استحدث قسم الترجمة في كلية الآداب _ الجامعة العراقية مع بداية العام الجامعي 2014_2015 يمنح القسم درجة البكالوريوس في تخصص الترجمة . وجاء تأسيس القسم انطلاقاً من الحاجة الماسة في سوق العمل إلى مترجمين مؤهلين و مدربين على أنواع الترجمة المختلفة بما فيها الترجمة التحريرية ( الأدبية والتجارية والعلمية والصحفية والقانونية) والشفوية( التعاقبية والفورية في المؤتمرات والندوات ).

ويهدف القسم إلى المشاركة في حركة التبادل المعرفي بين الحضارات وردم الهوة الثقافية بينها من خلال تنشيط النتاج الترجمي الرصين . كما يسعى إلى رفد التخصصات الأخرى بحاجتها من المراجع والمؤلفات المهمة بترجمتها إلى اللغة العربية .

ويطمح قسم الترجمة إلى مواكبة التطور التقني في العالم بالاعتماد على الأجهزة والطرائق الحديثة في التدريس والتدريب من جهة وفي إدخال المناهج التي تربط الترجمة بالوسائل التقنية من جهة أخرى كما يطمح القسم إلى التوصل مع أقسام الترجمة الأخرى في الجامعات العراقية والعربية والعالمية.



الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل