أخبار الكلية

من أجل آداب أجمل وأنظف.

أخبار الكلية   ,  

نفذ طلبة المرحلة الثانية في قسم التاريخ بكلية الآداب حملة تنظيف و إدامة لعدد من مرافق الكلية تحت عنوان (العمل التطوعي ميدان العطاء و فرسانه النبلاء) شملت أروقة الكلية والساحات المحيطة بها .وثمن عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور حسين داخل البهادلي لدى اطلاعه على الحملة برفقة معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية الأستاذ المساعد الدكتور صلاح احمد شلال ورئيس قسم التاريخ الدكتور أمين عباس نذير هذه المبادرة و قال أن هذا العمل التطوعي والممارسة تؤكدان ارتباط الطالب بكليته وحرص أبناءنا على الممتلكات العامة وفي مقدمتها المؤسسات التعليمية والتربوية . ودعا السيد العميد النخبة من الطلبة إلى المزيد من المبادرات وتعميم التجربة لتشمل أقسام الكلية و طلبة المراحل الدراسية كافة .من جانبهم أكد الطلبة أن هذه الحملة تنطلق من اعتزازهم بكليتهم وتدخل في إطار التوعية بالعمل التطوعي و آثاره الايجابية على الفرد و المجتمع من خلال تنمية الروح الوطنية و الشعور بالمسؤولية فضلا عن التثقيف المجتمعي.

كلية الآداب تمنح الدكتوراه لأطروحة في مختصر جليل من كتاب معالم التنزيل.

أخبار الكلية   ,  

نال طالب الدراسات العليا في قسم علوم القران بكلية الآداب (كاظم عطية حمادي )شهادة الدكتوراه عن أطروحته الموسومة ب(مختصر جليل من كتاب معالم التنزيل للسيد محمد بن جرجيس القادري )(1305ه سورة النساء­­_دراسة - وتحقيق).وتألفت لجنة المناقشة التي جرت في قاعة الأستاذ المرحوم الدكتور رشيد ألعبيدي من الأساتذة.أ.د.محمد شاكر عبدا لله /الجامعة العراقية /كلية العلوم الإسلامية/رئيساًأ.م.د. سليم حسين طالب /كلية الإمام الأعظم الجامعة /عضواًأ.م.د.مهند محمد صالح/جامعة بغداد/كلية العلوم الإسلامية/عضواًأ.م.د.علي شكر داود/الجامعة العراقية /كلية الآداب/عضواًأ.م.د.علاء صالح قدوري/الجامعة العراقية /كلية الآداب/عضواًأ.م.د.محمد طالب مدلول/جامعة بابل/ كلية الدراسات القرآنية/عضواً ومشرفاًوفي مستهل المناقشة تقدم الطالب بإيجاز بين فيه فصول وأبواب بحثه .جرت بعد ذلك المناقشة العلنية للطالب حيث سجل السادة رئيس وأعضاء لجنة المناقشة ملاحظاتهم وتصويباتهم على الأطروحة.وبعد انتهاء المناقشة التي حضر جانبا منها عميد كلية الآداب الأستاذ المساعد الدكتور حسين داخل البهادلي و معاون العميد الشؤون الإدارية و المالية الأستاذ المساعد الدكتور صلاح احمد شلال ذهبت اللجنة إلى تقييم الأطروحة وقررت منح الطالب شهادة الدكتوراه بتقدير جيد جداً .

البنى الأسلوبية في النص الشعري المغنى بأطروحة دكتوراه في كلية الآداب

أخبار الكلية   ,  

نال طالب الدراسات العليا في قسم اللغة العربية بكلية الآداب( وسام محمود محمد) شهادة الدكتوراه عن أطروحته الموسومة بــــــــــــ ( البني الأسلوبية في النص الشعري المغنى ) . وتألفت لجنة المناقشة التي جرت في قاعة الأستاذ المرحوم الدكتور رشيد ألعبيدي من الأساتذة :أ. د. حامد عبد الهادي حسين / الجامعة المستنصرية / كلية التربية الأساسية / رئيسا أ .م. د. مثنى نعيم حمادي /الجامعة العراقية/ كلية الآداب / عضواً أ. م. د. عقيد خالد حمودي/ الجامعة المستنصرية /مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية / عضواً أ. م. د .جاسم حسين سلطان /جامعة واسط /كلية التربية / عضواً أ .م .د. حيدر حسين عبيد/ كلية الإمام الأعظم الجامعة / عضواً أ. د .منذر محمد جاسم /الجامعة العراقية/ كلية الآداب / عضواً ومشرفاً وفي مستهل المناقشة تقدم الطالب بإيجاز بين فيه حدود بحثه و هدفه والدراسات السابقة فيه ومن ثم أهدافه.جرت بعد ذلك المناقشة العلنية للطالب حيث سجل السادة رئيس وأعضاء لجنة المناقشة ملاحظاتهم الإثرائية على البحث.وبعد انتهاء المناقشة ذهبت اللجنة إلى تقييم الأطروحة وقررت منح الطالب شهادة الدكتوراه بتقدير جيد جداً .

الآداب تقيم محاضرة بعنوان بناء الدولة العراقية -المقومات-المشجعات

أخبار الكلية   ,  

برعاية الأستاذ المساعد الدكتور حسين داخل البهادلي عميد كلية الآداب أقام قسم التاريخ وبالتعاون مع كلية العلوم السياسية-جامعة النهرين محاضرة بعنوان (بناء الدولة العراقية-المقومات-المشجعات).وحضر الندوة عميد كلية العلوم الإسلامية الأستاذ الدكتور محمد شاكر عبدالله فضلا عن رؤوساء أقسام التاريخ الدكتور أمين عباس نذير وعلوم القرآن الأستاذ المساعد الدكتور حيدر علي نعمه والجغرافية الدكتور احمد فياض وجمع من التدريسيين والطلبة .وألقى عميد كلية العلوم السياسية بجامعة النهرين الأستاذ الدكتور عامر حسن فياض ضيف هذه الفعالية محاضرة بعنوان( بناء الدولة العراقية -المعوقات -المشجعات ) تناول فيها التجربة العراقية الجديدة بجوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية .وأجاب المحاضر على ثلاثة أسئلة:الأول:القوانين التي تحكم بناء الدول. الثاني:ما هي مستلزمات بناء الدولة.الثالث: ما هي عناصر بناء الدولة.وركز المحاضر على ثلاثة عناصر قال أنها تشكل الأساس السليم لبناء الدول وهي الفرد، والجماعة، والسلطة السياسية.وشهدت المحاضرة العديد من الآراء و المداخلات للسادة الحضور أغنت مضامين وأهداف إقامة هذه الفعالية.

الابتسامة والإبداع

أخبار الكلية   ,  

أكد عميد كلية الآداب الأستاذ المساعد الدكتور حسين داخل البهادلي أن الابتسامة طريق قوي في الحياة نحو الإبداع والتميز .جاء ذلك خلال مشاركته طلبة السنة الثانية في قسم اللغة العربية مبادرتهم بتوزيع أزاهير على طلبة الكلية ( زهرة الألفة ) برفقة معاون العميد لشؤون الطلبة الدكتور عصام خليل محمد ورئيس قسم اللغة العربية الأستاذ المساعد الدكتور يوسف خلف محلودعا السيد العميد أبنائه الطلبة إلى إشاعة روح المحبة والتفاؤل بين أبناء الوطن الواحد وان ينظر الجميع إلى مستقبل العراق الزاهر رغم الكبوات لأن تاريخ هذا البلد مليء بمواقف البطولة والصمود داعيا الجميع بان يعيشوا أحبة تحت خيمة العراق الجديد.من جانبه أكد رئيس قسم اللغة العربية أن الابتسامة من روابط الأخوة بين أفراد المجتمع الواحد وديننا حث على جميع أعمال البر وجعل الكلمة الطيبة صدقة.ومن ههنا أقام طلبة السنة الثانية هذه الفعالية فأهدوا الطلبة هذه الأزاهير المزودة بالحكم المؤثرة والتي نالت إشادة العمادة لكونها تبعث على وحدة الصف الوطني ، فبوحدتنا نبني عراقنا ويزدهر بين الدول.

رئيس الجامعة العراقية يرعى ورشة عمل بعنوان ( الحوكمة الالكترونية ) أقيمت  في رحاب كلية الآداب

أخبار الكلية   ,  

برعاية السيد رئيس الجامعة العراقية الأستاذ الدكتور علي صالح حسين وإشراف مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية أ.م.د.إسماعيل محمود محمد أقام قسم الحاسبة والانترنت بالتعاون مع كلية الآداب يوم الاثنين 12/1/2015 ورشة عمل بعنوان ( الحوكمة الالكترونية ). وحضر الورشة عميد كلية الآداب الأستاذ المساعد الدكتور حسين داخل البهادلي والعلوم الإسلامية أ.د.محمد شاكر عبد الله والهندسة أ.م.د.محمد هليل والقانون أ.م.د.علي حميد فضلاً عن معاوني عميد كلية الآداب للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.م.د.مثنى نعيم حمادي والشؤون الإدارية والمالية أ.م.د.صلاح احمد شلال وعدد من معاوني عمداء كليات الجامعة العراقية مدراء الأقسام في الجامعة العراقية ونخبة من أعضاء الهيئة التدريسية . والمختصين في علوم الحاسبة والمعلوماتية وألقى أ.د.غسان حميد عبد المجيد مدير عام دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي محاضرة بعنوان ( الحوكمة الالكترونية ) أوضح فيها خصائص الحوكمة وأهميتهافي خدمة قطاع التعليم في العراق ولاسيما الجامعات والمؤسسات العلمية والأكاديمية والبحثية وإمكانية الاستفادة من هذه التقنية في خدمة العملية التعليمية والتربوية ومدى قرب وبعد أداء الجامعات العراقية مقارنة بالجامعات المتقدمة .وبين المحاضر توجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إدخال الأنظمة والتقنيات المتقدمة في خطط الجامعات العراقية مع الإشارة إلى الخطوات الايجابية التي قطعتها بعض جامعاتنا في اعتماد الحوكمة الالكترونية على المستوى العلمي والإداري وقال أن طموح الوزارة ومؤسساتها التعليمية والبحثية أن تنتقل بعملها الأكاديمي الحالي إلى نظام الحوكمة لما يوفره هذا النظام من جهد ووقت في سرعة الاستجابة لمتطلبات العمل الأكاديمي والمعرفي والطموح أن نصل بجامعاتنا ومراكزنا العلمية والبحثية إلى مصاف الدول المتقدمة .وشهدت المحاضرة طرح العديد من الآراء والمداخلات التي أغنت الأهداف التي أقيمت من اجلها هذه الورشة المتقدمة

الآداب تستضيف اجتماع اللجنة المتخصصة بدراسة مناهج أقسام التاريخ في الجامعات العراقية

أخبار الكلية   ,  

استضافت كلية الآداب اجتماع اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجنة الوزارية العليا لأقسام التاريخ فيكليات آداب الجامعات العراقية وذلك لتحديث الموارد المعرفية لمناهج التاريخ .وعٌقد الاجتماعبرئاسة الأستاذ المساعد الدكتور حسين داخل البهادلي عميد كلية الآداب عضو اللجنة الوزارية العليا رئيس اللجنة الفرعية .وتم في الاجتماع مناقشة وضع الإطار النظري لأقسام التاريخ في كليات الآداب (الرؤية،الرسالة،الأهداف) ومسح عام للمناهج المعتمدة في أقسام التاريخ فضلاً عن مراجعة المقررات السابقة واتخاذ قرارات بشان حذفها أو تعديلها أو الإضافة عليها على أن يكون ذلك متوافقاً مع فلسفة نظام التعليم العالي الجديد كما اقره الدستور العراقي .وقرر المجتمعون عقد اجتماع آخر لوضع الصيغة النهاية لمناهج التاريخ في الحقول (التاريخ القديم ،التاريخ الإسلامي، التاريخ الحديث والمعاصر) لرفعها إلى اجتماع اللجنة العليا لتطوير مناهج التاريخ .

الآداب تناقش متطلبات موقع الكلية الالكتروني الجديد

أخبار الكلية   ,  

ترأس السيد عميد كلية الآداب الأستاذ المساعد الدكتور حسين داخل البهادلي الاجتماع الأول للّجنة الاستشارية ولجنة إدارة موقع الكلية الالكتروني بعد القرار بإعطاء كليات الجامعة صلاحية إدارة مواقعها بأنفسها .وتدارس الاجتماع الذي حضره معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.م.د.مثنى نعيم حمادي والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية أ.م.د.صلاح احمد شلال ومسؤولو الشعب والوحدات في الكلية الاستعدادات لإستلام الموقع وتأمين متطلباته الإدارية والفنية .وقد استهل الاجتماع بكلمة للسيد العميد بين فيها أهمية الموقع في تعزيز خطط الجامعة العراقية بشكل عام وكلية الآداب بشكل خاص للارتقاء إلى مكانة أكاديمية وعلمية متقدمة موضحاً ماذا يعني نظام ( الويبو متركس ) وأهمية موقع كلية الآداب مؤكداً أن نجاح تجربة موقع الكلية مسؤولية الجميع.وشدد السيد العميد على ضرورة إعطاء هذا الموقع الأهمية القصوى باعتبار أن عالم اليوم هو عالم الإعلام والمعلوماتية وقطاع التربية والتعليم من بين أهم القطاعات في بلدنا الذي هو بحاجة إلى هذه الخدمة المتقدمة مثمناً في الوقت نفسه جهود القائمين على تهيئة مواقع كليات الجامعة الالكتروني ممثلةً بقسم الحاسبة والانترنت والشركة المعنية بتصميم هذه المواقع.ثم وجه السيد العميد مسؤول وحدة الإعلام في الكلية بتقديم إيجاز عما تمخضت عنه الدورة التي أقامتها رئاسة الجامعة العراقية ممثلة بقسم الحاسبة والانترنت والشركة المعنية بعمل الموقع الالكتروني لكليات الجامعة ، وبهذا الصدد أوضح مسؤول وحدة الإعلام ما هو المطلوب من أقسام وشعب ووحدات الكلية لتأمين متطلبات موقع كلية الآداب .وشهد الاجتماع طرح العديد من الآراء والمقترحات التي عززت الأهداف التي عقد من اجلها هذا اللقاء وقد خرج المجتمعون بعدد من التوصيات والإجراءات التي من شأنها الارتقاء بعمل موقع الكلية الالكتروني .

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل