكلية   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

اطلع عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي  برفقة معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور عباس عبيد كزار على خطط وبرامج عمل قسم اللغة الانكليزية . واستمع السيد العميد من رئيس قسم اللغة الانكليزية جاسم محمد عباسللخطط التي يعمل القسم على انجازها ورسم المسارات الدقيقة بغية الارتقاء بالأداء الأكاديمي والتعليمي.  

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل