أخبار الكلية

مناقشة رسالة ماجستير في الآداب بعنوان ( القبائل العربية في الاندلس خلال عهدي الامارة والخلافة )

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التاريخ   ,  

   نوقشت في كلية الآداب الجامعة العراقية يوم الاثنين 19/2/2018 رسالة ماجستير للطالبة ( ايمان سعدي هوبي ) الموسومة (القبائل العربية في الاندلس خلال عهدي الامارة والخلافة (138- 422هـ - 756- 1021م ) دراسة في انسابها واصولها وتوزيعها الجغرافي ). وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة : أ.د. عبد الكريم خيطان / كلية التربية ابن رشد / جامعة بغداد – رئيسا أ.م.د. هدى نوري شكر / كلية التربية للبنات / الجامعة العراقية – عضوا أ.م.د. عامر ممدوح خيرو / كلية الآداب / الجامعة العراقية – عضوا أ.م.د. حاتم فزع شنيتر / كلية الآداب / الجامعة العراقية – عضوا ومشرفا وابتدأت المناقشة بملخص قدمته الباحثة أبانت فيه فصول ومباحث رسالتها واهدافها ونتائجها . جرت بعدها المناقشة العلنية للطالبة حيث سجل رئيس لجنة المناقشة واعضائها الملاحظات والتصويبات والفوائد العلمية الاثرائية على الرسالة.  وبعد انتهاء المناقشة التي حضر جانبا منها عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير بتقدير امتياز .  

معوقات تطبيق الترقيات العلمية الجديدة وسبل معالجتها مشاركة للدكتور منصور كاظم

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,  

  شارك الدكتور منصور كاظم هيجل رئيس قسم اللغة الانكليزية في كلية الآداب الجامعة العراقية في  الندوة العلمية  المنعقدة  بعنوان ( معوقات تطبيق الترقيات العلمية الجديدة وسبل معالجتها ) بدعوة من قبل نقابة الاكاديميين العراقيين / مركز التطور الاستراتيجي الاكاديمي والتي اقيمت على قاعة العراق – هيئة التعليم التقني يوم السبت 10/2/2018. واوضح الدكتور منصور كاظم ان الندوة شهدت حضورا فاعلا وقد خرجت الندوة بتوصيات مهمة تم رفعها الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقد حصل على شهادة تقديرية لمساهمته الاثرائية في هذه الفعالية.

تحت شعار( بغداد عاصمة للأعلام العربي ) : كلية الآداب تقيم حلقة نقاشية بعنوان ( اثر الاعلام في صناعة

أخبار الكلية   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الترجمة   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

برعاية عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي وتحت شعار (بغداد عاصمة للأعلام العربي )  اقامت كلية الآداب ممثلة بقسم اللغة العربية  يوم  الثلاثاء 13/2/2018 الحلقة النقاشية بعنوان ( اثر الاعلام في صناعة الراي العام) .   وحضر الحلقة النقاشية عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي والسيد رياض خلف حسين من وزارة المالية / المصرف العقاري والسيد ياسين جمعه محمد من وزارة النفط / شركة نفط الشمال والسيد قاسم عبد الرحمن غائب من وزارة الصناعة / الشركة العامة للاتصالات والسيد سعد عويد محمد من وزارة الصحة / دائرة العيادات الطبية الشعبية والسيد علاء حمدان شامخ مدير العلاقات العامة في شركة نفط ميسان وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية وجمع غفير من الطلبة . واستهلت الحلقة النقاشية بافتتاحية رحب فيها الدكتور جاسم محمد سلمان عريف الاحتفال بالسادة الحضور جميعا تلاها تلاوة مباركة من الذكر الحكيم للدكتور عباس حميد سلطان ثم القى رئيس قسم اللغة العربية أ.د. مثنى فاضل ذيب كلمة بالمناسبة اوضح فيها اهداف الحلقة النقاشية التي دأب القسم على اقامتها ضمن خططه العلمية والبحثية. وشارك طالب الماجستير من قسم اللغة العربية عبد الحميد مجيد حميد بقصيدة في المناسبة بعنوان (بغداد لا تبكي على زمن الصبا ) .  بعد ذلك بدأت فعاليات الحلقة النقاشية والجلسة الحوارية التي كان فيها  أ.د. جبير صالح حمادي رئيسا للجلسة وضيف فيها الدكتور محمد جبار الكريزي / جامعة الامام الصادق  الذي كان عنوان مشاركته (تأثير الاعلام في تشكيل الرأي العام وتوجيهه)  والدكتورة سهاد عادل الكروي / الجامعة المستنصرية / كلية الآداب  التي كانت مشاركتها بعنوان ( الاعلام فن ادارة الازمات ) والاستاذ المساعد الدكتور هناء محمود اسماعيل / كلية الآداب الجامعة العراقية  التي كانت مشاركتها بعنوان ( الخطاب الاعلامي وصناعة اللغة ) . وفي ختام المناسبة قدم السيد عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي  الشهادات التقديرية على السادة المشاركين والضيوف الكرام .  

كلية الآداب تقيم ندوة بعنوان ( القرآن الكريم اعجاز لا ينفذ وعطاء يتجدد )

أخبار الكلية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

برعاية عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي اقام قسم علوم القرآن ندوته السنوية الموسومة  تحت عنوان (القرآن الكريم اعجاز لا ينفذ وعطاء يتجدد) وذلك يوم الاثنين 12/2/2018 على قاعة أ.د رشيد العبيدي ( رحمه الله ) في الكلية. وحضر الندوة عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي ومعاون العميد لشؤون الطلبة والتسجيل أ.م. د قتيبة عبد العظيم كاظم وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا ، حيث استهلت الفعالية بكلمة ترحيبية لرئيس قسم علوم القرآن  أ.م. د مروان صباح ياسين اوضح فيها اهداف الندوة التي دأب القسم على اقامتها سنوياً ضمن خططه العلمية والبحثية.   بدأت بعدها فعاليات الندوة حيث ترأس جلساتها أ.م.د. مروان صباح ياسين  وتولى مهام المقررية ,  أ.م.د. احمد خضير وانطوت الندوة على احدى عشر بحثا التي تناولت جوانب مختلفة في الاعجاز القرآني وكانت هذه المشاركات كالاتي: أ.م. د. مروان صباح ياسين بحثه الموسوم بعنوان ( الرؤى القديمة والحديثة في الاعجاز العددي القرآني ) , والقى مقرر قسم الترجمة م.م. ابراهيم طلعت ابراهيم بحثه الموسوم بعنوان ( دراسة تقويمية لترجمات لفظة ( غرفة ) في القرآن الكريم , وقدم أ.د. صلاح احمد شلال بحثه المسوم بعنوان ( الاعجاز التشريعي في السياق في آيات المواريث ) وقدم الدكتور عبد القادر محسن بحثه الموسوم بعنوان ( الغراب بين القرآن الكريم والعلم الحديث ) ومن ثم قدم الاستاذين أ.م. د. احمد خضير  و الدكتور اسماعيل مخلف ببحثهما المشترك الموسوم بعنوان ( الشيخ محمد راتب النابلسي وجهوده في الاعجاز ) وقدم أ.م.د. محمود عبد اللطيف بحثه الموسوم بعنوان ( قدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وقدم أ.م.د. خالد شاكر بحثه الموسوم بعنوان ( الاعجاز العددي في القرآن الكريم ) وقدم أ.م.د. محمد معيوف مطرود بحثه الموسوم بعنوان ( منظور التعايش السلمي في القرآن الكريم ) , وقدم أ.م.د. جاسم مبارك مشوح بحثه الموسوم بعنوان ( حمات التجديد في التفسير ) وقدم أ.د. حيدر علي نعمه بحثه الموسوم بعنوان ( القرآن العظيم المعجزة الخالدة ) وقدم أ.م.د. احمد محي الدين بحثه الموسوم بعنوان ( الاعجاز القرآني وربطه بتغير واقع الامة ) وقدمت الطالبة حوراء نجم عبد في قسم علوم القرآن بحثها الموسوم بعنوان ( اعجاز القرآن في ذاكرة القلب ) وقدمت الطالبة غفران ماجد بحثها الموسوم بعنوان ( الامانة في القرآن الكريم ) . حيث شهدت الندوة نقاشات ومداخلات علمية اثرائية .  

الاستاذ الدكتور دريد حسن يكتب مقالا بعنوان ( أوقات الفراغ )

أخبار الكلية   ,   بحوث و مقالات   ,   قسم اللغة العربية   ,  

الاستاذ الدكتور دريد حسن احمد            كلية الآداب         قسم اللغة العربية               اوقات الفراغ المقاهي والأندية مزدحمة بالناس في الصباح والمساء ، والوقت فيها ضائع بين لاعب شطرنج وشارب نارجيلة ومتحدث حديثا فارغا لا يسمن ولا يغني من جوع ، وهناك الآلاف من طلبة المدارس يقضون أربعة أشهر عطلة صيفية ، فهل تساءل الآباء كيف يقضى هذا الوقت الطويل في ما يعود بالنفع على عقلهم ونفسيتهم . من نتيجة ضياع الزمن ضياع كثير من منابع الثروة كان يمكن أن تستغل ، لو لا إهمال الزمان وجهل باستعماله ، فكم من الأراضي البور كان يمكن أن تصلح ، ومن المعامل يمكن أن تؤسس . ومن نتيجة ضياع الزمن كساد الكتب والمجلات الجدية التي تمتاز بالعمق والاستنارة ، إذ ليس هناك عقل يطلب الغذاء العقلي ولكن معدات مثقلة بالتخمة ، وليس هناك نفوس تألم من الجهل ، ولكن أجسام تخلد إلى الراحة .والشأن في عالم المال كالشأن في عالم الكتب ، فهناك القناعة بالقليل والرضا بما قسم الله والنوم على الوظيفة ، وقتلهم الجوع بالراحة . لا نقصد من المحافظة على الزمن أن يملأ كله بالعمل وأن تكون الحياة كلها جد لا راحة فيها ، فالراحة مطلوبة ، إنما نريد ألاّ تكون أوقات الفراغ طاغية على أوقات العمل ، وألاّ تكون أوقات الفراغ هي صميم الحياة ، وأوقات العمل على هامشها ، ونريد أن تكون أوقات الفراغ خاضعة لحكم العقل كأوقات العمل , مفتاح العلاج لهذه المشكلة الاعتقاد بأن الانسان يستطيع أن يغير موضوعات حبه وكرهه كما يشاء، ويستطيع أن يغير ذوقه كما يشاء ، يستطيع ان يمرن ذوقه على أشياء لم يكن يتذوقها من قبل ، وعلى كراهية أشياء كان يحبها من قبل ، ففي استطاعة أغلب الناس إذا قويت إراداتهم أن يغتنموا أوقات فراغهم إلى ما ينفعهم عقليا ونفسيا . ومن الأسف أن عامة الناس يعتقدون أن قراءة القصص الخفيفة والمجلات الرخيصة والنكات السخيفة كافية لغذاء عقولهم ، فهم يلتهمونها التهاما ، ويكتفون بها في لذتهم العقلية ، وهي ليست إلا مخدرا للعقل ، أو منبها للغرائز الجنسية ، وقليل من الصبر وقوة الإرادة يجعل المتعلم صالحا للدراسة الجدية والقراءة المفيدة المستنيرة ، وكل مثقف يستطيع أن المعارف يدرسه ويتعمق فيه سواء كان أدبا أو حيوانا أو أزهارا أو تأريخا لعصر من العصور ، ثم يخصص جزءا من يومه لدراسته والاهتمام به فإذا هو إنسان آخر له ناحية من نواحي القوة ،وله شخصيته المحترمة ، وإذا الأمة غنية بأبنائها في شتى فروع العلم والمعارف والفنون . إذ ذاك يشعر الناس أن عليهم واجبا أن يغذوا عقولهم كما يغذوا معداتهم . وأن لا حياة لهم بدون غذاء ، وإذ ذاك تنشط حركة التأليف والترجمة والنشر . إن الذي يوزع يومه بين العمل والراحة المبرمجة يعيش بسعادة واطمئنان نفسي ، فلا لذة للراحة من دون تعب ، ولا لذة للطعام من دون جوع . إن الفراغ الكبير يؤدي إلى الضجر والملل والكآبة ، ويجلب له الوساوس المريضة ، والانسان المثقف الذي يهوى القراءة بعكس الانسان الفارغ يعاني من نقص الوقت وعدم كفايته لاشباع عقله من غذاء القراءة ، فهو يطلب المزيد من الوقت ليطلع على المزيد من العلم والمعرفة ، وكما قال المصطفى عليه الصلاة والسلام ( منهومان لا يشبعان طالب علم وطالب مال ) .  

كلية الآداب تمنح شهادة الماجستير للطالبة ( اسراء مهنى حسن )

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التاريخ   ,  

     نالت طالبة الدراسات العليا في قسم التاريخ كلية الآداب الجامعة العراقية (اسراء مهنى حسن) شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة ( الجوانب السياسية والادارية في كتاب ربدة كشف الممالك وبيان الطرق والمسالك لخليل بن شاهين الظاهري  ( 813 – 873 هـ ) وذلك بعد مناقشة رسالتها على قاعة الدكتور رشيد العبيدي ( رحمه الله ) في الكلية صباح يوم الاحد 4/2/2018  . وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة : أ.د. حسين داخل زويهي / كلية الآداب / الجامعة العراقية – رئيساً أ.د. نعمة شهاب جمعة / كلية التربية ابن رشد / جامعة بغداد  – عضواً أ.د. حاتم فزع شنيتر / كلية الآداب / الجامعة العراقية – عضواً أ.م. د. عمار مرضي علاوي / كلية الآداب / الجامعة العراقية – عضواً ومشرفاً وابتدأت المناقشة بإيجاز قدمته الطالبة وبينت فيه فصول ومباحث  واهداف ونتائج رسالتها . جرت بعدها المناقشة  العلنية حيث سجل السادة رئيس واعضاء لجنة المناقشة ملاحظاتهم الاثرائية العلمية على الرسالة . وبعد انتهاء المناقشة  ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير بدرجة جيد جداً.  

الآداب  تجري اختبار كفاءة الحاسوب واللغة الانكليزية للدراسات العليا للعام  2018 – 2019

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم التاريخ   ,   قسم الجغرافية   ,   قسم اللغة العربية   ,   قسم علوم القرآن   ,  

  بدأت في كلية الآداب الجامعة العراقية اليوم الاربعاء 31/1/2018 اختبارات كفاءة الحاسوب واللغة الانكليزية للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2018 - 2019 حيث اختيرت الكلية مركزا  للاختبارين في الجامعة . وبين معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.م. د. مثنى نعيم حمادي ان الكلية استقبلت هذا اليوم الوجبة الاولى من المتقدمين للاختبارات.  واشار الى ان الكلية عملت وبجهد استثنائي على تامين متطلبات الاختبارات من مختبرات وحاسبات وانظمة وانترنت لإنجاز المهمة بكل يسر.    

كلية الآداب تمنح شهادة الدكتوراه للطالب احمد اسامة علاء الدين

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم اللغة العربية   ,  

      نال طالب الدراسات العليا في قسم اللغة العربية بكلية الآداب الجامعة العراقية (احمد اسامة علاء الدين ) شهادة الدكتوراه عن رسالته الموسومة (دراسة المعنى عند ابي العباس المهدوي (ت440 هـ) .      وتألفت لجنة المناقشة التي جرت في رحاب الآداب يوم الاربعاء 31/1/2018 من السادة : أ.د. دريد حسن احمد / كلية الآداب / الجامعة العراقية - رئيسا أ.م.د. عبد الحميد حمد شحاذة / كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية – عضوا أ.م.د. عادل شحاذة علي / كلية الآداب / الجامعة العراقية – عضوا أ.م.د. احمد خالد محمود / كلية العلوم الاسلامية / الجامعة العراقية – عضوا أ.م.د. عباس عبد الله عباس / كلية العلوم الاسلامية / الجامعة العراقية – عضوا أ.د. مثنى فاضل ذيب / كلية الآداب / الجامعة العراقية – عضوا ومشرفا واستهلت المناقشة بملخص قدمه الطالب اوضح فيه الغاية من اختياره لهذا الموضوع  وفصول وابواب بحثه واهم النتائج التي توصل اليه . جرت بعد ذلك المناقشة العلنية للطالب واسدى السادة رئيس واعضاء اللجنة ملاحظاتهم وتنبيهاتهم العلمية على الاطروحة. وبعد انتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الاطروحة وقررت منح الطالب شهادة الدكتوراه بتقدير امتياز.    

التدريسي في الآداب الدكتور محمود فوزي يشارك في مناقشة ماجستير بجامعة الانبار

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم اللغة العربية   ,  

شارك الدكتور محمود فوزي عبدالله  التدريسي في قسم اللغة العربية بكلية الآداب الجامعة العراقية في في مناقشة رسالة الماجستير لطالب الدراسات العليا  بكلية التربية الإنسانية جامعة الأنبار( سميح عمر هندي). واوضح الدكتور محمود فوزي ان الرسالة وسمت بعنوان ( غير المقيس عليه في كتاب المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية )  وقد حصل  الطالب على درجة جيد جدا تخصص نحو.  

قسم اللغة الانكليزية يقيم معرضا للكتاب بتخصصات علمية ومعرفية متنوعة

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,  

    اقام قسم اللغة الانكليزية في كلية الآداب معرضا للكتاب بالتعاون مع دار الحلاج للطباعة والنشر.   واشتمل المعرض الذي افتتحه عميد الكلية الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي بحضور جمع من الاساتذة والطلبة على معرض للكتب بالتخصصات المختلفة منها الادب العربي الروايات والقصص وكتب التاريخ والجغرافية ضمن توجه القسم في دعم الحركة الثقافية والادبية . وقدم  رئيس قسم اللغة الإنكليزية الدكتور منصور كاظم هيجل شرحا وافيا عن المعرض وعن الكتب المعروضة فيه.   واشاد عميد الكلية بهذا النشاط الذي يأتي ضمن خطط الآداب واقسامها في تفعيل الانشطة الثقافية والفنية وانشطة الطلبة خلال العام الدراسي الحالي . .  .

عميد الآداب يحضر توقيع كتاب الطالبة رويده نوري عباس ( حينما يتحدث الصمت)

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة الانكليزية   ,  

حضر عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي توقيع كتاب الطالبة رويده نوري عباس المرحلة الثانية قسم اللغة الانكليزية الذي حمل عنوان ( حينما يتحدث الصمت) .   واشتمل الكتاب الذي حضر توقيعه يوم الاربعاء 24/1/2018  رئيس قسم اللغة الانكليزية الدكتور منصور كاظم هيجل واساتذة القسم وجمع من طلبة الكلية على خواطر ادبية وهي مبادرة شبابية قام بها الاستاذ الكاتب محمد صباح الصائغ لمجموعة من الكتاب الشباب المبتدئين.  واشاد عميد الآداب بجهد الطالبة وابداعها الثقافي وكذلك تعاون دار الحلاج للطباعة والنشر في شارع المتنبي لإتمام هذا الاصدار. ا  

الآداب تبدأ استعداداتها لإقامة ملتقاها الابداعي الطلابي السنوي الخامس

أخبار الكلية   ,   قسم اللغة العربية   ,  

بدأت كلية الآداب في الجامعة العراقية استعداداتها لإقامة ملتقاها  الابداعي الطلابي السنوي الخامس الذي يعد  احد اهم الفعاليات التي تحتضن ابداعات الطلبة ومواهبهم الثقافية والفنية . واجرى قسم اللغة العربية يوم الاربعاء 25/1/2018 اولى تدريباته لفعالية ادبية ( الشعر العمودي والحر والشعبي ) سيقدمها طلبة القسم ضمن هذا الملتقى . وحضر الفعالية معاونا العميد للشؤون الادارية أ.د. عباس عبيد كزار وشؤون الطلبة والتسجيل أ.م.د. قتيبة عبد العظيم كاظم ورئيس قسم اللغة العربية أ.د. مثنى فاضل ذيب , فضلا عن عدد من اعضاء الهيئة التدريسية والطلبة . يذكر ان الآداب كانت قد اقامت العام الماضي ملتقاها الطلابي الابداعي السنوي الرابع الذي اقيم برعاية وحضور السيد رئيس الجامعة العراقية الاستاذ الدكتور علي صالح حسين واشراف وحضور عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي والذي سجل فيه طلبة الآداب حضورا فاعلا في واحدة من اهم واوسع مشاركتهم الثقافية والفنية المتميزة .  

رسالة ماجستير في الآداب تناقش كتاب العفو والاعتذار لابي الحسن المعروف بالرقام البصري

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم اللغة العربية   ,  

   جرت في كلية الآداب الجامعة العراقية يوم الثلاثاء  23/1/2018 مناقشة رسالة  ماجستير لطالبة الدراسات العليا في قسم اللغة العربية  (صفى خليل ابراهيم )  الموسومة بعنوان (كتاب العفو والاعتذار لابي الحسن محمد بن عمران المعروف بالرقام البصري دراسة موضوعية فنية).      وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة: أد. ايمان كمال مصطفى / كلية الآداب / الجامعة العراقية – رئيسا أد. ناهي ابراهيم محمد / كلية الآداب / الجامعة العراقية – عضوا أ.م. د. سوسن صائب المعاضيدي / كلية تربية ابن رشد / جامعة بغداد – عضوا أ.م. د. محمود شلال حسين / كلية الاداب / الجامعة العراقية – عضوا ومشرفا   واستهلت المناقشة بإيجاز قدمته الطالبة اوضحت فيه فصول ومباحث واهداف رسالتهِا. جرت بعد ذلك المناقشة العلنية للباحثة حيث سجلَ السادة رئيس اللجنة واعضائها ملاحظاتهم وفوائدهم العلمية على الرسالة. وبعد انتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير بتقدير جيد.  

آداب العراقية تقيم ندوة علمية بعنوان (دور التقنيات الجغرافية في تطوير العلوم التطبيقية)

أخبار الكلية   ,   قسم الجغرافية   ,  

   برعاية السيد رئيس الجامعة العراقية الأستاذ الدكتور علي صالح حسين وبإشراف وحضور الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي عميد كلية الآداب اقام قسم الجغرافية ندوته العلمية السنوية الموسومة  (دور التقنيات الجغرافية في تطوير العلوم التطبيقية) وذلك يوم الاربعاء 24/1/2018 على قاعة أ.د رشيد العبيدي ( رحمه الله ) في الكلية.    وحضر الندوة معاون العميد لشؤون الطلبة والتسجيل أ.م.د قتيبة عبد العظيم كاظم ورؤساء الاقسام العلمية واعضاء الهيئة التدريسية وطلبة قسم الجغرافية، حيث استهلت الفعالية بكلمة ترحيبية لرئيس قسم الجغرافية أ.م.د براء كامل عبد الرزاق اوضح فيها اهداف الندوة التي دأب القسم على اقامتها سنوياً ضمن خططه العلمية والبحثية.            بدأت بعدها فعاليات الندوة حيث ترأس جلساتها الدكتور احمد فياض وتولى مهام المقررية  أ.م.د رقية احمد وانطوت الندوة على عدد من البحوث واوراق العمل التي تناولت جوانب مختلفة في تقنيات الجغرافية ونظم المعلومات وكانت هذه المشاركات كالاتي: الأوراق البحثية تحليل البدائل لحركة النقل خلال الذروة الصباحية والمسائية رؤية تخطيطية مداخل (مجمع الجادرية ) حالة دراسية أ.م.د سماح صباح الصفار   جامعة بغداد   كلية التربية للبنات. التعميم في خرائط الخطوط الكنتورية (مروحة دويريج أنموذجاً) ا.م.د.علي مجيد ياسين  جامعة ذي قار كلية الآداب. دور التقنيات الحديثة في جغرافية التنمية أ.م.د.احمد صباح مرضي كلية الآداب الجامعة العراقية. تكامل معطيات التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في التطبيقات المناخيه –مراقبة وتصنيف الغيوم – (العراق دراسة حاله) م.د. بلسم شاكر شنيشل الجامعة العراقية كلية الآداب. ادارة ضبط الحدود البرية ودورها في تحقيق الامن الوطني العراقي أ.م.د.علي ياسين عبدالله     الجامعة العراقية كلية الآداب. تحديد اﻻستخدامات البشرية لمنحدرات قضاء كويسنجق باستخدام اﻻستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية د.إيمان شهاب حسون الجامعة العراقية كلية الآداب. د.حسين كاظم عبد الحسين الجامعة المستنصرية كلية التربية. دور التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في تحليل المناطق الصناعية أ.م.د. سلام خميس غربي الجامعة العراقية كلية الآداب. المرصد البيئي لمتابعة المخاطر الطبيعية باستخدام تقنية الجيوماتكس (فيضانات الانهار في العراق دراسة حالة) أ.م.د رقية احمد محمد الأمين الجامعة العراقية كلية الآداب. ووزع عميد الكلية الشهادات التقديرية على الباحثين والمشاركين في الندوة . هذا وقد خرجت الندوة بعدد من التوصيات منها: اولاً: ضرورة اعتماد التقنيات الحديثة على نطاق واسع ليشمل كافة المؤسسات الحكومية والخاصة ذات  العلاقة بمشاريع التنمية والتخطيط التنموي في العراق، لما له من تأثير في سرعة الانجاز وتقليل الجهود  المبذولة وبالتالي تقليل الانفاق على المشاريع.    ثانياً: بناء بنك المعلومات البيئية الهادف إلى دعم مرصد وطني للبيئة لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين قدراته في متابعة المخاطر الطبيعية بشكل خاص. وتطوير منظومات معلوماتية حول البيئة تسجل إحصائيات وتضع مؤشرات حول البيئة لأغراض التنمية المستديمة . ثالثاً: الاسهام الفعلي في تقديم الاستشارة وعمليات اتخاذ القرار ورسم خرائط التوزيعات والخرائط الغرضية التنبؤية. رابعاً: تكامل معطيات التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في التطبيقات المناخية ورصد احوال المناخ مثل درجات الحرارة والامطار والرياح والرطوبة والضغط الجوي والتغيرات المناخية لمعالجة الاحتباس الحراري. خامساً: اعتماد اجهزة الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية  في مجالات الامن وضبط حدود العراق خاصة البرية مع بلدان الجوار(الحدود الذكية) .   سادساً: وفيما يتعلق بتطوير قدرات ومهارات الباحثين وطلبة الدراسات في العلوم الجغرافية التطبيقية، اصبحت الحاجة ملحة لاستحداث مختبرات الاستشعار عن بعد في اقسام الجغرافيا لغرض الانفتاح على سوق العمل في مختلف مجالات التنمية.

آداب العراقية تقيم ندوة علمية بعنوان (دور التقنيات الجغرافية في تطوير العلوم التطبيقية)

أخبار الكلية   ,   قسم الجغرافية   ,  

   برعاية السيد رئيس الجامعة العراقية الأستاذ الدكتور علي صالح حسين وبإشراف وحضور الاستاذ الدكتور حسين داخل البهادلي عميد كلية الآداب اقام قسم الجغرافية ندوته العلمية السنوية الموسومة  (دور التقنيات الجغرافية في تطوير العلوم التطبيقية) وذلك يوم الاربعاء 24/1/2018 على قاعة أ.د رشيد العبيدي ( رحمه الله ) في الكلية.    وحضر الندوة معاون العميد لشؤون الطلبة والتسجيل أ.م.د قتيبة عبد العظيم كاظم ورؤساء الاقسام العلمية واعضاء الهيئة التدريسية وطلبة قسم الجغرافية، حيث استهلت الفعالية بكلمة ترحيبية لرئيس قسم الجغرافية أ.م.د براء كامل عبد الرزاق اوضح فيها اهداف الندوة التي دأب القسم على اقامتها سنوياً ضمن خططه العلمية والبحثية.            بدأت بعدها فعاليات الندوة حيث ترأس جلساتها الدكتور احمد فياض وتولى مهام المقررية  أ.م.د رقية احمد وانطوت الندوة على عدد من البحوث واوراق العمل التي تناولت جوانب مختلفة في تقنيات الجغرافية ونظم المعلومات وكانت هذه المشاركات كالاتي: الأوراق البحثية تحليل البدائل لحركة النقل خلال الذروة الصباحية والمسائية رؤية تخطيطية مداخل (مجمع الجادرية ) حالة دراسية أ.م.د سماح صباح الصفار   جامعة بغداد   كلية التربية للبنات. التعميم في خرائط الخطوط الكنتورية (مروحة دويريج أنموذجاً) ا.م.د.علي مجيد ياسين  جامعة ذي قار كلية الآداب. دور التقنيات الحديثة في جغرافية التنمية أ.م.د.احمد صباح مرضي كلية الآداب الجامعة العراقية. تكامل معطيات التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في التطبيقات المناخيه –مراقبة وتصنيف الغيوم – (العراق دراسة حاله) م.د. بلسم شاكر شنيشل الجامعة العراقية كلية الآداب. ادارة ضبط الحدود البرية ودورها في تحقيق الامن الوطني العراقي أ.م.د.علي ياسين عبدالله     الجامعة العراقية كلية الآداب. تحديد اﻻستخدامات البشرية لمنحدرات قضاء كويسنجق باستخدام اﻻستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية د.إيمان شهاب حسون الجامعة العراقية كلية الآداب. د.حسين كاظم عبد الحسين الجامعة المستنصرية كلية التربية. دور التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في تحليل المناطق الصناعية أ.م.د. سلام خميس غربي الجامعة العراقية كلية الآداب. المرصد البيئي لمتابعة المخاطر الطبيعية باستخدام تقنية الجيوماتكس (فيضانات الانهار في العراق دراسة حالة) أ.م.د رقية احمد محمد الأمين الجامعة العراقية كلية الآداب. ووزع عميد الكلية الشهادات التقديرية على الباحثين والمشاركين في الندوة . هذا وقد خرجت الندوة بعدد من التوصيات منها: اولاً: ضرورة اعتماد التقنيات الحديثة على نطاق واسع ليشمل كافة المؤسسات الحكومية والخاصة ذات  العلاقة بمشاريع التنمية والتخطيط التنموي في العراق، لما له من تأثير في سرعة الانجاز وتقليل الجهود  المبذولة وبالتالي تقليل الانفاق على المشاريع.    ثانياً: بناء بنك المعلومات البيئية الهادف إلى دعم مرصد وطني للبيئة لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين قدراته في متابعة المخاطر الطبيعية بشكل خاص. وتطوير منظومات معلوماتية حول البيئة تسجل إحصائيات وتضع مؤشرات حول البيئة لأغراض التنمية المستديمة . ثالثاً: الاسهام الفعلي في تقديم الاستشارة وعمليات اتخاذ القرار ورسم خرائط التوزيعات والخرائط الغرضية التنبؤية. رابعاً: تكامل معطيات التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في التطبيقات المناخية ورصد احوال المناخ مثل درجات الحرارة والامطار والرياح والرطوبة والضغط الجوي والتغيرات المناخية لمعالجة الاحتباس الحراري. خامساً: اعتماد اجهزة الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية  في مجالات الامن وضبط حدود العراق خاصة البرية مع بلدان الجوار(الحدود الذكية) .   سادساً: وفيما يتعلق بتطوير قدرات ومهارات الباحثين وطلبة الدراسات في العلوم الجغرافية التطبيقية، اصبحت الحاجة ملحة لاستحداث مختبرات الاستشعار عن بعد في اقسام الجغرافيا لغرض الانفتاح على سوق العمل في مختلف مجالات التنمية.

كلية الآداب تمنح شهادة الماجستير للطالبة شيماء عبد الغني اسماعيل

أخبار الكلية   ,   الدراسات العليا   ,   قسم علوم القرآن   ,  

  نالت طالبة الدراسات العليا في قسم علوم القرآن بكلية الآداب الجامعة العراقية  ( شيماء عبد الغني اسماعيل)  شهادة الماجستير بتقدير امتياز عن رسالتها الموسومة بـ ( مفهوم الانقلاب في منظور القرآن الكريم )  وذلك بعد مناقشة الرسالة على قاعة الاستاذ الدكتور رشيد العبيدي (رحمه الله) في الكلية يوم الاثنين 22/1/2018 .     وقد استهلت المناقشة بملخص اوضحت فيه الباحثة  اهمية اختيارها لهذا الموضوع ومن ثم فصول الرسالة ومباحثها ونتائجها .   وناقشت الرسالة لجنة تشكلت من الاساتذة   : أ.م. د. اسماعيل مخلف خضير / كلية الآداب / الجامعة العراقية – رئيسا أ.م. د. احمد علي نعمة / كلية الآداب / الجامعة العراقية – عضوا أ.م. د. عمار حكمت فرحان / كلية العلوم الاسلامية / جامعة بغداد – عضوا أ.م. د. صفاء جعفر علوان / كلية الآداب / الجامعة العراقية – عضوا ومشرفا    السادة رئيس واعضاء لجنة المناقشة سجلوا  فوائدهم وتصويباتهم العلمية على الرسالة .    وبعد انتهاء المناقشة ذهبت اللجنة الى خلوة لتقييم البحث وبعد ان وجدت ان الرسالة قد استوفت شروط البحث العلمي ومتطلباته قررت  منح  الطالبة شهادة الماجستير بتقدير امتياز .   المرفقات : ملخص رسالة                                 بسم الله الرحمن الرحيم  الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد صلّى الله عليه وسلم وعلى آل بيته الطاهرين الطيبين ، وأصحابه الغر الميامين ومن تبعهم باحسان إلى يوم الدين . أما بعد ... فإنّ من أعظم نعم الله على هذه الامة ، أن أنزل إليها خير كتبه (القرآن الكريم ) الذي لايمكن اغلاق بابه أمام الدلرسين والباحثين إلى قيام الساعةِ ، وباب الدراسة والتبحر واسع في علومه التي تتجدد وتزداد وتتعمق يومًا بعد يوم . وكما هو معلوم  أنّ المسلمين أمةٌ واحدة وينظمهم دستور واحد هو القرآن الكريم وتجمعهم عقيدة واحدة وتؤلف بين قلوبهم إخوة الإسلام ، حيث أصبحوا اليوم لايرى منهم إلا الإسلام ، فقد يحملونه وهم منقلبون أنفسهم عليه . وهذا الانقلاب يعد تغييرا للمنهج الإلهي الذي اختاره الله لهم ، فعليهم الحذر من هذا الانقلاب. وكما هو معلوم أن الانقلاب هو أحد طبائع الإنسان التي فُطر عليها ، لتَأثرِه بالظروف والمتغيرات من حوله ، وإن كانت هذة الطبيعة أو الصفة لم تنحصر في البشرية فقط بل تميز بها الإنس والجن على السواء. ولأهمية الانقلاب الذي برز من خلال تناول القرآن الكريم لمفهومه في جميع جوانبه العامةِ والخاصة ، ولما كان لمفهومه الدور الأكبر في حياة الإنسان الدنيوية والأخروية ؛ وقع اختياري على مفهوم الانقلاب في منظور القرآن الكريم دراسة موضوعية ، عنوانًا لرسالتي ؛ لدراسة الماجستير في قسم علوم القرآن . وقد عَنيتُ بالانقلاب المذكور في الرسالة بالتغيير ، وساناقش التغيير بمعنى تبدل الحال وتغيير كل ما هو معهود عليه الى صوره اخرى. ووجدت اثناء بحثي وتناولي للموضوع أن الانقلاب قد يأتي بمعاني مختلفة في القرآن الكريم فبعضها قد يوافق مناط رسالتي والبعض الاخر قد لايوافق المناط المذكور. ومن هذه المعاني (الرجوع، التحويل ،التغيير) كما وجدت أن لهذه المعاني اتجاهين الأول منها معنويًا والآخر حسيًا . وكان الهدف من البحث في هذا الموضوع أنه من المواضيع المهمة التي طَرحت نفسها على الساحة الفكرية  والاجتماعية والسياسية نتيجة الاختلاف بين مكونات  تلك التيارات، وماله العلاقة الوثيقة بواقع مجتمعنا الحاضر ؛فكان من الأجدر دراسة هكذا موضوع ؛ لاستنباط الفوائد والعبر ولمعالجة واقع مجتمع تربوي ، وتربية جيل ينشأ على أخلاق القرآن الكريم ، وقد احتوت رسالتي على مقدمة وفصل تمهيدي وثلاثة فصول وخاتمة ، ذيلتها بفهرس أسماء المصادروالمراجع ، وكانت خطة الرسالة  كالآتي :

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل