كلية التربية في الجامعة العراقية تنظم حلقة نقاشية عن استراتيجيات التدريس الفعالة في الدراسات العليا

أقام قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية في الجامعة العراقية حلقة نقاشية بعنوان (استراتيجيات التدريس الفعالة في الدراسات العليا) والتي جرت في مكتب عمادة الكلية، وبحضور رؤوساء الاقسام المعنية بالدراسات العليا.

تضمنت الحلقة التي ادارها عميد الكلية الدكتور عمر مجيد عبد، عدة محاور نقاشية عن اهداف التدريس في الدراسات العليا، وتحديد صعوبات التدريس للدراسات العليا، وتقويم المفردات والمناهج الدراسية، وكذلك استراتيجيات التدريس الفعالة، والمدخلات التعليمية وسبل اختيارها وتطويرها، ومناقشة الاسس الفلسفية للتدريس في الدراسات العليا، كما تطرقت الحلقة الى التجارب العالمية في تطوير التدريس لمرحلة الدراسات العليا.

وانتهت الحلقة وما جرى فيها من ناقشات الى عدة توصيات منها:

1. عمل ورشة لتطوير مناهج الدراسات العليا يستدعى لها الخبراء المختصون من الجامعات الاخرى.

2. المعالجة المبكرة لحالات الطلبة الذين يعانون من صعوبات دراسية من خلال استخدام اساليب تدريسية متنوعة معهم لاجل تذليل العوبات لمن يصلح منهم لاكمال دراسته.

3. اعتماد استراتيجيات التعليم النشط المتمثل بالتعلم بالبحث، والتعلم التعاوني، والتفكير الناقد، والتعلم بالعمل كاساس لاستراتيجيات التدريس في الدراسات العليا.



| سجل اعجابك بهذا الموضوع

الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل