نبذة عن مركز الحاسبة الالكترونية

تأسس مركز الحاسبة والانترنت عام 1991 ويعد من المراكز المهمة في الجامعة وله ارتباطاً وثيقاً بكافة الأقسام والكليات التابعة للجامعة فهو يتولى مهام أساسية في دعم كافة الأقسام والشعب والوحدات في الجامعة بالخبرة في مجال الحاسبات من نصب وتنصيب وصيانة وتدريب كافة موظفي الجامعة بالإضافة إلى التدريب العملي لمناهج الحاسبات لطلبة الكليات للمراحل الأولى والثانية، ويحتوي المركز على مختبرات مجهزة بأحدث الحاسبات الالكترونية ومجهزة ومنصبة بأحدث الأنظمة والتطبيقات،ويقسم مركز الحاسبة إلى شعب أساسية كل شعبة تقوم بمهام أساسية وهي كالآتي:-

شعب مركز الحاسبة والانترنت

اولاً: شعبة الإدارية:- ومهمتها:-

1- تنظيم الكتب الصادرة و الواردة الخاصة بالقسم من والى أقسام وكليات الجامعة كافة ومتابعتها.

2- العمل على نظام جديد للأرشفة الالكترونية بغية حفظ جميع الكتب الرسمية (الصادرة / الواردة / الخارجية / الداخلية ) واسترجاعها بصورة دقيقة و بأسرع وقت ممكن وكذلك العمل بنظام الفهرسة لكافة السجلات .

3- مواكبة التكنولوجيا الحديثة في العمل الإداري من خلال إدخال أنظمة جديدة للعمل ومنها نظام الصادر والوارد .

4- المشاركة المستمرة والفعالة للكادر في الدورات المقامة داخل الجامعة (شعبة التدريب/قسم الحاسبة والانترنت)وكذلك في (مركز التعليم المستمر) وفي الدورات المقامة خارج الجامعة من جامعات ومؤسسات . بغية اكتساب مهارات جديدة وتطويرها وإفادة القسم والجامعة .

ثانيا: شعبة البرامجيات:- 

ومهمتها تهيئة كافة الأنظمة البرمجية التي تحتاجها الأقسام الإدارية والعلمية والخدمية بالإضافة إلى تدريب الموظفين على هذه الأنظمة وتهيئتهم للعمل عليها.

الانظمة المنجزة والمعمول بها

نظام الموارد البشرية

الهدف من النظام

خطوة أخرى نحو التقدم والدفع بعجلة تكنولوجيا المعلومات والتطور إلى الأمام تم بحمدِ الله تعالى إعداد وتصميم نظام الموارد البشرية بهدف مكننة العمل وذلك لتسهيل وسرعة إنجاز الأعمال لقسم الموارد البشرية في رئاسة الجامعة وباقي الكليات ويوفر النظام المحاور التالية :-

1- التثبيت : يعمل النظام على إحتساب مدة الخدمة الفعلية لغرض تثبيت الموظف وعرض قائمة بأسماء كافة الموظفين المستحقين للتثبيت مع إستمارات التقييم الخاصة بهم والتي تكون متكاملة بكافة تفاصيلها بعد إدخال معلومات كاملة وصحيحة وبعد ذلك يتم تثبيتهم تلقائيا مما يؤدي إلى الدقة العالية وعدم حودث الخطأ والسهو.

2- العلاوات : يقوم النظام كذلك بإحتساب العلاوات للمستحقين لها وعرض قائمة بأسماء كافة الموظفين المستحقين للعلاوة مع إستمارات التقييم الخاصة بهم والتي تكون متكاملة بكافة تفاصيلها بعد إدخال معلومات كاملة وصحيحة وبعد ذلك يتم منحهم العلاوة تلقائيا مما يؤدي إلى الدقة العالية وعدم حودث الخطأ والسهو.

3- الترفيع : يوفر النظام قائمة بأسماء الموظفين المستحقين للترفيع بعد اختيار الدرجة المطلوبة مما يغني عن عملية البحث عن الموظفين المستحقين.

الجهة المستفيدة من النظام

يعمل هذا النظام في قسم الموارد البشرية في رئاسة وكليات الجامعة.

نظام اللجنة الامتحانية

الهدف من النظام

هنالك الكثير من المهام والصعوبات التي يواجهها موظفو اللجان الأمتحانية في عملهم ويجب عليهم أكمال العمل بالسرعة والدقة المطلوبة وتلافي كل الأخطاء التي من المحتمل وقوعها في جمع الدرجات وإعداد الإحصائيات النهائية وغيرها وتسهيلاً لعملهم تم بحمدِ الله تعالى إعداد نظام اللجنة الامتحانية الذي يهدف إنشاء قاعدة بيانات للطلبة في كل قسم وتحوي المعلومات الضرورية للطالب (اسمه, مرحلته, نوع الدراسة ... وغيرها) وكذلك الدرجات الفصلية ودرجة الامتحان النهائي للدور الأول والثاني وغيرها وبعد إكمال كل المعلومات وبيوم واحد فقط يتم أنجاز الأعمال التالي:-

1 توزيع الشهادات لكل الطلبة .

2 معـرفة الطلبـة الأوائــل.

3عمل الإحصائية النهائية بعدد ونسب الطلبة (الناجحين,المكملين,الراسبين,المؤجلين, المحملين والمرقن قيدهم).

4سحب تقرير بأسماء الطلبة الغير ناجحين بكل مادة .

5عمل إحصائية بعدد ونسبة الطلبة الغير ناجحين بكل مادة لمعرفة المادة الدراسية التي بها أعلى نسبة رسوب .

6وتم كذلك عمل تقارير بالدرجات الفصلية والنهائية مطبوع والذي يمثل شيت مجزأ حسب المواد الدراسية.

7- سحب تقرير بأسماء الطلبة حسب النتيجة (ناجح,مكمل,راسب).

وهنالك عدة تقارير أخرى منها حسب حالة الطالب (مؤجل,محمل,مرقن) وكذلك يمكن عمل تقرير حسب أي ملاحظة يتم أضافتها عن الطالب بالإضافة إلى التقارير الجاهزة التي يتم تسليمها إلى التدريسيين بأسماء الطلبة.

الجهة المستفيدة من النظام

يعمل هذا النظام في أقسام كليات الجامعة كافة حيث من المؤمل أن يكون لكل قسم قاعدة بيانات خاصة به وبالإمكان عرض هذا العمل على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للاستفادة منه في كافة الجامعات والمعاهد العراقية.

نظام المـــــــلاك

مما لا يخفى على احد إن من أهم متطلبات نجاح أي وحدة وظيفية(كبيرة كانت أم صغيرة)هو السيطرة على الملاك العامل في هذه الوحدة، وتصنيف الموظفين العاملين فيها ضمن هيكلية خاصة بها.

من هنا جاءت فكرة بناء نظام ملاك الجامعة من قبل شعبة البرامجيات في قسم الحاسبة والانترنت.

وكما هو معلوم فان ملاك أي جامعة موزع بين (تدريسيين وموظفيين)، وكذلك يمكن تصنيف الموظفين الى (فنيين واداريين) و (موظفي ملاك و عقود). ولذا فقد صمم هذا النظام لكي يشمل جميع أصناف العاملين في الجامعة.

الهدف من النظام

توثيق المعلومات الخاصة بالتدريسيين العاملين في الجامعة.

توثيق المعلومات الخاصة بالموظفين(موظفي الملاك والموظفين العاملين على العقود المؤقتة والموظفين المنسبين على الجامعة).

تاشير التدريسيين والموظفين المحالين على التقاعد.

استرجاع البيانات المدخلة وحسب حالة محددة.

طباعة تقارير منوعة، تعطي إحصائيات مختلفة.

نظام الصادر و الوارد

الهدف من النظام

استكمالا لما بدأناه من عملية مكننة العمل وادخال الحاسب الالي في مختلف مفاصل الجامعة، وبما ان عملية متابعة الكتب الرسمية والاوامر الادارية من الامور المهمة في انجاز الاعمال اليومية، فقد باشرنا بتصميم واعداد نظام برمجي يسيطر على عملية حفظ واسترجاع هذه الوثائق والذي هو نظام (الصادر و الوارد).

امكانية النظام

ارشفة الاوامر والمخاطبات الصادرة و الواردة مع نسخها المصورة باستخدام الماسح الضوئي(Scanner).

استرجاع معلومات عن الاوامر والمخاطبات المخزونة ونسخها المصورة عند الحاجة وحسب (رقم الكتاب ، تاريخه ، موضوع الكتاب.... ومعلومات اخرى).

امكانية عرض المتعلقات عن كل امر او مخاطبة بواسطة البحث بشكل يوضح الاوامر والمخاطبات الاخرى المتعلقة بها.

الجهة المستفيدة من النظام

الوحدات الإدارية في جميع أقسام الجامعة وكلياتها.

نظام الـــــدورات

الهدف من النظام

يقوم النظام على:-

إنشاء قاعدة بيانات تحوي كافة المعلومات عن كل دورة تقيمها أي دائرة أو مؤسسة.ومعالجة البيانات التفصيلية الخاصة بالطلبة المشاركين في الدورات والمحاضرين الملقين للدورات وكذلك المشرفين عليها.

إمكانيـــة النظام

للنظام توفير الامكانيات التالية:-

انشاء قاعدة بيانات تحوي كافة المعلومات عن كل دورة تقيمها أي دائرة او مؤسسة.

انشاء قاعدة بيانات تحوي المعلومات الخاصة بالطلبة المشاركين في الدورات والمحاضرين الملقين للدورات وكذلك المشرفين عليها.

امكانية اجراء عمليات التحديث والحذف والاضافة لاي من البيانات المذكورة اعلاه.

استخراج التقارير حسب المعلومات المدخلة.

الجهة المستفيدة من النظام :

قسم التعليم المستمر في كليات الجامعة كافة.

نظام الترقيات العلمية

الهدف من النظام

يقوم النظام على:-

إنشاء قاعدة بيانات تحوي المعلومات المطلوبة للتدريسيين المقومين لاغراض الترقيات العلمية.

إمكانيـــة النظام

إنشاء قاعدة بيانات تحوي المعلومات المطلوبة للتدريسيين المقومين لاغراض الترقيات العلمية.

انشاء قاعدة بيانات تحوي ارقام وتواريخ الكتب الادارية وسلسلة المراجع الخاصة بشان قبول الترقية العلمية للتدريسي.

انشاء قاعدة بيانات تحوي اسماء البحوث المقدمة من قبل التدريسي لغرض الترقية العلمية ومعلومات عن المقومين لهذه البحوث وكذلك نتيجة تقويم البحوث ورأي لجنة الاستلام.

استخراج التقارير حسب المعلومات المدخلة.

الجهة المستفيدة من النظام :

لجنة الترقيات المركزية في الجامعة.

ثالثاً: شعبة الصيانة:- 

ومهمتها إجراء الصيانة الدورية لكافة حاسبات الأقسام والكليات في حالة حدوث أي عطل أو خطأ في برامجها وأجهزتها.

رابعاً : شعبة الانترنت:- 

ومهمتها تهيئة ونصب وإمداد كافة أقسام وكليات الجامعة بخطوط الانترنت مع المتابعة المستمرة في حالة حدوث قطع أو خلل بالشبكة.

خامساً: نبذة عن شعبة التدريب

تقوم شعبة التدريب في مركز الحاسبة والانترنت بمجموعة من المهام وهي:-

*تدريب وتهيئة موظفي الجامعة على أساسيات الحاسبات وإمدادهم بالخبرة العملية وذلك باقامة الدورات التدريبية وبكافة مجالات الحاسبة بما تتضمنه من اساسيات وتطبيقات وبرامج. 

*تدريس طلبة المرحلة الأولى والثانية لمناهج الحاسبات مع التطبيق العملي واستقبال الطلبة في مختبرات القسم ويعد هذا جانب أساسي يقود تفكير الطالب نحو مرونة عالية في التفكير المنطقي باستخدام احدث البرامجيات وكافة تقنيات البرمجة الحديثة.

*تنظيم كافة الدورات التدريبية وفي كافة المواد التي تخص مجال الحاسبات ولكافة منتسبي الجامعة وأيضا من خارج الجامعة وفق منهاج كامل يخص كل برامج الحاسبات وفق تاريخ وفترة وسعر كل دورة ولمدة ستة اشهر ويكون هذا المنهاج دورياً ويقدم الى قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة ليتم تعميمه لكافة كليات واقسام الجامعة وذلك لتقديم كل ما هو أفضل في هذا المجال.

*اجراء اختبار للمشتركين في كل دورة ويتم تزويدهم بكتاب تأييد باشتراكهكم بالدورات بالاضافة الى تزويدهم بشهادات معتمدة من مركزنا لاغراض الترقيات العلمية والعلاوة والترفيع.

*الاشراف على المختبرات التي يتم فيها اعطاء الدورات والعمل على تهيئة الحاسبات وتجهيزها بكافة البرامج بالاضافة الى تحديث هذه البرامج بشكل دوري.

شروط وتعليمات المشاركة في الدورات التدريبية

1-ان يكون الترشيح للدورات التدريبية بوقت مبكر ليتسنى لنا معرفة إعداد المشاركين وتهيئة المستلزمات الخاصة بالدورات قبل موعدها بمدة زمنية مناسبة.

2-ان يتمتع المشارك بالمواصفات العلمية والخبرة التي تتطلبها الدورة.

3-بالنسبة للمرشحين من خارج الجامعة يتفرغ المرشح من دائرته تفرغاً تاماً خلال مدة التحاقه بالدورة.

4-يعد المشارك فاشلاً في الدورة التدريبية في حالة تجاوز نسبة غياباته 20% من مجموع ساعات الدورة او عدم استكمال متطلبات الدورة.

5-بالنسبة للمرشحين من خارج الجامعة يعد انقطاع المرشح عن الدورة تغيباً، ويقوم مركز الحاسبة والانترنت بإعلام دائرة المرشح بذلك، على ان تدفع أجور مشاركته بالدورة كاملة من قبل دائرته.

6-في حالة تعذر انعقاد الدورة او مصادفة عطلة رسمية خلالها تؤجل إلى اليوم أو الأيام التي تلي العطلة مباشرةً.

7-يصطحب المشارك معه صورة من كتاب المشاركة يوضح اسم المشارك وعنوان الدورة التي يرغب الاشتراك فيها وتاريخها ووفق الاستمارة المرفقة ويرافق معه صك بدل المشاركة معنون الى الجامعة العراقية/القسم المالي، وان يكون اسم الدائرة والقسم واسم فرع البنك ورقم الحساب ظاهر على الصك بوضوح وبالإمكان التسديد نقداً وتزويد المشارك بوصل بالمبلغ معنون إلى دائرته.

8-لن يزود المشارك بنتيجة الدورة في حال عدم تسديد أجور الدورة.

9-يمكن للمواطنين الاشتراك بالدورات التدريبية المعلنة على حسابهم الخاص في حال توافر الشروط المطلوبة.

10-يزود المشارك بعد اجتيازه الاختبار بشهادة تدريب باللغة العربية والانكليزية مصدقة من قبل مركز الحاسبة والانترنت.

11-بالإمكان مراسلتنا عبر البريد الالكتروني الخاص بمركز الحاسبة والانترنت (cc@aliraqia.edu.iq).



الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل