يقبل القسم خريجي الإعدادية الفرعين الأدبي والعلمي وخريجي المدارس الإسلامية

رؤية القسم :

يسعى القسم الى التميز بين اقسام الكلية المناظرة له في كليات الآداب في الجامعات العراقية كافة ، من خلال تقديم برنامج تعليمي متميز يعتمد اسلوب البحث العلمي الرصين والحديث في التاريخ وطرق التدريس المتطورة مستعيناً بالتقنيات الحديثة ، مما يؤسس لجيل جديد من الخريجين في تخصصهم والقادرين بكفاءة على آداء دورهم لتحقيق الريادة الاكاديمية وتطبيقاتها في بناء المجتمع العراقي .

رسالة القسم :

تهدف رسالة القسم الى تنفيذ خدمة تعليمية – بحثية متميزةتعد متخصصين متميزين في آدائهم في المؤسسات التي ينتمون اليها وفي مجالات المجتمع كافة وبصفة خاصة في نطاق البحوث العلمية والتاريخية والتدريس والنهوض بالمستوى العلمي وترسيخ البحث التاريخي لخدمة المجتمع.

أهداف القسم :

  • 1.زيادة معرفة الانسان وتوسيع خبراته باطلاعه على احداث الماضي ومعرفة مجرى سير المجتمعات نحو التحرر والنمو والتقدم والرقي.
  • 2.ادراك الوعي بامجاد الأُمة وبطولاتها ومسيرتها وأُطر تراثها والإلمام بقدرات تلك الأُمة وانجازاتها.
  • 3.ان دراسة التاريخ من منطلق محتوى حوادثه وأحداثه تبرز لنا دور العناصر التي ساهمت على صنعه وصيرورته سياسياً وحضارياً.
  • 4.التطوير المستمر للمناهج الراسية على مستوى الدراسات الاولية والعليا، وفقاً للمستجدات والمستحدثات المعرفية والمنهجية والتقنية المعاصرة.
  • 5.المشاركة في خدمة المجتمع بالتفاعل المباشر والمستمر مع مؤسساته.
  • 6.إتاحة الفرصة للتخصص في علم التاريخ بهدف اعداد جيل من الشباب المؤهلين فكرياً ومهنياً للمساهمة في تنمية المجتمع.

الدراسات العليا :

تتفرع الدراسات العليا في قسم التاريخ الى فرعين هي :

  • 1.التاريخ العربي الاسلامي .
  • 2.التاريخ الحديث والمعاصر.

ويمنح القسم درجة الماجستير في الفرعين اعلاه ويسعى الى :

  • 1.تطوير القدرات الاكاديمية والبحثية للطلبة، مع ربط الخطط البحثية بمشاكل المجتمع.
  • 2.تقديم برامج متنوعة على مستوى الدراسات العليا (ماجستير)، وتنمية المعرفة والحفاظ على النتاج الفكري مع الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات وتقنية الاتصالات بما يخدم العملية البحثية.



الجامعة العراقية في سطور..

الجامعة العراقية

أسست الجامعة العراقية إحدى تشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عام ١٩٨٩م، وهي جامعة متخصصة في تدريس الطب وطب الاسنان والهندسة والقانون والإدارة والاقتصاد والآداب والتربية والإعلام والعلوم الإسلامية، فضلا عن علوم متنوعة أخرى.

وتعد الجامعة العراقية واحدة من الجامعات التي احتضنتها العاصمة بغداد لتكون منهلا عذبا لطلبة العلم القادمين من أرجاء العالم للدارسة في اقسام كلياتها كافة.

وتتميز الجامعة بقبول الطلبة من ارجاء العالم، مما انعكس على حجم الطلبة الوافدين بالدراسة فيها منذ تأسيسها لحد الان لكي ينهلوا العلوم الصرفة وليكونوا نقطة اشعاع فكري في بلدانهم، من أكثر من 45 دولة عربية وإسلامية.

- المزيد من التفاصيل