ضمان الجودة والاداء الجامعي

تم استحداث قسم الأداء الجامعي والوحدات المرتبطة به بموجب الأمر الجامعي ذي العدد ش.ع/664 في 3/11/2008م، استناداً الى كتاب جهاز الإشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي العدد ت.د/1560في 5/6/2008، وكانت هيكلية القسم وفقاً لتعليمات الوزارة من اختصاصات مخصوصة ويرتبط بالسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية، ويرتبط بهذا القسم وحدات لتقييم الأداء في الكليات التابعة للجامعة.

مهام وواجبات قسم الأداء الجامعي التي حددتها الوزارة وكما يلي:

1.تعميم الملفات التقويمية الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (الملف التقويمي للأداء الجامعي ، وملف تقويم أداء القيادات الجامعية العليا ، وملف تقويم أعضاء الهيئة التدريسية ، وملف تقويم أداء الموظفين ، وتقييم مخرجات التعليم العالي وأية ملفات تقويمية مستقبلية...)على مركز الجامعة والأقسام المتنوعة فيها ، وعلى الكليات والمراكز والأقسام أو الفروع العلمية فيها ومتابعة تأمين الحصول على المعلومات الدقيقة وتوحيدها.

2.إرسال الملفات التقويمية المنجزة إلى جهاز الإشراف والتقويم العلمي/ قسم تقويم الأداء الجامعي في وزارة التعليم العالي في المواعيد المحددة إذ لكل ملف منها موعد محدد لإرساله.

3.إشاعة ثقافة مفهومي الجودة وتقويم الأداء في التعليم العالي ودورهما في خدمة الفرد والمجتمع والسعي إلى عقد الندوات والاجتماعات الدورية بهدف التوعية وتعزيز درجة الوعي للتعريف بثقافة تقويم الأداء وضمان الجودة وشرح أهميتها بهدف الوصول إلى معايير الجودة العلمية وبالتنسيق مع جهاز الإشراف والتقويم العلمي في الوزارة.

4.إجراء الدراسات التقويمية على بعض الجوانب التربوية والعلمية الملحة في الجامعة وتقديم الحلول الناجعة لها إلى رئيس الجامعة وإعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالنتائج البحثية ونشاطات القسم ورفع المقترحات التطويرية التي تعزز من رصانة الملفات التقويمية كافة.

5.إدامة وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بكل ملف من الملفات التقويمية أعلاه والمعدة من قبل جهاز الإشراف والتقويم العلمي/قسم تقويم الأداء.

6.إشراك الملاك الوظيفي في دورات نظرية وتطبيقية والمشاركة في الندوات والمؤتمرات المتعلقة بتقويم الأداء الجامعي.

أما فيما يخص الوحدات المرتبطة بالقسم والموزعة على كليات الجامعة فقد حددت الوزارة هيكليتها وارتباطها بالسيد معاون العميد للشؤون العلمية في الكلية، كما وحددت الوزارة واجبات وحدة الأداء ومهامها بما يأتي:

1-القيام وبالتنسيق مع أقسام الكليلة كافة بتدوين البيانات الخاصة بالملفات التقويمية (الملف التقويمي للأداء الجامعي ، ملف تقويم أعضاء الهيئة التدريسية ، ملف تقويم أداء الموظفين ، تقييم مخرجات التعليم العالي وأية ملفات تقويمية مستقبلية...)وتدقيق صحة البيانات وتوحيدها وأعادتها إلى قسم الأداء الجامعي في رئاسة الجامعة ضمن التوقيتات المحددة مسبقاً.

2-إدامة وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بكل ملف من الملفات التقويمية والمعدة من قبيل جهاز الإشراف والتقويم العلمي/قسم تقويم الأداء (على صعيد الكلية وأقسامها) والتحديث المستمر دورياً لتلك البيانات ورفع التقارير والمقترحات عن أية مستجدات ذات العلاقة بتطوير بنية الملفات التقويمية وبما هو ضروري للنهوض بواجباتها على الوجه الأكمل إلى قسم الأداء الجامعي في رئاسة الجامعة.

3-إشراك الملاك الوظيفي في الدورات التطويرية والتدريبية والنشاطات العلمية التي تخدم تطوير الأداء الجامعي.

فقسم الأداء الجامعي في الجامعة العراقية باشر أعماله في 3/11/2008م، ويسير بخطوات ثابتة ومتأنية وبمثابرة كبيرة ليُسهم في تأسيس معالم النهوض بالجامعة العراقية وأدائها الجامعي والارتقاء به في المجالات كافة خدمة للمسيرة العلمية والتربوية في البلد.

قسم الأداء الجامعي وضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي:

لقسم الأداء الجامعي في الجامعة العراقية الدور الأبرز في تنفيذ مشروع ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي إذ واكب الوزارة منذ انطلاقة هذا المشروع المبارك فاشترك القسم بالفعاليات والنشاطات التي أقامتها الوزارة وكان له دور متميز في المجال إذ اشترك القسم من خلال مديره السابق (د.حسين الطائي) في صياغة دليل ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي للجامعات العراقية على وفق دليل اتحاد الجامعات العربية.

وباشر القسم في تنفيذ خطة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجامعة والكليات والأقسام العلمية على وفق الخطة التي قررتها الوزارة فقد أتم محورين وباشر العمل في المحور الثالث والرابع في الخطة.

انجازات قسم الأداء الجامعي ونشاطاته:

أبدت رئاسة الجامعة العراقية اهتماماً كبيراً بقسم الأداء الجامعي في الجامعة وتأكد باستحداث هذا القسم والوحدات التابعة له في الكليات وبهذا الاهتمام تكللت هذه المتابعة بالانتقال إلى مرحلة جديدة للتقدم والتطوير كما يلي:

أولاً:أنجاز الملف التقويمي السنوي للموظفين:

1.تقيم الموظفين لسنة 2007

أنجز قسم الأداء الجامعي والوحدات التابعة له في الكليات ملف تقييم أداء الموظفين لسنة(2007)، وتم انجاز هذا الملف وإرساله إلى الوزارة بموجب كتاب القسم ذي العدد أ.ج /37 بتاريخ 27/1/2009

2.تقيم الموظفين لسنة 2008

أنجز قسم الأداء الجامعي والوحدات التابعة له في الكليات ملف تقييم أداء الموظفين لسنة(2008)، وتم انجاز هذا الملف وإرساله إلى الوزارة بموجب كتاب القسم ذي العدد أ.ج/57 بتاريخ 19/2/2009.

ثانياً:تفعيل الأنظمة البرمجية وموقع الجامعة الالكتروني :

أنجز القسم ملف تقييم الأنظمة البرمجية وموقع الجامعة الالكتروني من خلال اقتراح آلية عمل اقترحها رئيس القسم ووافق عليها جناب رئيس الجامعة وتمثلت بإصدار أمر جامعي بتشكيل لجنة تفعيل للعمل على تطويرها بما يخدم مصلحة الجامعة وتسهيل عملهم ينقسم العمل فيها على فريقي عمل الأول لتقييم الأنظمة البرمجية، والآخر لتقييم موقع الجامعة الالكتروني، وتم أنجاز هذا الملف (استمارات التقييم النهائية لموقع الجامعة الالكتروني والأنظمة البرمجية)وإرساله إلى وزارة التعليم العلي والبحث العلمي بموجب كتابنا ذي العدد أ.ج/71 بتاريخ 1/3/2009.

ثالثاً:أنجاز الملف التقويمي للجامعة والكليات والأقسام العلمية :

أنجزنا الملف التقويمي السنوي للجامعة والكليات والأقسام العلمية بموجب كتابنا أ.ج/89 بتاريخ 29/3/2009، حيث ارتكز الملف على تقييم الجامعة والكليات وأقسامها كافة ومن ثم إرسالها إلى الوزارة حيث قامت الوزارة بتحليل نتائج التقييم إحصائيا ومن خلالها شكلت لجان من جهاز الأشراف والتقويم مهمتها زيارة الجامعة والتدقيق على التقييم وإصدار تقييماً حكومياً وزارياً على الجامعة والمقارنة بين التقييم الذي أعده قسم الأداء الجامعي ووحداته العاملة في الكليات وبين التقييم الذي توصل إليه الجان التدقيقية مما يستوجب اهتماماً متميزاً بنوع العمل والتعاون الفعال مع قسم الأداء الجامعي مما يخدم مصلحة الجامعة وأقسامها .

رابعاً:ملف تقييم القيادات الجامعية العليا:

1.تعديل ملفات تقييم القيادات الجامعية.

لقد أنجز قسمنا دراسة علمية لملف القيادات الجامعية بأشتراك الوحدات التابعة له في الكليات، بذلك ثم فاتحنا الوزارة بموجب كتابنا أ.ج 70 في 1/3/2009م ، فجاء التوجيه في كتاب الوزارة أعلاه وفقاً لما ورد في كتابنا. كما أنجز قسمنا دراسة علمية رفعتها للوزارة لتصويب الخطأ في الأنموذج (ج)بموجب كتابنا أ ج/102 في12/4/ 2008م ، والحمد لله فقد جاء التعديل التي وجهت به الوزارة مطابقاً للمقترحات التي قدمها رئيس القسم في دراسته.

2.أنجاز الملف التقويمي للقيادات الجامعية العليا.

استناداً إلى توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جهاز الأشراف والتقويم العلمي بالعمل على التقويم السنوي لأداء القيادات الجامعية العليا لرؤساء الجامعات والهيئات بكتابنا ذي العدد أ.ج/37 بتاريخ 16/9/2009, وبعد أجراء تحديد المعاير والأوزان وفقاً لتوجيهات الوزارة وتثبيتها أمام فقرات الملف للعمل بموجبها وأجرت التقييمات بما يناسب الوضع العام لجامعتنا والقيادات الجامعية فيها ومن ثم إرساله إلى الوزارة .

خامسا: أنجاز الملف التقويمي لأداء التدريسيين:

تنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجامعة لدراسة تقيم التدريسيين ونشر ثقافة تقيم الأداء الجامعي والسعي الجاد للارتقاء بالأداء الجامعي ومن خلال الندوات والحلقات النقاشة التي أقامها قسم الأداء الجامعي للعمل بموجب بما وجهته الوزارة أنجز القسم ملف تقييم التدريسيين في موعده المحدد بتاريخ 12/10/2009 بكتابنا المرقم أ.ج/52 في دراسة الملفات ومقترحاتها لتقييم أعضاء الهيئة التدريسية ممن هم بمرتبة أستاذ ، أستاذ مساعد، مدرس، مدرس مساعد.

سادساً:أنجاز خطة مشروع ضمان الجودة والاعتمادية الأكاديمي:

1-اشتركت الجامعة العراقية بالمؤتمر الأول لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم العالي للمدة من (27-29 نيسان 2009م )الذي انعقد في ديوان وزارة التعليم العالي ، وقد تشرف الدكتور ضياء حسين عبيد بتمثيل الجامعة العراقية ومدير قسم الأداء الجامعي السابق الدكتور حسين عليوي حسين الطائي عضو مجلس الجودة والاعتمادية الأكاديمي.

2-اشتركت الجامعة العراقية بورشة الاعتماد الأكاديمي للجامعات والكليات والأقسام التي أقامها قسم ضمان الجودة في وزارة العليم العالي للمدة من (26-29 تشرين الأول 2009م)وقد مثل الجامعة العراقية مدير قسم الأداء الجامعي السابق الدكتور حسين عليوي حسين الطائي وعضو مجلس الجودة ، وقد أولت وزارة التعليم العالي بشكل عام أهمية موضوع ضمان الجودة للجامعات.



الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل